** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
دراسات و ابحاث I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 50 ... 97, 98, 99 ... 188 ... 279  الصفحة التالية
13072013

تغمرني النشوة العارمة حينما أتحدث عن هيجل على الصعيد الفلسفي ، أو عن آينشتاين على الصعيد الفيزيائي ، فكلاهما يصطحبك في رحلة شيقة مابين أحراش نائية إلى درجة إنك تنسى كيفية الإياب إلى الحالة الملموسة المحسوسة كأنك أكتشفت حاسة جديدة عن طريقها تعي حيثيات المقولات ودلالات المعنى وشطحات المفاهيم .
هيجل ، صاحب التناقض ومؤسس الديالكتيك ، يتناقض مع نفسه إلى درجة الجنون حينما تبحر معه على صعيد الجزئيات ، ويتكامل مع ذاته إلى نقطة خلاقة أستثنائية عندما تلملم ذكرياتك معه وتصبها في مختبر واحد يرسم خطوطاً بيانية وفق أحداث متعددة الأبعاد .
هيجل ، الذي سأعيد صياغته ، لايقبل أن تنتقده في مقولاته...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 308
13072013

جون ديوي هو الفيلسوف الثالث للبراجماتية من الزاوية التاريخية ، بعد تشارلس بيرس ، ووليم جيمس ، يكره الأقتراب من الكامل والمطلق في المعرفة الإنسانية ، وحتى الرياضية منها يرضخها لمفهوم النسبية والأحتمالات ف 2+2 = 4 مجرد شكل ينبغي أن يخضع للآداة المعرفية التي هي الفيصل الحاسم في تحديد هذه الهوية .
وبقدر ما يبتعد عن ذلك النوع من المعرفة ، يبتعد أكثر عن معطيات الفلسفة التأملية ويعتبرها نوعاً من اللاواقع الذي لاطائل منه ، فالمعرفة الحقة هي تلك التي تشارك في هويتها الأداة الأجرائية التي وكأنها جزء من خصوصيتها .
وهكذا يفتح ديوي مجالاً فسيحا ، وخيالاً لاحدود له في إضفاء منطق...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 270
13072013

ماذا لو قال لك أحدهم مباشرة ودون مقدمات وأنت في سوق الحميدية : أنت لست موجوداً ! لن تتصور مطلقاً أنه جاد ويدرك كامل الإدراك ما معنى حديثه ذاك إليك . وسوف تتهانف بشيء من الخجل وبكثير من التهكم والسخرية : إذن مع من تتحدث ! هل تتكلم مع خيالك ! أم هل مسك جنون !! فيحاول أن يخفف عنك وقع الصدمة وآثارها البيوفيزيائية : ليس إلى هذه الدرجة صديقي .
ماذا لو قال لك صديق آخر وأنت تمر من سوق الحميدية إلى سوق العشائر : أنت لاتراني ، أنك تعتقد أنك تراني ! تملكك الدهشة مرة أخرى ، وتلوي رأسك إنكاراً وأستهجاناً : إذن كيف أسمع سؤالك ، إذن كيف أحدق أتجاهك ، لماذا لاأتجه بنظري نحو تلك المقاهي أو هذه الحانوتات...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 184
13072013

لا أود أن أرتكب نفس الخطأ الذي أرتكبه لينين في مؤلفه ( المادية ومذهب النقد التجريبي ) عندما عالج موضوعة النقدية التجريبية طبقاً لأطروحة بائسة ( إما ... أو ) محددة المعلم في الإطار الفلسفي العام دون أن يكترث معرفياً بالدور الفيزيائي لأرنست ماخ وتجاهل فحوى هذا الدور في علاقته مع جملة مفاهيم كانت يومذاك في مرحلة الإعداد ، وأخص بالذكر تأثيره على فكر آينشتاين وفتح المجال أمامه في تعريه الأبعاد الكونية النيوتونية ، وطرقه باباُ واسعاُ في تقوية أفهوم المجال على حساب مضمون الجسيم .
أرنست ماخ ألذي يحتسب مع ريتشارد أفيناروس من مؤسسي مذهب النقد التجريبي ، شكل معه وضعية ذات أبعاد مختلفة على صعيد...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 197
13072013

مما راعني في فكر جان بول سارتر أن العمق الفلسفي لديه ليس شاقولياُ فقط ، بل هو متعرج ، سابح ، متموج ، يغوص ، يطفو ، هو فنان تشكيلي يستخدم كل الألوان ليمنح القيمة الجمالية للون واحد لايتغير ، لايبتعد عن ذاته ، يمتص كل الألوان الأخرى ليفرغها من محتواها ويضفي إلى نفسه شوق وضياء أدوار تلك الألوان .
سارتر ، الذي لايضجر مطلقاُ من الدفاع عن وجوديته ، عن ذاتيته الفردية ، لايسأم من الأسهاب والذهاب من المجرد إلى المشخص ، ومن المشخص إلى المجرد في عملية التحليل ، ولا يتوانى مطلقاُ في التركيز التام على محتوى المعاناة في الواقع البشري وعلاقة هذا الأخير بمضمون العمل ( أما الفلسفة الوجودية التي أقدمها...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 345
13072013


ليس من السهل الحديث عن مفهومين أحدهما هو الوجود والثاني هو الماهية سيما وإن تعريفهما مرتبط ، حنماُ وبطريقة جدلية مستغرقة ، بالأساس الفلسفي العام وليس بالأساس اللغوي ولا بكيفية التعبير عنهما ، فالماهية لدى أفلاطون ، مثلاُ ، جزء لايتجزأ من المثل ، وهي تتماثل مع الشيء في ذاته في الفلسفات التي تستند في تصورها على هذا المحتوى ، ناهيكم عن الإشكالية الكبرى في المعتقدات السماوية التي لايمكن أن تركز على ( الوجود أو على الأشياء ) وتتغافل عن الماهية وإلا فقدت العلاقة الجوهرية ما بين ( الكلي والمطلق ) وما بين الغاية من وجود الوجود المتناهي .
وتوما الأكويني الذي جنح نحو أرسطو وأبن رشد وأبن...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 533
13072013

نقض مفهوم الديالكتيك السلبي لدى هربرت ماركيوز


 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 212
13072013

عودة المخلوع
سليم عزوز
July 12, 2013
دراسات و ابحاث 12qpt997

بما جرى في يوم 30 يونيه يعيش كثير من رفاقي في’ ميدان التحرير’، يوم 25 يناير وما بعد هذا اليوم من موجات الثورة المصرية، حالة من ‘الابتهاج الثوري’، الذي لم أشاركهم فيه، فأنا اعيش كابوس حسني مبارك، وكأن...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 259
11072013

مقالات

 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 353
11072013



دراسات و ابحاث Arton12185-42540
ميّز النّاقد العربي القديم بين النّظم والشّعر أو الحرفة والإبداع. وفي زمن القصيدة الحديثة كمصطلح جامع، سقط القالب وأصبحتْ كلّ قصيدة لها قالبها الخاص الذي ينبع من مضمونها ويتدفق من شكلها إلى قلْبها وهذا حال الرّواية، فمع زولا الذي جعل من كثرة التفاصيل دلالة على واقعية حقيقية إلى مركيز الذي خلخل إقليدية الواقع عبر واقعيته السحرية...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 0 - مشاهدة: 277
26122012

دراسات و ابحاث Preloader

دراسات و ابحاث ImagesCA1U3QRTولد
الكاتب السوري محمد الماغوط في السلمية في عام 1924، وانتمى إلى الحزب
السوري القومي الاجتماعي، وقد أدرج نفسه، بناءً على ظاهرة الأجناس
الأدبية، تحت باب الشعر والكتابة المسرحية، وإن ذهب، في بعض المقابلات
الأدبية التي أجريت معه في السنوات الأخيرة، إلى أنه لا يكترث كثيراً
لإشكالية التجنيس، فما يهمه هو أن يكتب نصاً ما يعبر...
 
من طرف هند - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1315
28122012

الإسلام والانغلاق اللاهوتي

دراسات و ابحاث %20%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD
نشر بتاريخ :8 07 2012 | الساعة 20:45بقلم : . . هاشم صالح
الاسلام والانغلاق اللاهوتي

لماذا أصبحت الأصولية الاسلامية المشكلة رقم واحد للعالم؟



هاشم صالح

"الاسلام والانغلاق اللاهوتي" لهاشم صالح كتاب صدر مؤخّرا عن دار
الطّليعة بالتّعاون مع رابطة العقلانيين العرب. وقد رأينا...
 
من طرف free men - تعاليق: 2 - مشاهدة: 267
02072013

دراسات و ابحاث D2157cbc-72df-48a6-bbc5-9b4bc9130041
إجمالي القراءات: 81,513
المقالات المنشورة: 17
-
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 447
02072013

 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 305
02072013

 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 262
02072013

 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 206
02072013

 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 341
02072013

التمايز الايديولوجي بين الشيوعية واليسار


 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 387
02072013

طبيعة الصّراع السّياسي العربي العربي
الاثنين 24 حزيران (يونيو) 2013
بقلم: عاصم أمين  
دراسات و ابحاث Print_

شارك هذه الصفحة:
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 345
02072013

أيّ سـلـف؟ وأيّة خـلافـة؟
الأربعاء 26 حزيران (يونيو) 2013
بقلم: مصطفى القلعي   
دراسات و ابحاث Print_

شارك هذه الصفحة:
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 332
02072013

لدّولة الدّينيّة والدّولة المدنيّة: مقاربة تاريخيّة
الخميس 27 حزيران (يونيو) 2013
بقلم: محمد حبيدة  
دراسات و ابحاث Print_

شارك هذه...
 
من طرف تابط شرا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 297
01072013

اهية الدين - قضايا أولية لإصلاح الفلسفة ونصوص أخرى - فويرباخ


دراسات و ابحاث Mahyat_al-dine

ماهية الدين - قضايا أولية لإصلاح الفلسفة ونصوص أخرى

تأليف: فويرباخ
دراسة وترجمة: د. أحمد عبد الحليم عطية
الناشر: دار الثقافة العربية للطباعة والنشر - القاهرة
الطبعة: الأولى 2007

410 صفحة
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 374
01072013

بنديتو كروتشه والنزعة التاريخية المطلقة - خديجة زتيلي


دراسات و ابحاث Benedito_crotche

بنديتو كروتشه والنزعة التاريخية المطلقة

تأليف: د. خديجة زتيلي
الناشر: المركز العربي الإسلامي للدراسات الغربية
الطبعة: 2008

204 صفحة


عرض للكتاب
[b]
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 302
01072013

تهافت الأصولية: نقد فكري للأصولية الإسلامية من خلال واقعها المعاش - شاكر النابلسي


دراسات و ابحاث 996791_649266621754918_1438060970_n

تهافت الأصولية: نقد فكري للأصولية الإسلامية من خلال واقعها المعاش

تأليف: شاكر النابلسي
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر - الأردن
الطبعة: 2009

270 صفحة


عن الكاتب:
 
من طرف حياة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 347
28122012

ميشيل فوكو: أو المدخل السياسي إلى الصحة



بقلم: زكرياء الإبراهيمي

ارتبط مفهوم الصحة بميشيل فوكو، بشكل كبير وغريب كذلك، فإلى جانب
انتمائه إلى عائلة من الأطباء، وعيشه بين أسرة كانت ترغب في تحوّله إلى
جرّاح يجيد تشريح الأجساد، وإلى جانب اعتياده لأكثر من مرّة مستشفى
الأمراض العقلية، وموته متأثّراً بمرض السيدا، وارتباطه بممارسة غالباً ما
كانت تعدّ مرضاً أي "المثلية الجنسية"، فإن ميشيل فوكو لم يكن فقط مؤرخاً
لمفهوم المرض "تاريخ الجنون في العصر الوسيط، تاريخ الجنسانية، ولادة
العيادة" يجري وراء حفريات هذا المفهوم وأثر وطريقة...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 1 - مشاهدة: 282
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 50 ... 97, 98, 99 ... 188 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت