المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 63 ... 123, 124, 125 ... 201 ... 279 |
ورث بشار الأسد عن أبيه عام ٢٠٠٠ دولة وأجهزة وشعباً، لكنه لم يعرف ماذا سيفعل بما ورثه نظراً لاستحالة نجاح أسلوب التوريث بهضم بلد بعمق وحضارة وتنوع سورية. وعلى الأغلب تم إقناع بشار الأسد من قبل المسؤولين الأمنيين بأن المسؤولية في الدولة لا تتطلب الكثير، وأن كل شيء يمكن تقسيمه وتنظيمه بواسطة الأجهزة الأمنية التي أنشأها الرئيس السابق حافظ الأسد. بدأ الرئيس الجديد مهامه وأكتشف طريقاً إضافياً لربط الناس من خلال المصالح المالية، لكن ذلك الأسلوب غير الشفاف والذي لم يكن أميناً لمبادئ العدالة الاجتماعية أدى إلى الكثير من الفساد العائلي والأمني، ودفع بفئات كبيرة... |
المظاهرات والغضب العنيف ضد السفارات والقنصليات الأمريكية احتجاجا على إنتاج فيلم سينمائي ركيك ومستفز تعمد الإساءة إلى الرسول (ص) بدأ عرضه بدور السينما الأمريكية تزامنا مع الذكرى الحادية عشرة لهجمات سبتمبر ونشر على مواقع اليوتيوب. تطرح تساؤلا عما إذا كان هذا الفيلم هو السبب المباشر أم انه كان الثقاب الذي أشعل فتيل الغضب ؟ صحيح أن الفيلم سيء للغاية ويحمل رسالة كراهية لا موضع للشك فيها ولكن المتأمل والباحث المحايد لا يشك أن الفرضية الثانية هي الأدق. فهناك العديد من العوامل التي تساهم في حالة الاحتقان العربية ضد الغرب عموما والولايات المتحدة خصوصا... |
مما لاشك فيه أن أدوار الأفراد كمواطنين في مجتمعاتهم تتمايز حسب مؤهلات الفرد الشخصية والأكاديمية التي تجعله قائداً ملهماً أو خطيباً مفوهاً أو محرضاً أو داعية أو مفكراً أو إعلامياً ناجحاً أو قاضياً عادلاً أو رئيساً ناجحاً. وكان للأفراد كقادة ومفكرين بدءاً من سبارتكوس ومرورا بجورج واشنطن وغاندي وماركس ولينين وغرامشي وهوشي منه وهتلر وموسوليني وصولاً إلى مانديلا وآخرين. أدواراً متميزة في صناعة تاريخ مجتمعاتهم كانت نتائجها ثورية أو كارثية.
وفي السياق نفسه أنتجت المجتمعات العربية منذ أواسط القرن التاسع عشر أفراداً مفكرين وقادة ونخباً سياسية وعلمية... |
“إن مشروعية أي نظام سياسي لا تتأسس فقط على احتكار النظام لأدوات القهر والإكراه، وإنما تتأسس أيضا على الإقناع والاقتناع من طرف المحكومين بالضرورات التي استوجبت عليهم العيش في إطار سياسي معين، وتتوقف درجة الإقناع والاقتناع بمدى قدرة هذا النظام السياسي على تلبية حاجيات وطموحات المحكومين”. محمد عابد الجابري
يعيش جزء كبير من العالم العربي منذ سنة ونيف على وقع مسلسل من الأحداث، اختلف المهتمون من محللين وخبراء ومثقفين وإعلاميين… حول قراءتها أيما اختلاف، إن على مستوى المنطلقات والمآلات أو على مستوى تقييم الحصيلة... |
النقاب، هذا الغطاء الذي تضعه بعض النساء على وجوههنّ، يمثِّل ارتداؤه أو عدم ارتدائه، مشكلةً وإشكالية بالنسبة للبعض. يمثل ارتداؤه مشكلةً بقدر ما يتمّ اعتباره امتهاناً للكرامة الإنسانية وتناقضاً مع متطلبات العيش المشترك في دولة المؤسسات، وتنافراً مع مقتضيات العيش الودي المشترك، وتأسُّساً... |
عندما تكون في ريو دي جنيرو حاضرة البرازيل، وحيثما تولّي وجهك يمينًا أو شمالاً، سَـيَـنْـشَـدُّ بصرُك حتمًا إلى أعلى الجبل هناك حيث يقف ذلك الرجل باسطًا ذراعَيْه.. مهما تكن الديانة التي تنتسب إليها يهوديًا كنت أو نصرانيّا أو مسلمًا، بوذيًّا أو من السيخ أو من الهندوس، وحتّى إن لم... |
ربما أحدث هذا الكتاب ضجة في الأوساط العربية والفرنسية. ربما انفجر في وجوهنا كقنبلة موقوتة وغيّر الصورة المثالية التي نشكلها عن الربيع العربي. فقبل ظهوره في المكتبات الباريسية أول ديسمبر راحت مواقع الانترنيت تنشر صفحات مطولة منه وتجري المقابلات مع صاحبه.... |
17 مايو/ أيار 2006 كان ربيع أنقرة كعهده دومًا، رذاذٌ خفيفٌ وشمسٌ دافئة؛ بقايا ثَلْجٍ تذوب في صمت حول جذوع الأشجار العتيقة؛ أخلاطٌ من الناس، نساء ورجال وصبايا وشبّان يحثّون الخطى نحو أعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم متطلّعين إلى الصباح الجديد؛ والحَمام... |
ليس من المستغرب إطلاقا أن تسارع دور النشر الغربيّة إلى إصدار أعمال تتّخذ لها موضوعا ما صار يُعْرَفُ بثورات "الربيع العربي". فقد عوّدتنا المطابع الأنجليزيّة والأمريكيّة والفرنسيّة والألمانيّة على الدوران بأقصى سرعتها كلّما جدّ جديد عساها تلاحق وتيرة الأحداث عبر العالم... |
ما هي المعطيات الشفويّة التي تمّ تداولها بعد أن توفّي النبيّ محمّد (صلعم) سنة 11 هـ./632 م والتي اتّخذت لها حياة هذا النبيّ موضوعًا؟ وما طبيعتها؟ وكيف تمّ تداولها؟ وما هو المسار الذي سلكته وأدوات الإنتاج (أو بالأحرى إعادة الإنتاج) التي خضعت لها إلى حين استقرارها في شكلٍ مكتوبٍ ضمن المصنّفات... |
في الجزء الأوّل من هذه المقالة، اعتبرنا صدور الترجمة الأنجليزيّة للكتاب الذي نقدّمه، كتاب الباحث الألمانيّ غريغور سكولار... |
"إن في الإنسان طاقات اقتدار/ آه لو يعرفها كيف تُدار" (جوته)لن يكون موضوع هذه الملاحظات على هامش حوارات قاسم حداد في كتابه "فتنة السؤال"تحليلا أدبيا نقديا لشعره. فذلك موضوع لم أتخصص فيه ولم أخصص نفسي فيه. مطلوبي لا يتجاوز إلقاء أضواء نفسية على بعض... |
«كنا أغبياء وجبناء وكانوا أذكياء وجبابرة. تنازلنا عن حقوقنا طواعية وكانوا أذكياء في أن يضعوا أيديهم على أي شيء ليس له مالك، وهكذا أصبحنا في وضع غير متكافئ، ليس من حيث الملكية، وإنما من حيث معرفة ما لنا وما لهم، والجهل هو دائما الوجه الأخر للعبودية، ولذلك انتهينا إلى الوضع... |
على هامش كتابين متمحورين حول الثورة الفرنسية لدانييل مورنيه وروجيه شارتييه بعنوانين متشابهين بل ومتطابقين تقريبا:الأصول الفكرية للثورة الفرنسية(فيما يخص الأول)والأصول الثقافية للثورة الفرنسية(فيما يخص الثاني).Daniel... |
يحاول أركون في كتابه "نحو تاريخ مقارن للأديان التوحيدية" لمحمد أركون، الصادر بالعربية بترجمة وتقديم هاشم صالح بعد بضعة أشهر من وفاة مؤلفه، الإسهام في وضع أساس يأمل مؤلفه أن يمكّن الجيل العربي الجديد من استلهام قيم إسلام حيّ في بيئة ما بعد الحداثة. إسلام مخلص لروح الإبداع في تراثه... |
في الجزء الأوّل من هذه المقالة، نبّهنا إلى ندرة الأعمال المخصّصة لدراسة مسألة العلاقة بين الدين والسينما، واعتبرنا صدور "موسوعة -الدين والفيلم" حدثًا جديرًا بالاهتمام لأنّ فيه إعلانًا عن تأصيل أصول مبحثٍ فريدٍ مُـسْـتَـحْـدَثٍ، ودليلا على بلوغ مادّة هذا المبحث حدًّا كافيًا من التراكم... |
على رغم إيمانه بايجابية الحدث التاريخي ودور النخبة المثقفة في عقلنة المجتمع العربي بكيفية شاملة ومسترسلة، إلا أن عبدالله العروي، راح مع بداية عقد الثمانينات من القرن المنصرم، يحيد بوجهه عن كبش الرهان هذا، أي عن المثقف، فقد أقضّ مضجعه كثرة تقلبات المثقفين من أقصى اليمين الى أقصى اليسار وبالعكس، وولعهم ... |
فجر النهضة العربية الحديثة في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، بدأ يتكوّن بعض الوعي بضرورة التأسيس لدولة أو لـ(مؤسسة) تكون بمثابة الناظم للمشروع السياسي العربي والمدخل إليه· وقد راح يتبلور هذا الوعي في ضوء ثلاثة محاور كبرى واجهها العرب والمسلمون المنضوون تحت مظلة الإمبراطورية العثمانية في حينه، وهي التالية: ... |
|
الدكتور محمد أركون (1928
- 2010) مفكر جزائري/فرنسي له توجه ما
بعد حداثي (وراء حداثي) ينقد العقل الإسلامي وفكر الحداثة اعتمادا على
الأنثروبولوجيا التاريخية ويسعى إلى تأسيس علم "الإسلاميات التطبيقية".
نشأته ودراسته
|
عبد الله العروي وإعادة أشكلة الحرية فـي الفكر العربي الإسلامي ضرار بني ياسين* - ينطلق العروي في رصد تعينات الحرية في المجال العربي... |
[b]أضواء - أيديولوجيا عبد الله العروي: تفكير بالفرنسية وكتابة بالعربية - فيلسوف يراهن علي كتابة لا تخدع - المصطفي الصوفي فاز المفكر المغربي عبد الله العروي في الآونة الاخيرة بجائزة كاتالونيا الدولية. هذا المفكر الاستثنائي، يكتب بهيروغليفية عربية وفرنسية، من دون ان تكون له عقدة الذنب للانتماء لمنطق فرونكفوني، يصر بعض المتزمتين بانه منطق لا خلاص فيه، بل امتداد ماضوي عنيد، يبني... |
حول كتاب "مفهوم العقل" لعبد الله
العروي ربما لن يرضى الأستاذ العروي بـهذا
العنوان تقديما لكتابه في مفهوم العقل. فهو يجره إلى سياق لم
يرد، وربما لا يريد أن ينخرط فيه، وأعني ذلك الجدال الذي يكثر فيه
الحديث اليوم والذي تتزعمه كتابات محمد عابد الجابري ومحمد
عركون. وحتى إن لم يكن في استطاعتنا أن
...
|
الدكتور عبد الله العروي (م 1933م)، مفكر وروائي مغربي، من أنصار
القطيعة المعرفية مع التراث "العربي/الإسلامي"، وضرورة تبني قيم
الحداثة "الغربية" باعتبارها قيم إنسانية، يدافع عن التوجه التاريخي
باعتباره معبرا عن "وحدة" و"تقدم" الإنسانية، وعن الماركسية في صورتها
الفلسفية الحداثية.
|
|
|