المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 57 ... 111, 112, 113 ... 195 ... 279 |
لخص البحث: يتناول هذا البحث سيميوطيقا التأويل عند الفيلسوف الفرنسي بول ريكور بالدرس والتحليل؛ لأن سيميوطيقا التأويل قد أعادت الاعتبار لمجموعة من
المفاهيم التي تم استبعادها في المقاربات العلمية الصرفة ، كالتحليل البنيوي السردي، والسيميائيات، والأنتروبولوجيا البنيوية. ومن بين هذه المفاهيم التي تم الدفاع عنها، نستسحضر: مفهوم الذات، ومفهوم الكاتب، ومفهوم القارىء، ومفهوم الإحالة، ومفهوم الغير، ومفهوم العالم الخارجي، مع التشديد على أهمية التأويل في مقاربة النصوص الدينية والأدبية والفلسفية...
لذا،... |
|
لقد كتب نيتشه ضد الر اهن، ضد فلسفة الحضور، ضد الميتافيزيقا، لقد عمل على قلب الأفلاطونية باعتبارها فلسفة تكرس الحاضر وتدافع على قيم جامدة وثابتة تدعي الخلود والحضور الدائم. لقد عمل فيلسوف المطرقة على محاربة |
|
تقول أيضاً بكتابك “الإنسان الأدنى” تقول إن الثقافة الإسلامية هي المؤسسة بما معناه ليس يعني حرف حرف للتطرف عبر الدعاة وعبر المرجعيات والأحكام والفتاوى، يعني بتقديرك الفقر الاستبداد فقدان العدالة والحرية أيضاً هي ما بتساهم في خلق هذا التطرف والأصوليات؟
علي حرب: يعني هلأ الإرهاب والعنف له طبعاً ما فينا نحصره بسبب واحد, الفقر طبعاً الفقر دافع لشو؟ للعنف والإرهاب, والمثل القديم مشهور عجبت لمن لا يجد خبزاً في بيته كيف لا يخرج شاهراً سيفه.. هلأ ممكن الواحد يدافع.. ما يكون فقير بس يدافع عن هويته أو عن كرامته أو عن يعني... |
click to see full-size image
أحمد علي الزين: أنت على طول هيك عندك إحساس بالرهبة أمام الكاميرا؟ علي حرب: إيه بالفعل بحس كأنني آتٍ إلى المقصلة، بفقد البداهة بمعنى أنه قدراتي الفكرية تتناقص... |
رؤية من كاتب غربى حول الصراع بين المسلمين والغرب.سأنقله للقراءة والتحاور.
( 1)
لاحظ توماس جيفرسون، في إحدى رسائله، أنه يجب قلب شعار "الحكومة المدنية" المتعلق بشؤون الدين ليصبح "منقسمون سنبقى، ومتحدون سنسقط". بهذه الملاحظة، حدد جيفرسون، في اختصار، فكرة، أصبحت تبدو اليوم وكأنها أمريكية بامتياز، ألا وهي: فكرة الفصل بين الكنيسة والدولة. لكن هذه الفكرة لم تكن جديدة تمامًا آنذاك، لأننا نجد مقدماتها في كتابات سپينوزا ولوكه والفلاسفة الأوروبيين لعصر التنوير، لكنها أول ما أخذت شكلها القانوني في الولايات المتحدة... |
وهذه الاتهامات معروفة جدًا. فنحن في الغرب متهمون بالتحيز ضد المرأة، وبالعنصرية، وبالإمبريالية، وبالتمأسس في الأبوة، وبالعبودية، وبالطغيان، وبالاستغلال. وفي مواجهة هذه الاتهامات، وغيرها من تلك التي تفوقها حقدًا، لا خيار أمامنا سوى الاعتراف بالذنب - ليس كأمريكيين، ولا حتى كغربيين، إنما بكل بساطة كبشر، كأبناء لهذا الجنس البشري الذي ننتمي إليه جميعًا. ونحن لسنا، في أية من تلك الخطايا، الوحيدين الذين أخطأوا، لا بل أننا بالنسبة لبعض منها، لم نكن الأسوأ. صحيح أن معاملة النساء في العالم الغربي، وبشكل عام في المسيحية، كانت تتسم غالبًا بعدم المساواة وبالقمع،... |
تمهـيد: إن محاضرة مفهوم الزمان -1924- هي تمرين أول على ما سيغدو لاحقاً الكتاب العمدة لهيدغر (الوجود والزمان)، فيها نجد بلورة أولية لمعظم الثَيْمات التي سيعكف هيدغر على تخريجها وتفصيلها وإعادة إنتاجها... |
ما الذي يمكن أن نتعلَّمه من الساعة بصدد الزمان؟ الزمان هو شيء ما حيث يمكن تنسيق نقطة الآن على نحو عشوائي. تبعاً لآنين مختلفين، سابق ولاحق.
وبعد، فليس ثمة امتياز لآنات الزمان بعضها على بعض الآخر. فالآن هو السابق الممكن على آن لاحق، كما أنّ الآن اللاحق هو آن لاحق لآن سابق. هذا الزمان هو موحّد ومتجانس بشكل كامل. وفقط بقدر ما يتشكَّل الزمان على نحوٍ متجانس يكون مقيساً. نتيجة لذلك فإن الزمان ليس التفافياً على نحو تنتظم علاقة مراحله تبعاً لسابق ولاحق، وكل سابق ولاحق يمكن أن يتعيّنا بواسطة آنٍ ما والذي، مهما يكن، يكون هو نفسه... |
ذاكرة الفرد وذاكرة الامة : المعنى الميتافيزيقي للحضارة والتاريخ ...بقلم وليد مهدي
بالتالي ، اجتماع التصور الاسلامي مع البوذي عن الملكوت يعطي الصورة الافضل للعالم رباعي الابعاد هذا ، ويضعنا في صورة ان الذاكرة رباعية الابعاد ( الروح ) لن تكون حرة كما نحن في هذا العالم الحسي ، ستنقاد الى " زمرة " شبيهة بنفس الإيقاع النفسي السلوكي العام لتجتمع مع مثيلاتها التي ربما تنتمي الى ازمان مختلفة متباعدة ، بل ، ربما لاصناف من كائنات وأجناس اخرى ..!!
في عالم " الذاكرة بعد الموت " ، سننتمي للتاريخ الحقيقي... |
ليس من عالمٍ آخر يحتوي " الذاكرة " بعد الموت إلا التاريخ ..
هذا ما الهمتُ به عبر تجربتي الروحية الطويلة ..
التاريخ الذي اقصده هو نفسه بنية الفضاء – زمن رباعية الابعاد ، وليس التاريخ بمعناه الثقافي المنقوش في صحف تاريخنا المعروف ، ليس تاريخ الامم والملوك كما كتبه الطبري على سبيل المثال ، بل هو سجل الذاكرة الطبيعية الصادقة لاحداث هذا العالم ..!
وهو المعنى الذي اقترب منه هيجل باعتبار التاريخ وحدة عضوية تشمل الماضي والحاضر والمستقبل ..
|
نقد المعرفة التسلّطيّة
حاور مطاع صفدي ميشال فوكو في مسألة المعرفة والسلطة. وتَجدر الإشارة هنا إلى أنّ مطاع صفدي ترجم بعضًا من كتابات ميشال فوكو وراجع البعض الآخر منها. ففي الفصل الذي يَحمل عنوان المعرفيّ/السلطويّ، من كتابه نقد العقل الغربيّ، تساءل مطاع عن تَحقّق السلطة ومُمارستِها وليس عن مصدرها. «السؤال عن السلطة: كيف هي، وليس ما هي… السلطة ليست مَخفيّة. بل هي معروضة للرؤية منذ أن تكون»(31). طريق واحد أمامنا هو النُزول من السلطة إلى السلطاويّة. إلى شبكة الممارسات اليوميّة… في التقسيمات الإداريّة والفئويّة... |
همّة التفكيك والاختلاف والقطيعة
اهتمّ العقل الغربيّ بتَحرير اللغة من سلطان كلّ أمرٍ مطلق. فمنذ بروز الفكر التأويليّ التفكيكيّ، سقطت المحرّمات والغيبيّات، وتَحوّل النصّ الدينيّ إلى نصّ قابل للنقاش في تركيبته كلّها. فالدراسات اللسانيّة أسهمت كثيرًا في تفكيك الخطاب اللغويّ ووضعته في مساره الصحيح(14). التفكيك هو تَمرّدٌ على كلّ منهجيّة، بل تَمرّد على العقلانيّة، ولو أنّ التفكيك يَحتاج إلى العقل ليستند إليه. التفكيك، كما فهمه مطاع صفدي مُحللاً جاك دريدا، «استراتيجيّةُ مُمارسةٍ مُختلِفة تأتي في الوقت الذي تَهافتت... |
أودّ في بداية هذه الأمسية الفكريّة أن أوجّه كلمة شكر وامتنان إلى هيئة الحركة الثقافيّة التي عوّدتنا منذ انطلاقتها على تكريم روّاد الفكر في لبنان والعالَم العربيّ، لتسليط الضوء على روائعهم في حقل المعرفة. ويَسُرّنا اليوم أن نتحلّق حول عَلمَين كبيرين من روّاد الفكر والنهضة في الشرق، مطاع صفدي وجورج طرابيشي. علمان وقفا حياتَهما في خدمة الكلمة الحرّة من أجل تَحرير الإنسان في هذه المنطقة من الظلاميّة القسريّة التي غرّبته عن ذاته وأرغمته على العيش في الذُلّ والمهانة. ويشرّفني أن أطوف، ولو باقتضاب، في رحاب... |
|
قراءة وتأويل لقصائد اسعد الجبوري الايروسية الجسد في معصرة الوعي رياض عبد الواحد تأصيل نظريالكتابة الايروسية مأخوذة من الإله الإغريقي ( أيروس) وهو اله الرغبة والحب والخصوبة . أما اللفظة الانكليزية المشتقة من ( أيروس ) فهي ايروتك وتعني المثير للشهوة . ثمة فارق بين كلمتي ايروسية وايروتيكية ’ فالايروسية هي التعمق... |
الإيروسية سورين كيركغارد ترجمة وتقديم: حسين عجة النصوص الحالية لكيركغارد التي يعالج عبرها، بطريقته الخاصة، موضوعة الإيروسية (أو الحب الشهواني)، والمقتبسة من كتبه ويومياته التي تناولت هذا الانفعال، كانت قد تُرجمت على شكل كتيب من اللغة الدنماركية إلى الفرنسية، التي عنها أنجزنا ترجمتها إلى اللغة العربية. تبريرنا لتقديم |
الألماني المعذبروح "فاوست" ووثيقة "ميفستوفيليس" محمد لافي كأي بلد متخلف، تبعي، لاجم للحريات وخاضع لسطوة المستعمر، تكالبت التصريحات للنظام الرسمي الألماني المستنكرة تعبير أحد أهم المثقفين الألمان المعاصرين عن رأيه، صحيح أنها لم تصل إلى ذلك الحد الذي يلقي به في غياهب السجون ويدعي عليه في المحاكم، لكنها –وأيضا كأي نظام متخلف يتلمس... |
ختان اللغة خلدون عبد اللطيف تسليماً بأن التكنولوجيا المعولمة شقَّت طريقها في ظلّ الانفجار الإعلامي وثورة الاتصالات نحو تكريس لغتها الخاصة والأكثر توتاليتارية، فلنا أن نتوقف برهة ونتساءل بمشروعية: مَن وما الذي يقوى على تغيير اللغات البشرية عموماً والعربية خصوصاً، أو بشكل أدق على تنظيم قواعد «عصرنتها» إجرائياً في هذا الظرف التاريخي، وبالتالي... |
غونتر غراس مرةً أخرى سلام عبود لا يزل اعتراف غونتر غراس المثير، المتعلق بانتسابه، في الخامسة عشرة من عمره، الى قوات "أس أس" النازية، حاضرا بقوة. في ثقافتنا العربية خصوصاً، استُقبل الخبر كما تستقبَل الفواجع الكبيرة. ولم يتمكن أحد من الاقتراب، ولو قليلا، من دوافع الاعتراف ومضمونه. فقد لبثت المشاعر ملتصقة بالجانب الشعوري،... |
بين الفلسفة والشعر عبد الفتاح كيليطو هل يستطيع المرء امتلاك لغتين؟ هل بإمكانه أن يبرع فيهما معا؟ ربما لن نهتدي إلى جوانب إلا إذا أفلحنا في الإجابة عن سؤال آخر: هل يمتلك المرء لغة من اللغات؟ أتذكر أنني سمعت كلاما لم أعثر بعد على مرجعه، يصف فيه أحد القدماء علاقته بالعربية، فيقول: "هزمتها فهزمتني، ثم هزمتها فهزمتني"، مشيرا إلى أن علاقته بها متوترة،... |
تريستان تزارا أسس الدادائية إرثاً للمستقبل أنطوان جوكي من العملاق الروماني تريستان تزارا لم يحفظ تاريخ الأدب سوى الدادائية التي ابتكرها قبل أن يلتحق بالسورّيالية، متناسياً إنجازاته الشعرية الكثيرة اللاحقة. ففي المكتبات الغربية لم يعد... |
الممحاة الإنسان بنسخته الضائعة اسعد الجبوري على متن الريحدون كيشوت:أراني اليوم كهلاً،وكأن عمر شيخوختي دهراً يوشك على الانتهاء. سانشو:ليست تلك شيخوخة يا سيدي الدون،بل هي المراهقة بعينها. دون كيشوت:ولمَ لا.فبالإمكان تصور كل شيء بما يتناقض وحالته الأولى. سانشو:ليس هذا ما أقصده يا سيدي الدون،ولكنني لا أرى في الموت... |
«الإخوان» إيمان علي الصيحات التي علت أخيراً أمام قبة مجلس الشورى، الغرفة الثانية في البرلمان المصري، مندّدة بـ «أبو جهل وجلابية»، ليست الوسيلة الوحيدة للتعبير عن «شتات الأهداف» داخل غالبية ائتلافات المثقفين. هذا في ظلّ تأكيد أعضائها أن «الرغبة الأولى» هي البحث عن دور فاعل لضمان حرية الفكر،... |
|