** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 139 ... 275, 276, 277, 278, 279  الصفحة التالية
13122009


- نحو فلسفة عربية جديدة
عزيزي القارئ بنقرة واحدة وموفقة على الموضوع المختار يمكنك الاطلاع والاستفادة :







google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);























دراسات و ابحاث Poweredby_FFFFFF



بحث...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 3 - مشاهدة: 478
23122009


لخبز هذا الذي لا أحد يشكّ في ضرورته فدونه لا حياة ولا حركة. وهو المحقر العاري أو الحافي، على حد تعبير محمد شكري، والمعظم أيضا والذي قيدت من أجله الثورات وقامت من أجل الحصول عليه طوابير مديدة. هو نوع الجماد الحيّ الذي امتلك شيئا من الكاريزما فسحر الألباب ب
ر) 2009، بقلم شوقي البرنوصي




دراسات و ابحاث Rienدراسات و ابحاث Rien
 
من طرف ابو مروان - تعاليق: 6 - مشاهدة: 391
03012010


تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية إلى التغيير، حتى تحافظ على زعامتها للعالم؛ ذلك هو الشعار المركزي للحملة الانتخابية التي قادت باراك أوباما إلى البيت الأبيض عام 2009. من مؤلفات الرّجل كتاب أصدره إبان حملته الانتخابية تحت عنوان: "التغيير، يجب أن نؤمن ب
تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية إلى التغيير، حتى تحافظ على زعامتها للعالم؛ ذلك هو الشعار المركزي للحملة الانتخابية التي قادت باراك أوباما إلى البيت الأبيض عام 2009. من مؤلفات الرّجل كتاب أصدره إبان حملته الانتخابية تحت عنوان: "التغيير، يجب أن نؤمن به"، وهو شهادة على حاجة أمريكا إلى تغيير يجب أن يطال مختلف المجالات الاجتماعية، من التعليم إلى الصحة والبيئة والاقتصاد.

وفرنسا أيضاً تحتاج إلى التغيير، لكي تحافظ على عضويتها في نادي الأقوياء؛ ذلك هو الشعار المركزي للحملة الانتخابية التي أوصلت نيكولاس ساركوزي إلى قصر الإليزيه عام 2007. من مؤلفات الرّجل كتاب أصدره مع انطلاق حملته الانتخابية...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 7 - مشاهدة: 355
02012010


العصيان المدني هو تعمُّد مخالفة قوانين و طلبات و أوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف. و هو أحد الأساليب اﻷساسية للمقاومة السلمية. في أكثر أشكاله مسالمة، المعروف بالاسم الهندي "أهيمسا" (بالديفنگاري: अहिंसा) أو "ساتياگراها
عصيان مدني
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, البحث

العصيان المدني هو تعمُّد مخالفة قوانين و طلبات و أوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف. و هو أحد الأساليب اﻷساسية للمقاومة السلمية.

في أكثر أشكاله مسالمة، المعروف بالاسم الهندي "أهيمسا" (بالديفنگاري: अहिंसा) أو "ساتياگراها" (بالسنسكريتية: सत्याग्रह) فإنه يُفسَّر بأنه "تضامن في شكل خلاف محترم".

العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين غير العادلة، و قد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة موثّقة؛...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 2 - مشاهدة: 527
15012010


لا تفي العولمة بوعودها. فبينما تنتشر أنماط الحياة والعلوم والتّكنولوجيات على الصّعيد العالميّ، ما زال القسم الأعظم من الإنسانيّة غير قادر على المشاركة في صنع مصير إنسانيّ مشترك.
دراسات و ابحاث Rienدراسات و ابحاث Rienدراسات و ابحاث Print_

/*
Open Centered Popup Window Script-
� DHTMLShock (www.dhtmlshock.com)
 
من طرف الحلاج - تعاليق: 1 - مشاهدة: 313
07012010


مكن أن نخمّن أن المفكّر والباحث السوري بو علي ياسين (1942- 2000) إنطلق في صياغة نظامه المعرفيّ من فكرة أن "نقد المحرّمات هو الطريقة الأجدى لتقويضها". فتناول الظواهر الإجتماعية والسياسية والثقافية العربية الأكثر بروزاً وتأثيراً وعرقلةً لتطوّر الم
يمكن أن نخمّن أن المفكّر والباحث السوري بو علي ياسين (1942- 2000) إنطلق في صياغة نظامه المعرفيّ من فكرة أن "نقد المحرّمات هو الطريقة الأجدى لتقويضها". فتناول الظواهر الإجتماعية والسياسية والثقافية العربية الأكثر بروزاً وتأثيراً وعرقلةً لتطوّر المجتمع والفكر العربيين.
كانت ألمانيا هي المكان الأول الذي هزّ وعي بو علي ياسين، لكنه لم يقرأ فيها فيخته، كما أوصاه البعثي المؤسس وهيب الغانم، بل قرأ ماركس.(1) وحين وجد أن جامعة بون التي يدرس فيها العلوم الإقتصادية (1962)، تسيطر عليها العقلية الإقتصادية الأميركية، كان عليه إما أن يترك الدراسة أو أن ينتقل الى جامعة أخرى. فوجد أن جامعة ماينتس...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 1 - مشاهدة: 290
10122009


" إنّ الإيمان بالله لا يعني غير الإيمان بأن للحياة مغز
دراسات و ابحاث Arton3112-bab55

" إنّ الإيمان بالله لا يعني غير الإيمان بأن للحياة مغزى "

Ludwig wittgensteen

إننا لا ندري ما إذا كان الله موجودا. لذلك فنحن في حيرة من أمرنا، فهل
نؤمن به أم لا؟ يقول كانط إنّ علينا "أن نضع حدودا للعقل، حتى نفسح المجال
للإيمان." لكنّ الواقع أنّ العقل محدود بطبعه: ليس...
 
من طرف ريحانة الحرية - تعاليق: 8 - مشاهدة: 543
23062009

طريقنا ..تنظيم الانتفاضه ..من اجل الثوره...ج1

راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع


ليث الجادر
laithgader@yahoo.com
الحوار المتمدن - العدد: 1590 - 2006 / 6 / 23

لقد اعطي البعض لسانا كي يتمكن من اخفاء افكاره ولقد امتلكنا الالسن لكي نعبر بها عن افكارنا ...ومع ان افكار اولئك ما هي بالاسرار التي يصعب فك رموزها وطلاسمها بل هي مفتضحه وساذجه لا تقوم ولا تدعوا ولا تؤمن الا بالنظره الدونيه لمن هو من غير شلة طبقتهم الاجتماعيه ..وانها تعتمد في الاساس على الاعتراف والايمان العميق باستغلال الانسان للانسان والاقرار باحقية...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 8 - مشاهدة: 467
02012010


● حركةُ اللاعنفِ وإنْ كانتْ صعبةً جداً على النفسِ لكنّها مثمرةٌ جداً في الوصولِ إلى الهدفِ، والعاقلُ يقدّمُ الصعوبةَ على الفشلِ. ● إنَّ كلَّ من يلتزمُ بقانونِ السلمِ واللاعنفِ لا مندوحةَ لهُ إلاّ وينتصر في الحياةِ.
● حركةُ اللاعنفِ وإنْ كانتْ صعبةً جداً على النفسِ لكنّها مثمرةٌ جداً في الوصولِ إلى الهدفِ، والعاقلُ يقدّمُ الصعوبةَ على الفشلِ.

● إنَّ كلَّ من يلتزمُ بقانونِ السلمِ واللاعنفِ لا مندوحةَ لهُ إلاّ وينتصر في الحياةِ.
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 2 - مشاهدة: 343
07012010


في مجتمعات تبدو متدينة سواء كان هذا أمراً صحيحاً أو مجرد غلاف خارجي مزيف ،تظل العلاقة بين الإبداع و المؤسسات الدينية على وتر مشدود، هناك تحفز دائما من الجهات الدينية الرسمية تجاه أي عمل إبداعي به قدر من الجرأة في تناول أفكار أو موروثات اجتماعية و دينية ،
دراسات و ابحاث Arton3078-150x150
الثالوث المحرم



في مجتمعات تبدو متدينة سواء كان هذا أمراً صحيحاً أو مجرد غلاف خارجي
مزيف ،تظل العلاقة بين الإبداع و المؤسسات الدينية على وتر مشدود، هناك
تحفز دائما من الجهات الدينية الرسمية تجاه أي عمل إبداعي به قدر من
الجرأة في تناول أفكار أو موروثات اجتماعية و دينية ، ثم تزداد قرون
التحفز هذه أكثر عندما يتعلق الأمر بالثالوث المحرم و هو الجنس و الدين ...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 2 - مشاهدة: 311
23122009


لم تستطع الحداثة أن تشقّ لها طريقا آمنا في صحراء الإسلام الشاسعة ولو كانت عقارب التاريخ تشير إلى نهاية العقد الأول من الألفية الثالثة. فالمرأة لا تزال حليفة الشيطان الرجيم وجهنّمُ هي دوما تلك العلمانية الآتية من الغرب المُلحد. ولا يزال الإرهاب الفقهيّ وال
دراسات و ابحاث Rienدراسات و ابحاث Rienدراسات و ابحاث Print_

/*
Open Centered Popup Window Script-
� DHTMLShock (www.dhtmlshock.com)
 
من طرف ابو مروان - تعاليق: 3 - مشاهدة: 314
30122009


لإضراب عن السياسة المباشرة امتناع احتجاجي، أو نوع من معارضة سلبية، تشمل معظم الفئات المدينية الغنية من تجار وصناعيين ورجال أعمال ووسطاء ووكلاء شركات، وعائلات ميسورة كانت قد تضررت من التأميم ومن الإصلاح الزراعي، منذ أوائل ستينات القرن الماض
دراسات و ابحاث Rienدراسات و ابحاث Rienدراسات و ابحاث Print_

/*
Open Centered Popup Window Script-
� DHTMLShock (www.dhtmlshock.com)
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 3 - مشاهدة: 319
02012010


لقد كان "لغاندي السبق في اتخاذ العصيان المدني كوسيلة لتحدي القوانين الجائرة؛ متخذًا أسلوب اللاعنف. وجاء من بعده "مارتن لوثر كينج"، في إطار حركته المطالبة بالحقوق المدنية؛ فسار على خطا غاندي مبتكرًا أسلوبي المسيرة والجلوس الاحتجاجيين، لخلق م
بة العنف والعنف المضاد في العالمين، العربي والإسلامي معا، بدأت تفقد حرارتها، ولا ندري، ماذا سيكون عليه المستقبل؟ فربما تسخن من جديد، وربما ستلفظ أنفاسها، الشيء الذي ندركه ان العنف المنتشر في بلادنا لم يحل مشاكلنا بل زادها تعقيدا وحول حياة الشعوب الى نحو مزيد من الاحباط واليأس والفوضوية.

واليوم قد يكون للتفاؤل وجود لان هناك ادراك جديد لسلبيات العنف وتحول في منظومة القيم، ليس فقط لأن حكومات هذه الدول، أخذت تزحف – طواعية أو كراهية- نحو النهج الديمقراطي وحسب، بل لأن الشعوب العربية والإسلامية اقتنعت في نهاية المطاف، بأن إستراتيجية المقاومة اللاعنفية هي السبيل الأمثل لاستحصال حقوقها السياسية...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 0 - مشاهدة: 293
23122009


عقب انتهائي من مناقشة رسالة الدكتوراه التي أعددتها في جامعة الزيتونة، خلال السنة الجامعية 1997، حول "المقاربة الدينية لليهودية في الفكر العربي خلال النصف الثاني من القرن العشرين"، حرصت على نشر ملخّص على صفحات مجلّة أو دورية مشرقية، أملا في إشاعة
الاستهواد.. علم اليهوديات المعطّل

06 July 2008 09:49 am



دراسات و ابحاث Jadal_1215356033_azzeddine





عقب
انتهائي من مناقشة رسالة الدكتوراه التي أعددتها في جامعة الزيتونة، خلال
السنة الجامعية 1997، حول "المقاربة الدينية لليهودية في الفكر العربي
خلال النصف الثاني من القرن العشرين"، حرصت على...
 
من طرف حياة - تعاليق: 3 - مشاهدة: 291
23122009


معقدة هي قضايا المسلمين في المجتمعات الغربية، وفي مقدمة تلك القضايا بلا جدال مسألة استيعابهم في المنظومة الحضارية الغربية. ونعلم أن الاستيعاب قضية مطروحة هذه الأيام بسؤالها الحيوي وهو: ما مدى إمكانية أن يصبح مسلم مهاجر، استقر في أوروبا وفي شمال اميركا وفي
أوروبا والمسلمون: ناقوس الخطر القادم

17-04-2007 12:00 am







برنارد لويس

معقدة هي قضايا المسلمين في المجتمعات الغربية، وفي مقدمة تلك القضايا بلا
جدال مسألة استيعابهم في المنظومة الحضارية الغربية. ونعلم أن الاستيعاب
قضية مطروحة هذه الأيام بسؤالها الحيوي وهو: ما مدى إمكانية أن يصبح مسلم
مهاجر، استقر في أوروبا وفي شمال اميركا وفي أماكن أخرى، جزءا من تلك
البلاد التي استقر فيها، مثلما فعلت العديد من موجات المهاجرين؟

للإجابة على هذا السؤال علينا...
 
من طرف ابو مروان - تعاليق: 2 - مشاهدة: 301
23122009


ن طوق الهمالايا الجبلية من بلاد يُطلق عليها الكثيرون سقف العالم التي استقطبت عبر التاريخ سلالة الأرباب الروحيون للتيبت التي تُدين بالديانة البوذية انبعث الدالاي لاما الرابع عشر كمُطَالبٍ سِلميٍّ بحقوق مشروعة لشعب استولت الصين على ارضه منذ ما يقارب الستة ع
دراسات و ابحاث Jadal_1229624833_-marwa-kreidie-blog





"إذا لم نُقِم السلام في دخيلة نَفسنَا فلن يكون هناك سلام في العالم " تندزن كياتسو دالاي لاما


من
طوق الهمالايا الجبلية من بلاد يُطلق عليها الكثيرون سقف العالم التي
استقطبت عبر التاريخ سلالة الأرباب الروحيون للتيبت التي تُدين بالديانة
البوذية انبعث الدالاي لاما الرابع عشر كمُطَالبٍ...
 
من طرف حياة - تعاليق: 2 - مشاهدة: 321
23122009

ذات
أمسية سألني الصديق جعفر الباقر، بحدة الغيور، لماذا تبدو وكأنك تجاهر
بخروجك من طائفتك؟ قلت له، بعفوية غير طبيعية، أنا خارج طائفتي!

لا
يمكن أن تكون مثقفاً داخل طائفتك، ولا يمكن أن نراهن على مثقف داخل
طائفته، وظيفة المثقف أن يُوسّع إطار الجماعات، ليكون بمقياس الوطن لا
مقياس الطوائف. وتلك المهمة تتطلب منه أن يمارس نقداً حقيقياً لأطر
الطائفة، ويحولها من...
 
من طرف free men - تعاليق: 2 - مشاهدة: 202
22122009

التفسير العلمي للقرآن الكريم ..تأشير للتبعية أم توسيع لدائرة الإعجاز

11 July 2008 03:40 am



دراسات و ابحاث Jadal_1215765973_quran






كتاب هداية :
صلاحية
القرآن المجيد...
 
من طرف عادل احمد - تعاليق: 3 - مشاهدة: 390
26122009


"عندما لا يفقد العقل دوره في أتون عنف الحروب المحموم ، تبقى سبل التواصل قادرة على اختراق حدود الأديان والإثنيات والسياسات لأن طريق المعرفة الكونية الحرّة لا تنفصل عن الحب والمشاركة
مروة كريدية

جدليات السياسة وحضور اللاهوتي: بعد الحادي عشر من سبتمبر

18 September 2007 11:20 am



دراسات و ابحاث Jadal_1190132634_marwa%20kreidieh08






"عندما
لا يفقد العقل دوره في أتون عنف الحروب المحموم ، تبقى سبل التواصل قادرة
على اختراق حدود الأديان...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 2 - مشاهدة: 224
26122009


فوجئت أخيراً، كما كثير غيري من الزملاء، بتسلم رسالة إلكترونية تحوي إعلانًا عن انعقاد «مؤتمر العقلانيين العرب» في باريس في شهر تشرين الثاني المنصرم، وصدور ورقة تأسيسية تمخّضت عنه تُعلِن ولادة (رابطة العقلانيين العرب
العقلانيّة الغائبة في بيان «رابطة العقلانيّين العرب»

22 December 2007 01:43 pm



دراسات و ابحاث Jadal_1198352722_b07831192803






فوجئت
أخيراً، كما كثير غيري من الزملاء، بتسلم رسالة إلكترونية تحوي إعلانًا عن
انعقاد «مؤتمر العقلانيين العرب» في باريس في شهر تشرين الثاني المنصرم،
وصدور ورقة تأسيسية تمخّضت عنه تُعلِن ولادة (رابطة العقلانيين العرب).
نحن
بالطبع لسنا ضد إحكام العقل، بل نطالب...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 1 - مشاهدة: 231
25122009


يزال الناس في هذا العالم يتدافعون مع الإيمان بالدين الحقِّ، وهذا هو موضع الامتحان، ولذلك فقد أمرنا أن نبين للناس أحيانا بالجدال بالتي هي أحسن، وأحيانا بالإرشاد ابتداء، ويتضمن ذلك أيضاً الردَّ على الشبهات وإعادة نقد الآراء والأهواء وإرجاعها إلى منابعها، أ
لإسلام والعقل، والتناقض المزعوم.. رداً على محمد المزوغي
06 July 2008 09:53 am



دراسات و ابحاث Jadal_1215357134_1101104






مقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أفضل الأنبياء والمرسلين، وبعد،
فإن
العديد من الناس يزعم وجود التعارض بين العقل أو العلم وبين الدين،...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 1 - مشاهدة: 271
24122009




التصويت









 
من طرف نابغة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 294
30122009


كان شعار عصر النهضة العربي – من بدايات القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين – "ليكن الوطن محلا للسعادة المشتركة بيننا نبنيه بالحرية والفكر والمصنع". مثل كلّ العبارات الدالّة - التي تتجاوز في مغزى دلالاتها أفق القائل كما تتج
كان شعار عصر النهضة العربي – من بدايات القرن التاسع عشر إلى منتصف
القرن العشرين – "ليكن الوطن محلا للسعادة المشتركة بيننا نبنيه بالحرية
والفكر والمصنع". مثل كلّ العبارات الدالّة - التي تتجاوز في مغزى
دلالاتها أفق القائل كما تتجاوز أفق اللحظة التاريخية التي قيلت فيها –
تُنْسَب هذه العبارة إلى كثير من مفكّري النهضة. تنسب إلى رفاعة رافع
الطهطاوي وعلي مبارك المصريين، كما تنسب إلى عبد الرحمن الكواكبي السوريّ
وإلى كثير من النهضويين في كلّ الأقطار العربية. ومعنى ذلك أنّ أهميتها
وعموم دلالتها لا يعودان إلى القائل بقدر أهميتها في ذاتها. سنقوم – أوّلا
- بتحليل...
 
من طرف سبينوزا - تعاليق: 1 - مشاهدة: 274
23102009

يمكن القول إجمالاً أن تصحيح الممارسة الصحفية يتطلب التصدي لهذه الأنواع من الأخطاء. لكن هناك من يعتبر أن الخطأ الحقيقي للصحافة المستقلة اليوم في المغرب هو حيادها عن الالتزام بما يمكن أن نطلق عليه ميثاق الأخلاقيات التقليدي أو المخزني، وهذا هو سر الأزمة والمواجهة، ويقوم الميثاق المذكور في نظرنا على المقتضيات التالية:



1- تُمنع الكتابة عموماً عن الحياة الخاصة للملك والحياة داخل القصر.

2- يُمنع نشر صور الحياة الخاصة للملك أو الحياة داخل القصر دون إذن.

3- لا يمكن أن يكون الملك أو الأمراء موضوع كاريكاتور كمبدأ عام مع وجود استثناء.

4- لا يمكن – أو...
 
من طرف Admin - تعاليق: 5 - مشاهدة: 340
24122009


كم نتمنّى أن لا تخصّ المرأة العربية بمحور بحث خاصّ في الندوات التي تقام هنا وهناك أو في الأركان القارّة في عدد من المجلات والدوريات أو حتى في مواقع شبكات الإنترنيت. ولكن يبدو أنّنا لم نصل بعد إلى مرحلة التفكير في قضايا الإنسان عموما، أي الشخص البشري بقطع
مساءلة الجسد الأنثوي في التفكير الإسلامي

11-01-2007 12:00 am







مساءلة الجسد الأنثوي في التفكير الإسلامي

آمال قرامي

كم نتمنّى أن لا تخصّ المرأة العربية بمحور بحث خاصّ في الندوات التي تقام
هنا وهناك أو في الأركان القارّة في عدد من المجلات والدوريات أو حتى في
مواقع شبكات الإنترنيت. ولكن يبدو أنّنا لم نصل بعد إلى مرحلة التفكير في
قضايا الإنسان عموما، أي الشخص البشري بقطع النظر عن جنسه أو عرقه أو لونه
أو دينه. ففي حين يكون الرجل ذاتا، تبقى المرأة...
 
من طرف نابغة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 269
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 139 ... 275, 276, 277, 278, 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت