** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
دراسات و ابحاث I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 33 ... 62, 63, 64 ... 171 ... 279  الصفحة التالية
06072015

الثقافة والمجتمع المدني
دراسات و ابحاث 683
المحجوب حبيبي
2015 / 7 / 6
[b]
[/b]






الحزب والمجتمع المدني
أو الحزب والتنظيمات الجماهيرية
مقدمة:
كل الأدبيات التي أصدرها الحزب حول التنظيم الجماهيري أكدت على الاستراتيجية التي يكتسيها عمل الحزب في صفوف الجماهير، سواء كانت هذه الجماهير منظمة في منظمات أو غير منظمة، وتؤكد...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 171
06072015

الدين أمام محكمة العقل، أو كانط ضد الوهم
داود بوعرفة
2015 / 7 / 7
[b]
[/b]

 
 

تناول "إيمانويل كانط" (1724-1804) المسألة الدينية بشكل مفصل في كتابه "الدين في حدود مجرد العقل"، حيث يصرح فيه قائلا: "الإيمان الديني المحض هو ذاك الذي يستطيع وحده أن يبني كنيسة كلية، وذلك من أجل أنه مجرد إيمان عقلي، يمكن تبليغه إلى أي كان بغرض الإقناع، في حين أن إيمانا تاريخيا مؤسسا على الوقائع فحسب، لا يمكن أن يمدّ تأثيره أبعد مما يمكن...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 243
06072015


http://www.arab-rationalists.net/forums/forumdisplay.php?f=11&order=desc&page=14

ابن رشد ، الوليد / الحفيد ( 520هـ / 1126م : 595هـ / 1198م ) ، يعد " آخر الفلاسفة المسلمين " ، وقد نعلم أن أهم ثلاثة كتب هي " فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال " و " الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 160
06072015

نسبية النسبية!



[size=24]فى إحدى المناقشات الفكرية بين بعض المفكرين و العبد لله، أثرت قضية ماهية العلم، و تعريف كنهه، فردَّ الجلُّ بتعريفات قريبة من بعضها، إلا أن أكبر صفة مشتركة جمعت بين تعريفاتهم كانت النسبية، أى أن العلم فى كينونته نسبى! يتغير من آن لآخر! فما يُجمع عليه على أنه علم، قد يصير جهلا صباح الغد! و بعقلى المتواضع رفضت بشدة هذا النعت، و أبديت رأيى بأن العلم مطلق، و لا يجب أن يُحكم بإدراكنا، و أن المعرفة القابلة...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 118
06072015

الغنوصية (أو العارفية أو العرفانية أو العرفان )
الغنوصـية (Gnosticism)
’الغنوصـية‘ Gnose كلمة يونانية تعني ’المعرفـة‘
وهكذا ألبس الغنوصيون على الفكر اللاهوتي طابعاً غنياً باستخدام المنطق، وبهذا يصح القول أنهم أسسوا اللاهوت العلمي أو ’علم اللاهوت‘.
وتذهب الغنوصية إلى أن الخلاص هو في تعلّم الأسرار الخفية ومعرفة أصل الروح ومصدرها الحقيقي، ومعتقدها الثانوي هو أن يجعل الروح الخيّرة في مواجهة الجسد الشرير، وفي حالة تعارض دائم مع المادة الفاسدة. والأرواح وحدها تمتلك المعرفة، ويتبع هذا كُرهاً للدنيا المادية...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 192
06072015

العقل وجدلية الفلسفي مع الديني... هيباشيا نموذجاً :
الجزء الأول :
هيباشيا :
الإسكندرية
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 140
06072015

[size=24][size=32]الوضعيّة الأسوأ التي يمكن أن يتعرّض لها الإنسان

[/size][/size]

[size=24]يمرّ الإنسان في حياته بوضعيات مختلفة تختلف حدّة تأثيرها على مشاعره ومواقفه. ويعدّ الموت هو الحالة النهائية للإنسان ويعتبر أقساها وأشدّها ألما.

 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 173
06072015




قدر العلمانية أنها غير مفهومة لدى المتدينين أو يراد لها سوء الفهم، فيظن عامة الناس (ممن أُخضعت عقولهم للتحكم من بعد) أنها ضد الدين ولكنها في واقع الأمر عكس ذلك خادمة للدين، إذ أنها وفي حدود القانون تعطي الفرد حريته في الاعتقاد ولا تمنعه من ذلك، ومن المهم إعادة تفسيرها لكل من أشكل عليه أمرها، فالعلمانية تطالب بفصل المؤسسة الدينية عن المؤسسة السياسية (وليس الدين عن السياسة) وذلك بتنظيم العلاقة بينهما لكي لا يؤثر أحدهما على الآخر، ولا يعني ذلك أنها تطالب بإقصاء أو فصل الدين عن الحياة، والدليل...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 177
06072015

ما الإنسان إلا هذه الشفافية التي يبدها حيال ذاته ، إنها الثقوب التي تخترقه والتجاوز الذي يسعى الى تحقيقه، والمغايرة التي يستنبطها، والمفارقة التي ينطوي عليها ، هي البحث عن الزمن الضائع والارتحال وراء الدلالات، سواء كانت دلالات الوجود أو دلالات المعاني ، باختصار إنها تلك المسافة التي يصنعها الإنسان بينه وبين نفسه ، فنحن كائنات خصيصتنا المجاز، ولعل هذا ما تقوم به كينونتنا ، لا مراء في أننا ننزع الى التغاير، ونتوق الى المفارقة، لا مجال للحديث عن مقالات تخلو...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 165
06072015

من الصعب أن نظل في اطار الحقيقة عندما نتحدث عن الروابط الكائنة بين الدين والأسطورة نحن لا نتحدث عن السبق التارخي بهذا المفهوم السطحي والمبسط لأولية المعرفة التي نتج على أثرها العقل بشكله اللاحق أي العقل النقدي .. نحن نتحدث عن تأسيس ما قد نطلق عليه العقل الناظر الذي أنتج عقلا قواعديا ... نتحدث عن بنية معرفية متكاملة أنتجتها حضارة كتابية وهو مفهوم خطر للغاية اذا ما رحنا نعمق البحث في شكل جدل التاريخ والواقع . وقد اصطدمنا بهذه الصعوبة دائما وابدا في تحلينا المركب هذا من عدة جهات منها...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 439
06072015

الا طروحة المضادة

ينطوي الكون على هوة سحيقة هي هوة العدم اذ لا يمكن أن يجتازها إلا الانسان المتفوق الذي ينظر الى أعماقها فيجدها لا تتلاشى .
كيف لك أن تكون هناك بعيدا ويكون حضورك هو بمثابة العدم ؟ لكنك لن تفعل فالرياح لم تأتي بعد معلنة مولد العاصفة التي لا ترحم الضعفاء ... ها أنا ذا استمطر لعناتي عليكم يا من لا تزالون بشرا ...
نيتشة ــ إرادة التفوق
لا...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 105
06072015

[size=18][size=24]مسألة القدوة في تجاوز الشعوب للأديان

الأديان حالة مرضية جماعية متواصلة منذ آلاف السنين في كل العالم . نحن ضد المرض لا ضد المرضى . هذه شعوبنا مصابة بخلل ذهني يسمى أديانا . و نحن نناضل لتخليصها منه .

نضالنا هو أن نكون ملتزمين بالأخلاق في كافة شؤوننا الخاصة و العامة. وهي أخلاق مستمدة من المواثيق العالمية للشفافية...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 161
06072015

[size=24]لهرمينوطيقا و " مثقفونا " : [/size]
[size=24]تأثر بعض مثقفينا العرب ، والمسلمين ، بمنهج الهرمينوطيقا ، وذلك عبْر تأثرهم بعدد من المستشرقين ، وإن بدا لنا أن الأثر الاستشراقي في بعض مثقفينا يمثّله عدد من مستشرقي ، وفلاسفة ، الغرب كـ هيجل وسبينوزا وكارل ماركس وفيورباخ ولسنج...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 180
06072015

لا يمكننا الحديث عن الحقيقة الدينية او الالهية الا في اطار ما هو بشري , لان الحديث عن اي امر لا يتم الا بعد التفكير فيه و هذه العملية تتم على مستوى الوعي و ما يتم على مستوى الوعي شئ وما هو واقع بالفعل شئ اخر , فما يتم انتاجه من خطاب ديني على مستوى اللغة و السلوك انما يعكس شكلا من اشكال الوعي البشري و لا يعكس بالضرورة عالم الغيب كما هو بالفعل او كما هو خارج هذا الوعي فعالم الغيب كعالم متعالي و مفارق عالم ممتنع على الوعي البشري , فهو و الحالة هذه لا يستطيع ان يكوِّن صورة عنه او ينتج خطابا حوله الا بضرب من المجاز و التشبيه...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 127
06072015

مما لا ريب فيه ولا يمكن إنكاره أن الدين والتطلع لجهة غيبية مجهولة والإعتقاد بتأثيرها على الإنسان أخذا وعطاء وتسلطا يحتل حيزا كبيرا من هاجس الإنسان وفكره وواقعه ، بل أن الشعور الديني هاجس أصيل ومتأصل في باطن الإنسان وعقله ، ولقد فشلت جميع محاولات وأعمال المفكرين بإقصاء التدين والممارسات والعقيدة الدينية عن الإنسان وإقناعه بخطأ الفكرة الدينية أو عدم صلاحيتها وجدواها ، بل على الرغم من التقدم العلمي والمعرفي فإن الميول الدينية في تصاعد مستمر ولا يتخلى عنها أغلب الناس حتى الموصوفين بالإلحاد والعلمانية والمتحررين من سطوة العقيدة...
 
من طرف أم حمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 201
06072015


http://www.mominoun.com/articles/categorie/5?page=22
دراسات و ابحاث 544c0a470be6d22147096
26 يوليو 2013 بقلم بسام الجمل قسم: الدراسات الدينية
حجم الخط
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 223
06072015

دراسات و ابحاث 544bfecfb6f0b1394704831
08 يونيو 2013 بقلم منتصر حمادة قسم:
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 251
06072015

دراسات و ابحاث 544c81892acd41264219171
25 أغسطس 2013 بقلم منتصر حمادة قسم:...
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 247
06072015

 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 131
06072015

دراسات و ابحاث 544c0c1fc6e69808167542
05 سبتمبر 2013 بقلم سامح محمد إسماعيل قسم:
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 141
06072015

 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 133
06072015

دراسات و ابحاث 544fa03c0ed43355111044
30 نوفمبر 2013 بقلم يحيى اليحياوي قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة
حجم الخط
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 124
06072015

دراسات و ابحاث 544b790ee9372853971428
09 أكتوبر 2013 بقلم يحيى اليحياوي قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة
حجم الخط
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 115
06072015

دراسات و ابحاث 544fbde0b2d161851605142
07 سبتمبر 2013 بقلم يحيى اليحياوي قسم:
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 181
06072015

دراسات و ابحاث 544ec6ca278112061129451
16 سبتمبر 2013 بقلم
 
من طرف عمرون محمود - تعاليق: 0 - مشاهدة: 119
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 33 ... 62, 63, 64 ... 171 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت