المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 83 ... 163, 164, 165 ... 221 ... 279 |
الإسلام وسياسة التسلّطنرى في ضوء الفلسفة السياسيّة للإسلام أنَّ ظاهرة التسلّط، والاستعمار، والاستغلال تنبع من باطن الإنسان، وما لم يكن فيه جنوح باطنيّ للتسلّط أو لقبول التسلّط، فإنَّ هذه الظواهر لا تطرأ في المجتمع البشري. ويعرض الاستكبار بوصفه الباعث المهمّ على... |
لغز الحل الاسلامي
عندما عزلنا الدين عن الحياة، بدت عبارة الحل الاسلامي غريبة على الأسماع والأفئدة. وعندما صرفنا همّ المتدينين إلى عمارة الآخرة، وأغرقناهم في عالم الغيب، فإنهم هجروا عمارة الدنيا، وسقطوا ـ من ثم ـ في عالم الشهادة. ومنذ صار الخطاب الديني موعظة وتنويعاً... |
الاسلام وترسيخ ثقافة الحوار الحضاريلا يتجادل اثنان في كون الدعوة إلى حوار الحضارات تعتبر سمة من سمات النصف الثاني من القرن العشرين الذي أفل منذ أزيد من عام، وكأنما أدرك العالم بعد اكتوائه بلظى حروب عالمية مدمرة أن البشرية لا تستطيع أن تتحمل حروباً أخرى بعد أن حصدت ويلات... |
الصراع على الإسلام... من الاستشراق والرحلات الى أنثروبولوجيا المحترفين والمحليين
يقول ريتشارد انطون ان تطور أنثروبولوجيا الشرق الاوسط مر بأربع مراحل: مرحلة سيطرة المستشرقين، ومرحلة سيطرة الرحالة والاداريين السياسيين في العصر الاستعماري، اي الأنثروبولوجيين الهواة - ومرحلة سيطرة علماء الانثروبولوجيا المحترفين، وأخيراً مرحلة سيطرة الانثروبولوجيين المحليين. ما يعنينا ان الاستشراق كان المصدر الاول للبدايات التأملية الانثروبولوجية في الشرق الاوسط. في تلك المرحلة كان المستشرقون (حتى منتصف القرن التاسع عشر تقريباً)... |
المسألة السياسية في فكر الحركات الاسلامية المعاصرةهل كان الأمر غير ذلك في فكر الحركات الاسلامية المعاصرة، على نحو ما تظهر عليه منذ ثلاثينيات القرن العشرين؟ هل كان من شأن انهيار الخلافة العثمانية، وحصول التحولات السياسية التي عرفها العالم الاسلامي أن تغير من النظرة التي... |
زكي طاهر محمد العليوفي التعامل مع الحريةمقدمة يرى الكاتب أن للحرية أهمية كبيرة على مستوى المجتمع العربي الإسلامي المعاصر ، إلا أنها ليست السبب الوحيد فيما يعانيه هذا المجتمع من تخلف و تأخر ، فمتى ما حُلت إشكاليتها تقدم هذا المجتمع ، و لكننا نرى أنه إذا... |
قراءة نقدية لفكر وممارسات الليبراليين العرب لن نستطيع أن نتقدم خطوات عديدة للأمام مادام هناك عدم اتفاق وتعاون بين مختلف تيارات مجتمعنا المعاصر ، حيث يلزم الاعتراف بها وبوجودها سواء أكانت كثيرة أم قليلة فاعلة أم غير فاعلة ، لأن ذلك إنصاف لها وللحقيقة ، وهذا لا يعني الاتفاق... |
خلال العشرين سنة الماضية دخل الإسلاميون الحياة السياسية من أوسع أبوابها وتحديدا بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وكثر الحديث عن برنامج الإسلام-السياسي، وتصاعدت حدة الأحداث واختلطت الأفكار في خضم الحروب الاقليمية والمواجهات بين الحكومات والحركات الشعبية-الاسلامية التي بلورت المعاني المختلفة للأفكار المطروحة... |
الفكر الارهابي اما لهذا الارهاب من اخر؟عالمنا العربي والإسلامي كله تجتاحه موجة عنف تهز الأمن وتزعزع الاستقرار، وتشغل الأمـة كلها بنفسها عن غيرها، وبهذا الهم العارض عن همومها الكبرى المتأصلة. والحكام إزاء هذه الموجة في حيرة وقلق. وسياساتهم في التعامل معها غير واضحة... |
الاسلام وحقوق الانسان ,ضرورات ...لا حقوق* ضرورة المعارضة إن مجتمعات غير إسلامية قد ذهبت على درب ((حقوق الإنسان)) إلى حيث أعطت هذا الإنسان ((الحق)) في الاختلاف مع ((الدولة)) و ((السلطة)) و ((الولاة)) .. وأعطته الحق في أن يسلك سبيل ((التنظيم)) لدعم رؤيته المتميزة في شؤون |
دعوة لفض الاشتباك بين الحركات الإسلامية والحكوماتفي العالم الإسلامي من أدنى مشرقه إلى أقصى مغربه، وبدوله العربية وغير العربية موجة تدين متعاظمة، أكثر المشاركين فيها من الشباب، وإن كانت تضم جموعا كثيفة ممن تجاوزوا تلك المرحلة، لا يتوقف تدينهم عند حد الممارسة الشخصية لتعاليم... |
شريعة الراعي بلغة الخروف أقصر طريق يسلكه الحزب السياسي لكسب المعركة على السلطة، هي أن يلبس جبة الدين، ويطالب الدولة بتطبيق قوانين الشريعة. لكن مشكلة هذا الطريق القصير، أن قوانين الشريعة بالذات، لا تطبقها الدولة بل يطبقها المواطن. فإذا مرّت المغالطة، ونجحت الأحزاب الدينية... |
مراجعة في كتاب ((الصراع الحضاري والعلاقات الدولية)) للدكتور سمير سليمانتعاطى المؤلف في مقدمة الكتاب لغة ((الوعي الاسترجاعي)) بحق ما يسميها ((الاستعادات المنهجية)) التي برزت عند الغرب في فترة زمنية قياسية هي فترة ما بعد الحرب الباردة، والتي لا يراها أكثر من ممكنات غابرة ورجاءات... |
مظاهر الاحتكاك بين الإسلام والغرب* د. شلتاغ عبود لم تكن العلاقة بين الشرق والغرب على وئام طيلة مراحل الاحتكار بينهما قديماً وحديثاً. وغالباً ما كانت هذه العلاقة علاقة تصادم وتدافع. وكان نتيجة ذلك أن قامت بينهما حروب وصراعات تصير الغلبة فيها مرة للشرق وأخرى للغرب، وبقي... |
الاسلام والدولة.. بين جدل النخبة ومطالب الجمهورلا يزال موضوع الاسلام والدولة يمثل واحداً من ابرز مشاغل الفكر العربي المعاصر(1)، لا، بل الفكر الاسلامي الحديث، ويأخذ بناصية كل جدال فكري او سياسي على صفحات الكتب والمجلات، وفي أروقة الندوات والمؤتمرات او في السجال الكلامي... |
د. عبدالغني عمادإنشاء الخطاب وتفكيك النصـ قراءة نقدية في نصوص الإسلاميين الحزبيين تنطلق منظومة الأفكار المنتجة لمفهوم ((الحاكمية الإلهية)) من بنية معرفية تاريخية، مغايرة لواقع شديد الاختلاف. إنها تكفّر ((الدولة)) بشكل عام، والدولة المعاصرة بشكل خاص،... |
ثنائية الاستبداد/الحرية في نظر الكواكبيسمير أبو حمدان إن أحداً من مصلحي القرن التاسع عشر ومفكريه لم يبارز الاستبداد مثلما بارزه عبد الرحمن الكواكبي...كيف لا وهو الذي عانى,كما لم يعان أحد غيره,من الاستبداد الحميدي (نسبة الى السلطان عبد الحميد)!غير أن فلسفة عبد الرحمن في الاستبداد... |
مفهوم العلاقات الدولية* د. سعد حقي توفيق استخدمت كلمة دولية (International) لأول مرة من قبل جرمي بنثام في الجزء الأخيرة من القرن الثامن عشر بالرغم ان ما يناظرها في اللغة اللاتينية قد استخدم من قبل ريجاد زوك قبل قرن من ذلك. وقد استخدم الناس هذه الكلمة لتعريف فرع القانون الذي... |
التاريخ والتراث والسياسة.. دراسة في ثلاثية معاصرة* د. حسن حنفي 1- مقدمة: المفاهيم الثلاثة يبدأ بعض المفكرين العرب المعاصرين بعدة مقولات تتأسس على مشاريعهم الفكرية مثل (نقد العقل العربي)، (نقد العقل الاسلامي)، (من التراث إلى الثورة)، (التراث والتجديد)، ويفضل البعض الآخر البداية... |
الوطن العربي في المنظور المستقبلي الغربي- دراسة نظرية تحليلية - * الدكتورة فهيمة كريم رزيج - المقدمة: كما يعرف الجميع يحتل الوطن العربي موقعاً جغرافياً استراتيجياً في خارطة العالم، فهو يربط الشرق بالغرب فضلاً عن دوره التاريخي باعتباره مركز الحضارات الإنسانية خلال التاريخ... |
مفهوم السياسة في الإسلام والقرآن* هاشم ناصر الموسوي - تعريف السياسة: إن كلمة (سياسة) كغيرها من الكلمات ذات الدلالة العلمية والفنية المستعملة عند العلماء والكتاب والمفكرين وغيرهم، فهي تحمل معنيين اثنين : معنى لغوياً، ومعنى اصطلاحياً. المعني اللغوي : ان الكلمة سياسة... |
الجمهور والتنمية السياسيةتزييف أو سيطرة أو إرتقاء * زهير سالم هو عصر الجماهير الذي نعيش. الديمقراطية التي ما زالت مطلباً نحلم به تعني أن يصبح الجمهور سيد القرار العام، القرار الفردي والقرار الجمعي على السواء. الزعم أن الجمهور مؤهل فيه كثير من التغرير أو الغرور. وحَسَبَ... |
الأقليات.. وجدليات الوحدة والحريّة*محمد محفوظ قبل التطرق للموضوع، يجب أن نوضِّح مصطلح الأقليات، فالأقليات هي "أي مجموعة بشرية تختلف عن الأغلبية في واحد أو أكثر من المتغيرات التالية: الدين أو اللغة أو الثقافة أو السلالة". فهناك ثمة مسائل وقضايا شائكة وحيوية في آن، تثيرها... |
الدراسات عن السلام وحل النزاعاتشهدت مرحلة ما بعد الحرب الباردة تسارع الدراسات عن تطوير السلام وحل النزاعات، وقد طُوّرت المجالات الأكاديمية رداً على مشكلات إجتماعية رئيسة، وكانت كارثة الحرب العالمية الأولى دافعاً لخلق مجال العلاقات الدولية. وظهرت الدراسات عن السلام وحل... |
انهيارات الممارسة السياسيةحينما يتحدّث رسول الله (ص) عن أحوال آخر الزمان في حديث الرويبضة راصداً طبيعة التحولات الخطيرة في المجال السياسي، يقول: "يا سلمان، إن عندها أمراء جورة، ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة، وأمناء خونة. فقال سلمان: وإن هذا الكائن يا رسول الله؟ قال: إي والذي... |
|