المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 103 ... 202, 203, 204 ... 241 ... 279 |
من المرجح ألا يحدث هذا سوى في بلد يشبه سوريا؛ بضع نساء واقفات في غرفة يرفعن لافتات تدعو إلى الحرية، وأخرى تدين القمع وتتضامن مع ضحاياه. تردد النساء النشيد الوطني وهن ملثمات بعلم البلاد، بينما تظهر على الشاشة عبارة تفيد بأنهن اخترن هذه الطريقة للتعبير عن موقفهن تفادياً للقمع الذي يتربص بهن في الشارع، وعلى ذلك تفادياً... |
"هل تعترفين بأنك ترتدين ملابس غير محتشمة؟" أجابت والدمع يملأ عينيها وبصوت مرتجف يكاد أن يكون غير مسموع : نعم. لو أشاروا إلى الشمس وسألوها إن كانت رغيف خبز لكانت تلفظت بنفس تلك الــ ’ نعم ’. لم يتعد استجوابها هذا السؤال. وهو الوحيد الموجه للمتهمات الأخريات. وهكذا هو حال عشرات الآلاف من المتهمات منذ عشرين سنة. |
ثمّة ظاهرة في أوج تفجّرها، إنّها اللّقاءات على الخطّ الّتي تعبّر عن صعوبة العثور على النّصف الآخر في عصرنا، وتقطع كذلك خطوة في طريق إبعاد الجسد الّذي هو خاصّيّة مجتمعاتنا المعاصرة. علاوة على ذلك، وخلف مظاهره اللاّهية، يطرح هذا النّوع الجديد من اللّغة المصطنعة سؤالا جوهريّا: ما معنى علاقة؟
ماتش.كوم، ميتيك، نات كلوب، العشّاق.كوم…، هذه المواقع المخصّصة للّقاءات على الأنترنات وغيرها من منابر النّقاش على الخطّ تمثّل ظاهرة مجتمعيّة حقيقيّة، لأنّها تجمع حاليّا الملايين من الأفراد العزّاب الباحثين عن النّصف الآخر، وأيضا عن المغامرات. فكيف أصبحت الأنترنات في ظرف بضع سنوات الألدورادو الحقيقيّة... |
تحدث الأستاذ الدكتور جابر قميحة عن النكتة السياسة فأحسن وأجاد – أمد الله في عمره – وكنت أتمنى من سيادته أن يتحفنا بالكثير منها، لكنه اكتفى بنكتتين. وأنا في هذا الموضوع لن أُنظِّر للنكتة السياسية أو أبحث فيما وراءها من معاناة لأن أستاذنا كفانا مئونة ذلك. لكنني سأعرض لبعض النكات التي تتردد على لسان رجل الشارع في مصر وغيرها... |
إن تقارير حقوق الإنسان، وخاصة ما يتعلق منها بالتعذيب داخل السجون، تسم الكثير من بلادنا العربية بالمعاملة غير الإنسانية للسجناء، وتندد بالتعذيب الذي لا يتحمله بشر في معتقلات الأنظمة الحاكمة. فهل تعلم الشعوب العربية حقيقة ذلك؟ أم أن الأمر لا يعدو من قرأ هذه التقارير من بعض السادة المثقفين والمهتمين بمثل هذه الموضوعات والذي... |
[b][b]يا أحرار المغرب من نساء ورجال اتحدوا، وقاطعوا دستور الخزي والعار، وكونوا نارا ،نارا، علي عملاء الاستعمار لكل نظام من شعبه ما تعودا... وعادات هذا النظام أن يبقى مستبدا.. أ غاية الدستور أن تسرقوا من شعبنا .... سيادة القرار و أن يحيا مستعبدا ؟ مطر يخطف ضوء النجمة،طفل ينسي دفء الحلمة ، ومهما ينسى ، غدنا يأتي أروع بسمة قمر يبكي فوق البيدر، شجر يلقي مطرا أصفر/ ومهما يلقي / ورد الشاطئ يبقي احمر/ صيف يسرق ماء البذرة، ريح تلوي عنق الزهرة / ومهما تلوي يطلع حزبي أكثر خضرة–– أختي المواطنة... |
[b][b]أيها المغاربة:إن مقاطعة دستور لا ديمقراطي لا شعبي لا وطني ،واجب وطني وواجب ديمقراطي وواجب شعبي قال عبد الكريم الخطابي : ان المغاربة لا يحتاجون إلى دستور منمق بجمل و تعابير تحمل بين طياتها القيود و الأغلال كل شعب مسترق ، هو بالموت أحق أبدا ما ضاع حق. أيها المستبدون ، أقول لكم، ما قاله أبقراط: كن واثقا ،أنني لن أبادل قسمتي التاعسة، بعبوديتكم الحقيرة. إ ن ربيع الثورة المغربية، ربيع شباب 20 فبراير لهي أبهى الأيام التي نعيشها. ففيها ابتدأت تتحقق نبوءة المناضلين العظام ، بفجر ثورة الجماهير الشعبية... |
[b][b]إمتحان مدمّى لوحدتنا الوطنية الديمقراطية الشعبية ,, إمتحان يكلف حياة الاّلاف لمدى عشق شعبنا للحرية والكرامة وتحطيم عبادة الدولار والأوثان ... إمتحان يسجل في أحدث مجساته بين البشر مدى تغير هذا الشعب المجيد في عشقه للحرية والتقدم ورفضه حتى النخاع المذلة والسجود للغزاة ومشاريعهم أو لطاغية أجير نصبوه عليهم ..بعد نصف قرن من الإستبداد وحكم العسكر الغربي الهوى خصوصاً بعد إنقلاب الثامن من اّذار 1963 الذي سمي زوراً ثورة .... 1600 شهيد وشهيدة أكثر من 15000 معتقل ومفقود حتى الاّن على الصعيد المدني .. و1600 |
[b][b] |
البداية ؟[b][b][b]أولا يقسم المؤرخون العرب إلى قسمين عظيمين : 1- العرب البائدة الذين انقرضوا ولا نعرف عنهم شيئا إلا من خلال القرآن والشعر الجاهلي مثل عاد وثمود.2 العرب الباقية وهم الذين سكنوا الجزيرة العربية وأدركوا الإسلام وباسمه قاموا بالفتوحات .وأولئك العرب الباقية ينقسمون إلي قسمين : 1- القحطانيون أو عرب اليمن أو العرب العاربة ، وقد أقاموا لهم عدة ممالك في اليمن أشهرها معين وسبأ وحمير ثم هاجروا بعد انهيار سد مآرب فأقام بعضهم ممالك في جنوب الشام والعراق وبعضهم استوطن يثرب وكان من أبنائهم... |
[b][b]نحنُ في أمسّ الحاجة للتنوير والإصلاح , بغير ذلك لا طريق أمامنا لكي نواكب مسيرة البشرية . بمعنى أخر إعادة تأسيس الثقافة لمجتمعاتنا حسب تعبير – المفكر السعودي إبراهيم البليهي – هذه الأيام تشغلني المواضيع التالية : من كهف أفلاطون إلى تهافت الفكر اللاهوتي إلى سخافات الأديان وصولاً إلى – تاريخ الفلسفة من أرسطو حتى هوكينج – سوف ابدأ بتاريخ الفلسفة ثمّ لنّا وقفة مع أفلاطون والتهافت والأديان في مناسبات أخرى .. الفضل أولاً وأخيراً للنت – فيسبوك – تويتر – يوتيوب ( التواصل الاجتماعي ) . خلال ثواني كلّ... |
[b][b]صباح الخير يا حرية هذا الشعب يستحق الحياة والحرية , فقد جنّن شبكات الرعب والموت , في وحدته الوطنية , وثورته السلمية , واستمرار التظاهرات اليومية صباحاً وعشية , وسينهض من بين الدماء والرماد والخراب والتجويع والتهجير لبناء وطن حر كريم يليق بأبنائه . • عاش الشعب وعاشت ثورته العظيمة – أحييكم يا أبطال . 18 – 6 • يا ثورة لم تهدأ , يا ثورة لم تنم على الضيم والقتل والحصار والتشويه والإذلال ووو .. يا شباب نار البولعزيزية وخالد سعيد .. سلامي لكم وقلبي معكم ..
* يا قتلة... |
[b][b]بعد خطابه في مجلس النواب السوري حيث استقبل من إمعاته بالتصفيق والتقبيل ومسح الچوخ, ألقى في يوم السبت المصادف 19/6/2011 خطاباً آخر في مجلس الوزراء الجديد وسوريا تمر في خضم أحداث مأساوية ونضال مرير يخوضه الشعب السوري ضد حكامه. فالمظاهرات تجتاح البلاد في كل مكان وارتفاع عدد شهداء تلك المظاهرات الذين يتساقطون برصاص رجال الأمن السياسي والشرطة وقوات الجيش التي غزت المدن السورية الحدودية وغيرها بكل أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة المدمرة, إضافة إلى هروب ولجوء أكثر من 15000 مواطنة ومواطنة بين شيوخ ونساء وأطفال... |
لن تخيفون[b][b][b]في صباحٍ مشؤُوم ذات 20 من يُونية/حزيران من سنةٍ ستُخلّدُ في تاريخ الطّغيان وفي مُستنقعات الليبراليّة هي سنة 2011،خطب بشّار الأسد مُرتبِكًا مُتلعثِمًا مدفُوعًا دفعًا للخطاب لا خيار منه،خطب في ظلّ ظروف حسّاسة ومفصل مركزيّ في عُمر الثّورة السّوريّة من أجل الخُبز والحُريّة ولا فاصل بينهما وإن إرتفعت راية الحُرّية قبل الخُبز إذ لا حياة كريمة ولا توزيع عادل للثّورة تحت سماء الفاشيّة الحاكمة،خطب بشّار ومقدار المُغالطات والتّناقُض وتقاطُرُ السُمّ في خطابه كان أكبر من أن يُحْصَى ومضمون حديثُه... |
نزعنا من دواخلنا الخوف الذي ذرعتموه لعقود طويلة وسقيتموه بهراوات ونعال أجهزتكم الأمنية. لا فروع الأمن ولا أجهزة أمن الدولة ولا حالة الطوارئ ولا قانون مكافحة الأرهاب ولا كل مسمياتكم باتت تخيفنا. كفاكم كذبا، أنتم أنظمة القمع من صنعت الإرهاب وصدرته. أنتم صنعتم القاعدة والتنظيمات السلفية التي تعيث فسادا خدمة لمصالحكم. أنتم كتبتم الحكاية وفرضتم علينا تصديقها. بداية خلقت المخابرات الغربية بعد سايكس بيكو ما سمي بالإسلام السياسي وذلك لقطع الطريق على حركات التحرر العربي ولاحقا صنعتم مع الولايات المتحدة كل ما عرف بطالبان والقاعدة لمحاربة المد الشيوعي ومن ثم تحالفتم أنتم أنظمة القمع مع الولايات المتحدة... |
أكثر من أي يوم مضى أسأل كثيرا لماذا نكتب؟ وأسأل أيضا ما معنى الكتابة في حضرة الدم؟ لكن 6 آيار، عيد شهداء الصحافة أعادني إلى رشدي وتذكرت أن المشانق تنصب أيضا للإقلام. إذا، نزف الحبر أيضا يوصل لحضرة الدم. عندما يتساوى الموت مع الحياة تصبح الثورة نتيجة حتمية. يتساوى الموت مع الحياة عندما يبقى المتاح أمامنا هو البقاء على قيد الحياة دون حقوق أو كرامة أو حق في تقرير المصير. عندما يصبح رجل الأمن مصدرا للخوف وقوس المحكمة هاوية يسقط فيها من لا سند له في النظام يحميه وعندما تستحيل فرصة العمل على الجدير لينالها صاحب الحظوة وعندما تعطى الحق بالحياة بقدر ما تهتف لأبدية المستبد فهذا يعني أن الموت أفضل من... |
-براغش- الق
[b][b] |
[b][b]مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد.- شكسبير
أعوامي التي هي أكثر من ثلاثين ليست على قياس أية نظرية سياسيّة، فهي تحتاج الكثير من( ملح )الكذب، و( ماء) المواقف الذي مهما دققته و عالجته لن يتحول إلى زبدة، و لذلك تراني في هذه الأيام أعاني من وذمات تقعدني عن الأمل بسبب (احتباس الماء و الملح).
هذا (الوزن الزائد) جعلني لا أحتمل (برغشة)! و البرغش مثل البعوض لكنه أخف عقلاً.. يعني (سمبتيك) و هو يقتات -كالبعوض - على مصالحه الشخصية مهما كانت درجة الأذية التي ستلحق بالآخرين. |
[b][b]يا بني أمتي نصيحة خِل ّ ٍ مخلص ٍ .. في أموركم قد تبصّرْ لا تُضيعوا الوئامَ ..لا تضمروا الحقدَ فعقبى الشقاق ِ ذلّ ٌ مقرّرْ وثبة ً للعلاء ِ .. يا أمة َ الشرق ِ فما الحُرّ غيرُ من يتحرّرْ
"الشيخ صالح العلي"
عندما بدأت أتكور، و أصير.. بدأت حواسي بالنمو شيئاً فشيئاً، كانت "حاسة السمع " هي الأولى.
في رحم الوطن الأغلى، سمعت دقات قلبها كأول صوت يخفق في جسدي الجنين، طويت أجزائي الغضة، و جلست أستمع بترقب " تك .. تاك ، تك.. تاك "، و خوفي يألف الصوت رويداً رويداً، قبل أن يسمع... |
[b][b]البداية:
استيقظت في السابعة إلا ربع قبل أن يرّن المنبه بخمس و عشرين دقيقة، فقد كنت قد ضبطت ساعة قلبي و عقلي بكامل ردهاته: باطن و ظاهر.. يمين و يسار.. على الموعد العظيم.
هذا يوم لن يتكرر، و لم يسبق له الحدوث، و مع كون (جوربي)... |
[b][b]فترات الاستبداد عبر تاريخ البشرية كانت هي السائدة. في حين كانت فترات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان محدودة زمانا ومكانا ومحتوى, كواحات ضيقة في صحارى واسعة, أو كاعتدال الربيع المؤقت, الذي لا يعود دوريا وحتميا كما تفرض قوانين الطبيعة, أمام تقلب بقية الفصول, بلهيب صيفها وصقيع وتجمد شتائها, وشجن وكآبة خريفها. الثورات, بمعناها الواسع, ليست بنات اليوم. بدأت مع بداية الإنسانية. في كل مرة يُذل فيها الإنسان وتُنتهك حقوقه وكرامته ويُهان، يقوم بتمرد أو احتجاج أو ثورة. يزداد ذلك حدة واتساعا وعنفا مع ازدياد... |
[b][/b] [b][/b]
var addthis_config = {"data_track_clickback":true};
[b][/b]
[b][b] باتت الأنظمة العربية الشمولية في حكم المنتهية. سقط بعض رؤوسها وأخرى تترنح. ومن لم يسقط كليا سقطت أقنعته ووقف أمام شعبه عار لا تستره حتى ورقة التوت. أنظمة متوسط عمر طغيانها زاد على 40 عاما: فرعنة وغطرسة. مزاجية واستهتار. استعلاء واستكبار. فساد وإفساد. استرقاق واستعباد. بلطجة و"تشبيح". إسباغ صفات على الشخوص تصل إلى التأليه والقدسية,... |
[b][b]منذ اسبوع وانا متواجد في منتجع سياحي علي ارض مصر و لكن اغلب رواده من اوروبا، كنت اتحرك بينهم و في رأسي عبارة واحدة كتبها الاخ عدلي جندى عن التدهور الجيني الذى اصابنا، لا تستطيع ان تدرك معني هذه العبارة الا عندما تتجسد امامك علي البلاج و امام حمام السباحة و في المطعم و امام البوفية المفتوح . كانت الاوربية تتحرك شامخة معتزة بجسدها المتسق المتحضر بسبب العناية الفائقة به، ترتدى ملابس كاشفة غاية في التناسق و الذوق في اختيار الالوان بغض النظر عن السن ، وزوجها او صديقها او عشيقها ..لا يهم من يكون..... |
بصدد بعض خ [b][b] |
[b][b]من أبرز ملامح الانتفاضة السورية أنها كثيرة البؤر، تجري أنشطتها الاحتجاجية في عشرات المواقع في مختلف أرجاء البلاد، متزامنة في أيام الجمع، ومتفاوتة في غيره. وفي الأسابيع الأخيرة تكثر المظاهرات الطيارة التي تبرز إلى الفضاء العام لوقت قصير، تهتف ضد النظام، ثم تتفرق قبل أن تدهمها أجهزة أمنه وميليشياته. وتفرض نفسها كذلك المظاهرات الليلية التي تستفيد من العتمة لضمان سهولة التفرق إن دوهمت. تعكس هذه الظاهرات الثلاثة، تعدد البؤر والمظاهرات الطيارة والليلية، خصائص أساسية للفضاء العام في سورية. أهمها أنه... |
|