المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 102 ... 201, 202, 203 ... 240 ... 279 |
يكون مسيئا للغاية إلى مصر الدولة والحكم والثورة أن يتصرف أحد وزرائها كبلطجي لا يعبأ بقانون ولا بحكم ، على النحو الذي يتصرف به وزير الأوقاف عبد الله الحسيني في قضية مسجد النور ، كما يكون مهينا للدين الذي ينتسب إليه ويزعم أنه يشرف على مساجده أن يضلل الناس عن جوهر القضية بالقول بأن المساجد لله فلا يجوز أن تكون موضع تنازع وشجار ، لأنها ملكية لله ، وهو كلام حق لكنه خارج الموضوع تماما وفصلت المحكمة ذلك حتى يراه الأعمى ، فالوزير يعلم أن الخلاف في موضوع مسجد النور لا يتعلق بالمسجد ، وإنما يتعلق بمنشآت أخرى لا صلة لها بالصلاة ، وإنما منشآت خدمية كمستشفى ودار حضانة... |
س المعروف بـ "وائل نور" مديرًا للأمن الوطني بمطار القاهرة | |
|
لوضع "الدستور أولاً" غير دستورية وتهدد بالفوضى لأنها لا تحترم إرادة الأمة | |
|
نيويورك تايمز: ليبراليو الإخوان ينشقون عن الجماعة ويؤسسون حزبا جديدا يدعو إلى فصل الدين عن السياسة ... |
قانونيون ومفكرون يطعنون بالتزوير على حملة جمع توقيعات الدستور أولا كتب علي... |
[b][b]نتعلم من التاريخ أن لا أحد يتعلم من التاريخ – تذكرت هذه الشذرة للفيلسوف (هيجل ) وأنا أطالع الحكم الصادرمن محكمة القاهرة للأمورالمستعجلة بأزالة أسم وصور مبارك وزوجته سوزان من الميادين والساحات والشوارع و المدارس و المكتبات والمنشآت العامة الكائنة بجميع أنحاء مصر .
الحكم وصف بأنه ( تاريخى ) , ولم يطعن عليه أحد بالرفض أوعدم القبول فقد صادف ارتياحآ من المصريين فى ظل مزاج ثورى يروم محو بصمات مبارك وطمس القرائن الدالة على عهده ووجوده.
اللافت أنه عقب صدورهذا القضاء تعالت أصوات بضرورة... |
[b][b]ثمة أجماع – من زاوية التحليل الجيلى – على أن الشرائح الشبابية كانت القوة الرئيسية المحركة للفعل الإنتفاضى على أرض الواقع العربى .
هذه القوة الشابة حظيت بأهتمام طال ملامحها وأطارها السياسى وظروفها الطبقية والمجتمعية وكذا تأثيرات ثقافة العولمة والتكنولوجيا السيبرية التى شكلت وعيها الحافز للثورة .
لكن يظل هناك بعد غائب عن نطاق هذا الإهتمام البحثى - من وجهة نظر كاتب هذه السطور- يتعلق برصد ملكة " الخيال " عند هؤلاء الشباب ومفاجآتها الإدراكية والأدائية وجديد آليات شحذها وأرهافها... |
[b][b] |
[b][b]هل يقدم " الطابع السلمى " للثورتين التونسية والمصرية نقيضآ لمفهوم " العنف الثورى " الذى تطرحه النظرية الماركسية كسند رئيسى لإنجاز الثورة الإجتماعية والسياسية ؟ .
ما يفرض هذا التساؤل هو الحضور الكثيف لأسم " جين شارب " Gene Sharp – الأكاديمى الأمريكى ومدير مؤسسة البرت أنيشتين - والذى يعتبره الغرب أحد أبرز المبشرين بسقوط الأنظمة المستبدة بطريق اللاعنف والأب الروحى لنموذج الثورة السلمية .
جين شارب الذى يلقبه البعض " بماكيافيلى اللاعنف وكلاوزفتز الحرب السلمية " - هو صاحب كتاب من... |
[b][b]توفيت فادية شاليش*، هناك في باريس وقبيل الساعة الثانية عشر ليلاً لفظت أنفاسها وهي تجيل عينيها بالمكان: لم تكن الشرفة تطل على قاسيون، ولاعلى مشارف دمشق. كان ليل باريس على اضوائه شاحبا ثقيلا، وكانت فادية تموت مرتين، موت في الغربة موحش وتراجيدي، وموت آخر اسمه العجز والوهن منعها من ان تخرج بمظاهرة من مظاهرات الحرية التي تضج بها شوارع سوريا. قيل في لحظتها الأخيره ظللت وجهها ابتسامة واثقة بالأمل القادم، قيل، رحلت وقلبها يخفق للشباب والشابات في ساحات سورية، قيل، بأن وجهها رغم الألم، كان مفعماً بالأمل. قيل،... |
[b][b]العارفون ببواطن نظام الاستبداد الحاكم والملمون بطبيعته الأمنية – العسكرية الفئوية من بنات وأبناء شعبنا وهم الغالبية الساحقة لم ولن يتوسموا أي خير منه لا الآن ولا في القادم من الأيام كما لم ينتظروا أي جديد لافي خطاب رأس النظام الثالث منذ بدء الانتفاضة ولا في خطبه القادمة اذا قيض له البقاء فقد حسم الشعب أمره منذ حين وقرر الشباب المنتفضون مبدأ الاسقاط وهم يرددونه أمام الملأ وفي وجه أعضاء أجهزته الأمنية وميليشياته و – شبيحته – ومرتزقته ولن ينتظر بعد الآن مايجود به الحاكم زيفا من وعود لفظية مكررة منذ... |
... | |
سؤال عريض، يصعب التغلب عليه بجرّة قلم، أو بجرّات أقلام. أمامنا خيار آخر هو أن نجزئه ونبسطه قليلاً: هل الشعوب في حاجة إلى الأوهام، من أجل أن تعيش سعيدة، آمنة، مقاومة، مبدعة، صانعة للحضارة، أو لمجرّد أن تعيش بسلام؟ نعم؛ يقول الكثيرون، من بينهم فلاسفة محافظون، من قبيل ليو شترواس وألان بلوم، ورجال دولة بارزون،... |
إذن انتهت "الحرب" الكرويّة بين البلدين العربييّن "الشّقيقين"، وعاد الجميع إلى قصص حياتهم المختلفة والمتشابهة في انتظار لحظات إثارة قد تأخذ أشكالا ومسمّيات أخرى. انتهت حرب الكلام ولم يقع المحظور الذي خاف منه الجميع وهو سقوط قتلى عنف بالعشرات. لم تقتل الأجساد، ولكن همجيّة جديدة/قديمة كشّرت عن أنيابها بواسطة "رياضة"... |
خرجت الديمقراطيّات ظافرة من مواجهتها ضدّ الشموليّة، ولم تعد مهدّدة تهديدا جدّيا من خطر التيوقراطيّات التي تقوم هنا أوهناك، على أنّ ما يهدّد الديمقراطيّة، فعلا، هي الانحرافات المتأتّية من داخلها. إنّ الديمقراطيّة اللّيبراليّة تقوم على مبدأين أو صيغتيْن سياديّتيْن: سيادة الشعب المحقّقة للمساواة بين كلّ المواطنين... |
قال نيوتن عبارته الشهيرة "أنا لا أكوّن فرضيات hypotheses non fingo" أو بالأحرى الموقف المذهل الذي يدافع عنه العالِم. أليس العلم بالتحديد هو فاعلية بناء وتجريب الفرضيات حول العالم الطبيعي؟ وبالتحديد هذه كانت وجهة نظر الفلاسفة المؤثرين بالعلم مثل "كارل بوبر". قال بوبر إنّ الفرضيات العلمية لا يمكن أن إثبات صحّتها أبداً،... |
إذا ما أردنا التحرّر من أسْر المفاهيم الجامدة المتداولة بطريقةٍ واحدة، فما علينا إلا أن ننفثَ فيها أنفاسنا فتحيا بنا. إن مفهوماً كالخيانة، هو مفهوم نحتته ذهنية ربطته بالفساد الأخلاقي وبالشّر المطلق، لكن المفاهيم تحمل في داخلها نقيضها لأنها أصلاً إنسانيّة وتحمل تناقضات الإنسان، وبالتالي تصبح هناك إمكانيّة للتشكيك بالشّر |
لا أتَصَوّرُ فكراً حَيّاً دون حُرِّيَةِ، أو دون فكرٍ نقديّ. فما سَمَّاهُ المتنبّي في ثقافتنا العربية، بـ "النَّفْسِ الحُرَّة"، هو تعبير عن هذا التصوُّر ذاتِهِ. وهو نفسُه تقريباً ما كان سَمَّاهُ نيتشه بـ "الفكر الحُرّ". حين نَأْسَرُ الخيالَ، أو نَحْجَرُ عليه، فالكلامُ آنذاك، يَتَوَقّفُ عن إنتاج المعرفة... |
بغضّ النظر إن كان قتل الأب قد حدث فعلاً عند الإنسان البدائيّ، أو أنه بقي مجرّد رغبة في قتله، فإنّ الناتج كان واحداً، وهو الشعور بالذنب والندم والتبكيت، وبالتالي تماهي الأولاد مع سلطة الأب وتبنّيها تعويضا عن شعورهم بالذنب، هذا ما يستنتجه فرويد في "الطوطم والتابو" ثمّ يؤكده في "قلق في الحضارة"، وهذه الصيرورة المستمرّة... |
لم تفاجئني قراءتكم المغرضة لـ "الانسداد الإسلامي، الدين ضد الحياة"، بل كنت انتظر رد فعلكم المبرمج سلفا، ولا أخفي سعادتي، لقد أكدتم ما كنت أقول و أكتب منذ زمن طويل : الأسلمة مستمرة في الغرب والشعور بالإثم في أوجه. وأنا أقرأ تعاليقكم، أدركت مدى حاجتكم إلى الكتاب الصادر أخيرا في بلادكم تحت عنوان: "كيف يمكن الحديث عن... |
كان شعار عصر النهضة العربي – من بدايات القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين – "ليكن الوطن محلا للسعادة المشتركة بيننا نبنيه بالحرية والفكر والمصنع". مثل كلّ العبارات الدالّة - التي تتجاوز في مغزى دلالاتها أفق القائل كما تتجاوز أفق اللحظة التاريخية التي قيلت فيها – تُنْسَب هذه العبارة إلى كثير من مفكّري النهضة.... |
يعتقد بعض العلماء أنّ أجهزة الكمبيوتر هي مجرّد آلات كهربائية معقدة تعمل بشكل غير واعٍ، ولا يوجد أيّ سبب يدعونا للظنّ أنّها سوف تكون يوماً ما شيئاً أكثر من مساعدات غير واعية للكائنات الإنسانية الواعية. ولكن ثمة، في المقابل، من يعتقد أو يتنبّأ بأنّ أجهزة الكمبيوتر سوف تتحوّل في قادم الأيام إلى أجهزة مفكّرة وواعية،... |
أعترف أن من مثالبي الممكنة عشقي للكتب الصفراء وكلَفي بها، فأنا أعشق هذا اللون في الكتب وأهيم به، وفي سبيل هذا العشق أقضي الساعات الطويلة في التجوّل بالأسواق الشعبية بين العطارين وأمام المساجد لأجمعها وأخزنها، حتى صار عندي منها، ولله الحمد، ما يملأ المكتبة ويزيد، خصوصا وأنّ هاته الكتب رخيصة الثمن زهيدة السعر، بسبب... |
تعدّ نسبة المهاجرين الشباب من حملة الشهادات الجامعية والدراسات العليا في مختلف التخصّصات إلى خارج البلدان العربية من النسب الأعلى بين أرقام الهجرة في العالم. التسمية الشائعة لهذه الهجرة كما هو معروف "هجرة العقول والأدمغة". ولا يخلو تقرير (دولي أو محلّي) يتناول التنمية في البلاد العربية من إشارة إلى خطورة هذه الظاهرة وتحديد... |
أعرابية ممزوجة بذهنية دينية معبّأة على عجل وارتجال مع مال متدفّق أخطأ مصارفه الطبيعية في التنمية ومعالجة الفقر، هي ما يُقدّم للعالم إمّا على أنّه صحوة إسلامية، أو نمط حداثوي عربيّ محافظ على الهوية والثوابت. وهو ما تيسّر للعقل المحدود أن يفهمه ويتصوّره، فهل هو غياب القدرة على الإبداع واستيعاب المعطى الحضاري حيث تطوف... |
|