** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 في لقاء مع المفكر اللبناني الدكتور علي حرب : استقالة أمة من التفكير الخلاق!1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

في لقاء مع المفكر اللبناني الدكتور علي حرب : استقالة أمة من التفكير الخلاق!1 Empty
10102012
مُساهمةفي لقاء مع المفكر اللبناني الدكتور علي حرب : استقالة أمة من التفكير الخلاق!1


في لقاء مع المفكر اللبناني الدكتور علي حرب : استقالة أمة من التفكير الخلاق!1 Cache_sb_l_8b35c6304e
click to see full-size image












أحمد علي الزين: أنت على طول هيك عندك إحساس بالرهبة أمام الكاميرا؟


علي حرب: إيه بالفعل بحس كأنني آتٍ
إلى المقصلة، بفقد البداهة بمعنى أنه قدراتي الفكرية تتناقص يمكن إلى أقل
من النصف، هلأ طبعاً يعني لا يمكن على الشاشة أن تقول ما تريد قوله
وبالطريقة التي تريد قولها كما تكتب.


أحمد علي الزين: يفضّل هذا الرجل
أن تعفيه من حوار متلفز خشية أن تضيع الفكرة ويتعثر الجواب، فالكلام حين
يقال على الهواء يفلت من الرقابة الذاتية ولا يمكن تصويبه أو تصحيحه، أظن
هذه حال معظم المفكرين خاصةً منهم من يعالج المسائل الخطرة التي تصنف في
باب التابوه، وبالتأكيد عندما يكون الكاتب أمام ورقته البيضاء لديه الوقت
في التعديل في الحذف والإضافة والتحسين والتأمل وإعادة النظر، وحين نقرأ
كتاباً أو نصاً لمفكر فد نعثر ربما على أسباب المخاوف من إطلالةٍ متلفزة،
ولكن علي حرب لم يكن أقل إسهاباً أو دقة في حواره مما يكتبه، وخشيته من
تعثر ضياع الجوهر لم يكن في مطرحه، أظن أنه وضع الإصبع على الجرح وأصاب في
التهديف.


العالم في أزمة كونية متعددة الأوجه

يعني عادةً اللي بيشتغلوا بالفكر
دائماً هم عندهم أسلحة ملحاحة هيك دائماً بيحملوها، يعني هلأ إذا بدنا نسأل
عن السؤال الأكثر إلحاح اللي هو مطروح أو أنت بتطرحه على نفسك أمام هذا
المشهد الإنساني والعالمي شو هو؟


علي حرب: المشهد العالمي اليوم
يمكن أن نصفه بأنه هو الأزمة لقد تعدى الأمر الأزمة، إذا أخذنا الأمن ثمة
تدهور على المستوى الكوني, إفلاس الأمن عما كان عليه يعني في عقود, إلى حد
يمكن الحديث عن نوع من الحرب الأهلية الكونية، فالعالم في أزمة, عدا عن
المستويات الأخرى يعني فيما يتعلق بتلوث البيئة وهي مسألة ليست قليلة
الأهمية, اليوم البشرية تدمر الإنسان بمركزيته البشرية, وتسخيره كل شيء لما
يعتبره من مصلحته سواء من منطلق ديني أو من منطلق ديكارتي، منطلق ديني
وسخرنا للإنسان كل ما في البر والبحر أو ديكارت الإنسان سيد الطبيعة
ومالكها, هذا المنطق يؤدي يعني إلى تلويث البيئة وتدمير.. أما العنف العنف
هو ثمرات النرجسية البشرية النرجسية الثقافية، والآن الصراع يعني بين القوى
والكتل المساحة الكونية وخاصةً بين الأصوليتين الأصولية الجهادية
والأصولية الإنجيلية، العلة هي المعتقد الاصطفائي, أن يعتقد أناس أنهم
يمتلكون الحقيقة أنهم الأحق والأفضل والأرقى من غيرهم، يعني مجرد ما يعتبر
الواحد أنه مالك الحقيقة معنى ذلك أنه استبعد سواه, مجرد ما يعتبر أن
معتقده هو الأصح والأقوم والأفضل معنى ذلك أنه اعتدى رمزياً على الأقل على
سواه مقدمةً لاستئصاله إذا أمكن، أما في العالم العربي هنا المشكلة..


أحمد علي الزين: المأزق مضاعف طبعاً..

علي حرب: مضاعف لأننا نهرب لا نسلط الضوء على المشكلات نهرب أو نتهم الغير بأنه مسؤول عن مشكلاتنا لكي..

بيروت هي نموذج لمدينة المستقبل المرعبة

أحمد علي الزين: طيب أنت ألا ترى
أو تؤكد مش ترى فقط أنه هذا القرن القرن الواحد والعشرين أن الإنسانية أو
العالم دخل بنفق جداً معتم, والمجتمع الإنساني أو الكون كما تصفه أنت في
كتابك الإنسان الأدنى يعيش حالة طوارئ حالة طوارئ كونية، السؤال هو بتقديرك
هل فشل العقل في اجتراح الحلول على الأقل يعني لتخفيف المأساة وليس لإلغاء
المأساة؟


علي حرب: أما أنها حالة طوارئ فهذه
المدينة تشهد, تكاد بيروت تتحول إلى ثكنة، برأيي أن بيروت ستكون هي نموذج
لمدينة المستقبل المرعبة، يعني الفرق بيني وبين الحداثيين يعني يعتبرون أن
المشكلة.. يعني يطرحون علاج للمشكلة بمفردات الحداثة أنهم يتباكون عن
الإنسانية، أنا أعتقد العكس ما يحصل هو ثمرة إنسانيتنا، ما يحصل.. طيب
لماذا..


أحمد علي الزين: ثمرة ثقافتنا مش إنسانيتنا.

علي حرب: يعني إنسانيتنا بنماذجها
الثقافية وقيمها الخلقية وكل يعني ترسانتها الرمزية، ولذلك يعني العقل
الحديث يعني لم يعد برشده, العقلانية الحديثة هي يعني العقلانية الحديثة
أحلت نفسها محل الدين، بمعنى أنه تعاطينا مع ألهنا العقل حولنا الحداثة إلى
ديانة حولنا التقدم أيضاً إلى ديانة..


أحمد علي الزين: وأنت واحد منهم؟

علي حرب: أنا طبعاً انخرطت في هذا,
ولكن فيما بعد إزاء ما يحدث ولعل الحرب اللبنانية.. الحرب اللبنانية يعني
كوني عانيت الحرب, إن هذه الحرب بالفعل يعني تركت الأثر الأكبر في تغيير
قناعاتي وقيمي، ماذا فعلت بي الحرب؟ ارتديت على ذاتي، وهذا هو النقض
الأساسي، النقض الأساسي النقض الفلسفي هو نقض الذات وليس نقض الآخر، الحرب
علمتني بأن الطاغية والإرهابي والفاشي والعنصري يتغذى من الذات، ولذلك أنا
كتبت في الحرب في الثمانينات كلما قتل إنسان نظيره فزعت من نفسي.


أحمد علي الزين: الحوار مع
المشتغلين بالفكر والفلسفة دائماً يحرض العقل على التأمل وعلى طرح الأسئلة،
وإذا كان المشتغل في هذا الميدان حراً وغير أسير لمنظومة أيديولوجية,
ومرجعيته هي عقله النقضي الفاحص المدرب على المقاربات والمجتهد في تجديد
المفاهيم والمنفتح على السؤال والتطور, عند ذلك يتسع فضاء النقاش, ويطال
الحوار عمق المسائل الشائكة، وكلما كان الفكر حياً كلما ازدادت حرارة
الكلام الدال على مواضع الأعطاب والأزمات والمآزق الإنسانية والخراب
البشري.


تقول في مكان ما من شغلك أن القرن
21 سوف يكون قرناً دينياً بامتياز, أنت أو ما بعرف استعرت من أحد, طبعاً
هذا يتجلى بنشوء الأصوليات يعني إن كان في العالم الإسلامي أو في الغرب
يعني بأميركا أنه فيه كمان هذه الموجة الردة الإنجيلية الأصولية إن صح
التعبير, السؤال هو هل فشل العقل الوضعي أو الفكر الوضعي؟


علي حرب: الأصولية هي احتمال
القائم, يعني ولذلك اليوم الأصولية بالولايات المتحدة يعني ناشطة, والمثال
على ذلك نظرية التطور, يعني ثمة من يطالب الآن ليس فقط بأن يعلموا نظرية
الخلق الدينية أو عقيدة الخلق على قدم المساواة مع نظير.. ثمة ولايات يطالب
أهلها بإلغاء نظرية التطور العلمية والاكتفاء على نظريات.. صاحب القول هو
الكاتب الكبير أندريه مارو اللي كان أيضاً وزير ثقافة في أيام شارل, هو قال
أنه سيكون القرن 21 دينياً، أنا في الحقيقة يعني عندي تعليق, وبهذا
التعليق خليني إرجع لماركس ولرجيسدوا بريه, لأن ماركس بالنسبة له الدين
أفيون الشعوب..


أحمد علي الزين: وجيسيدوا بيريه بقول فيتامين الشعوب.

علي حرب: فيتامين الضعفاء، رد عليه
وقال له فيتامين الضعفاء، أنا برأيي أن الدين لم يعد لا أفيون ولا حتى
فيتامين أصبح فيروس قاتل إنها الجرثومة الأصولية، طيب وأنت تسألني عن الحل
الديني, يعني طبعاً الأصولية استفادت من انهيار المشروع القومي ومن فشل
المشروع..


أحمد علي الزين: شو اللي فشّل
المشروع القومي؟ خلينا نقطة نقطة شو اللي فشل المشروع القومي لأنه استمد
عناصر بقاؤه من الفكر الديني؟ أو طرح شعارات يعني كان عاجز عن تنفيذها؟


علي حرب: لماذا اشتغل.. هيدا سؤال
طبعاً مهم لماذا اشتغل العقل القومي كمصنع للفرقة؟ يعني أتى إلى الفكر
القومي بالأحزاب القومية، أتت الأحزاب القومية حسب ادعائها وطرحها يمكن
تكون صادقة لتوحيد المنقسم، فإذا بالأحزاب القومية نفسها تتشرذم باختلاف
اتجاهاتها لماذا؟ لأنها تعاملت مع فكرة الوحدة بطريقة أحادية عنصرية مغلقة,
بطريقة لا تتسع سوى أحياناً يعني فكرة الوحدة لا تتسع إلا للزعيم الأوحد.


استقالة أمة من التفكير الخلاق!

أحمد علي الزين: بتقديرك ليش
العالم الإسلامي أكثر استعداداً من سواه في العالم يعني في الغرق بالسكونية
المطلقة وأكثر جهوزية بالسير عكس التاريخ عكس حركة الزمن؟


علي حرب: مهو لأنه يسير عكس.. أنا
أعتقد لا توجد أمة على وجه الأرض قد قرر أهلها الاستقالة من التفكير الحي
الخلاق المبتكر أكثر من العرب، للاشتغال بشو بعبادات الأصول والنصوص, كل
الأمم عندها تراثات وتعتز فيه من اليابان إلى جنوب أفريقيا إلى دول.. ولكن
هذا التراث الحي تراث يعني يحولوه إلى عملة حضارية إلى إبداع ثقافي أو فكري
أو إلى مخترعات تقنية، نحن بالعكس نحول نحن نملك تراثاً ولا أغنى تراث
هائل نحوله..


أحمد علي الزين: شو السبب فيه سر ما؟

علي حرب: سر ثقافي, يعني السر هيدا العبادة عبادة النصوص التعلق..

أحمد علي الزين: أدونيس بيجاوب
تقريباً على السؤال بقول ما بأنه يعني هذه الشعوب إذا بقيت هيك هي في طور
الانقراض, إذا بقيت بهالطريقة مثل ما انقرضوا البابليين والسومريين كمان
ممكن تنقرض هذه الشعوب..


علي حرب: ما هي ميزة الإنسان؟
الإنسان هو كائن يمتلك أهم ميزة له مش أنه يمتلك ثروات طبيعية، يمكن أن
يمتلك ثروات طبيعية ويهدر هذه الثروات الطبيعية، وممكن أن لا يمتلك ثروات
طبيعية مثلاً ولكن رأس ماله الفكري والعقلي يوظفه كما اليابان وكما ماليزيا
يعني فيه دول لا تمتلك نفس الثروات التي تمتلكها الدول العربية، يعني
يتذرعون بالخارج بالصراع وبأنه نحن مستنفرون ولكن هذا لا يكفي, أنا برأيي
العلة هي فكرية, العلة في الفكر, طريقة التفكير عبادة, أنت تتخلى عن رأس
مالك الأساسي اللي هو الفكر، تصور مثقفي هذه الأمة يا سيدي شو شغلتهم؟
يخافون المتغيرات, فيه فريق كبير من المثقفين في العالم العربي وفي العالم
الغربي.. وفي العالم الغربي يعني من تشومسكي إلى طارق علي إلى الفيلسوف
زيزك الذين.. يعني زيزك فيلسوف سلافي يتحدث عن بيل غيتس بأن عدو التقدم،
لما عدو التقدم؟ بيل غيتس كان مبتكر, بيل غيت برأيي يعني على صعيد علاقته
بالحقيقة مبتكر إذ أنه فتح فتحاً في عالم الكمبيوتر والمعلوماتية, هذا عطل
كبير, أن المثقفين وإذا شئنا هون حتى الحداثيين والفلاسفة منهم بعض
الفلاسفة يؤسف أنهم مثلاً يعادون الفهم, ماذا أقصد بالفهم؟ يعادون الموجات
الحديثة من الحداثة، وأنا تعرضت للنقد أنه أنا أُعد من تيار ما بعد
الحداثة، يا أخي ما هي ما بعد الحداثة؟ ما بعد الحداثة هي موجة من موجات شو
الحداثة، ولو عدنا إلى أكبر مؤسس للحداثة أو أحد مؤسسيها لا أقول أكبر كان
هو نقض العقل مش نقض الآخرين.


أحمد علي الزين: علي حرب فحاص
لأعطال الحداثة وأمراض الدين وأزمات الهوية ونشوء الأصوليات وبواعث الإرهاب
ومرجعياته، ومُسائل للأسباب المؤدية إلى الاستبداد والفساد وغياب الحرية
وفقدان العدالة وغياب العقل السجالي أو التناظري كما يسميه محمد أركون،
فالوحش الإرهابي كما يقول يتغذى من ثقافتنا، فهناك علبة سوداء تعشش في
العقول بعقدها ومتحجراتها وتهويماتها وخرافاتها وتصنيفاتها العنصرية.


ولعل علي حرب هو واحد من بين الذين
تجرؤوا على وضع هذه المضامين التي تحتويها العلبة السوداء تحت مجهر الفحص
متحققاً من أمراضها التي تفتك بإنسانيتنا وعقولنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في لقاء مع المفكر اللبناني الدكتور علي حرب : استقالة أمة من التفكير الخلاق!1 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

في لقاء مع المفكر اللبناني الدكتور علي حرب : استقالة أمة من التفكير الخلاق!1

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في لقاء مع المفكر اللبناني الدكتور علي حرب : استقالة أمة من التفكير الخلاق!2
» التفكير الابتكاري ومهارات التفكير الاستراتيجي .
» تجارب على التفكير(*) بعض الفلاسفة يفعلون اليوم ما هو أكثر من التفكير بعمق، فهم يقومون بإجراء تجارب علمية تتعلق بطبيعة الإرادة الحرة وطبيعة الخير والشر.
» المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش
»  المقدس و العنف لقاء مع المفكر الفرنسي: روني جيرار

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: