المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 13 ... 22, 23, 24 ... 151 ... 279 |
|
|
|
هل يمكننا الحديث عن العلاقة، من نوع ما، بين الفلسفة والدولة؟ |
أنطوني جيدنز anthony giddens عالم اجتماع، بل وأبرز منظر اجتماعي بريطاني في الحقبة الأخيرة، وفيلسوف ذو... |
(دراسة مهداة الى صاحب القلب الكبير المفكر غالب الشابندر.. كتعبير عن مواساتي لفقد نجله الاكبر ومحبتي الدائمة بلا حدود) معلوم ان هناك اتجاهين رئيسيين لتفسير علاقة... |
1 – علاقة مفهوم الحرية بالفلسفة الأخلاقية: إن الحرية كفعل طبيعي هو فهم الضرورة. وبالتالي، فالإله وحده هو الكائن الحرّ بهذا المعنى... |
"يمكننا الاعتماد على فرضية اللاوعي وأن نؤسس ممارسة متوجة بالنجاح والتي من خلالها سنؤثر على مجرى سيرورات الوعي"1[1] |
تـوطئة: يعد الباحث المغربي طه عبد الرحمن[1] من الدارسين العرب الذين تمثلوا المقاربة المنطقية أو التداولية في تقويم التراث، بالتركيز على المناظرة باعتبارها منهجية تداولية تراثية. ويتجلى ذلك واضحا في كتابه(تجديد المنهج في تقويم التراث)[2] الذي خصه بدراسة نقدية واعتراضية للكتابات المعاصرة التي تناولت التراث العربي-الإسلامي، ولاسيما كتابات محمد عابد الجابري، كما يظهر ذلك بينا في كتبه( نحن والتراث)[3]،... |
"ينبغي أن نتفادى كل سوء للفهم. فالطبيعة البشرية لا تتطابق مع الوضع البشري. ومجموع الأنشطة والمَلَكَات الإنسانية التي... |
في عام 1951 كتب E.M .Forster مقالا شهيرا بعنوان "مزيتان اثنان للديمقراطية"(1)، لكنه سرعان ما سحب موافقته الكاملة على المقال . الواقع يكشف منذ كتابة ذلك المقال عن نتائج محبطة لمدى الموثوقية في وضع المبدأ الديمقراطي قيد التطبيق. آلية المبدأ تقوم على منح السلطة... |
إن ركون الشهيد الصدر للوجدان في تأييد النظرية انتهى به إلى أن يجعل هذا التفسير الذي ينسجم مع تفكير الإنسان الاعتيادي ومعالوجدان هاديا له في دراسته المعمقة للدليل الاستقرائي، فالنتيجة التي انتهى إليها الشهيد الصدر بعد البحوث المعقدة والمعمقة في تفسير الدليل الإستقرائي جاءت منسجمة تماما مع ما توصل إليه التفكير الإعتيادي للإنسان السوي من تفسير للدليل الاستقرائي. انظر إلى ما انتهى إليه الشهيد الصدر في تفسير الدليل الاستقرائي بعد هذه الجولة من البحوث المعقدة والمعمقة، فقد انتهى إلى النتيجة التالية: |
المقدمـة: يمكن الحديث عن مقاربات لسانية أخرى تندرج ضمن اللسانيات العامة، نذكر منها، على سبيل الخصوص، "اللسانيات الاجتماعية"،... |
"إن إرادة التوصل إلى معرفة أكيدة ترتفع فوق الرأي الذاتي ليست كافية لوصف ما نفهمه بالمعرفة العلمية."1[1] |
"أنا أبحث في تحليلي للمعاناة عن مفتاح لكي أقاوم"1[1] |
لقد ظهرت الفلسفة التحليلية في القرن العشرين لكي تهتم بمسائل دقيقة مثل نظرية اللغة وفلسفة المنطق والإبستيمولوجيا وفلسفة... |
تمهيد: ان من اعظم صفات الخالق هو الخالقية، وسر الخالقية هذه هو ذلك الامتداد الذي عبره تتصف عظمة ذلك الذي به يسترق السمع الى... |
تمهيد: بحسب التعريف الأرسطي يقال ان المنطق علما اوالة قانونية يراد بها عصمة الذهن من الخطأ، فهو وسيلة تقربنا للفهم السليم،... |
"لا يجب على المرء أن يسمى فنا سوى الإنتاج بواسطة الحرية، أي بواسطة حرية الاختيار التي اتخذت من العقل أساس أفعالها"1[1] |
مقدمة: ان استخدام الكلاسيك الجدد لمفهوم التوازن يعبّرعن نموذج وضعي للفكر.اما الاتجاهات المغايرة بدءاً من الاقتصاد الماركسي والنمساوي وحتى ما بعد الكنزيين فهي تجسد نموذجا ديالكتيكيا للفكر في رفضها المشترك لتوازن الكلاسيك الجدد. هذه الورقة تعتمد على اعمال... |
أول ما يواجهنا في النزعة اللانقدية لأداة الإستقراءهو المنطق الأرسطي الذي لم يشكك أبداً بالقيمة الموضوعية التي تفرزها. فهو يعتقد ان هذه الأداة صالحة لبناء المعرفة طالما تخضع تحت تحكم بعض المبادئ القبلية التي تُضفي عليها صفة القياس المنطقي. |
"الفن يتصف بنفس صفات الأشياء التي يحاكيها"1[1] |
المقدمــة: يعد جورج زيمل من أهم السوسيولوجيين الألمان (Georg Simmel)[1] إلى جانب ماكس فيبر، ونوربرت إلياس، وكارل ماركس،... |
لا يوجد إجماع بين الباحثين على تعريف واضح لمصطلح "ما بعد الحداثة" .. ولذلك يقول "ديك هيبدايج Hebdige ... |
المقدمــــة: لم تتبلور العلوم السياسية (Sciences Politiques) إلا في آواخر القرن التاسع عشر الميلادي، بإنشاء المدرسة الحرة... |
|