** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟  الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال :  1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز   I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟ الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماردة
" ثـــــــــــــــــــــــــائــــــــــر "
هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟  الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال :  1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز   Biere2
ماردة


عدد الرسائل : 201

تاريخ التسجيل : 26/10/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟  الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال :  1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز   Empty
13082015
مُساهمةهل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟ الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز



هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟  الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال :  1 2 3 4 5   بقلم: حميد زناز   Arton14047-2f9a2
 




 
من أطرف ما قرأت قصة صديقنا سانتينو ذلك الشامبانزي الرائع: في كل يوم وقبل موعد افتتاح أبواب حديقة الحيوانات، وبطريقة منهجية يجمع صديقنا مجموعة من الحصى وينتظر أول زائري حديقة فوروفيك، شمال استكهولوم وبمجرد وصولهم بمحاذاة إقامته يقنبلهم بصواريخه. بسلوكه هذا يبدي سانتينو حس توقع مدهش. وهي قدرة كان يعتقد ولزمن طويل أنها من ميزات بني الإنسان فقط! 

ونحن نمر ذات عام قرب حديقة حيوانات ضخمة في مدينة ألمانية، اقترحت على ابنتي - كانت في بداية المراهقة - زيارة الحديقة كما كنا نفعل دائما إذ نعشق الحيوانات ككل الناس، ولكنها رفضت هذه المرة بقوة بل ولم تهضم فكرة وضع الحيوانات هكذا في محتشدات وقالت بالحرف الواحد لن أذهب لأتفرج على كائنات مسجونة و كل من يفعل فهو يشجع التمادي في تعنيف الحيوانات والحط من كرامتها. اعترفت دون أدنى تردد وسافرنا في نقاش طويل لطيف حول الفرق بين ما يسمى ‘الإنسان’ و ما يسمى ’الحيوان’ حتى وصلنا إلى اتفاق مفاده أن كل من له القدرة و يرى طائرا في قفص ولا يشتريه و يطلق سراحه، فهو لا يحب الحرية. 


أصبح معروفا اليوم أن أفراد الشمبانزي تقايض اللحم بالجنس، كما أنها تعرف المزاح والسخرية، وتحسن القطف. وتتداوى حتى بالأعشاب الطبية والتي تختارها وفقا للآلام التي تعاني منها. أما البعض الآخر من أحبائنا القردة فيصنعون نعالا ليتسلقوا بيسر الأشجار ذات الجذوع المغطاة بالأشواك. ويستعملون بعض الأدوات لكسر حبات الجوز. و بما أن لأصدقائنا ثقافة هم أيضا فتختلف تلك الأدوات حسب المحيط و التقاليد المحلية. ويتجنبون فخاخ بني عمومتهم الصيادين البشر. ويلعب صغارهم الذكور بالعصي وتهدهد فتيات الشمبانزي الصغيرات الدمى.. 
يقول جون جاك هوبلان عالم الحفريات في معهد ماكس- بلانك الألماني: “حينما كنت طالبا علموني أن الإنسان وحده هو الذي يستطيع استخدام الأدوات لا الحيوان. وهو وحده الذي يستطيع استخدام الرموز ووحده القادر على محبة الغير... تلك هي خصائصه. ولكن كل ذلك أعيد فيه النظر اليوم”. أما باسكال بيك من الكوليج دو فرانس فيقول: “إن مراقبة الشمبانزي في الطبيعة أو في نصف أسر، وكذا التجارب التي أقيمت.. كل هذا أسقط الواحدة تلو الأخرى كل المقاييس المحددة الشائعة للإنسان: المشي على قدمين، استعمال الأدوات، الصيد، الحياة الاجتماعية، الجنس، التعاطف، الضحك، الفن...” 
 وكما تشرحه فيرونك باريال، المحاضرة في متحف التاريخ الطبيعي في باريس: “لقد تطور الشمبانزي في نفس الوقت الذي تطورنا فيه ولنا معه جد مشترك أول. وإذا ما أردنا أن نقيم مقاربة عائلية فيمكن القول إن أفراد الشمبانزي إخوان لنا و الغوريلا أبناء عمومتنا!” وترى أن: “الإنسان الحديث يجد صعوبة في الاعتراف بالانتماء إلى البدائيات الأخرى”. وعمن يقول إن الشمبانزي والإنسان يختلفان اختلافا كبيرا من ناحية مظهرهما وهنا فمن غير المعقول أن يكونا من نوع واحد، ترد العالمة الفرنسية: “ظاهريا تختلف النمور و النمور المرقطة و الأسود والفهود.. ومع ذلك فهذا لا يقلق أحدا في تصنيفها ضمن نوع واحد. 
المشكلة هو أن الإنسان يجد صعوبة في النظر إلى نفسه على أنه مجرد واحد من الرئيسيات لا أكثر. ويصر على الاحتفاظ بمكانة خاصة ومتميزة.” وهي المكانة التي يشير إليها هوبلان حينما يقول : “لا يجب أن تخدعنا الأرقام، فإذا كان جينوم (ي) هو نفس جينوم الأرنب بـ 70 في المائة فهذا لا يجعل مني أرنبا. لا تصلح المقارنة بين الأحماض النووية سوى في قياس الزمن الذي مر بين نوعين منذ تباعدهما. وهو نفس الإشكال الذي طرح بين الإنسان الحديث وإنسان نياندرتال: كان البعض يقول أنه مع تماثل 7، 99 بالمائة من الحمض النووي سيكونان متماثلين. و لكن هذا خطأ. إذ اختلاف من 1 إلى 1000 هو كبير جدا على سلم الجينوم. وهذا يكفي لتغيير النتيجة النهائية.” 
ويأتي البرهان من الجينة المعروفة على أنها الخاصة بالكلام (فوكسب2)*، والتي يحتوي بروتينها على مئات الأحماض الأمينية ولا يختلف سوى اثنان منها بين الشامبنزي والإنسان. وهذا الفرق البسيط جدا هو الذي يسمح للإنسان بامتلاك كلام معقد. 
“ينبغي أن نتوقف عن التفكير بمنطق الغياب والحضور لهذا السلوك أو ذاك للمقارنة بين الإنسان والشامبنزي بل يجب التفكير بمنطق الدرجة وإلا لكان تلطيخ الجسد باللون الأحمر لجلب الذكور وكمن يرسم ’ الجوكندة ’ سيان إذ نجد في الحالتين نفس السلوك: استعمال مادة ملوِّنة!” 
إذن وعلى عكس ما يتصور الكثيرون فقدراتنا ’الإنسانية’ الذائعة الصيت هي في الحقيقة موجودة أيضا لدى البدائيات الأخرى والفرق هو أننا وحدنا استطعنا أن نذهب بها إلى أبعد مدى.. وربما بهذا نحفظ ماء الوجه. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟ الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

هل الإنسان وحده الحيوان العاقل؟ الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في نقد الروحانية الرثّة السبت 28 آذار (مارس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز شارك اصدقاءك هذا المقال
» في نقد الجهل الخالص الأحد 22 شباط (فبراير) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز*
» الداعشي انطلاقا من لحظته الخاصة” الثلاثاء 26 أيار (مايو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: علي الشدوي
» لماذا أفضل العيش في دولة علمانية الثلاثاء 16 حزيران (يونيو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز
» لماذا أفضل العيش في دولة علمانية الثلاثاء 16 حزيران (يونيو) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: حميد زناز

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: