** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 50 ... 96, 97, 98 ... 188 ... 279  الصفحة التالية
28072013



دراسات و ابحاث Arton12221

 


 

منذ أن تمكّنت حركة النّهضة الاخوانيّة بدواليب السّلطة في تونس واستولت على أجهزة الدّولة انبثق مكبوت قديم –متجدّد يسعى إلى نشر بل فرض المذهب الوهّابي في تونس.


تعود أولى المحاولات إلى مطلع القرن التاسع عشر عندما وردت في أواخر حكم حمودة باشا باي تونس (1882-1814)...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 219
28072013



دراسات و ابحاث Arton12222
في اللحظات الحرجة للاستبداد وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة في شخص الرّؤساء المخلوعين ابن علي ومبارك والقذافي وعلي صالح...

كان الخطاب الدكتاتوري يلعب لعبة راعي القطيع والحامي له من التمزق والعنف والاقتتال الأهلي الداخلي، ومن التهديد الخارجي من طرف الأعداء، كما كان يعزف لحن الخوف وقلق الضياع ومغامرة بعبع...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 332
28072013



دراسات و ابحاث Arton12236

“إنّ أقرب الطرق بين الجبال إنّما هو الخطّ الممتدّ بين ذروة وذروة، ولا يمكنك أن تتّبع هذا السّبيل إذا لم تكن لك رجلا مارد. يحب أن تكون التعاليم شامخة كهذه الذرى، وأن تكون لمن تُلقّن لهم قوّة الجبابرة وعظمتهم”. 

زرادشت

صباح الخير رفيقي،
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1500
28072013



دراسات و ابحاث Arton12239-eac91

 

 من المفيد أن نتابع حوارا بين شيخ وجامعي: الشيخ بشير بن حسن والجامعي يوسف الصدّيق ولكن النتيجة تكون عكسيّة حين يتقن الشيخ دوره ولا يقوم الجامعي بدوره كباحث يلتزم الموضوعيّة والحياد العلمي ويلاحق الإشكالات القافزة وسط «الحوار».

 

 


وقع...
 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 357
27072013


http://maarouf66.wordpress.com
.الإبستمولوجيا : دراسة المناهج
دراسة المناهج
Posted on 28 أكتوبر 2010 |
 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 189
27072013

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 329
27072013

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 166
27072013

 
من طرف حمادي - تعاليق: 0 - مشاهدة: 247
23072013

الذين حضروا (في سن الوعي) ما حدث من ضباط يوليو 1952 يتناقص عددهم بمرور الزمن أما الذين لم يعاصرونها فقد كونوا انطباعاتهم من روافد مختلفة بعضها شديد الحماس للانقلاب فاطلقوا عليه ثورة والبعض الآخر شديد البغض فاعتبره كارثة دينية أخرت حلم الخلافة الاسلامية.
بعد مرور ستة عقود علي يوليو 52 لم تنجل بعد حقائق التاريخ فالجميع متشيع لما يعتقد، و لم يجتمع الشعب (المتخاصم) علي الاحتفال بثورة الآباء بنفس أسلوب المواطن الفرنسي أو الروسي أو الأمريكي عندما يحل موعد ثورات خلاصهم.
لقد كان كاتب هذه السطورعلي أبواب الوعي عندما قاد محمد نجيب بعض من قوات الجيش وأعلن أن على فاروق ورموز...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 268
19072013

 
من طرف الكرخ - تعاليق: 0 - مشاهدة: 419
28122012

العلمانية كجهادية دنيوية

دراسات و ابحاث Tarabishi
نشر بتاريخ :8 07 2012 | الساعة 20:29بقلم : . . جورج طرابيشي
العلمانية كجهادية دنيوية



جورج طرابيشي

عندما يدور الكلام عن العلمانية فغالباً ما يتم تناولها بوصفها آلية -
من طبيعة قانونية في المقام الأول - للفصل بين الدين والدولة، وبالتالي
لتسوية العلاقات بين الأديان المختلفة، كما بين الطوائف المختلفة...
 
من طرف free men - تعاليق: 1 - مشاهدة: 295
28122012


فلسفة الانغلاق .. وفكر الانفتاح

دراسات و ابحاث %20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%20%D8%A8%D9%86%D8%B9%D8%A8%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A
نشر بتاريخ :8 07 2012 | الساعة 21:08بقلم : . . عبد السلام بنعبد العالي
فلسفة الانغلاق ... وفكر الانفتاح



عبد السلام بنعبد العالي

ما الذي نجنيه عندما نصفّي الحساب نهائيا، أو نتوهّم أنّنا قد...
 
من طرف free men - تعاليق: 1 - مشاهدة: 355
24062011



دراسات و ابحاث Arton8551

منذ
الثّمانينات، عرفت (حركة) الفردانيّة وجوها عديدة. ومع ذلك، لا ينبغي
الخلط بين هذه الإيديولوجيا الخاصّة بمجتمعاتنا (الغربيّة) وبين مفهوم
الفرد.

لقد ترك مارسيل ڨوشيه Marcel Gauchet بصماته على
الحياة الثّقافيّة الفرنسيّة في هذا الرّبع الأخير من القرن. كان دخول هذا
الفيلسوف إلى السّاحة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 3 - مشاهدة: 300
13072013

بونعمان: الدولة العميقة وظفت أنساق القيم والإعلام لتأييد تسلطها
دراسات و ابحاث Mursimubarak_823014196
هسبريس- محمد بلقاسم (كاريكاتير خالد كدار)
السبت 13 يوليوز 2013 - 08:00
رأى سلمان بونعمان، الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، في قراءته للوضع المصري، أن "إحدى التحديات الكبرى في حقبة ما بعد الثورة ومرحلة الانتقال الديمقراطي تتمثل في كسب الرهانات الاقتصادية والاجتماعية من مدخل دمقرطة الدولة وإعادة توزيع السلطة، والثروة وتفكيك البنية الاستبدادية ونخب الدولة العميقة التي احتكرت السلطة...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 271
13072013


من أهم خصوصيات المنطق الشكلي ، أو المنطق الذي يستند في تصوراته على العقل الصرف ، هو أعترافه المباشر بوجود مسلمات عقلية اولية – آكسيومات – ليؤكد أنه لولاها لأنتفى في الفعل كل أسباب التحليل والتعليل ، وما كان لنا أي تجربة ذهنية ولأنعدمت بالتالي قيمة الجدل العقلي وعلل البرهان أو التفنيد والدحض ، ولأستبدت بنا حال من الفوضى الجامحة في عقر دارنا في منطقنا .
فبالأعتماد على تلك الأكسيومات نستحوذ على فرصة للتقدم في التحليل ، وأمكانية وضع المقدمات ثم الفروض ثم المناقشة المعرفية العلمية للوصول إلى عمليات محمودة في الأستنباط والأستدلال والنتائج المرجوة سلباُ أم إيجاباُ .
ويضرب أمثلة...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 267
13072013

يوم أمس عزيزي القارىء حلمت حلماُ ، لاأخفيكم ، مزعجاُ ومقلقاُ للغاية ، فقد حلمت إن مذنباُ هائلاُ كغول متوحش يرتطم بالكرة الأرضية ، ويفتتها ويشظيها شر فتات وشظايا . فماذا لو أن فعلاُ ، لاسمح الله ، ولسبب مجهول أو معلوم ألغيت الكرة الأرضية من ضمن المجموعة الشمسية .
فإذا ما أنمحت الأرض وأندثرت وذوت كأنها ما كانت ، فما الذي سيحدث في حال قناعتنا إن هذه الفرضية ليست وهمية ، وما هي النتائج التي من الممكن أن تظهر على السطح وتتمظهر في وقائع حدية وميتودولوجية تصارح ذاتها ، وهل من الممكن أن يتغير نمط طريقتنا في التعامل مع منطقنا الأرضي ، وهل ستبقى مشاكلنا الفلسفية وهمومها تعالج بنفس...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 169
13072013

لقد أكد ديكارت في خطابه المنهجي في الجزء الثاني ومن صفحة 41 وما فوق ، إن منهجيته تستند على أربعة مبادىء وقواعد أساسية لايمكن لأي مفكر أو باحث أو فيلسوف إلا ويغرف من خصوصياتها ، وينهل من عمومياتها ، لتتحد لديه مفهومية المشكلة أولاُ ، ولتتضح أيضاُ جسامة الصعوبات التي تعترض طريقه في البحث ثانياُ ، وليطمئن ، هو ثالثاُ ، على إن القضية ما شطت ولا أشتطت . وهذه القواعد الأربعة هي :
القاعدة الأولى ، قاعدة الوضوح، التي حسبها لايمكنني أن أتعقل شيئاُ كحقيقة قائمة ، إلا إذا كنت أدركه كما هو ، أدركه كما هو يود أن يبدو ، ولأنه هكذا وعلى تلك الدرجة من التفتق الوجودي ، أو على السطح المعرفي...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 297
13072013

يعتبر الفارابي ، بحق ، من أقوى فلاسفة العرب في ميدان المنطق ، ويحتسب أول من قارع مفهوم البرهان ليس كمفهوم عام أو كمنهج أستدلالي أستنتاجي ، إنما كخطاب دقيق في العقل الكوني . فالخطاب البرهاني ، لديه ، ينزع الغبن عن الفكر ويعيد إليه وحدته كمنظومة تساوقية لاتسمح بأي أنفصام أو تفكك في مقوماته ، وكأن ثمت علاقة جدلية حميمية ما بين الثالوث الفكر ، البرهان ، المنطق ..
ويؤكد الفارابي في مؤلفه إحصاء العلوم ص 67 إن صناعة المنطق تعطي بالجملة القوانين التي شأنها أن تقوم العقل . ويردف في مجال آخر في مؤلفه كتاب الألفاظ ص 99 إن المقصود الأعظم من صناعة المنطق هو الوقوف على البراهين . تلك البراهين التي...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 289
13072013


أدري ، تمام الدراية ، مدى الصعوبة الفاحشة التي تكتنف نظرية مثل النظرية النسبية التي أرهقت العلماء قبل المفكرين ، والتي أجادت فيها جهلاُ شخصيات لم تدرك منها إلا العناوين الخاطئة وعلى أمتداد العالم وسيما المنطقة العربية ، فكانت ، بحق ، من أقوى النظريات التي ، وعلى غرار فلسفة هيجل ، مهدت السبيل لتلقفها بصورة مغلوطة كلياُ ، خاصة وإن صاحبها ، آلبرت آينشتاين ، ما كان فيلسوفاُ ، إنما هو فيزيائي بارع ، فلم يتماد في التفسير والأسهاب ، وأعتقد إن المعادلات الرياضية مستكفية بنفسها ، وهي في الحقيقة كذلك ، شريطة أدراكها في فيزيائتها الفعلية ..
إن النظرية النسبية – العامة ، والخاصة...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 315
13072013

في مؤلفاته الأكثر نضجاُ وأختماراُ ، سيما في مؤلفه – مذهب المثالية المتعالية – وكذلك – عرض المذهب الفلسفي - ، ينطلق الفيلسوف الألماني فريدريك ويلهلم شيلينغ ( 1775 – 1854 ) من مزج فكرتين جوهرتين شاملتين : الذاتي والموضوعي ، ضمن أساس وحدة الروح والطبيعة ، أو بتعبير أدق تآلف الروح والطبيعة ، أو حتى أتحادهما . مع أخذ الحيطة والحذر في ،
أولاُ : وحدة الطبيعة والروح تناسب الفكر الشيلينغي أكثر ، في حين إن أتحادهما يناسب الفكر الهيجلي أكثر . لأن الأول يؤكد إن الطبيعة هي الروح المرئية ، والروح هي الطبيعة اللامرئية ..
ثانياُ : يفضل الا نضيف كلمة – المبدأ – لدى الحديث عن وحدة الطبيعة والروح...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 243
13072013

في مؤلفه – المبادىء الأولى – ص 237 يحدد الفيلسوف الأنكليزي هربرت سبنسر ( 1820 – 1903 ) مفهوم التطور بالصيغة التالية – التطور تكامل للمادة ، يرافقه جهد حركي ، وتنتقل خلاله المادة من حالة اللاتعيين والتجانس غير المترابط إلى حالة التعيين واللاتجانس المترابط ، ويطرأ على الحركة ، المحفوظة من قبل المادة ، تحولات مماثلة - .
هذا المحتوى الميكانيكي للتطور ، يصوغه هربرت سبنسر على مدار مؤلفه السابق طبقاُ لتعانق ثلاثة محاور جوهرية ، متداخلة بعض الشيء ، منفصمة في البعض الآخر ،
المحور الأول : هو الأنتقال من الأولي إلى المركب ، من البسيط إلى المعقد ، وهو المحور الذي نسميه بالدائري...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 293
13072013

في أختياره الفلسفة اللاعقلانية أجحف الرياضي الفرنسي الكبير ، هنري بوانكاريه ( 1854 – 1912 ) ، بحق نفسه وألغى أي أمكانية أكتشاف النظرية النسبية قبل آينشتاين ، ففي مؤلفه ( العلم والفرضية ) المنشور عام 1902 ، أي قبل النظرية النسبية الخاصة بثلاثة سنوات ، أكد على نسبية المكان والزمان والحركة ضمن سياق فلسفي معاكس للأولوية الموضوعي ولمفهوم محتوى العلم وركز على ما أسميه بالتعاقدية أو الفرضية التي أخفق فيها أخفاقاُ لامثيل له .
ففي مؤلفه – العلم والفرضية – ومن خلال الصفحات الأولى ، ندرك إن هنري بوانكاريه في أعتماده على الفرضية أو التعاقدية يجنح جنوحاُ واضحاُ نحو المرتكزات الثلاثة :
المرتكز...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 235
13072013

في الحلقة الأولى قدمنا مدخلاُ لفهم العلاقة ما بين التاريخ واللاتاريخ ، ما بين الأمة كجغرافيا والأمة كأنتصار للفكر ، ما بين العقل الفردي والعقل الجمعي ، مابين مشروع الفكر وفكر المشروع ، ولخصنا الأمر في فيزيائية العقل المؤسس والمسؤول عن فهم التاريخ وفي رياضية العقل التطبيقي المرادف للأول والحريص على نوعيته .
وفي هذه الحلقة لامناص من توضيح عمق الأنهزامية في المجتمعات الشرقية التي لازالت حنى هذه اللحظة تمارس العقل الباطني الغضبي العسكري ولاتدرك بطبيعة الحال العلاقة ما بين وجدانية العقل والعقل المؤسساتي المؤسس له ، كما أنها للأسف لاتعي مستوى التباعد والتفارق مابين القوانين البيولوجية في...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 222
13072013

لقد كتب السيد برهان غليون مقالاً في الحوار المتمدن الغراء تحت عنوان ( في حتمية أنتصار الثورة والتصميم عليه ) وركز فيه مثلما يوحي العنوان على ضرورة تقديم مفهوم الثورة على كل الأعتبارات الأخرى بدون أسثناء لكي ينتصر تاريخ الشعوب على أسياد الظلم والأستبداد .
تعالوا لنشاهد معاً مادونه هذا السيد الفاضل ، ( إن أي تقدم على الأرض وفي الميدان السياسي لن يمكن أن يتحقق من دون إحداث أصلاحات نوعية على أسلوب العمل الذي أتبعته الثورة حتى الآن ، وتجاوز نقاط الضعف الكثيرة التي ميزت سلوك المعارضة السياسية التي تمثل واجهة الثورة ، وسلوك الكتائب العسكرية أو بالأحرى قياداتها وأضعفت أداءها )...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 228
13072013

تغمرني النشوة العارمة حينما أتحدث عن هيجل على الصعيد الفلسفي ، أو عن آينشتاين على الصعيد الفيزيائي ، فكلاهما يصطحبك في رحلة شيقة مابين أحراش نائية إلى درجة إنك تنسى كيفية الإياب إلى الحالة الملموسة المحسوسة كأنك أكتشفت حاسة جديدة عن طريقها تعي حيثيات المقولات ودلالات المعنى وشطحات المفاهيم .
هيجل ، صاحب التناقض ومؤسس الديالكتيك ، يتناقض مع نفسه إلى درجة الجنون حينما تبحر معه على صعيد الجزئيات ، ويتكامل مع ذاته إلى نقطة خلاقة أستثنائية عندما تلملم ذكرياتك معه وتصبها في مختبر واحد يرسم خطوطاً بيانية وفق أحداث متعددة الأبعاد .
هيجل ، الذي سأعيد صياغته ، لايقبل أن تنتقده في مقولاته...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 306
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 50 ... 96, 97, 98 ... 188 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت