** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3170

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش Empty
24102011
مُساهمةالمعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش

المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش 1300412176





[b]المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش

بقلم: صالح البلوشي

تشهد
الساحة الثقافية الإيرانية حراكا ثقافيا قويا في ظل طرح المزيد منالتساؤلات
حول جدلية العلاقة بين الدين والدولة وبعض النظريات التي بدأت تنتشر هناك
وتشهد رواجا قويا بين المثقفين والشباب ومن ضمنها نظرية القبض والبسط التي
طرحها المفكر الإيراني المعروف الدكتور عبد الكريم سروش منذ عدة سنوات وقام
بتأصيلها وشرحها بشكل أكبر في السنوات الأخيرة والتي تشمل البحث في
المعرفة الدينية وإنها نسبية وكذلك دعوته إلى التعددية الدينية ومن المؤسف
له فعلا أنه باستثناء انتشار كتابات المفكر الإيراني المرحوم الدكتور علي
شريعتي فإن كتابات الدكتور سروش لا تزال مجهولة ومعدومة الانتشار في الوسط
الثقافي العربي المعاصر إضافة إلى المفكرين الآخرين الذين قدموا نظريات في
النقد والفلسفة لا تقل عن كتابات علي شريعتي ومن ضمنهم الأستاذ في جامعة
طهران الدكتور مصطفى ملكيان الذي يعتبر واحدا من أكبر منظري الإصلاح الديني
في إيران والدكتور محسن كديور المتخصص في الفلسفة والفكر السياسي وغيرهم.
وسوف
أحاول في السطور القادمة تقديم بعض السطور القليلة عن المفكرالإيراني
البارز عبد الكريم سروش مع لمحة بسيطة عن نظريته في المعرفةالدينية
والتعددية الدينية مع أمل أن أعود إلى دراسات مفصلة أكثر عن هذاالموضوع
المهم.

من هو عبدالكريم سروش؟

اسمه
الأصلي هو حسن حاج فرج الدباغ ولد في مدينة طهران سنة 1945 وحصل
على الدكتوراة في الصيدلة من جامعة طهران سنة 1968 ثم سافر إلى بريطانيا
سنة 1972 لإكمال دراسته في الكيمياء التحليلية.
وبعد عودته إلى إيران
بعد انتصار الثورة الدينية هناك سنة 1979 تخصصالدكتور سروش في نقد الفلسفة
الماركسية وموضوعات فلسفة العلم وهو التخصص الذي اشتهر فيه المفكر الإيراني
الراحل مرتضى المطهري الذي اغتيل سنة 1980 بواسطة منظمة «الفرقان» الدينية
المتطرفة.
ومن ابرز الأعمال الفكرية للدكتور سروش في تلك الفترة كتاب
«ما هو العلم وما هي الفلسفة؟» وكذلك نقده للكتاب الشهير للمفكر العراقي
الراحل محمد باقر الصدر «الأسس المنطقية للاستقراء».
وبعد انتهاء الحرب
العراقية الإيرانية شهدت الساحة الثقافية الإيرانية موجة من الكتابات ذات
الطابع النقدي الداخلي والتي انعكست على كتابات مجموعة من المثقفين ورجال
الدين ولعل أبرزهم وأشهرهم هو المرجع الديني الراحل الشيخ حسين علي
المنتظري والدكتور عبدالكريم سروش الذي ألف في تلك الفترة كتابه النقدي
الشهير «القبض والبسط في الشريعة» ناقش فيه الفكر الديني والمعرفة الدينية
وسوف نعرض في هذا المقال المختصر بعض جوانب هذه النظرية.

الفكر الديني والمعرفة الدينية

يتحدث
الدكتور في كتابه عن الكثير من الإشكاليات حول الدين والمعرفة الدينية حيث
يصف الدكتور سروش كتابه هذا بأنه يهدف إلى إخضاع المعرفة الدينية للنقد
العقلاني والفحص المعرفي بشرح ماهيتها وتحليل بنيتها وتسليط الضوء على
إشكالاتها وتبيان سبل تحددها وتطورها.
ينطلق الدكتور من وصف الدين من
نفس الرؤية الدينية التقليدية والمتداولة في الأدبيات الدينية المختلفة حيث
يصف الدين بأنه مطلق وثابت ولا مجال فيه للخطأ والنقاش لأنه دين الله
الخالد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
ولكن الدكتور
يفرق هنا بين الدين الذي يصفه بالثابت والخالد وبين المعرفة الدينية والتي
يعتبرها بأنها من المتحول أو نسبية إذ ان المعرفة الدينية هي معرفة الناس
بهذا الدين وفهمهم له الذي هو فهم بشري والذي يرى الدكتور سروش بأنها في
تحول دائم بقدر ما تحتمل الالتباس والغموض أو تخضع للخطأ والتناقض فهي
معرفة ترتبط بزمانها أو ترتهن لظرفها التاريخي أو لحيثياتها الاجتماعية.

التعددية الدينية والفكرية

ويرى
الدكتور سروش بان القول بنسبية المعرفة الدينية ترسخ ثقافة التعددية في
الإسلام وتدعمها وتقضي على المنهج الاصطفائي الذي تؤمن به العديد منالمذاهب
الإسلامية والفرق الكلامية والذي تحكم من خلاله على ضلال الفرقالمخالفة
لها في المذهب والمعتقد. ويقول الدكتور عبد الكريم سروش إن أول من رسخ
مفهوم التعددية ووضع بذورها ودعا إليها هو الله سبحانه وتعالى عندما أرسل
أنبياء ورسلا متعددين وأرسل كل واحد منهم إلى مجتمع يختلف عن الآخر وكذلك
لإرسال شرائع متعددة من دين التوحيد الذي دعا إليه آدم عليه السلام إلى
اليهودية مرورا بالمسيحية والإسلام وحتى في داخل الإسلام نفسه فإن الله لم
يشرع اجتهادا معينا ولا فقها معينا لإتباعه وإنما فتح باب الاجتهاد على
مصراعيه.
ويدعو الدكتور سروش في كتبه ومقالاته وأبحاثه المتعددة إلى
الحوار بين الأديان والمذاهب والأفكار ويرى بأن أصحاب الديانات الأخرى لم
ينفتحوا على أديانهم من مبدأ نفعي أو من موقع ضلال وإنما لأنهم آمنوا ورأوا
بأنها على الحق وبذلك فانه يقف على الضد من كثير من رجال الدين من أصحاب
الديانات المختلفة الذين يدعون بأنهم على الحق المطلق وإن مخالفيهم يعرفون
تماما بأنهم على ضلال ولكنهم يتعمدون مجاهدة الحق ومعاندته وقد ألف الدكتور
سروش كتابا حول هذا الموضوع تحت عنوان «الصراطات المستقيمه... قراءة
جديدة لنظرية التعددية الدينية».
وفي نظرته إلى التيارات والمذاهب
الفكرية المعاصرة مثل الليبرالية - مثلا - يرى الدكتور سروش بأن علاقة
الإسلام بالليبرالية ليست علاقة بين أمرين متعارضين وإنما هي علاقة أمر غير
متعين بأمر متعين الفارق بينهما كالفارق بين الطريق والغاية أو بين السؤال
والجواب حيث إن المجتمع الديني لا يسأل لأنه يحسب أنه يمتلك الحقيقة
المطلقة والإجابات النهائية لأسئلته أو لأنه لا يسأل لأن بعض الأسئلة لا
تخطر بباله أو لا تعنيه أصلا على عكس المجتمع الليبرالي الذي يتحرى الأسئلة
الجديدة دوما ويبحث عن الأجوبة الأكثر تكاملا.
ومن جهة أخرى فإن
الدكتور سروش يرى أيضا إن المجتمع الديني لا يشجع علىالنقد والاستفهام
بمقدار ما يشجع على الإيمان واليقين ومازلنا نذكر تلك المقولة الشهيرة
المتداولة في الخطاب الديني القديم والمعاصر ضد تعلم الفلسفة والمنطق التي
تقول «من تمنطق فقد تزندق» بينما في المقابل فإن المجتمع الليبرالي يعتبر
السؤال محمودا بل ومطلوبا أيضا ويستخلص الدكتور سروش حديثه بأن المجتمع
السليم / الصحي هو الحافل بالنقد والأسئلة لا بالتعبد واليقين فالتعقل هناك
يعرف بأنه التساؤل والاستفهام وهذا هو سر التباين بين مجتمع ليبرالي وآخر
له دين رسمي.
ومن ناحية أخرى فإن الدكتور سروش ينفي ان الليبرالية لها
موقف معاد منالإسلام وذلك في رده على الأطروحات التي تنشر بين الفترة
والأخرى في هذهالزاوية من العالم الإسلامي أو تلك وتقف موقفا متشددا من
المذاهب الفكريةالحديثة مثل الليبرالية والعلمانية والحداثة وغيرها حيث
يعتقد الدكتور سروش بأن الليبرالية لا موقف لها من أي دين فهي ترى الإنسان
محقا وحرا في اختيار أي عقيدة أو دين. ولا تتكلم إطلاقا عن تكليف محدد تجاه
دين معين بل تتسع كدائرة كبيرة للأديان والمذاهب والملل والنحل كافة بل
إنها تؤكد على البقاء في ظروف ما قبل اتخاذ الدين وبهذا تكون الليبرالية
متصالحة مع الدين العقلي / الحر غير الرسمي بمقدار مناهضتها للدين الرسمي
«الإجباري».
ومن الجدير بالذكر أن مفهوم الثابت والمتحول الذي طرحه
الدكتور سروش قدطرحه أيضا قبل سنوات المفكر اللبناني الشهير محمد حسين فضل
الله في مقالنشره حينها في مجلة «المنهاج» الفكرية الفصلية وقد أوضح فيه
بأن الثوابت في الدين هي قليلة جدا مقارنة مع المتغيرات التي تشكل الجانب
الأغلب في الفكر الديني والتي دار حولها الكثير من النقاش والجدل بين
المذاهب الكلامية الإسلامية وبين الفلاسفة أيضا طوال تاريخ الفكر الإسلامي
القديم والمعاصر ضرب فضل الله مثلا في مسألة الإمامة التي هي أول مسـألة
خلافية فرقت بين المسلمين إلى مذاهب متعددة وشيع متناحرة.
وقد تعرض فضل
الله حينها إلى الكثير من الانتقادات الشديدة من الأوساط الدينية المختلفة
التي اتهمته بالتشكيك في الثوابت الدينية وإهانة المقدسات الإسلامية.
وبعد
نشر كتاب «القبض والبسط» للدكتور سروش كان من الطبيعي أيضا أن يتعرض لحملة
نقدية أيضا لأنه بنظريته حول نسبية المعرفة كسر احتكار الدين عبر منظومة
«الفرقة الناجية» والتي تتبناها المذاهب الكلامية الإسلامية ويصفالمفكر
اللبناني الدكتور علي حرب هذه النظرية بقوله: «نحن هنا إزاء تفاعل نقدي
عقلاني مع المعارف الدينية يتيح
الخروج على عقلية الفرقة الناجية التي
تحول المجتمعات والطوائف إلىمعسكرات عقائدية بقدر ما يشرع الباب أمام
التعدد والاختلاف المشروع فيالتفاسير والتأويل ويضع حدا لادعاء كل مجتهد أو
فريق بأنه يحتكر مفاتيح الإسلام الصحيح بقدر ما يفتح المجال أمام التفاعل
مع المعرفة الدينية بوصفها متغيرة أو متراكمة ومتجددة»
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المعرفة الدينية والتعددية عند المفكر عبد الكريم سروش

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عبد الكريم سروش ومعالم مشروع نظرية تعددية في الإسلام: نقد المعرفة الدينية مدخلا للتأسيس
» فلسفة الحداثة عند المفكر عبد الله العروي - عبد الرحمان بووشمة
» جماليات اللون في القرآن الكريم اللون من أهم وأجمل ظواهر الطبيعة ومن اهم العناصر التي تشكل الصورة الادبية لما يشتمل عليه من شتى الدلالات الفنية، الدينية، النفسية، الاجتماعية الرمزية والاسطورية. للون دوره الخاص في الصورة الفنية القرآنية لان اللون قد وظف في
» هل تصلح مقولات التميز والمفاصلة لعمل سياسي قائم على المشاركة والتعددية وسلطة الأمة؟
» في معنى التركيب... والنموذج المفكر به

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: