** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
دراسات و ابحاث I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 53 ... 103, 104, 105 ... 191 ... 279  الصفحة التالية
10102012

هذا النص عبارة عن ترجمة للفصل الخامس من كتاب <<النظرية الأدبية: الأساسيات<<(2001):



Literary Theory: The
Basics>> للناقد هانس بارتنسHans Bertens, الذي يأتي في أوج الحاجة
إليه ونحن ننتقل من ثورة النظرية إلى مرحلة جديدة تتسم بالقراءة المقربة
والتحليل الثقافي للنصوص الأدبية; فهو يقود خطانا عبر الاقترابات الرئيسية
من الأدب ويضع كل حركة أو مدرسة نقدية داخل إطارها التاريخي والسياسي مدعما
إياها بأمثلة حية من أكثر النصوص تداولا وشهرة; ويبين أن النظرية ليست
مفيدة فحسب بل قد تغير طريقتنا في القراءة والتصور بصفة جذرية.
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 1 - مشاهدة: 940
08102012

الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/1)

07/11/2011


دراسات و ابحاث 955

دريدا






1

في عام 2008 صدر عن مجموعة ديفيس للنشر كتاب بعنوان (الأدائية أو نهاية ما
بعد الحداثة) لمؤلفه الأمريكي الألماني السلافي راؤول ايشلمان. يحاول
ايشلمان في كتابه تحديد بعد ما بعد الحداثة بوساطة مصطلحات جمالية....
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 2 - مشاهدة: 362
12102012

في
مدخل كتبته لكتاب جان بوتيرو البالغ الأهمية "بابل والكتاب المقدس" الذي
ترجمته ونشرته دار كنعان الدمشقية بنصيحة مني قلت التالي:" حضور رواسب
الفكر الأسطوري في فكرنا المعاصر مازالت أيضاً مقروءة في رفض فكرة الزمن
الدنيوي أي مفهوم الزمان المستقبلي، مما يجعله أسيراً للماضي الذي لا يفتأ
يجتر نفسه عوداً على بدء كعودة الفصول الرتيبة: زمن بداية أسطورية، أو عصر
ذهبي يرمز لحقبة تخييلية أو تاريخية تسامت بها الرغبة إلى مرتبة المثال
المحتذي، والقابل للتكرار في عصرنا. الدستور الإيراني بنص...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 1 - مشاهدة: 349
12102012

لهذا السؤال عدة أجوبة ممكنة، وفي مقدمتها غلبة الخطاب الايديولوجي الذي شكل في الستينات جائحة وبائية حقيقية.
ولكن إذا اردنا أن نحفر في المزيد من العمق، فلا بد أن نبحث عن جواب آخر
يتمثل في ما لا أتردد أن أسميه "استحالة الموقف الفلسفي في الثقافة العربية
المعاصرة".
ذلك أن الفلسفة نبتة لا تُنْبت ولا تزهر إلا في تربة العقل واستقلالية
العقل. وبدون أن أدخل في تفاصيل لا تتسع لها هذه الاجابة المختصرة، فسألاحظ
أن العقلانية كشرط لتمخض الفلسفة ما زالت بعيدة عن أن تكون صاحبة الكلمة
الأولى...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 1 - مشاهدة: 258
12102012

كلمة
فلسفة Philosophy في اللغة يونانية تعني المحب للحكمة. فمعنى Philo هو
المحب أو المفتون وكلمة Sophy تعني الحكمة. وفي القرآن الكريم اشارات كثيرة
إلى الحكمة بلغت عشرين اشارة. فمهمة الرسول في الإسلام ليس أن يتلو الكتاب
ويعلّم المسلمين ما في هذا الكتاب ولكن ليعلمهم أيضاً الحكمة (يتلوا عليكم
آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة) (سورة البقرة، آية 151). واعتبر
القرآن أن الحكمة مصدراً كبيراً من مصادر الخير ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي
خيراً كثيراً) (سورة البقرة، الآية 269) ووضع...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 1 - مشاهدة: 318
26092012



سليمان بختي







يمدد جورج طرابيشي على سرير التحليل النفسي الخطاب العربي المعاصر المريض

بعقدة التفوق الغربي المتفاقمة مع العجز العربي، ومع تراكب الصدمة

النابليونية 1897 ووقع هزيمة 1967 وتأثير ذلك في الشخصية العربية عبر ما

يسمى «عصاباً جماعياً».





على هدي ذلك، ينطلق طرابيشي في كتابه «المرض بالغرب» التحليل النفسي لعصاب

عربي جماعي، الصادر اخيراً عن دار بترا ورابطة العقلانيين العرب...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 289
26092012





حسام الالوسي:الديمقراطية جزء من بنية كلية في بناء عضوي من لحمة في

المجتمع الحديث القائم على العلمانية




الدكتور حسام

الالوسي من كبار المفكرين ، في المجال الفلسفي في العراق والعالم العربي ،

وهو من الذين يملكون رؤية واضحة عن تطور تاريخ الوعي الفلسفي والفكر العربي

المعاصر والالوسي لا يعرف الحلول الجاهزة والاجابات المسبقة ولا يؤمن

بالمطلقات الانسانية او الدوائر المغلقة للفكر، منذ ستينيات...
 
من طرف حياة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 695
05112011



دراسات و ابحاث Arton6439-48839
من حقنا أن نقحم كبار الفلاسفة ضمن تاريخ الايديولوجيات، لكن، ليس من حقنا ألا نرى في كل فلسفة الا ايديولوجيا.


يفترض ذلك، بطبيعة الحال، تمييزا دقيقا بين التاريخين. فلكلّ منهما
أهداف يرمي اليها، وطريقة ينهجها، ومفاهيم يوظّفها. فاذا كان همّ التاريخ
الايديولوجيّ هو خلق الوحدات وتوليد...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 1 - مشاهدة: 223
24062011



دراسات و ابحاث Arton1442
في
مغرب اليوم، هناك مفارقة كبيرة تكمن في الهوة الفاصلة بين الحديث عن الجنس
وبين الممارسات الجنسية… فمن جهة، تغيرت الممارسات بشكل كبير بحيث أنها
انفتحت وأصبحت شبه مقبولة في صفوف الشباب. وارد أنها تقف عند حدود البكارة
في الكثير من الأحيان وهذا ما جعلني أميز بين البكارة القرآنية (وأعني بها
انعدام أي تجربة جنسية قبل...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 278
24062011



دراسات و ابحاث Arton493
في
معظم الحالات، ينتج العمل الجنسي عن ضرورة كسب لقمة العيش من أجل البقاء
في الحياة. لكن هذا لا يمنع من وجود عمل جنسي يستهدف تسلق السلم
الاجتماعي، أي تغيير الانتماء الطبقي عبر الإثراء السريع وتبني نمط حياة
استهلاكي. إلى جانب العامل الاقتصادي، وفي الكثير من الأحيان، يلعب فقدان
غشاء البكارة دورا نفسيا أساسيافي التعاطي...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 305
24062011



دراسات و ابحاث Arton9067

بول يوهانس أوسكار تيليش (Paul.J.O.Tillich ) (1886_1965) فيلسوف ولاهوتي
ألماني، حصل على الدكتوراه في الفلسفة بأطروحته في تطوير فلسفة شلينغ
(1911) من جامعة برسلاف، ورسم قسيساً عام (1912) . كان مدرساً مساعداً
بهال في برلين ثم في ماربورغ وأستاذاً في درسدن ثم فرانكفورت حتى هاجر إلى
الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 265
24062011



دراسات و ابحاث Arton7523
نتابع
عرضنا لمفاهيم اساسية لنظرية لاكان في التحليل النفسي ولقد تم أختيار هذين
المفهومين المعروضين سوية لترابطهما بالتوافق مع نظرة لاكان إلى الرغبة،
مميزا أياها عن الدافع، الغريزة، والحاجة
..





سيّد

master
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 321
24062011



دراسات و ابحاث Arton7178
أقدّم
في ما يلي وتباعاً، عرضاً للتعريف بمفاهيم لاكان النظرية، المستخدمة لديه
في سياقها التاريخيّ، أي في سياق دعوته "للعودة إلى فرويد"، وكذلك في سياق
تطوّرها المفهوميّ لديه هو. وأعني بهذا سيرورة تكوّن هذه المفاهيم، في
علاقاتها وتمايزاتها واختلافاتها مع نظرية فرويد نفسه، ومع نظريات التحليل
النفسي اللاحقة، وفي نفس الوقت...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 771
24062011



دراسات و ابحاث Arton6938
ربما
لم يحدث، في التاريخ قديمه وحديثه، أن أقصيت بنية دينية أو معرفية، حتّى
في شكلها البسيط، كما حدث مع ديانة ماني، أو المانوية كما يُطلق عليها.
فقد اجتمعت عليها، وضدّها الزرادشتية واليهودية والمسيحية، والإسلام فيما
بعد. رغم أنّنا نستطيع بتأوّل بسيط لمعتقداتها وأفكارها، أن نلاحظ أنها لم
تظهر بهدف تدمير البنى الدينية...
 
من طرف هشام مزيان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 265
17102012


دراسات و ابحاث 054


شبكة النبأ: يوم بعد آخر تتأكد حاجة
العالم الى السلم في ظل تغيرات متسارعة وهائلة تتعلق بالزيادة الكبيرة
في سكان الارض، وتعاظم قوة الردع النووي او التقليدي لدى العديد من
الدول، الامر الذي يجعل الانسان اكثر حاجة الى التوازن واعتماد الحكمة
في ادارة المصالح القومية للدول العظمى وسواها.



لقد اعلنت...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 283
17102012



دراسات و ابحاث Bnar02
دراسات و ابحاث Bnar01





 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 258
17102012

دراسات و ابحاث 035

شبكة النبأ: يمرض الرجال لكن بشكل
مختلف عن النساء، رغم أن البحث في هذا المضمار لا يزال في مراحله
المبكرة بيد أن الأمر المؤكد هو أن هناك اختلافات مرجعها النوع تلعب
دورا كبيرا في دائرة واسعة من الأمراض التي تصيب الجنسين.



ومن جانب آخر، على الرغم من أن النساء في أغلب أنحاء العالم يحملنَ
على الرجال في كثير من الأحيان، إلا أن مختصين...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 369
17102012

ان... عوامل
الارتفاع ومؤشرات الانخفاض


دور للمستوى المعيشي
والرعاية الصحية ومعدل وفيات الرجال ضعف النساء
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 330
17102012

دراسات و ابحاث 110

شبكة النبأ: رغم التغيرات التي يمر
بها المجتمع العراقي التي بدورها غيرت المواطن، جعلته في دوامة لا
تنتهي بسهولة، ظهرت مشكلات كثيرة ولدت منها معاناة أكثر، منها ظاهرة
الأرق، رغم ضجيج البيئة الذي يؤدي إلى التثاؤب، النعاس، النوم.



لابد أن كلاً منّا مرَّ بتجربة القلق غير المحببة عددا من المرات.
الا أن هناك الكثيرين ممن يعانون من عوارضه...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 272
17102012

دراسات و ابحاث 206

شبكة النبأ: ازداد الأثرياء ثراء
العام الماضي رغم أن العالم واجه أسوأ ركود منذ عقود. فقد أظهر أحدث
تقرير بشأن الثروة العالمية أن تعافي سوق الأسهم ساعد في نمو طبقة
أثرياء العالم 17 في المائة إلى عشرة ملايين في حين زادت ثرواتهم
الإجمالية 19 في المائة إلى 39 تريليون دولار ليعوضوا تقريبا كل
خسائرهم بسبب الأزمة المالية.



أثرياء...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 288
17102012

دراسات و ابحاث 005

شبكة النبأ: هل النقد وتأشير مكامن
الخلل في الذات أو خارجها أمر خاطئ أو يضر بالانسان؟ واذا كان معظم
الناس يتفقون على أهمية النقد الايجابي، لما يتيطيّر منه كثيرون لاسيما
في مجتمعاتنا الاسلامية؟ ولماذا يفسّر المنقود أو يؤول النقد الى فعل
مضاد له يُراد به الانتقاص من شخصيته وقيمته؟.



نعم هناك كثير من الناس لا يحبذون النقد حتى لو كان...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 328
17102012

دراسات و ابحاث 247

شبكة النبأ: تتنوع عوامل التأزُّم في
المجتمع المأزوم وتتعدد عناصره وأسبابه، لتزرع في نسيجه الاجتماعي حالة
من اللا استقرار والتذبذب وعدم القدرة على التعايش بين مكوناته
المتباينة من حيث الثقافة والإرث واللغة والعرق وما شابه، وينهض في هذه
الحالة دور النخب التي لابد أن تتصدى لهذا النوع من الأزمات الساحقة
وما تفرزه من عوامل هدم وتدمير كالحروب الاهلية والاقتتال والكراهية...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 269
17102012

دراسات و ابحاث 213

شبكة النبأ: أن كل شاب، مهما بلغت
ثقافته ووعيه الاجتماعي، يدرك أن الزواج من أجنبية غير عربية أو غير
مسلمة له سلبيات كبيرة على الزواج، الأسرة،الأطفال، المجتمع. إذ إن لكل
مجتمع خصوصيته وعاداته، قيمه، ثقافته، دينه، مقوماته، مما يجعله يختلف
عن المجتمعات الأخرى ، مثل اختلاف المجتمع العربي والإسلامي عن الغربي.
هذه العادات والقيم والمقومات هي الوسط الذي ينشأ فيه الفرد...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 336
17102012


دراسات و ابحاث 008


شبكة النبأ: (برشلونة على الراس وريال
عارية)، شعار تقرأه بكثرة على الجدران في شوارع بغداد، ويمكن ان يتكرر
هذا الشعار على جدران العديد من مدن العراق، لم لا والفريقان يتمتعان
بنسبة متابعة وتشجيع عالية في العراق وباقي ارجاء العالم.



المباراة الاخيرة (كلاسيكو الدوري الاسباني) بين الناديين استأثرت
باهتمام...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1563
17102012

دراسات و ابحاث 089

هل تذكرون سيزيف
واسطورته؟ كان يرفع الحجر الضخم صاعدا به نحو الاعلى الا انه يتدحرج
منه عند الوصول ليعود من جديد رافعا اياه صعودا نحو النقطة التي تدحرج
منها.



أسطورة سيزيف (بالفرنسية: Le Mythe de Sisyphe‏) هي مقالة فلسفية من
120 صفحة ألفها ألبير كامو و تم نشرها سنة 1942. تنتمي هذه المقالة إلى
دورة العبث، إلى جانب الغريب (رواية، 1942)، كاليغولا (مسرحية،...
 
من طرف سوسية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1902
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 53 ... 103, 104, 105 ... 191 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت