** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 95 ... 186, 187, 188 ... 233 ... 279  الصفحة التالية
27072010

دراسات و ابحاث Singe
par Julien Perreault, B.Sc.
Le magazine Québec Sceptique (no. 60) a fait paraitre un
article dans lequel on présente 10 « preuves incontournables» de
l’évolution. Ces « preuves» constituent majoritairement un
discours complètement dépassé par la science.
Voici une réponse précise à chacun des 10 points présentés dans
l’article du Québec sceptique :
Le présent texte démontre que
l’argumentation évolutionniste...
 
من طرف ابو مروان - تعاليق: 1 - مشاهدة: 2785
17122010



دراسات و ابحاث Arton8909-8afd1
من بين أكثر الخرافات الإسلامية تهافتا، آية يقول عنها مسلمون كبار إنها
نُسخت لفظا وبقيت حكما. الآية تقول: "الشيخ والشيخة فارجموهما البتة بـما
قضيا من اللذة". ووردت بصيغ متعددة، منها "الشيخ والشيخة إذا زنيا
فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم". وفقا لهذه الآية، تنتظر
سكينة...
 
من طرف سميح القاسم - تعاليق: 1 - مشاهدة: 437
18092010

Cet entretien avec René Mouriaux a été réalisé le 4 mars 2009. René Mouriaux est politologue, directeur de recherches honoraire au CEVIPOF. دراسات و ابحاث Rene_MouriauxLe thème de la crise de la représentation politique a été massivement débattu au cours des vingt dernières années. Après deux échecs retentissants de la gauche à l’élection présidentielle (2002, 2007) et l’avènement du sarkozysme comme projet de refondation de la droite française,...
 
من طرف جنون - تعاليق: 1 - مشاهدة: 446
13072011



دراسات و ابحاث Arton6401
"الحداثة مشروع لم ينته بعد لأنه لم يتجسّد قطّ" *

يرتبط التفكير الفلسفيّ في عمومه بقطبين اثنين، أو لنقل بعقلين، عقل
نظريّ ينظر في العلل والماهيات، وآخر عمليّ ينظر في التاريخ والواقع
مجتهدا في ابتكار مناهج لتدبيرهما وفي اجتراح وسائل لتطويعهما. وإذا كان
البحث الفلسفيّ قد تركّز، ومنذ بداياته الأولى، على العقل النظريّ،...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 605
09072011



دراسات و ابحاث Arton6840
"أما
عن التقليد الفلسفيّ الخالص لهذا التراث "المركزي القضيبي" فإنّه يتجسّد
بأشكال مختلفة أكيد، ولكن متساوية، عند أفلاطون كما عند فرويد أو لاكان،
عند كانط كما عند هيغل، عند هايدغر كما ليفيناس، أو على الأقلّ هذا ما
اجتهدت في بيانه" - جاك ديريدا -


عندما يتجرّد ديريدا للحديث عن الفكر المعاصر وعن...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 514
09072011



دراسات و ابحاث Arton6849
ما
هو القاسم المشترك بين الاحتفال برأس السّنة الجديدة في الصّين وحفلة
تعميد المسيحيين القدامى وحفلة الدّخول في عبادة نكيمبا nkimba في الكونغو
السّفلى؟ إنّها جميعا طقوس تعبّر عن اجتياز عتبة، رمزيّة كانت أم
اجتماعيّة أم روحيّة.

سنة 1909 تاريخ صدور الطّبعة الأولى من كتاب "طقوس العبور"، كان
أرنولد فان ڤـانّاب...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 259
09072011



دراسات و ابحاث Arton6856
واجهت
السلطة الإيمانية النقلية الفلاسفة العرب بالتكفير، مستحثة السلطة
السياسية والجمهور للتضييق عليهم واستئصال شأفتهم، ومن هؤلاء من قضى
اغتيالا، ومنهم من عرف السجون والمنافي، أما كتبهم فقد كان مصيرها الحرق
والمصادرة في الغالب، فضاع جانب مهمّ منها، وحتى تلك التي وصلتنا فقد ظلت
لقرون طويلة نسيا منسيا. والمفارقة أن...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 353
09072011



دراسات و ابحاث Arton7367
"إنّ المطلق لا يرث ولا يورّث نفسه" جاك درّيدا
أطياف ماركس ص47



لعلّ من أهمّ الإشكالات التي تواجه الثقافة العربية في مظهريها العالم
والشعبيّ هي إشكالية توحيد المرجعيّات المعتمدة في بناء نسق الذات. فإذا
كانت الذات البشرية تتحدّد حسب الفرضية اللاّكانية في أنظمة ثلاثة هي
النظام الخياليّ والنظام...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 259
09072011



دراسات و ابحاث Arton7400

في كتابه عن الدين والعلم، عقد هابرماز فصلا بيّن فيه أهميّة فلسفة الدين
الكانطية وراهنيتها. الفلسفة الكانطية حسب هابرماز هي نتاج للتنوير ونابعة
من عقلانيته. إلاّ أنّ تحليلات هابرماز لم تقنعني بما فيه الكفاية لأنّ
كانط -في نقطة هامّة من فلسفته الدينية- يذهب رأسا ضدّ التنوير
والعقلانية، وأقصد بالتحديد نظرته للطبيعة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 487
09072011



دراسات و ابحاث Arton7472



من طرائف العلمانية الرخوة، الاتصال بتاريخ الابستمولوجيا
أحيانا، والانفصال عن سيرورة الاستكشاف في العلوم الدقيقة وعن الارتباط
الجوهريّ بين العلوم الدقيقة والعلوم الإنسانية والاجتماعية. لقد قاد
التخصص في الإنسانيات، الكثيرين إلى الانفصال عن التقليد الأنواري، القاضي
بالربط بين قضايا الطبيعيات والرياضيات...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 290
09072011



دراسات و ابحاث Arton7505


ظلّت نوعية العلاقة بين الفضاء السجني والمحيط الخارجي ومختلف أشكال
التفاعل فيما بينها تشكّل أحد المواضيع الرئيسية التي تشغل اهتمام
المختصين في هذا المجال، وخاصة عند تقييمهم للمؤسسات السجنية والإصلاحية.
كما توجّه الاهتمام أكثر في السنوات الأخيرة إلى مسألة العلاقة بين ثقافة
المجتمع والثقافة السجنية، بل تحولت...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 419
09072011



دراسات و ابحاث Arton10060
«وأخذ يشوع كل الأرض حسب ما كلم به الرب موسى»

- يشوع 11: 23


الجنرال الإلهي:


إن كل الدماء التي سُفكت في الطريق إلى كنعان، والتي ختمها يهوه بدم
موسى نفسه، لم تكن إلا مقدمة للمذبحة الشاملة لأهل كنعان في فلسطين. فما
الذي فعله أهل كنعان الآمنون حتى يستحقوا هذا المصير...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 402
09072011



دراسات و ابحاث Arton10065
2. الأرض والسماء وما بينهما




يتجه النصّ التكويني بعد بيان الخلق الأوّل إلى بيان خلق الأرض
والسّماء وما بينهما. والإطاران عالمان متجانسان من ناحية إذ هما من جنس
واحد (الماء والنظر) وهما متناظران متمايزان من ناحية أخرى.


وعن هذا الخلق المتولّد نجد أساطير جامعة كثيرة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 287
09072011



دراسات و ابحاث Arton2174
لا
يمكن أن نطرح قضية العذرية والبكارة بمعزل عن تأثير التصورات الإسلامية
للمرأة وعلاقتها بمالكها الرجل إذ لا يوجد دين ولا فلسفة في الدنيا تمجّد
العذرية مثل ما تفعل الإيديولوجية الإسلامية. فالقول ببراءة الدين من
القضية هو ضحك على الذقون كما اعتاد أن يفعل المتأسلمون مع كل القضايا
الأخرى التي تفضحهم، لم أكن أرغب في الكتابة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 469
09072011



دراسات و ابحاث Arton2183

نودّ التّعليق من وجهة نظر
قانونيّة وسياسيّة على الحكم الذي أصدرته محكمة ليل بفرنسا، وهو للتّذكير
حكم يقضي بإبطال عقد زواج رجل من فتاة لأنّها كذبت عليه بخصوص بكارتها.
وقد علّلت المحكمة إبطال قرار عقد الزّواج بأنّ عيبا شاب إرادة أحد
المتعاقدين،...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 266
09072011



دراسات و ابحاث Arton2390
فاجأتني
طبيبة نسائية معمّرة، عزباء، ولديها بوي فريند، وكنت أخبرها - في محاولة
لكسر الجليد كما يقال- عن اعتقادي بأنّ الطبيعة الآن لا بدّ أن تعمل على
إزالة غشاء البكارة تدريجيًا بنفس الطريقة التي اختفى بها ذيل الإنسان،
وأنّه إن كان لغشاء البكارة معنىً مّا في الماضي، فإنّي ما زلت غير قادرة
على معرفته رغم محاولاتي الفكرية...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 253
09072011



دراسات و ابحاث Arton2411
"عار
عليكم أن تحكموا بما بين أرجلكم وليس بما في عقولكم" عبارة نطقت بها
الملكة الزابيث الأولى ملكة بريطانيا قبل قرون عدة. تخطرلي هذه العبارة
اليوم وأنا أتصفّح خبراً أوردته عديد المصادر الإخبارية حول قرار
تمييزي أصدرته محكمة ليل الفرنسية يقضي بطلاق زوجة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 217
09072011



دراسات و ابحاث Arton1970
لم
أكن أريد أن يبدو مقالي بمثابة الرد، لذلك حاولت أن أدع زمناً يفصله عن
مقالة د. رجاء بن سلامة المعنونة "دفاعاً عن شهرزاد وعن نسوية غير حانقة"،
المنشورة في موقع الأوان. ولكن مقال مها حسن المعنون "المرأة والجندر- رد
على رجاء بن سلامة"، جعلني لا أطيق الصبر فاستعجلت الكتابة.

بداية سأتحدث عن مقالة مها حسن ثم أنتقل...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 478
09072011



دراسات و ابحاث Arton3973
يعتبر
الملف الذي فتحه " الأوان" حول الجدران اللامرئية من أهمّ الملفّات، لأنه
أكّد من ناحية حرصا متواصلا على بذل كلّ الجهد لتحريك الراكد من آليات
تفكيرنا، وخلخلة "السائد" من تصوّراتنا. ولكنّ التطرّق إلى الجدران
اللامرئية يمثّل عملا...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 405
09072011



دراسات و ابحاث Arton4007
انتهيت
للتوّ من قراءة كتاب ممتع، متحمّس، يستحقّ القراءة فعلا. صاحبه هو
البروفيسور باسكال بيك أستاذ علم الانتربولوجيا والتطوّر البشري وإنسان ما
قبل التاريخ في الكوليج دو فرانس. وهي أعلى مؤسّسة علمية في فرنسا، أعلى
من السوربون، وتضمّ...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 242
09072011



دراسات و ابحاث Arton4010


يبدو أنه صار لزاما
ًعلى ظواهر الحياة والحركة بدءاً من الكون وحتى الخلية الحيّة، مرورا ً
بالمجرّات ومجموعتنا الشمسية وأرضنا ومجتمعنا البشري والإنسان، أن تبرّر
نفسها أمام عقل القرن التاسع عشر الذي قال كلمته الفصل في قضية المعرفة،
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 684
09072011



دراسات و ابحاث Arton4027
ممّا
لاشكّ فيه أنّ العقل المفكّر بالعربيّة بعيد للغاية – إلا ما ندر – عن
التيارات الفلسفيّة الحديثة في الغرب، سواء تلك التي تعبّر عن إعادات نظر
نقديّة لمنظومات فلسفيّة معرفيّة سابقة، أو تلك التي تحاول أن تثبت
أقدامها في نوع من الاستقلاليّة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 300
09072011



دراسات و ابحاث Arton4538
أخي
العربي المسلم، إذا كانت الداروينية علما بمعنى منظومة من أجل الوصول إلى
إجابات وليس مجموعة من الإجابات النهائية، فماذا تقول حتى تزعجك وتضعك في
صفّ أعدائك الإنجيليين الأمريكان، وعلى رأسهم الرئيس السابق بوش؟ لماذا
تقبّلها الكاثوليك، إخوانك في التوحيد؟ ألم يؤكّد البابا يوحنا بولس في
1996 ما قالته الكنيسة في الخمسينات...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 324
09072011



دراسات و ابحاث Arton4550
كانت
مساهمة داروين في تطوّر علم الحياة أكثر من مهمّة، فقد كان لها في حينها
وقع الرجّة، ليس على مستوى البيولوجيا فقط وإنما أيضا على مستوى الفكر
البشري برمّته. صحيح أنّ الإشارة إلى تطوّر الأنواع سابق على داروين بقرون
عديدة، فعلى سبيل الذكر نجد لدى أنكسمندر وديمقريطس وإخوان الصفا ومسكويه
حديثا عن ذلك، بل إشارات واضحة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 411
09072011



دراسات و ابحاث Arton4557
لعلّ
الآيات القرآنيّة الّتي تذكّرنا بطبع الإنسان [العجول] " وَيَدْعُ
الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ
عَجُولاً " (سورة الإسراء، الآية 11)، أو [الكفور] " وَإِذَا مَسَّكُمُ
الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاّ إِيَّاهُ فَلَمَّا
نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 337
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 95 ... 186, 187, 188 ... 233 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت