المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 139 ... 274, 275, 276, 277, 278, 279 |
الإسلام جنوب الصحراء الكبرى، أو الإسلام "الأسود"، عبارة تُطلق في الدراسات الحديثة، ولا سيما الاستشراقية منها، على الإسلام السائد في المنطقة الممتدة من جنوب الصحراء الكبرى إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى القارة الإفريقية.... |
|
الإسلام يعاني من تخلفنا بالقدر ذاته الذي نعاني من تأويليه وتفسيره في شكل ضيق ومحافظ، وترجمته بطريقة متشنجة وحرفية تمتص أبعاده الإنسانية. كل ذلك يثبت أنْ ثمة علاقة جدلية بين الإصلاح السياسي في بلداننا والإصلاح الدينالإسلام يعاني من تخلفنا بالقدر ذاته الذي نعاني من تأويليه وتفسيره في شكل ضيق ومحافظ، وترجمته بطريقة متشنجة وحرفية تمتص أبعاده الإنسانية. كل ذلك يثبت أنْ ثمة علاقة جدلية بين الإصلاح السياسي في بلداننا والإصلاح الديني.
هذه العلاقة ربما هي جزء من الخصوصية لدينا، كما نبّه إلى ذلك كثير من الباحثين، ومنهم عالم الاجتماع اللبناني إيليا حريق. والنصوص المقدسة هي هي، يقرأها الأتراك فينتجون نسخة منفتحة من الإسلام تتعانق مع التقدم والعصر وتكون محركاً للتنمية والتحرر والإبداع، وتقرأها حركة «طالبان» أو «القاعدة» فتنتج إسلاماً خشناً صنواً للتخلف الاجتماعي، والتقاليد... |
مات العشرات بسبب النشر الأحمق للرسوم التي تعبر عن الرهبة من الإسلام. وقد تكون الحصيلة بضعة ملايين أخرى إذا نشب صراع حضارات يبدو أن البعض يتوق إليه.الكراهية الدينية حرية نستطيع الاستغناء عنها بالتأكيد 06-03-2006 12:00 am مات العشرات بسبب النشر الأحمق للرسوم التي تعبر عن الرهبة من الإسلام. وقد تكون الحصيلة بضعة ملايين أخرى إذا نشب صراع حضارات يبدو أن البعض يتوق إليه. حسناً، ستذهب حرية ثمينة أخرى. فاعتباراً من العام المقبل، حسبما حكم المشرعون أخيرا، ستكون إنجلترا مثل بقية بريطانيا وكثير من الأماكن الأخرى في أرجاء العالم، إذ فرض حظر كامل على التدخين في الأماكن العامة المغلقة، بما فيها المطاعم والحانات.... |
ي "الحثّ على الفلسفة" وهو كتابٌ منسوبٌ إلى أرسطو عُرف قديما بعنوان "بروتريبتكوس"، وضع أرسطو أعداء الفلسفة أمام خيارين: إمّا أن يتفلسفوا أو لا يتفلسفوا، فإن قالوا يجب التفلسف، تفلسفوا، وإن قالوا لا يجب التفلسف، فعليهم أن يعطوا البراهين في "الحثّ على الفلسفة" وهو كتابٌ منسوبٌ إلى أرسطو عُرف قديما بعنوان "بروتريبتكوس"، وضع أرسطو أعداء الفلسفة أمام خيارين: إمّا أن يتفلسفوا أو لا يتفلسفوا، فإن قالوا يجب التفلسف، تفلسفوا، وإن قالوا لا يجب التفلسف، فعليهم أن يعطوا البراهين والحجج لعدم التفلسف، والبراهين والحجج هي من جوهر الفلسفة، ولذلك وجب عليهم التفلسف دائما. الفلسفة، حسب أرسطو، هي مسألة حياة أو موت. ولقد وصلت به حدّة الوعي بضرورة تعاطي الفلسفة إلى القول: "ينبغي على الإنسان إمّا أن يتفلسف أو يُودّع الحياة ويمضي من هنا، إذ يبدو أن كل ما عدا ذلك إنما هو ثرثرة حمقاء ولَغو فارغ(1)". |
في مقدمة كتابه "الوحي والقرآن والنبوّة" يقول المؤرخ التونسي هشام جعيط بأنه يرغب في إعادة كتابة السيرة النبوية بطريقة علمية مغايرة لكل السّير التي كُتبت قديما أو حديثا. فهو يَعِدُ القارئ العربي، أو الغربي اللائكي الذي يبحث عن عمل تاريخي مغاير وبدمحمد المزوغي نقد التاريخ المقدس عند هشام جعيط 13 December 2007 12:50 pm 1 ـ السيرة النبوية (1). الوحي والقرآن والنبوّة: |
|
|
ويثير علم التكوين عند جابر بن حيان الكثير من الدهشة والاستغراب، خصوصا وأنّ الرجل ينتمي إلى الوسط الديني الإسلامي الذي يقرّ بوحدانية الإله ولا ينسب مسألة الخلق إلى غيره. /* Open Centered Popup Window Script- � DHTMLShock ( www.dhtmlshock.com) To add more... |
وقَرَ بالعقل السياسي الشعبي كما ثَبَتَ بالنص المدرسي والأدبي السياسي بأن الديمقراطية democracy تعني حكم الشعب أو حكم الأغلبية للأقلية، هذا هو الأصل اللغوي والتاريخي المستمَد من تجربة الحكم في دولة المدينة في أثينا حوالي القرن السادس قبل الميلاد،هذا المعنى المثالي والأخلاقي-حكم الشعب- كان وراء توق كل الشعوب للديمقراطية وعدم قدرة الأنظمة على معارضتها وإلا ستبدو وكأنها ضد إرادة الشعب، إلا أن الواقع يقول بأن بونا شاسعا ما بين التصور النظري والمدرسي للديمقراطية وحال الأنظمة الديمقراطية، فحتى داخل الديمقراطيات الغربية وُجِد نقاد للديمقراطية يشككون بان الشعب هو الذي يحكم ،ويمكن التذكير بنظرية النخبة وروادها... |
الإسلام الثوري وأزمة الاستشراق الجديدة تدريبات للمقاومة الفلسطينيّة في غزّة (سعيد خطيب ــ أ ف ب)هذا النص هو مقدّمة محاضرة عامّة عن الإسلام عرضها الأكاديميّ سيف دعنا في جامعة ويسكونسن قبل نحو شهر. وهو يتناول أساساً عمليّة صناعة «المسلم الجيّد» كجزء من مشروع الهيمنة على منطقة الشرق الأوسط. وهي عمليّة تستند إلى تاريخ طويل من النظرة العنصريّة... |
الدولة التنموية والدولة الديموقراطية / رغيد الصلح
الخميس 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، بقلم
يقدم المثال الصيني في التقدم والتنمية أملاً كبيراً للشعوب الفقيرة في الفكاك من أسر التخلف ومن عقال التبعية التي تحرمها من مواردها البشرية والمادية. لقد راهن الكثيرون في القوى المهيمنة على النظام الدولي الراهن على تعثر رحلة الصعود الصينية فانهيارها. ولكن هذه التجربة تنتقل من نجاح الى نجاح اكبر، ففيما تعاني دول الأطلسي الخسائر من الأزمة العالمية التي نشأت في ديارها، تمكنت الصين من تجاوز هذه الأزمة عندما أقرت خلال العام المنصرم رزمة إجراءات ومشاريع وبرامج بقيمة 4 تريليونات... |
[img][/img]قامت بعضُ الدول العربية بتقليد الديمقراطيات الغربية العريقة التي جاوزت في نموها السياسي عدة قرون، معتمدة على إرثها الطائفي وحياتها الاجتماعية المحافظة، وكأن الديمقراطية مجرد صندوق انتخاب ومناطق تصويت. كان سحب مثل ذلك التاريخ العريق يتجاهل حقائق كبرى تشكلت عبر تطور اقتصادي موضوعي، وأهمه نشوء برجوازيات صناعية تحديثية علمانية حرة استطاعت أن تحقق الوحدات الوطنية عبر فكرها الديمقراطي، وألغت الإقطاعيات المفككة للخرائط القومية، وعبر تشغيل الطبقات العاملة في مصانعها ومؤسساتها الاقتصادية، بغض النظر عن كم الاستغلال والتعبيرات المطاطة لديها... |
يحاول دائماً في كتاباته وتأمّلاته أن يوفّق بين تفكيره الفلسفيّ وعلمه الطبّيّ، وفي هذا الإطار فقد نشر مؤخّراً في مجلّة الفلسفة الآن Philosophy now مقالة مطوّلة قادته إلى "بلاد العجائب"، إلى منطقة الوعي والإدراك، حيث حاول جاهداً أن يفهم ماهية عقله قبل أن يكون ريموند تاليس Raymond Tallis فيلسوفاً معروفاً ومتميّزاً، فإنّه طبيب ماهر، يحاول دائماً في كتاباته وتأمّلاته أن يوفّق بين تفكيره الفلسفيّ وعلمه الطبّيّ، وفي هذا الإطار فقد نشر مؤخّراً في مجلّة الفلسفة الآن Philosophy now مقالة مطوّلة قادته إلى "بلاد العجائب"، إلى منطقة الوعي... |
- نحو فلسفة عربية جديدةعزيزي القارئ بنقرة واحدة وموفقة على الموضوع المختار يمكنك الاطلاع والاستفادة : google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
بحث... |
لخبز هذا الذي لا أحد يشكّ في ضرورته فدونه لا حياة ولا حركة. وهو المحقر العاري أو الحافي، على حد تعبير محمد شكري، والمعظم أيضا والذي قيدت من أجله الثورات وقامت من أجل الحصول عليه طوابير مديدة. هو نوع الجماد الحيّ الذي امتلك شيئا من الكاريزما فسحر الألباب بر) 2009، بقلم شوقي البرنوصي |
تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية إلى التغيير، حتى تحافظ على زعامتها للعالم؛ ذلك هو الشعار المركزي للحملة الانتخابية التي قادت باراك أوباما إلى البيت الأبيض عام 2009. من مؤلفات الرّجل كتاب أصدره إبان حملته الانتخابية تحت عنوان: "التغيير، يجب أن نؤمن بتحتاج الولايات المتحدة الأمريكية إلى التغيير، حتى تحافظ على زعامتها للعالم؛ ذلك هو الشعار المركزي للحملة الانتخابية التي قادت باراك أوباما إلى البيت الأبيض عام 2009. من مؤلفات الرّجل كتاب أصدره إبان حملته الانتخابية تحت عنوان: "التغيير، يجب أن نؤمن به"، وهو شهادة على حاجة أمريكا إلى تغيير يجب أن يطال مختلف المجالات الاجتماعية، من التعليم إلى الصحة والبيئة والاقتصاد.
وفرنسا أيضاً تحتاج إلى التغيير، لكي تحافظ على عضويتها في نادي الأقوياء؛ ذلك هو الشعار المركزي للحملة الانتخابية التي أوصلت نيكولاس ساركوزي إلى قصر الإليزيه عام 2007. من مؤلفات الرّجل كتاب أصدره مع انطلاق حملته الانتخابية... |
العصيان المدني هو تعمُّد مخالفة قوانين و طلبات و أوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف. و هو أحد الأساليب اﻷساسية للمقاومة السلمية. في أكثر أشكاله مسالمة، المعروف بالاسم الهندي "أهيمسا" (بالديفنگاري: अहिंसा) أو "ساتياگراهاعصيان مدني من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة المراجعة الحالية (غير مراجعة) اذهب إلى: تصفح, البحث
العصيان المدني هو تعمُّد مخالفة قوانين و طلبات و أوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف. و هو أحد الأساليب اﻷساسية للمقاومة السلمية.
في أكثر أشكاله مسالمة، المعروف بالاسم الهندي "أهيمسا" (بالديفنگاري: अहिंसा) أو "ساتياگراها" (بالسنسكريتية: सत्याग्रह) فإنه يُفسَّر بأنه "تضامن في شكل خلاف محترم".
العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين غير العادلة، و قد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة موثّقة؛... |
لا تفي العولمة بوعودها. فبينما تنتشر أنماط الحياة والعلوم والتّكنولوجيات على الصّعيد العالميّ، ما زال القسم الأعظم من الإنسانيّة غير قادر على المشاركة في صنع مصير إنسانيّ مشترك. /* Open Centered Popup Window Script- � DHTMLShock ( www.dhtmlshock.com) |
مكن أن نخمّن أن المفكّر والباحث السوري بو علي ياسين (1942- 2000) إنطلق في صياغة نظامه المعرفيّ من فكرة أن "نقد المحرّمات هو الطريقة الأجدى لتقويضها". فتناول الظواهر الإجتماعية والسياسية والثقافية العربية الأكثر بروزاً وتأثيراً وعرقلةً لتطوّر الميمكن أن نخمّن أن المفكّر والباحث السوري بو علي ياسين (1942- 2000) إنطلق في صياغة نظامه المعرفيّ من فكرة أن "نقد المحرّمات هو الطريقة الأجدى لتقويضها". فتناول الظواهر الإجتماعية والسياسية والثقافية العربية الأكثر بروزاً وتأثيراً وعرقلةً لتطوّر المجتمع والفكر العربيين. كانت ألمانيا هي المكان الأول الذي هزّ وعي بو علي ياسين، لكنه لم يقرأ فيها فيخته، كما أوصاه البعثي المؤسس وهيب الغانم، بل قرأ ماركس.(1) وحين وجد أن جامعة بون التي يدرس فيها العلوم الإقتصادية (1962)، تسيطر عليها العقلية الإقتصادية الأميركية، كان عليه إما أن يترك الدراسة أو أن ينتقل الى جامعة أخرى. فوجد أن جامعة ماينتس... |
" إنّ الإيمان بالله لا يعني غير الإيمان بأن للحياة مغز " إنّ الإيمان بالله لا يعني غير الإيمان بأن للحياة مغزى " Ludwig wittgensteen إننا لا ندري ما إذا كان الله موجودا. لذلك فنحن في حيرة من أمرنا، فهل نؤمن به أم لا؟ يقول كانط إنّ علينا "أن نضع حدودا للعقل، حتى نفسح المجال للإيمان." لكنّ الواقع أنّ العقل محدود بطبعه: ليس... |
طريقنا ..تنظيم الانتفاضه ..من اجل الثوره...ج1 راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع ليث الجادر laithgader@yahoo.com الحوار المتمدن - العدد: 1590 - 2006 / 6 / 23 لقد اعطي البعض لسانا كي يتمكن من اخفاء افكاره ولقد امتلكنا الالسن لكي نعبر بها عن افكارنا ...ومع ان افكار اولئك ما هي بالاسرار التي يصعب فك رموزها وطلاسمها بل هي مفتضحه وساذجه لا تقوم ولا تدعوا ولا تؤمن الا بالنظره الدونيه لمن هو من غير شلة طبقتهم الاجتماعيه ..وانها تعتمد في الاساس على الاعتراف والايمان العميق باستغلال الانسان للانسان والاقرار باحقية... |
● حركةُ اللاعنفِ وإنْ كانتْ صعبةً جداً على النفسِ لكنّها مثمرةٌ جداً في الوصولِ إلى الهدفِ، والعاقلُ يقدّمُ الصعوبةَ على الفشلِ. ● إنَّ كلَّ من يلتزمُ بقانونِ السلمِ واللاعنفِ لا مندوحةَ لهُ إلاّ وينتصر في الحياةِ.● حركةُ اللاعنفِ وإنْ كانتْ صعبةً جداً على النفسِ لكنّها مثمرةٌ جداً في الوصولِ إلى الهدفِ، والعاقلُ يقدّمُ الصعوبةَ على الفشلِ.
● إنَّ كلَّ من يلتزمُ بقانونِ السلمِ واللاعنفِ لا مندوحةَ لهُ إلاّ وينتصر في الحياةِ. |
في مجتمعات تبدو متدينة سواء كان هذا أمراً صحيحاً أو مجرد غلاف خارجي مزيف ،تظل العلاقة بين الإبداع و المؤسسات الدينية على وتر مشدود، هناك تحفز دائما من الجهات الدينية الرسمية تجاه أي عمل إبداعي به قدر من الجرأة في تناول أفكار أو موروثات اجتماعية و دينية ،الثالوث المحرم في مجتمعات تبدو متدينة سواء كان هذا أمراً صحيحاً أو مجرد غلاف خارجي مزيف ،تظل العلاقة بين الإبداع و المؤسسات الدينية على وتر مشدود، هناك تحفز دائما من الجهات الدينية الرسمية تجاه أي عمل إبداعي به قدر من الجرأة في تناول أفكار أو موروثات اجتماعية و دينية ، ثم تزداد قرون التحفز هذه أكثر عندما يتعلق الأمر بالثالوث المحرم و هو الجنس و الدين ... |
لم تستطع الحداثة أن تشقّ لها طريقا آمنا في صحراء الإسلام الشاسعة ولو كانت عقارب التاريخ تشير إلى نهاية العقد الأول من الألفية الثالثة. فالمرأة لا تزال حليفة الشيطان الرجيم وجهنّمُ هي دوما تلك العلمانية الآتية من الغرب المُلحد. ولا يزال الإرهاب الفقهيّ وال /* Open Centered Popup Window Script- � DHTMLShock ( www.dhtmlshock.com) |
|