** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 63 ... 122, 123, 124 ... 201 ... 279  الصفحة التالية
27092012

نهضة أخطأت الحداثة

عانى الفكر النهضوي
العربي من إشكالية بنيوية كانت تغيب ملامحها عن رؤية أكثر المشتغلين على
مفاهيم التخلف والتحديث، عبر أجيال من القرنين الأخيرين. فلم يكن ثمة تنبه
واضح للفصل بين النهضوي والسياسوي الراهن. بما يعني أن أسئلة النهضة قلَّما
كانت متميزة عن الظروف الآنية المحيطة بها، ومن أهمها ولا شك ضغوط
التحديات السياسية التي كانت غالباً ما توصف بكونها تحديات مصيرية، تتعدى
الهمَّ الفكري الخالص، كيما تتناول وجود الأمة واستمراريتها عينها. وهو أمر
يكاد يكون مألوفاً ومفهوماً بالنسبة لأمة...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 263
27092012

قبة البيت الأبيض فوق قلعة البنتاغون…

مطاع صفدي



أمريكا أصبحت مجبرة على الاختيار فيما
يخص (عالم) الشرق الأوسط – حسب المصطلح الضيِّق المحبب لأمبريالية الغرب –
الاختيار بين سكان الشرق الأوسط الأصليين، والدخلاء عليه وعليهم. فالتغيير
الذي على أمريكا وأوروبا الإقرار على الأقل ببعض عناوينه الأولية
المتحصلة، هو أن هؤلاء السكان الأصليين لم يعد يمكن لأحد أن يحرمهم من
قراراتهم السياسية.



هل يمكن للأوبامايا أن تسترد بعض
مبادئها المتروكة وراءها في عتبة البيت الأبيض...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 187
27092012

التقاط الفوري

مطاع صفدي

منذ البداية جرى الفكر
على عادة تغييب الشر، وعزله دائماً في رقعة نائية عن الإنسان ووعيه معاً.
فالميتي (الأسطوري) حدّد للإنسان موقعاً متوسطاً بين (الأولمب) جبل الآلهة
عالياً، وجحيم الشياطين في أسفل السافلين. مثلما ليس الإنساني هو موضع
الإلٓهي، كذلك ليس هو موضعاً للشيطاني. ولقد تمت ممارسة هذه العلاقة
المتخارجة لدى العقائد الدينية الكبرى، وكذلك الفلسفات التي أنفت أخيراً من
تسمية الشر باسمه، فراحت تندّد به عبْر نقائضه المصنفة في عداد الممكنات
البشرية....
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 252
27092012

مطاع صفدي: فيلسوفُ التفكيك والبناء

جوزيف معلوف

مقدّمة

أودّ في بداية هذه الأمسية
الفكريّة أن أوجّه كلمة شكر وامتنان إلى هيئة الحركة الثقافيّة التي
عوّدتنا منذ انطلاقتها على تكريم روّاد الفكر في لبنان والعالَم العربيّ،
لتسليط الضوء على روائعهم في حقل المعرفة. ويَسُرّنا اليوم أن نتحلّق حول
عَلمَين كبيرين من روّاد الفكر والنهضة في الشرق، مطاع صفدي وجورج طرابيشي.
علمان وقفا حياتَهما في خدمة الكلمة الحرّة من أجل تَحرير الإنسان في هذه
المنطقة من الظلاميّة القسريّة التي غرّبته عن ذاته...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 485
27092012

الدين والتشدّد والعنف

العلاج ما بعد تاريخي والإرث الأفلاطوني

زهير اليعكوبي

I. بدء. يوتوبيا الضيافة، التدين الواهن.

العيش سوياً، المعية، رهان أصبح
تأصيله مطلباً ملحاً ليس بوسع الفكر(1) المجبولة بالظاهرة الدينية
الإسلامية التغاضي عنه. ليس فقط لأننا نتحمل جزءً من مسؤولية الحادي عشر من
سبتمبر، أو ما شابهها من وقائع، شئنا ذلك أو أبينا، حملناه أو حُملناه، أو
لأننا...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 561
27092012

السجال حول العلمانية في الفكر العربي المعاصر

محمد أيت حمّو

تقديم:

إن الأمانة العلمية والمقاربة
الرزينة تفرضان علينا عدم تجاهل الهوة التي لا تردم بين رواد السلفية في
عصر النهضة من جهة أولى، والحركات الإسلامية المعاصرة من جهة ثانية،
والحركة الوهابية من جهة ثالثة. وإذا كان الإمام المصلح محمد عبده يتميز عن
الحركة الإصلاحية الوهابية، فإنه يتميز كذلك عن الحركات الإسلامية
المعاصرة كما ينبه إلي ذلك سعيد بنسعيد العلوي الذي يتحدث عن تاريخ الفكر
السلفي...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 443
27092012

طرح الخطاب العربي الصوفي كبديل عقائدي

(من منظور مؤرخي الأدب وفلسفة والمستشرقين الغربيين)

عبد العزيز شويط

مقدمة:

التصوف ظاهرة إسلامية لافتة
للانتباه، وداعية للاحتراز حين التوقف عندها، والتعامل معها ممارسة أم
دراسة، ولاسيما حين يتحدث عنها المستشرقون، ذلك أنهم إن رضوا عنه جعلوه
مسيحيا أو فرضوا المغالي منه كبديل مذهبي وزينوه ودافعوا عن شخصياته إلى
درجة جعلهم قديسين وشهداء، وإن رفضوه رفضوا مبادئه...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 279
27092012

في الذات الحي بعد كل تفكيك

مطاع صفدي

قاست تاريخانية الذات –غربياً
على الأقل- من تصعيدها نحو الذاتوية، كل تراجيديات المركزية الأحادية التي
شكلت خارطة المشروع الثقافي الغربي خلال القرنين الماضيين بصورة خاصة. وها
هي اليوم قد تقاسي أكثر وهي تهبط السلم عينه الذي صعدته، مفارِقةً عرش
الذاتوية نزولاً نحو مجرد ذات. فلن تكون معرضة لخسارة ما اكتسبته إبان
ارتحالات التصعيد والتجنيح فحسب، بل عليها كذلك أن تدفع أثمان ماضيها ذاك.

تحاول الذات، بعد أن فقدت
إطلاقيات الذاتوية، التعويض عنها بإحياء مفهوم الإنسان مجدداً، بعد أن كاد...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 197
27092012

تفكير فينومينولوجي مع فيتغنشتاين حول بحوث فلسفية:

”لعبة لغة” أم وعي جديد بالأشياء – لا وضعي؟

بلغيث عون

تمهيد

الكتاب المتين الذي كتبه فيتغنشتاينفي الخمسينات (نُشر سنة 1953) بعنوان بحوث فلسفية Investigations philosophiquesوتَرجم، بشكل ظاهر، مرحلة في تفكيره مختلفة عن مرحلة المقالة المنطقية الفلسفية Tractatus logico-philosophicusفي
العشرينات. نطرح حوله هاهنا السؤال التالي: هل يتحرك الكتاب بعد ضمن الوعي
الوضعي...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 402
27092012

مفهـــوم الزمـــان

مارتن هيدغر

تقديم وترجمة : ربيع شلهوب (فريق مركز الانماء القومي)

تمهـيد:

إن محاضرة مفهوم الزمان -1924-
هي تمرين أول على ما سيغدو لاحقاً الكتاب العمدة لهيدغر (الوجود والزمان)،
فيها نجد بلورة أولية لمعظم الثَيْمات التي سيعكف هيدغر على تخريجها
وتفصيلها وإعادة إنتاجها مراراً وتكراراً بين عامي 1924-1926. يحدد هيدغر
هنا في فقرات ثمانٍ البُنى الأساسية للهوذاك كالوجود-في-العالم،
الوجود-مع-الواحد-الآخر،...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 428
27092012

محنة العقل في أفق العلم :

نحو استشكال الماهية والآثر في الفلسفة الألمانية المعاصرة.

يوسف أشلحي



إن النظر إلى التقنية بما أنها “قدر العصر” “das Schicksal des Zeitalteres
لم يكن فقط من قبيل الوصف المبالغ فيه، بقدر ما سيكون ضرباً من الاستشعار
القبْلي والحدس الفلسفي السابق لأوانه، أو هو خلاصة نظر بعدي، إنبنى على
جلال أثر العلم وجلاء وقع التقنية. حاصل ذلك، أمكن للعلم والتقنية أن تصير
العنوان اللافت للراهن بما هو زمن تقني، بما له من دلالة مفصحة...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 482
27092012

قراءة سيكولوجية لكتاب “الكينونة والعدم”.

نقولا المتيني

…. الإشكالية الأساسية التي
تفرض نفسها للوهلة الأولى، إنما هي إيجاد شروط إمكان قراءة سيكولوجية لبحث
أنطولوجي فنومينولوجي يرتكز على خلفية وجودية. لا يكفي القول إن سارتر
يقوم، في بعض الفصول، باستعمال مصطلحات سيكولوجية لمقاربة موضوعات مفصلية
قي علم النفس كالتحليل النفسي واللاوعي والخداع النفسي والحب والرغبة
والسادية والمازوشية وعقدة النقص…، ولا يكفي القول إنه يلجأ في بعض الأحيان
إلى مؤلفاته السيكولوجية المتعلقة بالانفعال...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 660
27092012

رواق سقراط








[b]الفكر بما يرجع إليه وحده[/b]


مطاع الصفدي


[b]سؤال العتبات[/b]


[b]راهنيه اللحظه السقراطية[/b]


في الحديث اليومي السؤالُ هو
انتظار الجواب.وهو عتبة توصل إلى الباب. فينبغي البحث عن السؤال في غير
مادته. إنه منقول إلى الجواب . والسؤال الذي لا يلقى جواباً يفتقد قوامه
وتسقط دلالته . ذلك أن التداول يركن إلى الأجوبة . والخيال العام لا...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 510
27092012

إمبـراطـورية الأدلجـة

هل نعرفـها حقـاً..

2010/08/16

مطاع صفدي

الضلال لا يقع ضحيته الأفراد
فقط، بل الأمم والحضارات كذلك. فمن المستبعد القول أن شعباً بكامله قد ضلَّ
طريقه، وأنه وقع فريسة احتيال أو خداع أو تآمر. ومع ذلك فالتاريخ طافح
بأمثلة الضلالات الكبرى التي انساقت فيها بعض الأمم والحضارات. وقد دفعت
أثماناً باهظة لأخطائها. وربما أودت بها جملةً وتفصيلاً. والأمثلة الحيّة
الأقرب إلى عصرنا، هي كالنازية على سبيل النمذجة الإطلاقية. فالأمة
الألمانية المعروفة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 184
27092012

من أسئلة البزوغ والأفول

حول المشروع النهضوي العربي في حقبته الثانية



مطاع صفدي



يعيش العرب بدون
تاريخ معاصر يسجل لهم أحداثهم الظاهرة والمحجوبة والمفجعة في أغلبها،
والسعيدة في أقلّها. وقد حفل حاضرهم القريب بما يسمى بالنهضة العربية منذ
نهاية الحرب العالمية الثانية، أي مع المرحلة الموصوفة بالتحرير من
الاستعمار الغربي، وتشكيل الدول الوطنية المستقلة، وذلك لأول مرة منذ مئات
السنين التي غاب فيها العرب من سطور التاريخ ومن هوامشه في وقت واحد....
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 180
27092012

نهضة أخطأت الحداثة

عانى الفكر النهضوي
العربي من إشكالية بنيوية كانت تغيب ملامحها عن رؤية أكثر المشتغلين على
مفاهيم التخلف والتحديث، عبر أجيال من القرنين الأخيرين. فلم يكن ثمة تنبه
واضح للفصل بين النهضوي والسياسوي الراهن. بما يعني أن أسئلة النهضة قلَّما
كانت متميزة عن الظروف الآنية المحيطة بها، ومن أهمها ولا شك ضغوط
التحديات السياسية التي كانت غالباً ما توصف بكونها تحديات مصيرية، تتعدى
الهمَّ الفكري الخالص، كيما تتناول وجود الأمة واستمراريتها عينها. وهو أمر
يكاد يكون مألوفاً ومفهوماً بالنسبة لأمة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 222
27092012

“مخلوق” اقتصادويٌ أم إنسان إنساني!

مطاع صفدي



مقياس الأحوال اليومية والعامة في
المجتمع الغربي هي نسبة العمالة، وما يقابلها من حجم البطالة. ما تعانيه
طبقة النخب هنا من الحاكمين والأغنياء والخبراء هو استفحال العجز عن توقيف
مسلسل الأعداد المتزايدة من ضياع آلاف الوظائف من يوم إلى آخر. لن يكون
المجتمع سعيداً وهو يتلقى أرقام المسرَّحين من شتى المؤسسات. لن تبقى معظم
العائلات مطمئنة على مستقبل أبنائها، عندما لا تلقى أجيال، من حملة
الشهادات الجامعية، وظائف جاهزة لاستقبالهم. الأزمة لا...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 208
27092012

قبة البيت الأبيض فوق قلعة البنتاغون…

مطاع صفدي



أمريكا أصبحت مجبرة على الاختيار فيما
يخص (عالم) الشرق الأوسط – حسب المصطلح الضيِّق المحبب لأمبريالية الغرب –
الاختيار بين سكان الشرق الأوسط الأصليين، والدخلاء عليه وعليهم. فالتغيير
الذي على أمريكا وأوروبا الإقرار على الأقل ببعض عناوينه الأولية
المتحصلة، هو أن هؤلاء السكان الأصليين لم يعد يمكن لأحد أن يحرمهم من
قراراتهم السياسية.



هل يمكن للأوبامايا أن تسترد بعض
مبادئها المتروكة وراءها في عتبة البيت الأبيض...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 869
27092012

مفهـــوم الزمـــان

مارتن هيدغر

تقديم وترجمة : ربيع شلهوب (فريق مركز الانماء القومي)
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 231
27092012

مفهـــوم الزمـــان

مارتن هيدغر

تقديم وترجمة : ربيع شلهوب (فريق مركز الانماء القومي)

تمهـيد:

إن محاضرة مفهوم الزمان -1924-
هي تمرين أول على ما سيغدو لاحقاً الكتاب العمدة لهيدغر (الوجود والزمان)،
فيها نجد بلورة أولية لمعظم الثَيْمات التي سيعكف هيدغر على تخريجها
وتفصيلها وإعادة إنتاجها مراراً وتكراراً بين عامي 1924-1926. يحدد هيدغر
هنا في فقرات ثمانٍ البُنى الأساسية للهوذاك كالوجود-في-العالم،
الوجود-مع-الواحد-الآخر،...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 244
27092012

قراءة سيكولوجية لكتاب “الكينونة والعدم”.

نقولا المتيني

…. الإشكالية الأساسية التي
تفرض نفسها للوهلة الأولى، إنما هي إيجاد شروط إمكان قراءة سيكولوجية لبحث
أنطولوجي فنومينولوجي يرتكز على خلفية وجودية. لا يكفي القول إن سارتر
يقوم، في بعض الفصول، باستعمال مصطلحات سيكولوجية لمقاربة موضوعات مفصلية
قي علم النفس كالتحليل النفسي واللاوعي والخداع النفسي والحب والرغبة
والسادية والمازوشية وعقدة النقص…، ولا يكفي القول إنه يلجأ في بعض الأحيان
إلى مؤلفاته السيكولوجية المتعلقة بالانفعال...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 473
27092012

حركيّة التأويل في التراث النقديّ

الموازنة للآمدي أنموذجا



الحبيب بو عبدالله

* على سبيل التقديم:

يعدُّ كتاب الموازنة للآمدي ( ت
370 هـ ) من الكتب والمصادر الأمهات في تراثنا النقدي فهو علامة بارزة
وفارقة في تاريخ النقد الأدبي ، أسهم به صاحبه في القرن الرابع هجريا في
تأسيس أصول الاتجاه التطبيقي في نقد الشعر عند العرب. ولقي كتاب الموازنة
من الحظوة والشهرة ما يؤكد قيمته ومنزلته فقد أثار الكتاب بمنهجه وقضاياه
وأسلوب صاحبه في الموازنة، اهتمام النقاد فأولوه من فائق العناية ما...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 739
27092012

العقل التاريخيّ وإشكاليّات التّحديث:

قسطنطين زريق وعبد الله العروي أنموذجين

باسم المكي

لقد تعدّدت الدراسات المهتمّة
بالظاهرة التاريخيّة وتنوّعت، غير أنّ ما يلفت الانتباه تركيز معظمها على
مواضيع مخصوصة من قبيل قضيّة نشأة علم التاريخ عند العرب أو دراسة أعمال
المؤرّخين وممارساتهم التاريخيّة. وظلّت البحوث المخصّصة لاستجلاء الرؤى
التاريخيّة السائدة في الثقافة العربيّة الإسلاميّة وتبيّن أسسها المعرفيّة
تشكو نقصاً واضحاً. لذلك نروم في هذا البحث النّظر في سيرورة تشكّل الوعي
بالظاهرة التاريخيّة عند العرب واستخلاص أهمّ...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 482
27092012

الفلسفــــــة الفرنسيـــة

La philosophie Française

هنري برغسون

ترجمة محمد مطر (فريق مركز الانماء القومي)

لقد كانت فرنسا الدولة
السبَّاقة في تطوير الفلسفة الحديثة، ودورها في ذلك واضح وجلي. صحيح أن
الدول الأخرى، قدمت للعالم فلاسفة، لا ريب في نبوغهم وقيمتهم، ولكن أحدا لم
يملك – كالفرنسيين – تاريخا مستمرا من الإبداع الفلسفي الأصيل. قد يجتهد
الآخرون في تنمية هذه الفكرة أو تلك، أو في استخدام مواد معرفية بطريقة
أكثر سيستامية، أو في توسيع هذا...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1657
27092012

مقدمة
تعمل مؤسسة جون تيمبلتون كحافز خيري للبحث في مجال ما يُسميه العلماء
والفلاسفة بالأسئلة الكبرى. ونحن ندعم العمل في أحسن جامعات العالم في
مجالات مثل الفيزياء النظرية وعلم الكونيات وعلم الأحياء التطوري وعلم
الإدراك والعلوم الاجتماعية المُتعلّقة بالحب والمغفرة والأهداف والنوايا
وكذلك طبيعة وأصل المعتقد الديني. كما ونُشجع على قيام حوار معرفي وبعقلية
مُتفتحة بين العلماء وعلماء الدين حيث يتعاملون مع أكثر القضايا عُمقاً في
مجالات تخصصهم. ونعمل أيضا على تحفيز تفكير جديد حول خلق الثروة في بلدان
العالم النامي و بناء شخصية الفرد في المدارس والجامعات ودعم...
 
من طرف عزيزة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 238
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 63 ... 122, 123, 124 ... 201 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت