** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 64 ... 124, 125, 126 ... 202 ... 279  الصفحة التالية
26092012

كان لنا جلسة مع مجموعة من الشباب والفتيات
الجامعيين منذ أسبوعين في مدينة حمص، ومعهم عدد من
الباحثين والمثقفين وقد كُرّست الجلسة لمناقشة
قضية مركزية اختارها أولئك أو بعضهم وهي: الثقافة
العربية وموقع قضية التراث العربي فيها راهناً.
والحق إنني اكتشفت دليلاً جديداً عميقاً على أن
الثقافة العربية المتداولة، وإنْ وجدت في العقود
الأربعة المنصرمة...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 198
26092012



ونكاد نرى أن إخفاق المشروع الإصلاحي في المرحلتين
المذكورتين، كانت من ورائه قدرة الغرب على اختراق العالم العربي وإجهاض
مطامحه. والغرب هنا مفهوم لا يصح أخذه كبنية سوسيو-ثقافية وسياسية
وحضارية واحدة موحَّدة، وهذا ما وقع على أيدي جموع مفكرين عرب، مثل
الراحل إدوارد سعيد، ومن ثم فغرب الغزو هو غرب الاستعمار والهيمنة
والسيطرة على العالم عموماً. بمعنى أن التقاطع بين العالم العربي
الحديث والغرب في حينه، كما في...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 172
26092012

كانت مناسبة مهمة وطريفة، حين التقيت مجموعة من
الباحثين والأساتذة والطلبة العاملين في حقل
الدراسات الإنسانية والاجتماعية، وذلك بهدف مناقشة
مسألة برزت مجدداً وبحدّة خاصة في أوساط من
المثقفين والعاملين في السياسة الثقافية السورية.
أما المسألة فهي ضبط العلاقة بين الأنا والآخر،
وبين الداخل الوطني والخارج الكوني.

وزادت راهنية هذه المسألة...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 235
26092012

جاء مصطلح "الفوضى الخلاقة" بمثابة دعوة للعودة
إلى موضوع عريق في تاريخه ضمن التاريخ العربي
الإسلامي. أما مرجعية هذا الموضوع فتعود- في شقٍّ
أول منه- إلى الفكر السياسي الإسلامي، لكن شقه
الثاني يجد مرجعيته في الفكر العولمي.

وإيضاحاً لذلك، نلاحظ أن بعض التاريخ السياسي
الإسلامي، كما عبَّر عنه المأثور الإسلامي عموماً،
جاء بمثابة تأكيد...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 244
26092012

مع التحولات الكوكبية الكبرى، التي عاشها
العالم -وما يزال يعيشها- ظهر أحد المفاهيم
السياسية بقوة لاهثة في أوساط سياسية وأخرى عامة:
هو مفهوم "المواطَنة". وإذا لم يفاجئ هذا الأخير
الأوساط المذكورة بسبب من أنه ليس جديداً في تاريخ
الفكر السياسي والاجتماعي المدني، إلا أنه ظهر
فعلاً كأنه كذلك، أي جديداً. ولعل ما جعل الأمر
يبدو على هذا النحو...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 170
26092012

كتسب الحوار حول الديمقراطية والشريعة
الإسلامية بعض الحرارة والتحفّز مع نشوء النظام
العالمي الجديد، وبالتساوق مع أحداث الحادي عشر من
سبتمبر. ورغم ذلك، يلاحظ أن هذا الحوار لم يرْقَ
إلى مستوى خطورة تلك الأحداث، فظل حواراً تابعاً
-في غالب الأحيان- للتحولات والتطورات السياسية
والاقتصادية. وظهر ذلك في معظم تجليات المواقف
المتدفقة، وخصوصاً...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 198
26092012

منذ فجر النهضة العربية الحديثة في أواخر القرن
الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، بدأ يتكوّن
بعض الوعي بضرورة التأسيس لدولة أو لـ(مؤسسة) تكون
بمثابة الناظم للمشروع السياسي العربي والمدخل
إليه· وقد راح يتبلور هذا الوعي في ضوء ثلاثة
محاور كبرى واجهها العرب والمسلمون المنضوون تحت
مظلة الإمبراطورية العثمانية في حينه، وهي
التالية:
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 209
26092012

الكلام عن الفلسفة في المرحلة العربية الراهنة،
قد يبدو مفارقة منطقية واستفزازاً لأهل الفكر
عامة، إذ كيف يمكن تسويغ هذا الكلام، والوضع
العربي يكاد يقارب حطاماً، ناهيك عن أن هنالك حتى
الآن مَنْ يشكك في ظهور "فلسفة" في التاريخ العربي
على وجه العموم، سواء كان هؤلاء من العرب أو من
المستشرقين؟ بيد أن المفارقات من النمط المذكور
غالباً ما تخفي...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 193
26092012

تنعقد بعد بعض الوقت ندوة ذات خصوصية بالغة
الأهمية في "مركز دراسات الوحدة العربية" في بيروت
الشهر الجاري تحت عنوان "ثمار العقلانية والتنوير
في الفكر العربي المعاصر". وتأتي أهمية البحث في
العقلانية عربياً من أن عملية التشكيك في "العقل"
العربي والشخصية العربية تتسع، يداً بيد مع بذل
جهود مركزة لإغلاق الآفاق المفتوحة أمام العرب
ومستقبلهم....
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 234
26092012

العرب بين الحداثة
وما
بعدها
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 209
26092012

الدين الساكن" و"الدين المتحرك"دراسات و ابحاث Track_content_views
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 403
26092012

الديمقراطية
...الضمان
الأكيد
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 193
26092012

تتكاثر الكتابات العربية حول "الدولة" وضرورتها
في المرحلة الراهنة، خصوصاً بعد الأحداث الكبرى
التي هزت العالم، وفي مقدمتها تفكك المنظومة
الاشتراكية ونشأة النظام العالمي الجديد، وما
اقترن بهذه النشأة من تطور هائل على صعيدي
الاتصالات والمواصلات، ومن تحول هائل -في منحاه
المحتمل- في إطار المنظومات السياسية والفكرية.
لقد حلّ نظام جديد يضع في...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 164
26092012

تم مع نخبة من المفكرين العرب،
وهم من كتّاب "وجهات نظر" في جريدة "الاتحاد".
وجاء لقاء هذا العام 2007 ليحمل عنواناً كبيراً
هو:"تحديات الثقافة العربية في عصر العولمة".
والتأم شمل المحاورين، فقدموا وناقشوا ثلاث أوراق
عمل. وكانت الثانية منها التي قمت بتقدّيمها قد
أطلقت حوارات بين الحضور أخذت طابعاً حاداً
وحاسماً. أما فضيلة هذه الحوارات فقد...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 170
26092012

هل يمكن التأسيس لمشروع نهضوي عربي جديد؟

طيب تيزيني



في التقليد التاريخي النهضة تأتي منطقياً في
أعقاب، أو على أنقاض انحطاط ما أو نكبة ما، هذا من الفعل التاريخي الذي وضع
يده عليه أمثال ابن خلدون وماركس وماكس فيبر وآخرون لكن أن تكون حالة
الانحطاط حافز...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 171
26092012



ننطلق
في هذا البحث من أمرين اثنين نرى فيهما تعبيراً عمومياً

عن خصوصية الفلسفة العربية وتطورها ما بين القرنين التاسع والثاني عشر، أو-

إذا اعتبرنا علم الكلام الاسلامي العربي الفلسفةَ العربية إياها، في مرحلة

الإرهاص بها- مابين السابع والثاني عشر. أما الأمر الأول فهو ذو طابع تكويني

يفصح عن الكيفية التاريخية التي كان على الفلسفة المذكورة...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 217
26092012

دراسات و ابحاث G70








ماهية القراءة الحداثية

الابداعية

للجواب عن سؤال الخروج من الوصاية الشاملة بهدف تحقيق

الابداع، ينطلق المحاضر من حقيقتين تاريخيتين:
الحقيقة الأولي تقول

...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 217
26092012

كيف نفكر في الصلة بين العلم والدين؟

طه عبدالرحمن


لقد فكَّر غيرُنا طويلا في
الصلة بين العلم والدين، حتى أضحى هذا التفكير سبيلهم إلى صنع تاريخ لهم
جديد، تاريخ أضفوا عليه من جميل الأوصاف ما أضفوا؛ فهل فكَّرنا نحن من جانبنا
في هذه الصلة كما فكَّروا،...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 209
26092012

الدكتور طه
عبد الرحمن (م 1944) مفكر مغربي متخصص في المنطق واللسانيات، يؤمن بتعدد
الحداثات ويسعى لتأسيس حداثة أخلاقية إنسانية انطلاقا من قيم ومبادئ الدين
الإسلامي.




نبذة
عن حياته



ولد
في مدينة الجديدة بالمغرب عام 1944، وبها درس دراسته الابتدائية، ثم تابع
دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بجامعة...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 174
26092012

د. رشدى راشد عالم
الرياضيات والفيلسوف فى حوار «المعادلات» لـ«المصرى اليوم»: فى
مصر.. حاصل جمع ١+١= صفر كبير!



حوار
نشوى الحوفى

١٠/ ٥/ ٢٠٠٩







 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 235
26092012

الدكتور

حسام الألوسي (م 1934) مفكر عراقي متخصص في الفلسفة الإسلامية من أصحاب الاتجاه

الماركسي وفلسفة العلم.



الدراسة

والمناصب


العلمية








حصل

الدكتور الألوسي على ليسانس الفلسفة جامعة بغداد عام 1956 ثم دكتوراه...
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 179
26092012



الدكتور أبو يعرب المرزوقي











الدكتور محمد الحبيب (أبو يعرب) المرزوقي (م1947) مفكر تونسي له توجه فلسفي

إسلامي في إطار وحدة الفكر الإنساني تاريخيا وبنيويا.







نشأته ودراساته





 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 212
26092012

جورج طرابيشي







































دراسات و ابحاث Poweredby_FFFFFF






بحث مخصص










 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 203
26092012

 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 200
25092012

 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 721
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 64 ... 124, 125, 126 ... 202 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت