مظاهر الاحتكاك بين الإسلام والغرب* د. شلتاغ عبود
لم تكن العلاقة بين الشرق والغرب على وئام طيلة مراحل الاحتكار بينهما
قديماً وحديثاً. وغالباً ما كانت هذه العلاقة علاقة تصادم وتدافع. وكان
نتيجة ذلك أن قامت بينهما حروب وصراعات تصير الغلبة فيها مرة للشرق وأخرى
للغرب، وبقي الشرق شرقاً والغرب غرباً، ولم تكن الغلبة أو السيادة تامة
لأحدهما على الآخر، على تفاوت في ارتفاع درجات الغلبة أو الخضوع في هذه
المرحلة التاريخية من الصراع أو تلك إلى يومنا هذا.
وبعد انتقال المسيحية إلى الغرب ومجيء الإسلام صار الصراع صراعاً دينياً،
وإن غلب عليه العنصر السياسي أو الاقتصادي في بعض الأحيان. لقد بدأ الإسلام
يتسع شرقاً وغرباً بسرعة مذهلة، وصار يهدد الروم في عقر ديارهم. وبعد أن
فتح المسلمون الأندلس وصقلية، وصارت لهم أساطيل بحرية قوية تهدد الروم في
حدودهم الجنوبية، أعدت أوربا المسيحية عدتها ووضعت الخطط الدفاعية على
المدى القريب والهجومية على المدى البعيد، فكانت الحروب الصليبية، وكانت
المرحلة الثانية من الصراع الدامي بين الإسلام والغرب.
ـ الحروب الصليبية:
للفكرة الصليبية مفهومان: الأول واسع وشامل، والثاني محدد بالحروب التي
شنتها الكنيسة على العالم الإسلامي عام 489هـ ، 1095م، وانتهت بعد قرنين من
الزمن 690هـ ، 1291م. والحروب الصليبية بمعناها الواسع هي التي أعلنتها
المسيحية ضد مخالفيها من جميع الأديان والمذاهب باسم الصليب، وشملت
المخالفين والمنشقين من المسيحيين أنفسهم. وهي ترجع في بداياتها إلى زمن
الإمبراطور البيزنطي هرقل ما بين سنة 610 و 641م، حيث أعلنها حرباً صليبية
ضد أعداء الدولة والكنيسة. وهذه الحرب ما هي إلا حلقة واحدة من حلقات
الصراع بين الإسلام والغرب المسيحي ابتداءً من معركة مؤتة والمعارك التي
خاضعها المسلمون في عصورهم الأولى حتى اليوم.
وترجع البدايات الأولى لهذه الحرب بمعناها المحدد إلى زمن البابا سليفستر
الثاني الذي فكر في إشهار الحرب الصليبية عام 999م، ولكنه لم يجد إصغاءً من
لدن الرهبان والملوك، وقد ترجمت هذه الفكرة إلى حيز الواقع زمن البابا
أوربان الثاني عام 1095م، حين توفرت لها الظروف المناسبة والأشخاص
المناسبون من أمثال بطرس الناسك الذي عاد من زيارة له إلى بيت المقدس وأوحى
إلى البابا خرافة زيارة السيد المسيح له في المنام، وإعلامه بأن الوقت قد
حان لإعلان الحرب المقدسة ضد الإسلام والمسلمين في الشرق.
ولم يعوز الباب وأصفياءه من رجال الكنيسة ورجال الإقطاع والملوك أن يبحثوا
عن شتى الأسباب والمبررات لإعلان هذه الحرب. فقد أشاعوا بأن المسلمين يؤذون
الحجاج المسيحيين الذاهبين إلى بيت المقدس من أوربا كما صوروا المسلمين
بصور بشعة، واختلقوا القصص الغريبة عن أوضاع المسلمين وعن عدائهم للمسيحية
والسيد المسيح بشكل خاص، مما ألهب مشاعر الخاصة والعامة، ودفعهم إلى الرحلة
المقدسة من أجل إنقاذ قبر السيد المسيح من قبضة ((الأنجاس)) المسلمين.
لقد أحيطت بدايات هذه الحرب بهالة من القداسة صاحبها حماس شديد ورغبة غامرة
في الانتقام من الإسلام والمسلمين، فقد ألقى البابا موعظته الأولى في مجمع
كلرمونت 1095م. بعد أن وزعت الصلبان على الحاضرين. وحث فيها النصارى على
القتال، ووعدهم بأن يكون قتالهم بمثابة غفران كامل لذنوبهم، بالإضافة إلى
إغراءات أخرى تتعلق بحفظ بيوتهم وممتلكاتهم أثناء رحلتهم.
اجتمعت أوربا على هدف واحد في هذه الحرب التي اشترك فيها النرمنديون
والصقالبة والسكسون من إنكلترا وإمارات أسبانيا ودويلات إيطاليا والدولة
البيزنطية بقيادة الملوك والرهبان، وبرعاية وتوجيه من الكنيسة التي كانت
وراء كل المواقف المضادة للإسلام قبل الحروب الصليبية وبعدها.
وعلى الرغم من هذا الوجه الكنسي الديني للحرب، ولكن الباحثين يضيفون إليه
الدافع الاقتصادي الذي كان وراءه البرجوازية الأوربية الناشئة، بل إن
الصراع في وجوهه كلها صراع حضاري بين حضارتين وأسلوبين مختلفين في النظر
إلى الكون والحياة، ولكنه من الصحيح أن يقال بأن واقع المسلمين المتردي
آنذاك هو الذي شجع المسيحيين على التحرك والمبادرة. ففي الأندلس أخذت
الحواضر الإسلامية تتساقط بيد الإمارات الأسبانية المجاورة، وفي المشرق
والمغرب لم يكن العالم الإسلامي على وفاق ووحدة، بل كان الفاطميون يستقلون
بالمغرب والعباسيون بالمشرق فضلاً عن الدويلات المستقلة الكثيرة في الهند
وإيران وفي الأقطار العربية ذاتها. ولولا هذه التجزئة وهذا التشتت والضعف
ما كان للمسيحين أن يتحركوا في البر أو البحر، لأنهم خبروا من قبل المسلمين
وقوة شوكتهم في القتال يدفعهم في هذا روحية عالية في حب الاستشهاد ورغبة
عميقة في نشر دعوة الحق في الأرض.
وعلى الرغم من الحشود الأوربية الهائلة التي بلغت حوالي ثلاثمائة ألف رجل،
وعلى الرغم من أن عدد الحملات الصليبية بلغ السبع على فترات متقاربة شملت
أرض الشام ومصر، ومع كل ما اقترفه الصليبيون من جرائم وقتل وتدمير فإنهم لم
يستطيعوا الإحساس بالأمن والاستقرار في ديار الإسلام طيلة القرنين اللذين
مكثوا فيها، فسرعان ما قيض الله لدينه وعباده مَن ينافح عنهما بروح جهادية
مع قلة العدد إزاء الوجود الصليبي الذي شمل أمم أوربا كلها. وكانت هذه
الشخصية هي شخصية صلاح الدين الأيوبي (الكردي الأصل)، وكانت خيبة النصرانية
كبيرة، وكانت هزيمتهم منكرة، وانتهت هذه المرحلة من الصراع بين الإسلام
والغرب، في انتظار مرحلة قادمة بتصور جديد وأسلحة جديدة (وتلك الأيام
نداولها بين الناس)، كما سنلاحظ.
وقبل الحديث عن هذه المرحلة لابد من وقفة عند آثار الاحتكاك الغربي، وما
أفاده الأوربيون من علاقاتهم بالإسلام سواء عن طريق الحرب أو التجارة أو
الصناعة أو الثقافة والفكر.
ـ أثر الحضارة الإسلامية على حركة الحياة الأوربية:
لم تكن الحروب الصليبية ـ كما نعلم ـ أول احتكاك بين الإسلام والغرب، بل
كان هناك هذا الاحتكاك منذ السنين الأولى من تاريخ الإسلام، عن طريق
الفتوحات الإسلامية عبر الشام وعبر الشمال الأفريقي، ثم الأندلس وجزر البحر
الأبيض المتوسط.
وما من شك في أن الحضارة الإسلامية في العصرين الأموي والعباسي على وجه
الخصوص، قد أفادت من الحضارة اليونانية عبر جهود الترجمة التي قام بها
العلماء العرب والمسلمون لكثير من المعارف التي كانت سائدة آنذاك عدا
المعارف التي تتعلق بالعقائد الوثنية اليونانية، ثم كان الهضم والتمثل
والإضافة والإبداع ذو الخصوصية الإسلامية الذي شارك فيه العلماء المسلمون
من الأجناس المختلفة المكونة للحضارة الإسلامية.
وكان على أوربا أن تتلقى العلوم والمعارف على أيدي علماء الإسلام بعد أن
كانت تغط في سباتها العميق في مرحلة ما سموه بالعصور الوسطى وكان ذلك عن
طريق التماس والتفاعل العميق في كل من الأندلس وصقلية، وعبر الحروب
الصليبية.
لقد أسس المسلمون في الأندلس حضارة عريقة شملت مظاهر الحياة كافة من علوم
وصناعات وفنون ومظاهر سلوك، بحيث أصبحت الأندلس من الحواضر الإسلامية
المرموقة، وكانت قبلة للزوار من طلبة العلم والعلماء على السواء، سواء من
المشرق الإسلامي، أو الغرب الأوربي. وكان الاتصال بين المسلمين والأوربيين
سهلان وكان اللقاء والتلاقح قائمين حيث كان الإقبال شديداً على تعلم اللغة
العربية وتعلم أنماط العلم والثقافة، وتقليد المسلمين في مظاهر حياتهم
الحضارية. وكانت الترجمة من العربية إلى الاتينية واحداً من مظاهر هذا
التفاعل، وكان اقتناء الكتب، وإنشاء الجامعات على غرار الجامعات العربية
مظهراً آخر من مظاهر هذا التقليد والاقتباس.
هذا في مراحل السلم، أما في المرحلة التي استطاعت الإمارات الأوربية
المجاورة للأندلس أن تتهيأ للهجوم على الحواضر الإسلامية الأندلسية، فكانت
تستولي على مكتباتها وتجتهد في ترجمتها خاصة تلك التي تتوفر على علوم
الهندسة والطب والفلك وغيرها، حدث هذا حين استولى الفونس السادس سنة 1085م
على قرطبة، ثم تبعتها طليطلة وساليرنو وغيرها.
أما صقلية التي فتحها الأغالبة القادمون من تونس عام 827م، وتمكنوا ـ بعد
ذلك ـ من تهديد روما مرتين، مما اضطر البابا حنا الثامن أن يدفع الجزية
لمدة سنتين. في هذه الجزيرة أقيمت حضارة راقية تضاهي الحضارة التي قامت في
الأندلس. وكان انتقال الضارة الإسلامية منها إلى أوربا سريعاً ومؤثراً، وقد
وصفت صقلية بأنها جنة أهل العلم آنذاك، وقد بدت آثار الحضارة الإسلامية
فيها. ويمكن أخذ (فردريك الثاني) حاكمها الذي أغرم بالعلوم الإسلامية
والثقافة الإسلامية مثالاً لهذا.
أما اللقاء الإسلامي الأوربي عبر الحروب الصليبية، فقد كان عظيم الأثر في
حركة الحياة العلمية والفكرية في أوربا. فقد عاد الأوربيون بعد هزيمتهم في
المشرق الإسلامي، وهم أكثر معرفة وخبرة بطبيعة الحياة في العالم الإسلامي،
فلم يعودوا يؤمنون بما كان يروجه القساوسة والرهبان عن هذه الحياة وعن
طبيعة التفكير لدى المسلمين، بل عادوا وهم يحملون معلومات ناضجة، وتجارب
غنية عن الإنسان المسلم وإنجازاته العلمية، وعن الأرض وطبيعتها، بل وعن
مواطن القوة والضعف في الديار الإسلامية عامة.
ويمكن القول بأن (الحروب الصليبية انتهت بانتصار المسلمين عسكرياً، إلا أن
المسيحيين استطاعوا أن ينتصروا علمياً من خلال الذخائر العلمية التي حصلوا
عليها في فترة حربهم مع المسلمين) ..
لقد حدث في أوربا بعد الحروب الصليبية ثورات كبرى في مجال العلم، بل
والدين. ففي مجال العلم كان ظهور المنهج العلمي التجريبي الذي نما وازدهر
على أيدي المسلمين، بعد أن استنقذوه من أيدي تلاميذ أرسطو الذين رسخوا
المنهج الاستنباطي لسنين طويلة، فكان ظهور روجرز بيكون، 1214 ـ 1294م الذي
كان على صلة تامة بالعلوم العربية ومنهجها، ثم تلاه فرنسيس بيكون وغاليلو
وغيرهم، حيث اكنت جهودهم امتداداً لجهود الرازي وجابر بن حيان وابن الهيثم
وابن النفيس وغيرهم من العلماء المسلمين. وعلى المستوى الديني كان ظهور
توما الإكويني 1255 ـ 1274م، الذي أصلح كثيراً من مظاهر التفكير اللاهوتي
المسيحي بما تعلمه من مناهج المسلمين وطرق تفكيرهم في العلوم والعقائد، ثم
تلاه مارثن لوثر الألماني بثورته الدينية العارمة التي اقتبست الكثير من
طريقة المسلمين في علاقتهم بربهم وعلمائهم الروحانيين خاصة.
إن الأمر الذي يكاد يجمع عليه الباحثون عدا بعض المستشرقين والمفكرين
الأوربيين المتعصبين هو أن أوربا أفادت من علاقاتها بالإسلام وأهله في
مواطن اللقاء كلها، وإن النهضة الأوربية لم تحدث في القرن السادس عشر كما
هو شائع، بل بدأت قبل هذا منذ القرن العاشر بفعل الشروع بحركة الترجمة
والنقل عن العربية عبر الأندلس وصقلية، كما أشرنا. ولقد كان التأثير
الإسلامي شاملاً في العلم والفنون والآداب والعادات، ويحضرني هنا قول
للروائي الفرنسي (استاندال) في كتابه (في الحب): ((لقد كنا برابرة ... لقد
اقتبسنا أنبل عاداتنا عن طريق الحروب الصليبية والغرب في أسبانيا)).
على أنه من الضروري التأكيد على أن الأوربيين أخذوا من المسلمين الوسائل،
ولم يأخذوا الغايات والأهداف، وكان لهم طريق ومنهج آخر في التعامل مع
العلوم الإسلامية، بل إنهم حين دالت دولة الإسلام، وقويت شوكتهم أعادوا
الحروب الصليبية ثانية، ولكن بأساليب جديدة وأحقاد جديدة، وعاد الصراع كما
هو، وعاد الشرق شرقاً، والغرب غرباً، كما هما منذ قديم الزمان، ولكن الهجمة
الأوربية ي هذه المرحلة كانت قاسية وتدميرية، كما سنلاحظ.
ـ العصر الاستعماري:
لعل أفضل تسمية لهذا العصر الذي يطلق عليه عصر النهضة أو العصر الحديث أن
يسمى بعصر الاستعمار، لأن أ برز ظاهرة فيه هي ظاهرة الاستحواذ على خيرات
الشعوب واستعبادها. وهذا بعد أن أصبحت أوربا قوة، وذلك لأسباب عديدة.
ويهمنا أن نشير هنا إلى الخطط التي وضعتها أوربا المسيحية لمواجهة الإسلام
بعد فشلها في الحروب الصليبية. لقد أدرك المهزومون عسكرياً أن لا جدوى من
قتال المسلمين ومواجهتهم مواجهة مباشرة في سوح القتال، وأنه لابد من سبل
أخرى لاختراقهم وإضعافهم والانتصار عليهم. وهذا هو فحوى وصية (لويس التاسع)
قائد الحلمة الصليبية السابعة (وهي الأخيرة) إثر عودته إلى فرنسا بعد
وقوعه أسيراً في درنية المنصورة بمصر. وكان لابد من تغيير المنهج والأداء
في التعامل مع الإسلام ومعتنقيه، بعد هذا التعرف على مواطن قوته التي تكمن
في عقيدته وشريعته.
وهكذا كان، فقد اتجهت أوربا اتجاهين متوازيين يعضد أحدهما الآخر:
الأول: تقوية أوربا عسكرياً واقتصادياً وعلمياً.
والثاني: اختراق العالم الإسلامي وتطويقه ودراسته دراسة قائمة على العلم والمكر والدهاء.
أما كيف قويت أوربا واغتنت فتلك قضية تحتاج إلى بسط في القول وتفصيل، نجمله
بالقول بأن أوربا بعد التحدي الإسلامي الذي واجهها واستعصى عليها وخضد
شوكتها، خاصة بعد التقدم الإسلامي من جهة الشرق على يد الأتراك، وبقيادة
محمد الفاتح، الذي تم على يديه فتح القسطنطينية عام 1453م، أعتى وأمنع حصن
للصليبية، وكاد يواصل تقدمه إلى قلب أوربا وغربها، لولا ظروف يصعب الإشارة
إليها في هذا المجال، أقول بعد هذا الهجوم الإسلامي أفاقت أوربا من هول
الصدمة ورجعت إلى ذاتها واستندت بتراثها وعجلت من تكثيف جهودها على إخراج
المسلمين من الأندلس، وقد تم لها هذا بعد مقدمات كثيرة بدأت بالاستيلاء على
المدن الأندلسية الواحدة تلو الأخرى، وكان آخرها سقوط غرناطة عام 1492م.
وقد تزامن مع هذا الجهد العسكري جهد مكثف من لدن الأسبان والبرتغاليين
لاختراق طرق التجار التي كانت بيد المسلمين، وقد توجت هذه الجهود بالوصول
إلى الأمريكتين على يد كريستوفر كولومبس عام 1492م، وهو نفس العام الذي
استولى فيه الأسبان والبرتغاليون على غرناطة آخر حصن للمسلمين في الأندلس.
وتشير بعض المصادر إلى أن هذا الاكتشاف تم بالاستعانة ببعض البحارة
المسلمين وبالمعلومات الجغرافية التي توصل إليها المسلمون. فمن المعلوم أن
الشريف الإدريسي صنف كتابه الهام (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) تحت
رعاية الملك رجار الثاني في صقلية. وكان قد أشار فيه إلى كروية الأرض وإلى
معلومات فلكية وجغرافية وظفت في عصر النهضة العلمية والكشوفات الجغرافية
فيما بعد.
وعلى المستوى الداخلي الأوربي فقد ساعد التحرر السياسي والديني من يود
الكنيسة التي كانت متحالفة مع الملوك والإقطاع على التطور والنمو في
التجارة والزراعة والصناعة ومجالات الابتكار العلمي كافة. وقد رفعت
المصادرة والتأمين والضرائب الباهظة على النشاط التجاري والصناعي والزراعي،
وأسست الشركات المساهمة وتم التنظيم الدقيق للعمل، وساهمت الدولة في تعضيد
النشاط الفكري والعلمي فكان ما كان بعد هذا من الثورة الصناعية والانتقال
من الخشب إلى الحديد ثم إلى الكهرباء ... وكان أن التحم العلم والثروة
والسياسة في وحدة وتعاون، بعد أن كان كل منهما يسير في سياق مستقل.
على أن أهم مصدر من مصادر الغنى الأوربي في هذه المرحلة هو النهب
الاستعماري في القرن الخامس عشر على يد البرتغاليين والأسبان الذين ذهبوا
للبحث عن الذهب في أفريقيا الغربية ثم انتقلوا منها إلى الهند، ثم تبعهم
الهولنديون الذين نهبوا خيرات الدول الواقعة جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا
والفلبين وأندونوسيا، وجاء بعدهم الفرنسيون وما كان منهم من نهب في
الفيتنام، وما كان منها من استحواذ على خيرات أفريقيا الشمالية والوسطى،
فكان العنب من الجزائر والمنغنيز من المغرب وموريتانيا، والنفط من الغابون
.. وأخيراً ورثت بريطانيا هذه الدول الاستعمارية وكانت أكبر دولة أوربية
تستأثر بثروات الأمم وتستجلبها إلى بلادها، ولعل نهبها لدولة كبيرة مثل
الهند خير دليل على حجم الأموال والثروات والطاقات التي أفادتها من هذه
البلاد. وكان ما كان بعد هذا من نمو الصناعة الأوربية بفضل نمو رأس المال
وتكديسه في أوربا، فكان السعي الحثيث ـ بعد هذا ـ إلى السيطرة على الأسواق
خارج أوربا، فكان التنافس مرة أخرى على تصريف السلع والمنتجات في بلدان
العالم الفقير في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. وكان هذا الاستئثار
والنهب والتدمير ذا وجهين: وجه استجلاب المواد الأولية للصناعة من البلاد
المستعمرة، ووجه تصدير هذه المواد بعد تصنيعها إلى هذه البلدان نفسها ..
لقد كانت مرحلة عتو واستكبار وشراهة أوربية على خيرات الشعوب واستعبادها.
فما من دولة أو منطقة من مناطق العالم غير الأوربي إلا ولونت بلون الدولة
الأوربية التي تستعمرها مثل أسبانيا، هولندا، بلجيكا، ألمانيا، فرنسا،
بريطانيا، بل وروسيا القيصرية التي استطاعت أن تقضم المنطقة تلو المنطقة من
الدولة العثمانية وإيران، وتدخل في التنافس على اقتسام العالم الإسلامي
وتمزيقه ونهب خيراته، وتدمير حضارته، واستغلال إنسانه. استوت أوربا كلها
غربها وشرقها في هذا الهدف الاستعماري التدميري وتعاونت جميعها في تبادل
الخبرات وتطوير وسائل التدمير والنهب والإضعاف، كما سنلاحظ.
لقد تكدست الثروات في أوربا، وساهمت في تعجيل وتبرة التقدم العلمي، ومدت
الآلة العسكرية بمزيد من التطور، وساهمت في الإنفاق على الأساطيل التي صارت
تجوب شرق العالم وغربه، ومن ثم إنفاق الأموال الطائلة على كل ما من شأنه
إضعاف المسلمين، ووضعت خططاً شاملة لهذا التدمير والاستغلال والإضعاف. وكان
أن أفادوا من تجاربهم السابقة الفاشلة.
فقد تعلموا أن الحرب والعداء المباشر ونفي الدين الإسلامي غير مجد، فلابد
من تحسين صورة المحارب الأوربي والجيوش الأوربية الغازية للعالم الإسلامي
على أن هدف الأوربيين هو التحضير وتحرير الشعوب من الجهل، أو من
((الاستعمار التركي)) كما صورته الدراسات الأوربية. وقد تعلموا كذلك أنهم
كانوا إبان الحروب الصليبية قد أقبلوا على بلاد لم يدرسوها جيداً، فلابد أن
توضع الدراسات الشاملة المعمقة المتشعبة لديار الإسلام في هذه المرحلة من
أجل الاختراق ومن ثم الاستيلاء، ولم ينسوا في هذا المجال أن يلتفتوا إلى
مسألة التعاون مع الأقليات غير الإسلامية واستغلالها في خلق بؤر وجيوب
مناصرة لهم داخل الجسم الإسلامي.
تعلموا هذا كله، واستغلوه أحسن استغلال، وكان الانسجام والتنسيق التام بين
الأهداف والوسائل، فكان الاستشراق. وكان ثمة فرق بين ترجمة العلوم
الإسلامية إلى اللاتينية أثناء الحروب الصليبية وبعدها، وبين دراسة العالم
الإسلامي والتعرف على تراثه وخصائصه وطرق تفكيره وكنوزه ومواطن قوته وضعفه
في هذه المرحلة. فقد كانت الأولى من أجل إثراء الثقافة الأوربية ورفع
مستواها إلى الدرجة التي أتاحت لها فعلاً تلك الخطوات الموفقة التي هدتها
إلى حركة النهضة. أما المرحلة الاستعمارية فقد كان فيها هذا الانفتاح على
عالم الإسلام ودراسته من أجل تعديل حضاري وسياسي في المنطقة الإسلامية
نفسها بما يخدم أوربا ذاتها فكان لهذا الاستشراق أهداف متعددة، منها
الدينية من أجل تشويه الإسلام والوقوف في وجه امتداده إلى أوربا، ومنها
الاقتصادية لتسهيل اكتشاف ممرات البحار الإسلامية، والصحاري الشاسعة في
البلاد الإسلامية، وإمداد يد العون للجيوش الاستعمارية، وكانت وسيلتهم في
ذلك الرحّالة والمغامرين، فضلاً عن الأهداف السياسية الطامحة إلى وضع مخطط
جديد للمنطقة بحيث تلحق كلياً بأوربا، وتصبح جزءاً من منظومتها الحضارية،
بعد عمل الوسائل اللازمة لتفريغ العقل الإسلامي من موروثاته وخصائصه كلها.
وكان قبل البدء بالهجوم العسكري والانقضاض على الجسم الإسلامي لابد من رسم
خارطة لهذا الجسم. وكانت البداية جيشاً من نمط آخر، جيشاً من الرهبان
والقناصل والمتطوعين ممن عرفوا شيئاً من العربية في أوربا، سو في طول
العالم الإسلامي وعرضه، يجمع المخطوطات العربية وغير العربية في بلاد
الإسلام شراءً وسرقة، شأنها شأن ما تم من سرقة الآثار الثمينة في إهرامات
مصر وغيرها من آثار المدن التاريخية في مشرق العالم الإسلامي ومغربه من
طنجا إلى جاكرا، ثم يتبرعون بهذه الكنوز إلى الملوك أو الكنائس أو المؤسسات
التي وظفتهم لهذا العمل الذي سيخدم الاستعمار العسكري ويمهد له.
ثم عضد هذا جيش آخر من المبشرين الذين توزعوا ما بين أفريقيا وآسيا بحماس
منقطع النظير، إذ عاشوا في بيئات صحراوية أو استوائية صعبة، يحملهم على هذه
التضحيات الأهداف الدينية المسيحية التي نذروا أنفسهم من أجلها. وكان هذا
الجيش من المبشرين ينجح في أحيان كثيرة في تنصير الناس من غير المسلمين في
أفريقيا وآسيا، وفي أحيان قليلة بين أوساط المسلمين وبين الأطفال والمعوزين
والمرضى، لأنهم وجدوا في العلاج الطبي مدخلاً إلى قلوب الناس، إذ كان منهم
الطبيب أو ممن له طرف من العلم الطبي. وكانت لديهم إمكانات مادية ضخمة
توفرها لهم الكنائس ووزارات ما وراء البحار، وكانوا يستثمرون هذه الإمكانات
لتنصير الناس الفقراء خاصة.
وكان هذا التبشير يتقدم ويكسب مواقع جديدة في دار الإسلام فكان يقوم عمله
باستمرار بتوجيه من مراكز القرار في أوربا، وقد عقدت عدة مؤتمرات لدراسة
ثمار التبشير في العالم الإسلامي، منها المؤتمر الذي ترأسه الأب زويمر في
القاهرة عام 1956. وقد استوحى أ.ل. شاتليه من هذا المؤتمر تعبير (الغارة
على العالم الإسلامي) بكل ما تعنيه الغارة من استعداد للغزو بأسلحته
ومعداته.
وكان الاستشراق أكثر جهداً وأعظم أثراً في التعرف على العالم الإسلامي من
الداخل. وكان قد مر بمراحل متعددة تطورت فيها أدواته وأساليبه، تبعاً لتغير
أهدافه، فهو بعد الحروب الصليبية غيره في مرحلة القرن الخامس عشر والسادس
عشر، وهو غيره قبيل الحرب العالمية الأولى، كما هو غيره بعد الحرب العالمية
الثانية، وفي مرحلتنا المعاصرة اليوم.
ولقد تعاون التبشير والاستشراق معاً في اختراق العالم الإسلامي، وعملا على
تشويه الإسلام في الذهنية الأوربية، وإضعاف تأثيره بين أبنائه، كما استطاعا
أن يكونا سلاحين ماضيين بيد الاستعمار مهد له القيام بمهمته العسكرية
والسياسية والثقافية أحسن تمهيد، بل إنهما صنعا جيوباً دينية وفكرية موالية
للاستعمار ساهمت في توطيد أركان حكمه فيما بعد.
بناءً على هذا الجهد المسبق الدؤوب الذي كان أبطاله من الرحالة والمكتشفين
والتجار والمغامرين والمبشرين والمستشرقين، تكونت الصورة كاملة في الذهن
الأوربي عن (الآخر)، وبدأ الهجوم والانقضاض على ديار الإسلام مشرقها
ومغربها، ولم يكن هذا الهجوم من دولة واحدة، ولا في وقت واحد، بل من دول
أوربية عدة، وفي أوقات متعددة. انطلقت أوربا الفتية تطوق دار الإسلام من
شواطئ المغرب إلى شواطئ الهند وجاوة وسومطرة. كان ذاك ابتداءً من يوم تهاوت
قلاع الإسلام في الأندلس فكان الأسبان والبرتغاليون مزهوين بروح الانتصار
قد انطلقوا إلى شواطئ الأمريكتين، وإلى شواطئ أفريقيا الغربية والجنوبية ثم
إلى جنوب شرقي آسيا، وكانوا يقتلون يدمرون الحواضر والمدن السياحية
بمدافعهم ونيرانهم، ثم تجرأوا وأخذوا يتابعون المسلمين الفارين من مذابحهم
في الأندلس، فاحتلوا كثيراً من الموانئ المغربية، ثم توجهوا صوب الموانئ
الجزائرية، فاحتلوا تلمسان ووهران، حتى وصلوا إلى طرابلس الغرب، ونكلوا
بأهلها أشد التنكيل، ثم لم يلبثوا أن تخلوا عنها لفرسان القديس يوحنا.
وكان الهولنديون يتسابقون والبرتغاليين كفرسي رهان في خوض بحار المسلمين،
فقد أعقبوا البرتغاليين في احتلال الخليج، ثم نافسهم في السيطرة على جزر
الفلبين وأندونوسيا وماليزيا وجنوب الهند، وكانت لهم شركاتهم التجارية مثل
شركة الهند الشرقية التي كانت سابقة لمثيلتها الإنجليزية التي مهدت لاحتلال
الهند، درة تاج المستعمرات البريطانية بعدئذ. وكانت الغلبة النهائية
لبريطانيا في الخليج في أواخر القرن السادس عشر بعد طرد الهولنديين منه، ثم
دخلت فرنسا وألمانيا وغيرهما من الدول الأوربية بقوة في احتلال المناطق
الإسلامية في آسيا وأفريقيا المنطقة تلو المنطقة، وكان هذا قبل الحرب
العالمية الأولى والسيطرة الكاملة على العالم الإسلامي.
وقصة هذا الغزو العسكري طويلة ودامية، ونريد أن نشير فقط إلى بعض المواقع
لنرصد الخطوط العامة لهذا التسابق الأوربي الشره لتدمير العالم الإسلامي.
فبعد السيطرة البرتغالية والهولندية والبريطانية على بحار جنوب شرق آسيا
واستثمار بلاد التوابل والعجائب، دخلت فرنسا بقوة لتحتل مصر بقيادة نابليون
فيما سمي بالحملة الفرنسية عام 1798. وكثيراً ما يؤرخ لهذه الحملة على
أنها فاتحة تنوير ونهضة لبلاد العرب، في حين إنها ـ كما يلاحظ كاتب عربي
كبير مثل محمود محمد شاكر ـ جاءت لوأد النهضة التي كانت تتحفز على يد
العلماء الكبار مثل الجبرتي والبغدادي والزبيدي، فكان أن نقلت كنوز القاهرة
من المخطوطات خلال ثلاثة أعوام من الاحتلال إلى باريس.
ثم تلا ذلك حملتها على الجزائر عام 1830، وما رافقها من مجازر ومذابح
استمرت حتى عام 1847 عام استسلام بطل المقاومة الأمير عبدالقادر الجزائري،
وليظل الاحتلال مائة عام كاملة من المظالم والدمار للحرث والنسل والدين
والحضارة، وكان عام 1882 حيث احتلت فرنسا بقوتها وجبروتها تونس، وأكملت
أطباقها على الشمال الأفريقي عام 1916 حين فرضت الحماية على المغرب، ثم
واصلت امتدادها في أفريقيا عبر الصحراء الكبرى لتحتل السنغال والنيجر ومالي
وتشاد والكاميرون وغيرها، وكان ذلك بفضل قوتها العسكرية التي كونتها من
النهب الاستعماري للعالم الإسلامي، وبفضل جيش الرحالة والمبشرين وموظفي
وزارة ما وراء البحار.
وفي طرف آخر من العالم الإسلامي كانت بريطانيا تكون إمبراطوريتها التي لا
تغيب عنها الشمس من الهند فأفغانستان ثم إيران والخليج، حتى إذا ما أعلنت
الحرب العالمية الأولى كانت حصة الأسد لها من أملاك الدولة العثمانية، فكان
أن احتلت العراق وفلسطين والجزيرة العربية. ومن المعلوم أن مصر وقعت
بأيديهم منذ عام 1882م. ولقد صدق الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في العراق
حين عبر شعراً عن خبث الانجليز وحقدهم وعدائهم للعرب والمسلمين:
كم نكبة تحطم
الإسلام فيها والعرب
فالأنجليز أصلها
فتش تجدهم السبب
بل كل ما في الأرض من
ويلات حرب وحرب
هم أشعلوا نيرانها
وصيروا الناس الحطب
وا سوأتا إن حدّث الـ
ـتاريخ عنهم وكتب!!
ولقد عبر عن هذا الحقد الصليبي على الإسلام قائدهم الجنرال اللنبي حين احتل
القدس ووقف على قبر صلاح الدين الأيوبي قائلاً: ((اليوم انتهت الحروب
الصليبية)).
ولقد أشرنا من قبل أنه ما من دولة أوربية إلا كانت تتمنى أن يكون لها نصيب
من أشلاء العالم الإسلامي، فهذه إيطاليا بعد امتلاكها للحبشة تنظر يمنة
ويسرة لتبتلع أقرب أرض إسلامية لها، ألا وهي ليبيا، وكان لها أن احتلتها
عام 1911، وكان احتلالاً لم يعرف إلا الحرائق والتدمير والتهجير والإبادة،
بحدودهم إلى ذلك حقد ربما فاق أحقاد الصليبيين الآخرين. هاك نشيدهم الذي
كان يردده جندهم آنذاك، وهو من نظم شاعرهم العنصري رانزيو:
يا أماه ..
أتمي صلاتك، ولا تبكي، بل اضحكي وتأملي
ألا تعلمين أن إيطاليا تدعوني
وأنا ذاهب إلى طرابلس فرحاً مسروراً
لأبذل دمي لسحق الأمة الملعونة
ولأحارب الديانة الإسلامية التي تجيز البنات الأبكار للسلطان
وسأقاتل بكل قوتي لأمحو القرآن!!.
وهكذا تناوشوا قلب العالم الإسلامي وأطرافه، وعقدوا المؤتمرات الدولية
لاقتسام الحصص، وكان المسلمون في هذه المؤتمرات كالأيتام على مائدة اللئام،
فكان مؤتمر سايكس بيكو عام 1916 بعد الحرب العالمية الأولى، وكانت
الشعارات التي تفتقت عنها العبقرية الأوربية في المكر والدهاء والخبث، مثل
شعار الحماية والوصاية وتقرير المصير، وكانت كلها حبراً على ورق، وكانت من
قبيل ذر الرماد في عيون الأمم المغلوبة التي لا تستطيع تقرير مصيرها إلا
إذا قرر السيد القوي تقرير هذا المصير، وقد قرر العبودية للأمم المغلوبة،
حتى ولو دخلت دين النصرانية نفسه!! فهذه أفريقيا دخلت بعض دولها في
النصرانية ودخل بعض الفقراء منها في هذا الدين، فهل وجدوا العزة والغنى
والتقدم؟! أم أن الاستغلال والاقتصاد هو الدين الأول لأوربا قبل أي دين؟!!.
ولعل المرء يتصور أن الأوربيين نظروا إلى الشعوب المستضعفة التي وقعت في
شراك احتلالهم، وخاصة أمة الإسلام على أنها شعوب قاصرة، لم تبلغ سن الرشد
بعد، وهي ـ بهذا ـ بحاجة إلى حماية عم أو ولي حميم، وكان هذا العم أو
الولي، أوربا بكنيستها واستعمارها ورؤسائها المكرة!!.
وارجع إلى الفترة التي تم فيها ذلك الانتداب والحماية والوصاية، وانظر إلى
حنان ذلك الولي ومسؤوليته إزاء الطفل القاصر، كيف كان التدجين له على أن
يكتسب لساناً جديداً وعادات غير عاداته، وديناً غير دينه، وكيف كانت عمليات
التفسيخ والمسخ والإلحاق بحضارة الوصي، ودينه. وكيف كان العمل قائماً على
قدم وساق، ولكن بشكل غير كشوف في بعض الأحيان، من أجل أن يكون العالم
الإسلامي كله تابعاً للمركز الأوربي سياسياً واقتصادياً وحضارياً ..
وارجع ثانية إلى فترة الحماية والوصاية آنذاك وتأمل كيف كانت تدار الحكومة،
أبالملك أو الرئيس، أم بالمستشار الإنجليزي الذي يحرك الملك والرئيس، كما
تحرك اليد دمى القراقوز في لعبة خيال الظل أو لعب الأطفال؟!!.
مهما يكن فقد وقع العالم الإسلامي في كماشة الصليبية الجديدة، وحكم حكماً
عسكرياً مباشراً أحياناً وحكماً غير مباشر على أيدي أناس أمناء على مصالح
الاستعمار في أحيان أخرى، إلى أن جاءت المرحلة التي أخذت شعوب العالم تنتقض
على هذا الكابوس الاستعماري لتتحرر منه فكان للعقل الأوربي الذي قطع شوطاً
بعيداً في ميادين العلم أن يوظف أدوات للعلم خارج المعامل والمختبرات حيث
ميدان السياسة والعلاقات بين الأمم، فكانت له لعب وأساليب جديدة في التعامل
مع الثورات ومع الشعوب المطالبة بالاستقلال، فصار يأخذ باليسار ما يعطيه
باليمين بحيث أفرغ بعض الاستقلالات من محتواها، وعاد الاستعمار من جديد
ولكن بأثواب جديدة، وبقيت الأغلال ترسف من جديد بالرقاب، ولكنها ربما تكون
أغلالاً من ذهب!! كي يُمنّي العبد أو الأسير نفسه بما يرى، وأنى له ذلك
التمني!!.
على أنه من الضروري الإشارة إلى ردود الفعل من لدن انسان المنطقة المسلم
على وجه الخصوص، متمثلاً بقادته وعلمائه والمثقفين الأحرار منه. فلم تكن
جيوش الاستعمار لتجد أرضاً خالية دون شعوب أو حضارات، بل ودت أمة كانت ـ في
الحقبة السابقة من الزمن ـ معلمة للعالم ومنه أوربا نفسها، وكانت صاحبة
حضارة تميزت بعقيدة ربانية وعلم نافع وتعامل مع الشعوب رحيم رؤوف، ولكن
عوادي الزمن ـ ولأسباب كثيرة ـ جعلتها تضعف وتتخلى عن وظيفتها القيادية.
ولكنها لم تستكن لجحافل الغزاة بل كانت تقاوم على قلة من السلاح وعدم تكافؤ
في القوة. فكانت تقاوم الروس كما تقاوم الإنجليز والفرنسيين على السواء
فكان أبطال المقاومة من أمثال الشيخ شامل في المناطق الإسلامية التي احتلها
الروس، وعبدالكريم الخطابي في المغرب، وعبدالقادر الجزائري في الجزائر،
وعمر المختار في ليبيا، وأحمد عرابي في مصر، ومحمد تقي الشيرازي، قائد ثورة
العشرين في العراق، بالإضافة إلى أبطال المقاومة الآخرين في إيران، وفي
الشام، وفي السودان.
ومثلما كان الأمر على مستوى المقاومة العسكرية، كانت هناك المقاومة
الثقافية التي حاولت أن تحافظ على أصالة الأمة وحضارتها، وكان لهذا الميدان
رجاله من العلماء والساسة والأدباء، ولكن كفة المحتل بما لديه من قوة
وإغراء وسيطرة على مقاليد الحكم جعل الميزان يميل لصالح كفة المتغربين
والراضين بـ (نعمة) الاحتلال، والداعين إلى الأخذ بحضارته، خيرها وشرها،
حلوها ومرها، كما جاء على لسان واحد من دعاة التغريب.