المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 34 ... 64, 65, 66 ... 117 ... 169 |
كلهم يقولون :
* تكشيرة الفتاه " برستيج بينما أبتسامتها " هبل " !
* من يؤدي الصلاه في وقتها ويسدي النصائح " عمي الشيخ " !
* من يقرأ كتاباً "... |
ماذا تعلمنا من الحياة ؟!
تعلمت أن العقل كالحقل ، وكل فكرة نفكر فيها لفترة طويلة هي بمثابة عملية ري ، ولن نحصد سوى ما نزرع من أفكار ، سلبية أم إيجابية
تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس
تعلمت أن محادثة بسيطة أو حواراً قصيراً مع إنسان حكيم يساوي شهر دراسة
تعلمت أنه لا يهم أين أنت الآن ، ولكن المهم هو إلى أين تتجه في هذه اللحظة
تعلمت أنه خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح من أن يكون غزالاً في الطريق الخطأ |
الدادائية والسريالية في الشعر العربي القديم يموت رديُِ الشعرِمن قبلِ اهله وجيده يحيا وان ماتَ قائله دعبل الخزاعي قيل لابي تمام : لما لا تقول ما يفهم ؟ فأجاب : وانت ، لم لا تفهم ما يقال ؟ مدخل : 1 0 تطورت القصيدة العربية خلال مسيرتها الطويلة ، وكان لذلك التطور... |
بانوراما نزيـــــــــف القصب وهدير جرافات الوجع ونياح النبي الضال وسرقة عناقيد ذهب حميد الحريزي في كل العصور ترتقي الامم وتنهض الشعوب بمفكريها وتكرّم شعرائها الذين انتجوا خزينا ً لا ينضب من التراث الانساني الخصب الذي يتربع على عرشه "الشعر" كطاووس ، وحين يدّعي البعض بأن "الشعر الحديث" لا يستحق إلا ان يكون نثرا ً...! رغم الصور الشعرية المتلاطمة في مقاطعه وبناءه الذي يحرر...
|
http://www.alimbaratur.com/index.php?option=com_content&view=article&id=707:2011-01-14-11-38-21&catid=9:2010-08-07وهم الشاعر الكثير من الشعراء من هم مصابون بالوهم الرمزي او الوهم القدسي، خصوصا اذا ما ارتقى الشاعر منصة وألقى قصيدة جميلة، وأحس ثمة إصغاء لمفرداته يعقبه تصفيق حار، يرى نفسه اكبر وأفضل من أقرانه، ويظل هذا الوهم ينفخ في شخصيته، حتى يعد نفسه شاعرا كبيرا معروفا ويشار اليه، وحقيقة هذا الوهم لم تأت من فراغ فنحن نعلم جيدا ان عجلة التطور تهرول ليس يوما بعد يوم، بل في الساعة او الثانية بعد الثانية ونوافذ المعرفة... |
ملف الشعر التسعيني.. فراغات الرؤية تنطلق هذه الورقة من تعقيب للشاعر والناقد حسن السلمان في جريدة الصباح 5/10 / 2010 على مقال للناقد رشيد هارون في قراءته لدراسة عن الملامح الأسلوبية للشعر التسعيني، للدكتور جاسم الخالدي وهي واحدة من دراسات الملف المنشور في عدد الأقلام الأخير والذي لم يشر إليه السلمان ولو من باب التقييم " المعياري " بكونه ملفاً قدمته الأقلام بحجم كبير وبإخراج متقن وبمضمون بارد كتبه عدد من الباحثين،... |
مؤثرات ما بعد الحداثة في النص التسعيني سنكون مدينين بالاعتراف بأهمية كتاب جدل النص التسعيني للشاعر والناقد ( علي سعدون) بعد فراغنا من قراءة الكتاب، من جهة ان الكتاب هو جهد نقدي مميز في رصد تحولات النص التسعيني من مناطق الفراغ الى الاشتباك مع الواقع ومع الحياة ومجاورة انساقه الثقافية، ونقصد بمنطقة الفراغ - كما يشير اليها المؤلف - هي المنطقة التي دشنتها التجربة الثمانينية والتي تمثلها مهيمنات الغموض عبر استعمالات... |
القراءة: زاد إيديولوجي أم اختبار ذاتي؟ «لا أحب القراءة». «لا أجد لدي الرغبة في القراءة». «لا أشعر بالحاجة للقراءة». «ما الذي سأجنيه من القراءة؟»... هذا جزء من مصفوفة عبارات, بعضها يفيد الإجابة وبعضها يفيد السؤال. عبارات ليست قادمة من عالم آخر، أو من وراء حدود نجهل كونها، بل إنها إجابات، وأسئلة لها لبوس الإجابات، تصل نسبتها إلى قرابة المئة بالمئة، عن سؤال بالغ القصر:... |
يوميات القراءة.. وفن تطوير الهامش كان المتأدّب عندنا، إذا أراد الظهور او اعجاب الناس، يفكر ان يصبح شاعراً. فتلك الميزة الخطابية من المنابر، تمنحه "رئاسة" مؤقتة او "تفوّقاً" او تجعله "المتكلم" لا المستمع! نفسياً، في هذا تعويض عن "خضوع" او "دنوّ" او "مأمورية". فهو، على منبر، يقلب المعادلة، ولو بالالفاظ، ومن ميكرفون. وحين صار الاديب يكسب احتراماً... |
"خوان ميرو: سلم الهروب" في بريطانيا يعتقد بأن خوان ميرو ربما كان رسام المشاهد الحلمية الغامضة والمناظر السريالية المتخيلة. لكن ثمة معرض ضخم في متحف "التيت مودرن" وهو الأول من نوعه لأعمال الكاتب منذ عام 1964، سوف يظهر الفنان وهو منهمك في السياسة كونه كتالونياً فخوراً ويوجه النقد إلى النظام القومي في إسبانيا. إن المعرض المسمى "خوان ميرو: سلّم الهروب" سيفتتح في نيسان ويعرض حسب راعي المعرض ماثيو غيل... |
إديث سيتويل: شاعرة الطلبة إديث سيتويل، شاعرة طليعية وعبقرية من عباقرة الأدب الإنكليزي، لا يمكن قط نسيانها، وهي حتى اليوم، تجمع حول لوحتها، في القاعة الوطنية للوحات، مجموعة من المعجبين بها. ويعتبر ريتشارد غرين، آخر كاتب تناول سيرتها، وهو بعكس الآخرين، لا يهتم كثيراً بمظهرها، الذي يتناوله الآخرين باهتمام: أنف طويل، ملابسها الغريبة، وحاجبان مرتفعان. فهو يركّز اهتمامه على قصائدها، كونها... |
الشابندر: الجسد في النصوص الفلسفية.. خانة التابو في عالمنا الثالث قد تكون الثقافة امتدادا الى كل الاعتبارات التي نؤمن بها من حيث نعلم او من حيث لا نعلم ،وحين تلتقي الثقافات عند احد الإعلام الذين يدركون ما هو أصل الفكر وما هو أصل الكلمة وما هو أصل الأنواع التي يقصدها الفلاسفة ،قد يصل او يكون هذا المثقف ايضا فيلسوفا يقدر ان تعتلي ناصية القول ليعلو بصوته المرهف ان... |
أنا والسوريالية شغلت السريالية منذ زمن بعيد كمدرسة وفن الكثير من الدارسين، للتوقف عند رموزها ومنجزاتهم منذ البدايات الأولى التي تلت بيانها الأول، وكان الفنان الاسباني سلفادور دالي واحدا من رموز تلك الحركة الفنية والأدبية، التي أخذت على عاتقها الدخول إلى الحلم والغرائبية نسقا واتجاها فنيا يلزم أصحابها التوظيف الفني لتعزيز خطابها النظري ويقدم هذا الكتاب عبر ترجمة وتقديم بارزين الفنان (دالي) سيرته... |
رامبو وزمن القتلة يمكن القول ان كتاب هنري ميللر (رامبو وزمن القتلة) من الكتب التي ينبغي اعادة قراءتها، انه يفيدنا في اكتشاف رامبو برؤى جد يدة، كان هنري ميللر يصر على تأجيل قراءة رامبو، وهو خلل اكتشافاته له ينبئنا صحة مبررات التأجيل هذا ، منها ان رامبو بلغ ذراه الشعرية في سن الثامنة عشرة ،وغادر تلك الذرى الى مهاوي الحياة، فيما كان ميللر يوغل في مهاويها، خارجا منها الى... |
المرثية المستَتِرة إبراهيم محمود لعل المتعارف عليه كثيراً هو أن الراثي يمضي في ذكر فضائل الشخص المرثي إثر رحيله، فهو مديح شديد الإيحاء لميْت، لكن الجانب الجدير بالتذكير هو أن الراثي قد يلجأ إلى اعتماد الرثاء كيلاً لمديح ذاتي: ما إن يُذكر المرثي حتى يُستدعى الراثي، كما لو أن الراثي لا يشارك المرثي في مجد مختوم باسمه فقط، وإنما قد ينزُّه لأنه يتقدم باسمه عليه. والراثي قد يرثي شخصاً... |
العقل النقدي والمحاكاة د . جبار حسين صبري لقد ادرك العقل النقدي ابتداءا صورتين تفاضلت احداهما على الاخرى : الصورة التي انطبعت في ( عالم المثل ) ، تلك الحقائق المطلقة ، المفاهيم الصافية ، الخالصة ، والصورة التي انطبعت بالعالم الطبيعي المحسوس ( المادي ) . ان في هاتين الصورتين تدليل مكشوف يرمي الى : ( ان الوعي اسبق الى الوجود من المادة ) . فمنذ تلك البواكير في انشاء العقل النقدي استلزم... |
اطــروحـــــة ســلــطـــــة المـــعــرفـــــــــة من فكرة القانون الى فكرة الانسجام مع الطبيعة واحترام النص د.عامر حسن فياض* د.علي عباس مراد** نشر المفكر الانجليزي (توماس هوبز) في عام 1651 وقبيل اندلاع الثورة الصناعية كتابه الشهير (الليفاثان) الذي استمد عنوانه من اسم وحش بحري اسطوري قوي استخدمه في هذا الكتاب ليشير به الى (الدولة)... |
نظرية الشعر في كتاب دلائل الإعجاز حداثتنا الشعرية ضاربة الأصول في التراث النقدي العربي نزار بريك هنيدي بالرغم من أن كتاب دلائل الإعجاز* لعبد القاهر الجرجاني قد حَظِي بعدد كبير من الدراسات والمراجعات في العصر الحديث، إلا أن الحاجة مازالت ماسَّة، كما أعتقد، إلى تسليط مزيد من الأضواء عليه، لا لاكتشاف ما بقي مخبوءاً من أسراره فحسب، بل، وفي المقام الأول، لتشجيع الأجيال... |
نبيل سليمان في "هزائم مبكرة" : حكاية جلد الذات المبارك حسين سرمك حسن الحكي .. كعلاج : ولكن بعد أن تنخذل النفس البشرية وتتراجع منكسرةً ومقرةً بالرحيل الأبدي ، تجعل تلوب لاستعادة تماسكها والإلتفاف على سطوة الموت التي لا ترحم . تريد العودة... |
سيصرخون ضد الغناء، وسيغني الشعب .. الثقافة المصرية.. من الحظيرة إلى الأخونة! القاهرة ـ حمدي رزق "لا يهمني إسمك، لا يهمني عنوانك، لا يهمني لونك، ولا ولادك ومكانك.. يهمني الإنسان ولو ما لوش عنوان.. يا ناس هي دي الحدوتة.. حدوتة مصرية". كان الشاب الأسمر ينشد كلمات أغنية محمد منير، أعلى المنصة... |
سيصرخون ضد الغناء، وسيغني الشعب .. الثقافة المصرية.. من الحظيرة إلى الأخونة! القاهرة ـ حمدي رزق "لا يهمني إسمك، لا يهمني عنوانك، لا يهمني لونك، ولا ولادك ومكانك.. يهمني الإنسان ولو ما لوش عنوان.. يا ناس هي دي الحدوتة.. حدوتة مصرية". كان الشاب الأسمر ينشد كلمات أغنية محمد منير، أعلى المنصة... |
تاب "ايساك وايسايا: العقاب الخفي لهرطوقي حرب باردة " ديفيد كَوت..وحيدا مع برلين ترجمة: عباس المفرجي لعقود من السنين، كتب ديفيد كَوت دراسات وروايات تاريخية. كنت دائما أفضّل رواياته، وبشكل خاص " الرفيق جاكوب "، رواية جذّابة عن جيرارد ونستانلي والدِغرز [ مجموعة بروتستانتية إنكليزية تنادي بالملكية الزراعية المشاعة أسسها... |
مثقفو مصر ومثقفو العراق.. الحضور الـيقـظ والـغـياب الاعمى! حسب الله يحيى حضور بارز، ووعي تام بالمتغيرات الحاضرة والمستقبلية، واستعداد فاعل ومؤثر لادامة الثورة المصرية الجديدة ودعمها والانتماء اليها.. هكذا كان دور الثقافة والمثقفين والاكاديميين والقضاة المصريين في ثورة الشعب المصري ضد قوى التخلف والرجعية والظلامية التي اوقف المصريون تماديها في... |
فلتَسمح لنا جمانة حداد رشا الأطرش تنقسم إلى نوعين المقالات النقدية التي تناولت كتابات جمانة حداد، لا سيما الكتابين الأخيرين: نوع احتفالي بكاتبة لبنانية/عربية تكسر المحظورات، تتجرأ على الكتابة عن الجنس والجسد والله، وتنادي بتحرير جنسي كامل للمرأة في مجتمع لا يُرى إلا ذكورياً. ونوع ثانٍ يهاجمها، للأسباب عينها، إنما من منصّات الدِّين والتقاليد وقيم العفّة التي عفا عليها الزمن. والواقع إن النوعين مسطّحَان... |
هل نحن إزاء ‘بيان نصّ’ أم ‘بيان لصّ’؟ 'حركة نصّ' أو انبعاث 'الكورس' من 'موت الكورس' شوقي العنيزي ‘لا تبحثوا عن ردود لما أقول في أرشيف الجرائد ورشفات القهوة. حاولوا أن تقولوا ما لم يُقل فأنا لا أردّ سوى على الأفكار’ الشاعر أنور اليزيديحين كتب الشاعران البحرينيّان قاسم حدّاد وأمين صالح بيانهما الشعريّ ‘موت الكورس′ سنة 1984 نسَجاه من لغة استعاريّة تعدل عن... |
|