** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الدكتور أبو يعرب المرزوقي I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الدكتور أبو يعرب المرزوقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياة
فريق العمـــــل *****
حياة


عدد الرسائل : 1546

الموقع : صهوة الشعر
تعاليق : اللغة العربية اكثر الاختراعات عبقرية انها اجمل لغة على الارض
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

الدكتور أبو يعرب المرزوقي Empty
26092012
مُساهمةالدكتور أبو يعرب المرزوقي



الدكتور أبو يعرب المرزوقي











الدكتور محمد الحبيب (أبو يعرب) المرزوقي (م1947) مفكر تونسي له توجه فلسفي

إسلامي في إطار وحدة الفكر الإنساني تاريخيا وبنيويا.







نشأته ودراساته







ولد الدكتور أبو يعرب المرزوقي في بنزرت، تونس، عام 1947، حصل على الإجازة

في الفلسفة من جامعة السوربون في العام 1972، ثم دكتوراة الدولة 1991. درّس

الفلسفة في كلية الآداب جامعة تونس الأولى، وتولى إدارة معهد الترجمة (بيت

الحكمة) في تونس، قبل أن ينتقل لتدريس الفلسفة الإسلامية في الجامعة

الإسلامية العالمية بماليزيا.







مشروعه الفلسفي







"
يمكننا

القول إن المفكر العربي التونسي أبا يعرب المرزوقي استطاع أن يخطو الخطوة

الأولى، وهي الأصعب من غير ما شك، باتجاه التأسيس لفلسفة عربية معاصرة، لا

تناصب الدين العداء وإنما تتفيأ ظلاله وتسترشد بتوجيهاته. ولعل نجاح

المرزوقي في هذا عائد في المقام الأول لكونه خبر الفكرين الديني والفلسفي،

الإسلامي والغربي، وبدأ يشق طريقاً ومنهجًا جديدًا، يسعى من خلاله إلى أن

تستعيد الفلسفة دورها الرائد في البناء الديني والفلسفي. اهتمام المرزوقي

هذا لا يقتصر على الفلسفة فحسب وإنما يتعداها إلى أمور أخرى, تتعلق بالنهوض

السياسي والفكري الحضاري العربي والإسلامي. والحقيقة أن المرزوقي يمتلك

الأدوات اللازمة للبحث في هكذا موضوع، فهو الضليع بأهم اللغات العالمية،

كالإنجليزية والفرنسية والألمانية
".

(مقدمة حوار محمد الحواراني، مجلة العربي الكويتية، يناير 2005)









والفكرة المركزية

في مشروع الدكتور أبو يعرب هي أن التاريخ الفكري للإنسانية هو تاريخ واحد

ويشمل ذلك كل من الفكر الفلسفي والفكر الديني حيث لا يمكن الفصل بين الفكر

الفلسفي (العقلي) والفكر الديني (الإيماني). ولذلك يقدم الدكتور أبو يعرب

تصورا تاريخيا وبنيويا في نفس الوقت لهذا التاريخ الفكري الإنساني الموحد.

ويطرح تصورا مفاده أن كلا من ابن تيمية من خلال تصوراته "الإسمية" (أو

المنطقية أو البنيوية) وابن خلدون من خلال تصوراته الاجتماعية التاريخية

(أو التطورية) قدما معا "ثورة" في مسار تطور هذا الفكر الإنساني. وتظهر

ملامح هذا المشروع بشكل واضح في "إصلاح العقل في الفلسفة العربية – من

واقعية أرسطو وأفلاطون إلى إسمية ابن تيمية وابن خلدون" (1994)، كما يظهر

في وحدة الفكرين الديني والفلسفي (2001)، و المفارقات المعرفية والقيمية في

فكر ابن خلدون الفلسفي، (2006).







ولذلك يتخذ

المشروع الفلسفي لأبي يعرب توجها إسلاميا لأنه يطرح تصورا مبنيا على "الفكر

الإسلامي" لهذا الفكر الإنساني. ولكنه في نفس الوقت لا يعتمد على التصورات

التقليدية "التراثية" أو الكلامية للفكر الإسلامي، ولكن على العكس هو

ينقدها جميعا باعتبارها لم تتمكن من تقديم التصور الصحيح للفكر الفلسفي

الإنساني اعتمادا على الفكر الإسلامي. (إشكالية تجديد أصول الفقه، حوار مع

الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي)

وعلى الجانب المنهجي يعتمد الدكتور أبو يعرب بشكل أساسي في تحقيق مشروعه،

أولا، على المنطق الصوري، حيث يحرص على إنشاء علاقات منطقية تتسم بالاتساق

الذاتي بين المفاهيم المطروحة. وثانيا، على نحت وصياغة ألفاظ جديدة أو

تركيبات جديدة من ألفاظ سابقة الاستخدام بهدف تحقيق التوجه المنطقي في

أعماله. وثالثا، يعتمد إضافة إلى ذلك على المنهج البنيوي بالمعنى العام،

فيحرص على إنشاء بنية كلية للموضوع محل البحث بحيث يمكن وضع كافة المفاهيم

والتفصيلات في إطار هذه البنية الكلية.







نصوص من أعماله









إشكالية الكلي ودورها في تاريخ الفكر العربي
– مقدمة كتاب إصلاح العقل

في الفلسفة العربية، مركز دراسات الوحدة العربية، 1994، ص 13- 29.









مفهوم الفلسفة وما يقتضيه من شروط بنيوية وتاريخية
- أفاق فلسفية عربية

معاصرة، دار الفكر، سوريا، 2001، ص 53 - 76.







أهم مؤلفاته







مفهوم السببية عند الغزالي 1979م







الاجتماع النظري الخلدوني 1983







الإبيستيمولوجيا البديل، 1986







إصلاح العقل في الفلسفة العربية، 1994







آفاق النهضة العربية 1990.







العلاقة بين الشعر المطلق والإعجاز القرآني، 2000م.







وحدة الفكرين الديني والفلسفي، 2001م.







تجليات الفلسفة العربية، 2001م.







المفارقات المعرفية والقيمية في فكر ابن خلدون الفلسفي، 2006.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الدكتور أبو يعرب المرزوقي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الدكتور أبو يعرب المرزوقي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدكتور/حسام الألوسي
»  أبو يعرب المرزوقي ومحمد الحوراني ابن تيمية وابن خلدون يشاركان في المسار التاريخي لنظرية المعرفة
» الدكتور محمد أركون
» حوار مع الدكتور صادق جلال العظم
» الدكتور طه عبد الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: