المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 83 ... 162, 163, 164 ... 221 ... 279 |
http://www.balagh.com/mosoa/falsafh/pc063t7a.htmد. المصطفى عمراني - مقدّمة: من المعلوم أنّ الترجمة شكّلت على الدوام بإعتبارها نشاطاً إنسانياً جسراً للتواصل والتفاعل والتلاقح بين اللغات، ورحلة في الثقافات والحضارات المغايرة، وسعياً نحو إرتياد آفاق جديدة وأسئلة وجود وهويات متنوّعة ومختلفة.. وقد دفعت أهميّتها (الترجمة) المهتمين بها إلى إنتاج خطابات متنوّعة... |
ثـقــافـة النـقــد* أسرة البلاغ من حيث المبدأ يحقّ لكلّ إنسان يرى عيباً أن ينتقده أو يُحدِّد موقفه منه، ولأجل أن لا نخلط بين ما هو (نقد) وبين ما هو (شتيمة) أو تشفّي أو انتقاص، كان لابدّ من إشاعة ثقافة النقد السليم، وأن نتعرّف على (شروط النقد) و(مؤهلات الناقد). |
الحقائق النقديّة العشر* أسرة البلاغ - الحقيقة الأُولى: الكمالُ لله وحده حقيقة كبرى لابدّ أن ندركها ونتعاطى معها باحساس ووعي كاملين، فليس في الوجود «كمالٌ مطلق» سوى كمال الله تعالى، وما عداهُ بشرٌ معرّضون للخطأ، مفطورون على النقص، إلا مَن رحم ربِّي ممّن أذهب عنهم الرِّجس... |
لصوم..فرصة ذهبية لتغيير طباع الانسان السيئة
|
|
|
أدب الحوار وآفاقه في السنة المطهرة* إعداد: د. عبدالسلام حمدان اللوح بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله جعل الحوار أسلوباً ومنهجاً مرضياً للوصول إلى الحق الذي يرضاه، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الذي سلك طريق الحوار في دعوته، وسنّ بذلك منهجاً للدعاة من بعده، والصلاة... |
صفات المربي الناجح* محمد نور عبدالحفيظ سويد هناك صفات أساسية، كلما اقتربت منها المربي كانت له عَوْناً في العملية التربوية، والكمال البشري هو للرسل ـ عليهم الصلاة والسلام ـ ولكن الإنسان يسعى بكل جهده وبقدر المستطاع، يراقب فيها نفسه بنفسه، وذلك للتوصل إلى الأخلاق... |
الإسـلام.. وتجـدد الحـياةليس الإنسان هو الكائن الحي الوحيد الذي يحيا حياة إجتماعية.. فكثير من الحيوانات، وخاصة الحشرات، تحيا حياة إجتماعية أيضاً، وتتبع مجموعة من المقررات والأنظمة الحكيمة، ويحكمها التعاون وتوزيع الأعمال، والإنتاج والتوزيع والأمر والطاعة. فللنحل... |
بناء النفس الإنسانيةتتكوّن النفس البشرية من مجموعة من الخطوط المتوازية والمتعارضة في الإتجاه.. تولد مع الطفل، وتبرزها إنفعالاته.. تستمد من الوراثة نصيباً ومن رعاية الأُم والمجتمع النصيب الأكبر. أهم هذه الخطوط هي: خطّا الخوف والرجاء. وهما من أهم الخطوط في بناء... |
الأخلاق جوهر التربيةلقد حدد الرسول (ص) الهدف من بعثته فقال: "إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". وعندما تقع ابنة حاتم الطائي في الأسر.. يقول المعلم الأوّل محمد (ص) لأصحابه: "اتركوها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق". ويحب رسول الله أخلاقيات عنترة (الشاعر الجاهلي) في... |
التقوى.. مدار حواراتهو رسول رسالة التوحيد، وهو رسول جاء ليتمم مكارم الأخلاق، فاستحق مديح المولى – عزّوجل – بوصفه: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم/ 4)، ومن هنا نجده (ص) في حواراته يجعل من التقوى المحور المركزي، ولا عجب في ذلك، فالتقوى هي بالفعل تجمع بين... |
ماذا تعني ثقافة القرآن؟كثيراً، ما تتردّد كلمة ثقافة ومثقّف، والكثير ممّن يستعملها لا يقصد بالثقافة إلاّ مجموع المعارف التي يحصل عليها الإنسان. والمثقّف حسب هذا الفهم هو مَن حوى قدراً من هذه المعارف أو تلك.. أو هو حامل الشهادة الدراسية، لاسيّما في مستوياتها الجامعية.. ذلك ما... |
التربية من المنظور الإسلاميلم يعد خافياً على أحد ما للتربية، بمفهومها الواسع ومضامينها العريضة، من أثر وأهمية في حياة الأفراد والمجتمعات وتجدّدها. إنّ التربية إنّما تكون قاعدة أساسية لتطور الإنسان وإرتقائه فكرياً فيما إذا استهدفت الإزدهار التام لشخصيته وعُنيِت بغرس النزعات... |
العيش معاً أم الحياة فرادى؟* تأليف: ريتشارد إي. نيسبت * ترجمة: شوقي جلال يؤمن غالبية الغربيين، أو لنقل غالبية الأمريكيين بأنّ التعميمات التالية تصدق تقريباً على كل فرد: • كل فرد يتصف بمجموعة من الصفات المتمايزة والمميزة له. وأكثر من هذا يريد الناس أن يكونوا متمايزين ـ أي... |
الـوعـي.. الفكرة الكبرىتقرير يستكشف أسرار العقل * روبرت ماثيوز * ترجمة: رؤوف وصفي الوعي (Consciousness) هو الشيء الذي يحكم إدراكنا للحقيقة وتجاربنا في نطاقها، ويسود الاعتقاد بيننا جميعاً أننا نمتلك هذا الوعي، لكن ما زال العلماء يجدون في البحث عمّا يعنيه الغرفة ممتلئة... |
مفهوم الانسان العربي الجديد
* د. الأخضر شريط إنّ الغرض من هذا الموضوع هو إبراز الكيفية التي يجب أن يُعرف بها الإنسان كمفهوم سبق لأهل العلم والفلسفة الأولين أن تناولوه. ومنه نأتي على معنى الإنسان العربي في أتم صورة عنده للوقت المعاصر. وهي الصورة التي يجب أن تخضع ــ في نظرنا لعمليتين: عملية تنحية لرواسب عصر ما بعد الموحدين. وعملية بناء للدلالة الثقافية التي يجب أن يسبغ بها. تلك الدلالة التي لا نراها إلا في عملية تنمية. أولاً: لمحصوله التاريخي. وثانياً: لمحصوله الاجتماعي. على هذا الإنسان أن ينتقي... |
تحديث البنية الثقافية كمدخل للتنمية* د. أحمد زايد 1- تحديث الثقافة كضرورة تنموية: تتعدد المداخل التنموية بين مداخل اقتصادية وسياسية، واجتماعية وثقافية. وتعكس خبرة التنمية في العالم صوراً من التجريب لبعض هذه المداخل خاصة المدخل الاقتصادي الذي يعتمد على فكرة أن... |
الإبـداع الإداري* عدنان عباس سلطان الرؤية الفلسفية للتعليم بصورة عامة تقول انّ الغاية البعيدة لطلب العلم إنما تكمن في تهيئة أجيال كفوءة ومسلحة بالعلم والمعرفة لكي يكون بإمكانهم أن يخدموا الحياة بما يحقق السير باتجاه الكمالات العليا التي يسعى اليها الانسان. والرؤية... |
علاقة الحجاب بالثقافة الاسلامية* د. غلام علي حداد عادل إنّ التباين الرئيس بين الثقافة الغربية الحديثة والثقافة الإسلامية، ينعكس في تعريف الإنسان. فإذا كان الإنسان في الثقافة الغربية كائناً تشكل المعنوية فرعاً وشيئاً فوقياً من حياته المادية، فهو في الثقافة الإسلامية كائن يرى... |
النفاق.. سمة العلاقات الإجتماعية في عصر الهشاشة
قال الإمام علي (ع): "قد غاب عن قلوبكم ذكر الآجال، وحضرتكم كواذب الآمال، فصارت الدنيا أملك بكم من الآخرة، والعاجلة أذهب بكم من الآجلة، وإنما أنتم إخوان على دين الله ما فرق بينكم إلا خبث السرائر، وسوء الضمائر، فلا توازرون ولا تناصحون، ولا تباذلون ولا توادون، ما بالكم تفرحون باليسير من الدنيا تدركونه ولا يحزنكم الكثير من الآخرة تحرمونه، ويقلقكم اليسير من الدنيا يفوتكم حتى يتبين ذلك في وجوهكم وقلة صبركم عما زوي منها عنكم كأنها دار مقامكم، وكأن متاعها باق عليكم،... |
الإسلام ووحدة المجتمع* السيد حسين نصر * الترجمة: داخل الحمداني إنّ الإسلام، وعن طريق وضع القانون الإلهي، وتبنّي القيم الأخلاقية، وتجسيد العلاقات بين أبناء الأُمّة، ساهم في إيجاد الوحدة الإسلامية في المجتمع، وتقع العلاقة بين الله والإنسان في مركز تلك العلاقات والدوائر،... |
منهجية التغيير الناجح في الذات والمجتمعقال الله تعالى: (.. إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ...) (الرعد/ 11). وقال عزّ شأنه: (وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ... |
مشاريع التحديث وعوامل الإخفاق في العالم العربي
الحداثة ضد التحديث، والاستمرار في استعارة الهياكل التحديثية من الخارج، لا يؤدي إلا إلى المزيد من الإبتعاد عن مشروع الحداثة المجتمعي وتأسيساً على هذه المسألة نسأل: لماذا فشلت مشاريع التحديث في الوطن العربي. فمنذ اللحظة الأولى لاحتكاك العالمين العربي والإسلامي بالغرب، ومع التأثيرات النفسية والثقافية والإجتماعية والحضارية، التي أحدثها هذا الإحتكاك. والعالمان العربي والإسلامي، يلهثان وراء مشاريع التحديث للواقع. فصرفت في هذا السبيل الأموال الطائلة، والجهود... |
ما هي المنطلقات النظرية لموقف ونظرية التفاعل في التعاطي مع الشأن الحضاري الغربي؟
أولاً: سيادة الذات الحضارية:
إن المواقف المتخذة من قبل الكثير من المدارس الفكرية والسياسية تجاه الغرب والحضارة الحديثة، هي مواقف لا تعكس حالة الاعتزاز بالذات الحضارية للأمة. الحضارية للأمة. بل هي تنطلق من أرضية معرفية مغايرة ومعادية للأرضية الإسلامية. لذلك فهي مواقف في إطار الغرب لا خارجه، بمعنى أن مؤداها الأخير هو الاندماج في الغرب والذوبان فيه. فالمشروع العلماني المطروح في الساحة العربية والإسلامية، ومن خلال تجارب عديدة... |
الهوية بين ضرورات الذات وتطورات العصر دائما ولدى كل الشعوب والمجتمعات، تشكل الهوية والمنظومة المعرفية الذاتية، بعناصرها العقدية والثقافية، عنصر اساس لتوازن الكيان المجتمعي.. بحيث ان وجود أي خلل في هذه المسألة يعني على المستوى العملي بداية الأفول والتقهقر الحضاري. |
الخصوصيات السياسية التعددية للعالم الإسلاميإن الإختلافات القائمة حالياً بين أشكال نظام الحكم في العالم الإسلامي من جهة وبين أيديولوجياتها السياسية الفكرية من جهة أخرى يعود بشكل أولي إلى الهيمنات الاستعمارية الأجنبية التي توالت في سيطرتها على البلدان الإسلامية في العصر... |
|