المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 95 ... 187, 188, 189 ... 233 ... 279 |
لعلّ الآيات القرآنيّة الّتي تذكّرنا بطبع الإنسان [العجول] " وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً " (سورة الإسراء، الآية 11)، أو [الكفور] " وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ... |
كان ذلك في كتاب البيولوجيا المخصّص لطلّاب الشهادة المتوسّطة للعام 1968.أذكر أنّ نظريته عرضت يومها في سياقٍ احتلّت فيه موضع الأساس لنظرية النشوء والارتقاء الحديثة.. لا أحتفظ الآن من ذلك بغير انطباعات ينبغي معالجتها بحذر الأركيولوجيّ، لإعادة رسم مشهد التعليم الحكومي في سورية الستّينات ..أقوى هذه الانطباعات المتبقّية،... |
"سورة السـتّـات"
(المصدر : محمد كامل البنا : بيرم كما عرفته، ومحمد العتر : ألحان مصرية، نقلا عن مجلة الجراد، القاهرة، يوليو 1994، ص107 وما بعدها)"يا أيّها... |
منذ أعوام قليلة شرع بعض الباحثين في التفتيش داخل خبايا الدماغ للكشف عن العمليات الذهنية القديمة التي تدفعنا إلى الاعتقاد في وجود الآلهة. يجري المشهد بجامعة نيوكستل بقاعة صغيرة وضع فيها الشاي و القهوة تحت التصرف الحر لكل راغب في تناول تلك المشروبات، ووضعت بنيقة صغيرة... |
النّكوص مفهوم مستعمل في التّحليل النّفسيّ أساسا، وقد عرّفه فرويد مقسّما إيّاه إلى ثلاثة أنواع كثيرا ما تتداخل في الحالة الواحدة : نكوص موضعيّ أي متعلّق بالأنظمة المختلفة للجهاز النّفسيّ، فالحلم مثلا نكوص موضعيّ، حسب فرويد لأنّ أفكار الحلم تظهر في شكل صور حسّيّة تأتي النّائم على نحو شبه هلوسيّ. والكبت هو نفسه يدخل... |
بين جرائم الشرف التي أخرجها العالم الافتراضيّ من عالمنا السفليّ والمهشم، وقذفها في وجه مجتمعاتنا كما قذف العالم الافتراضيّ هذا من قبل قضيّة ختان النساء، رغم تعرض الدكتورة نوال السعداوي في كتبها وبشكل مبكر لهذه الظاهرة حتى قبل ولوج إنساننا للعالم الافتراضي- النت- مع ذلك كان اهتمام المؤسسات الغربية بهذه الظاهرة، قد قلصها... |
بداية ً اخترت مصطلح "العقل الأرضي" لسببين :
1. كي لا أقع في مغبة التأسيس لتمييز(ضد-كوني) و قصر وجود مادة العقل على كوكبنا دون سواه في الكون الفسيح.2. كي... |
«أنا أحب ليلى» معنى هذه الجملة أنني أعترف بحبي لليلى، ومعناها أيضاً أنني أقر بوجود تلك المشاعر الإيجابية والطيبة التي أتوجه بها نحو ليلى. ولن يستطيع أحد أن يتأكد من صحة هذا الاعتراف. وحتى لو قبّلتها أمام جمع كثير ممن عرف عنهم سلامة العقل وصدق القول، فإنهم لن يشهدوا على أكثر من أنني قبلتها. ويبقى الشاهد الوحيد على... |
ليس من السهل الحديث عن رباط وطيد بين ميدان سوسيولوجيا التربية والطفولة المهمشة والمقصية من النظام التعليمي. وتظهر من الوهلة الأولى صعوبتها، إن لم نقل استحالتها بالنسبة للبعض لانعدام الدراسات من هذا النوع في مجتمعنا، ولكون المهتمين بقضايا الطفولة يتحدثون دائما عن أوضاع اقتصادية للأسرة بالأساس بغض النظر عن دور المدرسة... |
يقصد بالتشيؤ عموماً، تحول ما هو ليس بشيء ليصبح شيئاً، وهذا يعني أن تنطبق عليه الصفات التي تنطبق على الأشياء، مما يغير من طبيعته، وبالتالي ماهيته، التي لا يوجد إلا بها فإذا تغيرت هذه الماهية، تغيرت صفاته وخرج من عالم غير الأشياء لينتمي لعالم الأشياء. غالباً ما يقسم الوجود إلى عالمين اثنين، هما عالم الأفكار وعالم |
[1]الشِّعْرُ ليس مُهِمّاً في الحياة، وهي تُوجَدُ بدونِهِ. حتى عندما لا تَكْتُبون، فالحياة تَسْتَمِر، وتسيرُ، دون حاجةٍ إلى شِعْرٍ. — لِنَتَّفِق أوَّلاً عن المعنى الذي تُعطيه للشِّعر، وكذلك عن مفهُومِكَ للحياة، آنذاك، قد أُوَافقُكَ، أو أُخالِفُكَ في ما تقولُهُ. لنبدأ أوَّلاً بالشِّعر… |
أكاديموس مواطنٌ أثينيّ باع أفلاطون قطعة أرض أنشأ عليها أكاديميّته المشهورة مركزا للبحث والتعليم في الفلسفة والعلوم. كان ذلك في حدود سنة 387 ق.م، وعملت الأكاديميّة إلى حدود سنة 529 م. واختلف إليها نخبة من شبيبة اليونان والبلدان المحيطة.... |
ثمّة العديد من الالتباسات التاريخية التي يعاني منها تاريخ الإسلام، حتى صار من الصعب التمييز بين الخرافيّ والأسطوريّ والتاريخيّ والدينيّ. ويزداد الأمر تعقيدا كلما ازددنا اقترابا من مركز التاريخ الإسلامي، ونقصد مرحلة ظهور النبيّ، ثم مرحلة الخلفاء الراشدين. بحيث إن طبيعة التعامل مع أحداث هذه المرحلة... |
[1]لمْ يَكْتَفِ الشَّابي بكتابة الشِّعر، بل مَارَسَ تَنْظِيرَهُ أيضاً. ليس غريباً، أن يصْدُرُ كتاب " الخيال الشِّعري عند العرب "، قبل صُدور " أغاني الحياة ": كانَ الشَّابي، وهو يعُودُ إلى الماضي، يُحَاولُ وَضْعَ اليَدِ على مَوَاطِنِ الجُرْحِ في مُمارَسَةٍ شعرية، بَدَا لَهُ، أنَّهُ مِن... |
وهم ترحال ذاك الذي تجعلنا نحياه تلك العملية السحرية التي نتنقل بواسطتها أمام شاشتنا الصغيرة من صورة إلى صورة، ومن قناة إلى قناة، من لغة إلى لغة، ومن فضاء إلى فضاء، من لون إلى لون، ومن عالم إلى عالم. وهو نفسه وهم التحوّل الذي نستشعره عندما ننصاع لغليان حياتنا المعاصرة فننقاد لصخبها وحركاتها وتنقلاتها. انه... |
في الفصل الأول من كتابه "المراقبة والمعاقبة، ولادة السجن"، والمعنون بـ"أجساد المحكوم عليهم"، يدخلنا فوكو مباشرة ضمن تضاعيف لوحات متتابعة ترسم وتسرد قصة تعذيب ذلك التعس المدعو داميان(1) Damiens، منذ أن كان محمولا على عربة العرض التي تخترق به شوارع باريس... |
يقول التوحيدي في مثالبه على لسان الحاتمي: "استخدمونا(يقصد النخبة الحاكمة) في مجالسهم بوصف محاسنهم، وستر مساويهم والاحتجاج عنهم، والكذب لهم، وأن نكون ألسنة... |
صدرت هذه المقالة بالفرنسيّة في دوريّة "الواجب" (Le Devoir) الكنديّة بتاريخ 21 أكتوبر 2006، وصاحبها جورج لورو (Georges Leroux) هو أستاذ الفلسفة القديمة وتاريخ الأديان بقسم الفلسفة بجامعة الكيباك في كندا، وعضو أكاديميّة الآداب بالكيباك. إنّ لفولتير الجاهل تماما باللّغة العربيّة، اليوم الكثير من التّلاميذ. |
نقدم في ما يلي مساهمة ثالثة صدرت في الملفّ الذي نشرته صحيفة "لومند" بتاريخ 21 نوفمبر 2008 محوصلة به أعمال الملتقى الذي التأم بمدينة لومان الفرنسية حول موضوع "من أين أتينا؟ عودات إلى الأصل" .المساهمة كانت لـ"إزابيل توماس- فوجيال" Isabelle Thomas-Fogiel وهي أستاذة جامعية في الفلسفة المعاصرة بجامعة باريس1 بانتيون-الصربون. |
الفِكر الحرّ: ـ ما لا يَتَقَيَّدُ بِـ"حَدٍّ". [ لِنأخُذ مفهوم "الحدِّ"، هنا، بالمعنى الذي تُعطيه له "السُّنة"، وهو المفهوم ذاتُه الذي سَيَسْتَشْرِي في كُلّ الجسد الفكريّ عند العرب، وتحديداً عند أصحاب الظاهر]. ـ وهو إبداعٌ دائمٌ، وتَدَفُّقٌ، لا يفتأ يُغيِّر انْسيابَهُ. ـ ما لا يقبل الهُدْنَةَ،... |
كتب جيل دولوز: " لا ينبغي البحث عمّا إذا كانت فكرة ما صادقة أو صائبة. ربما يلزم البحث خارجا وفي مجال آخر، عن فكرة أخرى مغايرة، بحيث يسري بين الفكرتين شيء ما لا هو في إحداهما ولا هو في الأخرى". تتمخّض عن هذه القولة نتائج متعدّدة أولاها أنّ الفكر ليس سلسلة اعتراضات، ليس نفيا وإثباتا، ليس أخذا وردّا، ليس جدالا... |
من البديهيّ القول إنّ النكاح فعل يتضمّن فاعلا ومفعولا به، ومن البديهيّ أيضاً القول إنّ لجنة واضعي مسودة قانون الأحوال الشخصية الجديد في سوريا كانوا يدركون هذه الحقيقة حيث أكّدوا عليها في أكثر من مادّة منها : " يجوز التوكيل في عقد النكاح" المادّة 34 منه. " ولد كلّ زوجة في النكاح الصحيح…" المادّة 260. "متى ثبت... |
تحاول السطور التالية الوقوف على جزء هام من ثقافة الكبت، وهو الجزء المتعلق بالآليات التي طوّرتها هذه الثقافة لمواجهة الحالات التي يقدم فيها الجسد على الخروج عن قوانين وحدود الأمان المجتمعي، سواء أكان هذا الخروج يحمل نسبة عالية من القصدية أم أنه وقع بموجب الخطأ والصدفة، إذ لا تلعب درجة القصدية دوراً حاسماً في تحديد الآلية... |
ولد ابن عربي (محمد بن على بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي الطائي، ومحيي الدين هو مجرّد لقب تلقّب به، كما يدعوه مريدوه: سلطان العارفين)، سنة 1165 م في مرسية بالأندلس. تنقّل بين بلدان مختلفة مثل المغرب وتونس ومصر وفلسطين والعراق والحجاز وسوريا، حيث وافته المنية سنة 1240م بمدينة دمشق، أين نجد قبره الآن في حيّ يسمّى... |
لا أريدُ الولوجَ إلى مناطقٍ حساسةٍ في التقبّلِ لأنني ببساطةٍ لَمْ أُكلفُ نَفسي عناءَ البحثِ والمتابعةِ بصددِ ما أريدُ قوله ربما لكسلٍ يُصيبُنْي ويخيفني، لكنني أود أن أطرحَ تساؤلاتٍ تشغلني أحياناً وَقَدْ تَكوّنتْ لديّ في الفترةِ الأخيرةِ وأعتقد أنها مشروعة. قرأتُ ذاتَ مرةٍ في مسألةٍ دينيةٍ حولَ النظر... |
|