المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 22 ... 40, 41, 42 ... 160 ... 279 |
[size=14]محمد عزت*[/size] يحاول الباحث الجزائري "الحاج دواق" في دراسته:"أوهام الهوية، العالم والتحول الجذري، قراءة في كتاب داريوش شايجان" أن يفحص ويقرأ بدقة في هذه الدراسة الفصول الثمانية لأطروحة الفيلسوف الإيراني داريوش شايجان "أوهام الهوية"، نظرًا لأهميتها وأهمية موقع شايجان نفسه في الفكر، فالمفكر... |
|
http://www.mominoun.com/articles/categories/3?page=3 [size=40]06يناير 2016بقلم رشيد... |
الإلحاد القرآني من اليقين الجمعي إلى الشكّ الفردي [size=40]16يناير 2016بقلم |
رولان بارث: من "منطق" اللّعبة الرياضية إلى منطق الزمان التاريخي [size=40]22يناير... |
جذور حريّة الضمير في الفكر العربي الحديث: بطرس البستاني أنموذجاً [size=40]23يناير... |
العلمانيّة وحريّة الضمير والتعبير [size=40]25يناير 2016بقلم |
[size=40]26يناير 2016بقلم |
"الميديا" التي ينتجها "داعش" وهدم التنوع الحضاري الإسلامي [size=40]27يناير... |
تونس والديمقراطيّة، أو عندما يسبق الإجراء القيمة [size=40]06فبراير 2016بقلم |
تناقضات الحدث: ماذا تبقّى اليوم من حدث أيار/ ماي 68؟ [size=40]03فبراير 2016بقلم |
في تفكيك الأرثوذكسية [size=40]05فبراير 2016بقلم |
بعد فترة توقُّف امتدَّت لما يقترب من سبع سنوات، عاد المخرج الأمريكيُّ المتميّز “تود هاينز” من جديد ليقدّم واحدة من تحفه السّينمائيَّة اللاَّفتة. وتدور أحداث فيلم “هاينز” الجديد، والَّذي يحمل عنوان “كارول”، في منتصف القرن الماضي بأمريكا،...
|
وسط كرنفال القتل باسم الدّين تحت رايات الجهاد، وفي حمأة الدَّمار بمقولاته الفاضحة، يصعُب أحياناً كشف الواقع دون إيهام فنيٍّ. لقد غدا الجهادُ نوعاً من الاستربتيز(التعرِّي) الدَّمويّ1 bloodily striptease إزاء مجتمعات أرهقتها الحياة برواسبها التَّاريخيَّة....
|
صحيح أنَّ النّقاش حول علاقة العرب بالتُّراث احتدم مع مطالع النَّهضة لكنَّني أرجّح أنَّه دار على نحو مَّا قبل ذلك ضمن اجتهادات فرضها اللّقاء بالآخرين وإن اتَّسمت هذه اللّقاءات بحديث عن الهويَّات المتواجهة لا عن مواجهة الحداثة كما صاغتها...
|
نقد المقدس أم الدعوة لفرقة دينية جديدة؟ الأربعاء 6 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: نزبه الكوثراني
قرأت باهتمام كبير ما كتبه الأستاذ حسن أوزين حول العبودية وفك الارتباط بين الخطاب الديني والإسلام ورغم ما يبدو على النص من تحليل نقدي فإنه يعيد بطريقة أخرى إنتاج الخطاب الديني نفسه...
|
هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟ الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز
من أطرف ما قرأت قصة صديقنا سانتينو ذلك الشامبانزي الرائع: في كل يوم وقبل موعد افتتاح أبواب حديقة الحيوانات، وبطريقة منهجية يجمع صديقنا مجموعة من الحصى...
|
القدر في التراث الإسلامي الأحد 17 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: طريف العتيق
يشكّل «القدر» واحدًا من أكثر المواضيع الدينية ضبابيةً وإثارةً للجدل، فعلى الرغم من اعتباره ركنًا من أركان الإيمان الستّة (بعد الإيمان بالله والملائكة والرسل والكتب... |
في نقد الهوية الجوهرانية عند أرسطو ..و العقل الثابت الأحد 24 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حمزة رستناوي
أوّلا- مدخل عام
في هذه المقالة سنعرض لمبادئ العقل الأولى كما وردتْ...
|
الوعي السياسي العربي بين الانفعال والعقلانية الأربعاء 27 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حبيب حدّاد
ثمة ملاحظتان لا بد من إيرادهما في بداية حديثنا هذا, أولاهما أن ما نقصده بالوعي السياسي العربي هنا, هو الوعي الجمعي سواء على صعيد النخب الثقافية والحركات السياسية أم على...
|
مكروهات الليبرالية الجمعة 29 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: مناف الحمد
تعرف الليبرالية تعريفا أكثر استيعاباً إذا عرفت بما تكرهه، خصوصاً وأن الليبرالية ليست شكلاً واحداً فهي في شكلها الأمريكي تفترق عن شكلها الأوربي فعلى حد تعبير لويس هارت كان المحافظون...
|
الفلسفة فنا للعيش في إمكانية العودة والتكرار الثلاثاء 2 حزيران (يونيو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: ادريس شرود
يضعنا الكاتب عبد السلام بنعبد العالي في مأزق فكري ووجودي عندما يؤكد على أن الرغبة في العيش وفق مفهوم الفلسفة - الحكمة القديم أمر مستبعد وغير قابل للتطبيق(1)،...
|
محنة الصراع بين الأصالة والمعاصرة في المجتمعات العربية الأربعاء 3 حزيران (يونيو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حبيب حدّاد إن الأزمة التي تعيشها بلداننا العربية اليوم لا تقتصر في أسبابها العميقة على طبيعة الأنظمة الحاكمة ومدى مشروعيتها أو أهليتها للقيادة، بل إنها في الواقع أزمة مجتمعية شاملة...
|
في الزمن السبت 13 حزيران (يونيو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: كمال الدين غازي
تقدم الواحدانية تصورا باستقامة الزمن، حيث يعتقد المؤمنون من أديان التأليه في زمن يتقدم للأمام بلا إمكانية للانتكاس. تمنح الدوجما تفسيرا لكيفية انطلاق الزمن من نقطة بدايته،...
|
الحبّ كمفهوم حداثي (2) الخميس 11 حزيران (يونيو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: محفوظ أبي يعلا
“نقول مثلاً إنهم لا يعرفون الحشمة وهم يردون أننا لا نعرف الحبّ” [1] . لم تتأسس الحداثة من فراغ، بل إن كبرى قيمها مولدة من التراث المسيحي، سواء كان...
|
|