المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 53 ... 102, 103, 104 ... 191 ... 279 |
مدخل إلى الفكر الأنثروبولوجي والنظرية الأنثروبولوجية
مصطفى الزاهيد ”لاحظ الإنسان بصفة عامة الفروقات القائمة بين شعوب الجنس البشري، كما اهتم بمعرفة الطبيعة الإنسانية للإنسان و تفسير الاختلافات في الملامح الجسمانية، ولون البشرة والعادات والتقاليد والفنون وغير ذلك من مظاهر الحياة. وفي إطار هذا الإهتمام والتساؤل تطورت الدراسات خلال العصور وتبلورت بنشأة فرع جديد من فروع المعرفة، اصطُلح على تسميته بالأنثروبولوجيا” أو علم الإنسان، فما هي الأنثروبولوجيا؟ وكيف ظهرت الأنثروبولوجيا كعلم قائم بذاته وكتخصص أكاديمي؟ |
تحتفل الأوساط الثقافية في العالم أجمع بالذكرى المائوية الثانية لولادة الأديب الروسيّ نقولاي غوغول (1809-1852) الذي غيّر بوصلة الأدب الروسيّ والعالميّ موجّهاً إيّاها نحو مواضيع أكثر حياتية وواقعية وصولاً إلى تأسيس ما سمّي لاحقاً بالواقعية النقدية، كما ساهم إلى حدّ كبير في إرساء البنية الأساسية للأدب الروسيّ كما قال... |
منذ زمن طويل أعلن تواطؤه مع المتلقي، رفض أن تبقى رسوماته حبيسة الأدراج، فالأفكار لا بدّ أن تصل إلى الناس، رغم أنف الرقيب؛ فكثَّف ورمَّز ولغَّم، متحايلاً على العيون الفضولية، متغامزاً والشارع، معلناً بدء اللعب… من المنابر الرسمية خرجت... |
يواصل أدغار موران وهو في التّاسعة والثّمانين من عمره إنتاج تفكير غنيّ وملتفت نحو المستقبل. إنّ هذا المقاوم القديم، الشّيوعيّ السّابق، عالم الاجتماع والفيلسوف، الّذي كان نيكولا سركوزي منذ بضع سنوات يستعير منه دون أن يدري تصوّر "سياسة حضاريّة"، قد أنتج للتّوّ تأليفا جديدا بعنوان "السّبيل"La Voie يقوم فيه... |
منْ يطرد شياطين المعرفة؟ في البدء كان الشيطان مجرد سؤال، استفهام استنكاري " أأسجد لمن خلقت طينا؟ ". ثمّ تحول السؤال إلى اعتراض ومحاججة فصارت المحاججة جدلا وانتج الجدل |
فلسفة التفكيك وخطاب الإكراهات
قراءة في بلاغة الحدود
عبد الغني بارة عتبات القراءة:إنّ التأويل، بوصفه فعالية قرائية، هو تحرّر من المنهجية العلمية الصارمة، وتجاوز لحدود منطق المناهج الدوغمائية، فهو لا يزعم الإحاطة بالنصّ فهمًا، فتلك مغالطة وغاية وهمية ترسمها مناهج العلوم الإنسانية بدعوى علمنة النّقد وجعله أكثر علمية؛ وهي إذ تفعل ذلك، تتبّع خطى المناهج العلمية التي تصف نفسها بـ «الصحيحة أو الدقيقة»، وهو الوهم الأكبر. وهو... |
الرحلة الميثولوجية للحجرمن ثقافة الرافدين حتى الإسلام 1) الحجر فـي أساطير بلاد ما بين النهرين
إن الحجر، لما له من بُنية صلبة قاسية ومن ماهية ثابتة غير قابلة لأن يطرأ عليها تحوُّل جوهري أو تغيير جذري بفعل عوامل الطبيعة والمناخ، تمتّع بمكانة مميزة في الثقافات القديمة. فمن خلال تتبعنا للرحلة الميثولوجية للحجر نجده يتخطى وضعيته المادية كموجود في الطبيعة المادية ليغدو عنصراً ثقافياً متخذاً طابعاً أسطورياً في تدليله على تجربة تاريخية ومقدسة حدثت، لا يتم الاحتفاظ بملامحها وإنجازاتها... |
مقياس الأحوال اليومية والعامة في المجتمع الغربي هي نسبة العمالة، وما يقابلها من حجم البطالة. ما تعانيه طبقة النخب هنا من الحاكمين والأغنياء والخبراء هو استفحال العجز عن توقيف مسلسل الأعداد المتزايدة من ضياع آلاف الوظائف من يوم إلى آخر. لن يكون المجتمع سعيداً وهو يتلقى أرقام المسرَّحين من شتى المؤسسات. لن تبقى معظم العائلات مطمئنة على مستقبل أبنائها، عندما لا تلقى أجيال، من حملة الشهادات الجامعية، وظائف جاهزة لاستقبالهم. الأزمة لا تخص شأناً اقتصادياً أو سياسياً محدوداً . لقد دخلت بيوت الناس. أمسى هؤلاء مضطرين إلى تغيير عاداتهم وأذواقهم، وليس تعديل... |
الهوية المركبة :ادغار موران
كيف يمكن أن نتجاوز كل هذا العنف وهذه الفوضى التي تلف عالمنا المعاصر؟ وكيف يمكن أن تجاوز كل هذه التناقضات التي تزداد يوما بعد يوم وضوحا ما بين "الخير" و"الشر"؟ وكيف يمكن خاصة أن نأتمن هذا المستقبل الذي يتجه بشكل ثابت نحو اللايقين والعماء المطلق؟ تمثل مقاربة هذه التساؤلات وخاصة البحث عن إجابة، تكون ايجابية لها، رهان ومشروع ادغار موران كما عمل على توضيحه في الجزء الأخير(السادس) من مؤلفه الضخم "المنهج" La Méthode. يلاحظ موران بداية أن السؤال عن الإنسان لم يعرف حضورا وكثافة مثلما يعرفه اليوم داخل الثقافة المعاصرة.... |
السخط الإيجابيّ متى يثور شعبٌ ما؟ 1- متى يثور شعب ما ؟ أو السخط الإيجابي:بعد فترة سكوت عمومي طويلة بهذا القدر أو ذاك، وذلك حسب نجاح النخب... |
الإسلام الثقافي: هوية، تعدّد ومثاقفة
سعيد البوسكلاوي تقديمنحاول في هذه المقالة مساءلة مفهوم الإسلام في صورته الثقافية كمدخل نراه ضرورياً لمقاربة موضوعات التعدّد والهوية في الإسلام. يطرح هذا الموضوع أسئلة كثيرة، منها ما يحمل على مفهوم الإسلام ذاته في اقتران مع مفهوم الثقافة؛ ومنها ما يحمل على الهوية الإسلامية، أي حول ما يجعل من المسلم ما هو ومن الجماعة الإسلامية ما هي، وبالتالي، ما يجعل من الإسلام ما هو؛ ومنها ما يتطرّق للأشكال |
الهوية المركبة :ادغار موران * الهوية المركبة :ادغار موران كيف يمكن أن نتجاوز كل هذا العنف وهذه الفوضى التي تلف عالمنا المعاصر؟ وكيف يمكن أن تجاوز كل هذه التناقضات التي تزداد يوما بعد يوم وضوحا ما بين "الخير" و"الشر"؟ وكيف يمكن خاصة أن نأتمن هذا المستقبل الذي يتجه بشكل ثابت نحو اللايقين والعماء المطلق؟ تمثل مقاربة هذه التساؤلات وخاصة البحث عن إجابة، تكون ايجابية لها،... |
[center]ماكس فيبر 1864- 1920م [/center] |
" ليس ثمة مثال أفضل لعرض لا فائدة منه من القول بأن شيئا ما يطابق نفسه" فيتغنشتاين ما يثيره مثل هذا السؤال: هل الذات شيء واحد أم كيان متعدد الأبعاد؟ هو مشكل التوتر القائم في الطبيعة الإنسية بين الوحدة والكثرة وبين المطابقة والمباينة وبين التفكك والتحقق وما يفتش عنه الفكر الحاذق هو المطالبة بانجاز الذات لذاتها عن طريق حفظ الكيان واثبات الإنية وذلك بالتساءل عن مشروعية هذا المطلب بالنسبة إلى كل إنسان ومحاولة رسم... |
محمد عابد الجابري *
يعتبر مفهوم «الفتنة» أحد المفاهيم الإسلامية الأصيلة، وهو يغطي مجالين: أحدهما يخص الفرد من الناس، والثاني يخص الجماعة: فعندما يربط هذا اللفظ بالفرد من الناس يكون معناه: الاختبار، والـمِـحْنة، «يقال: فلان مَفْتُونٌ بطلب الدنـيا: قد غَلا فـي طلبها... وافْتَتَنَ فـي الشيء: فُتِنَ فـيه. وفَتَنَ إِلـى النساءِ فُتُوناً وفُتِنَ إِلـيهن: أَراد الفُجُور بهنَّ. والفِتْنة: الضلال والإِثم الخ. أما عندما توصف به الجماعة أو العلاقة بين أعضائها، فمعناه: «اختلافُ الناس بالآراء،... |
[b][b] في الاقتصاد السياسي الماركسي علمنا كارل ماركس ان في كل مجتمع توجد قوانين اقتصادية طبيعية تتحكم بالمجتمع بدون ان تكون لارادة الانسان اية سلطة عليها، فلا يستطيع الانسان تجنبها او تحاشيها او تغييرها او استبدالها بقوانين اخرى بالضبط مثل القوانين الطبيعية التي تسيطر على سير الطبيعة. كل ما يستطيعه الانسان هو تعلمها وتعلم الاستفادة منها او تحاشي نتائجها السلبية. احد هذه القوانين في النظام الراسمالي هو قانون فوضى الانتاج. فما هو قانون فوضى الانتاج وكيف يعمل؟ لدى نشوء السلعة في المجتمع البشري... |
[b]ما هو الله تحديدا ؟ بالطبع علينا أن نعرف ما هو الإله أولا لو كنا نريد أن نتحقق مما إذا كان موجودا ام لا ؟ تحديد المشكلة هي أولى مهام البحث العلمي و لذلك فإن تعريف الإله هو أول خطوة للبحث في وجود الله, و إلا سوف ندور في دوائر و نتخبط في الظلام محاولين إثبات أو نفي وجود كائن غير محدد من الأساس. يجب أن نعرف عمن نتحدث أصلا أو أن يكون لدينا أي معلومات مؤكدة عن الشخص موضوع البحث مثل نوعه أو نشأته أو طبيعة حياته أو أو أي شكل من المعلومات التي تحدد لنا طبيعة الشخص الذي نتحدث عنه. بل علينا أيضا تحديد معاني أساسية مرتبطة بالبحث في... |
امعان في مساحة الوهم
بقلم سلوان ساكو
ما بين الوهم والحقيقة مساحات شاسعة وفارقة قد يصعب على المرء في كثير من الاحيان ان يتبين الحدود الفاصلة بين الوهم والحقيقة. قد يقتنع شخص ما بحقيقة هامة ومن ثم يكتشف أنها وهم وقد يقع بين براثن وهم ما ،ثم يكتشف بعد ذلك انه حقيقة واقعة ، لكن ما هوا الواقع وما هوا الوهم وما هوا السراب.؟فالسراب هوا نوع من الوهم البصري ومن انواع السراب ان بعض الاشياء البعيدة قد تبدو اقرب مماهي في الحقيقة وقد تبدو ان هناك اشياء اخرى مثل واحة او نخيل في الصحراء والسبب هوا انكسار الضوء وهوا يمرخلال الهواء الذي |
مقدمة :
الوجودية فكر فلسفي ظهر في بداية القرن السابع عشر كرد فعل للطوق الذي وضعته فلسفات التقليدية والميتافيزيكية والاديان والقيم الاجتماعية على الانسان وحرمانه من حريته الحقيقية التي ترافقه منذ لحظة ولادته في هذا العالم (حسب اراء الوجوديين) ، حيث جعلت هذه الفلسفات من تطور الحياة و تتقدمها في حركة بطيئة ومعقدة عبر محاولات لا نهاية لها من المحاولات الصح والخطأ.
في البداية نود ان ننوه الى نقطتين مهمتين يجهلها الكثيرون من قراؤنا الاعزاء هما:- النقطة الاولى :- ان مفكري الوجودية ينقسمون الى فئتين الملحدة والمؤمنة.(1) |
أجبرت هبة عندما كان عمرها 11 عاما، على الزواج من قريبها. وفي اليوم التالي تمّ نقلها من بغداد إلى الحدود مع سوريا وبيعت لتجّار الجنس. وفي دمشق، أجبرت على الرقص في النوادي الليلية والمنازل الخاصة. وبعد أربع سنوات من ذلك، ألقت السلطات السورية القبض عليها بتهمة البغاء وكانت حاملا آنذاك. وعندما وجدتها المفوضية السامية... |
"اعتمد التّاريخ الفنّي لعدّة قرون في دراسة آثار السّير الذّهنية وتفسير المتون معتبرا البيئة الجماعية نوعا من الزّخرف متروكا لفضول مؤرّخي السّياسة".(1) ومع ظهور السّوسيولوجيا مع "أوغست كونت" وتفرّعها وبداية النّظر للفنّ سوسيولوجيّا وتبلور فرع سوسيولوجيّ مسرحيّ مع عالم الاجتماع "جورج غروفتش"، تطوّرت الدّراسة... |
بعد أن قمنا بالتعرّف تدريجيا على المفاهيم السابقة ؛ التماهي و |
اعتبر كثير من النقاد أنّ كتاب غي ديبور الذائع الصيت "مجتمع الفرجة"، وكتاب "البؤس في أوساط الطلاب" لمصطفي خياطي، و"بحث في فنّ العيش إلى الأجيال الجديدة، لراوول فانيغيم الموجّه للشبيبة العالمية الصادر سنة 1967، هي الكتب الثلاثة التي كان لها الأثر الأكبر في تبلور أفكار الحرية الشاملة، بل ذهب البعض إلى القول بأنّها هي... |
كل الدلائل تشير إلى أن بودلير فشل في التأقلم مع المجتمع، بدءاً من أسرته الشخصية وانتهاء بالبورجوازية الفرنسية كلها. والأخطر من ذلك هو أنه فشل في التأقلم مع نفسه، وعن هذا الفشل العظيم نتج الشعر. لقد حاول أن ينجح في الحياة، أن يشقّ طريقه في خضم العمل، والوظيفة، والمنافسة. ولكنه في كل مرة كان يجد نفسه عاجزاً عن تحقيق... |
هذا النص عبارة عن ترجمة للفصل الخامس من كتاب <<النظرية الأدبية: الأساسيات<<(2001):
Literary Theory: The Basics>> للناقد هانس بارتنسHans Bertens, الذي يأتي في أوج الحاجة إليه ونحن ننتقل من ثورة النظرية إلى مرحلة جديدة تتسم بالقراءة المقربة والتحليل الثقافي للنصوص الأدبية; فهو يقود خطانا عبر الاقترابات الرئيسية من الأدب ويضع كل حركة أو مدرسة نقدية داخل إطارها التاريخي والسياسي مدعما إياها بأمثلة حية من أكثر النصوص تداولا وشهرة; ويبين أن النظرية ليست مفيدة فحسب بل قد تغير طريقتنا في القراءة والتصور بصفة جذرية. |
|