** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
دراسات و ابحاث I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 87 ... 171, 172, 173 ... 225 ... 279  الصفحة التالية
24102011


قراءة في كتاب الـفـتـنـة للدكتور هشام حفيظ بقلم: مولاي محمد اسماعيلي من خلال نظرة أولية على محتويات كتاب "الفتنة" للدكتور هشام، يتبين أن هذا الأخير يريد الاشتغال على صيرورة تاريخية تمتد من العصر التأسيسي للإسلام مرورا باللحظات الأولى لبناء الدولة و
دراسات و ابحاث 1315342781



[b]قراءة في كتاب الـفـتـنـة



للدكتور هشام حفيظ







بقلم: مولاي محمد اسماعيلي





من خلال نظرة أولية على محتويات كتاب "الفتنة"
للدكتور هشام، يتبين أن هذا الأخير يريد الاشتغال على صيرورة...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 414
24102011


الاتجاهات الحديثة في الإصلاح السياسي الإسلامي
دراسات و ابحاث 1315342499



[b]الاتجاهات الحديثة في الإصلاح السياسي الإسلامي

بقلم : أحمد أمبارك مفتش التربية الوطنية لمادة الفلسفة

شهدت
العقود الأخيرة خلال القرن التاسع عشر ظاهرة يقظة العالم الإسلامي، وهي
ظاهرة سياسية ودينية في الوقت نفسه، وقد تبلورت هذه الظاهرة نتيجة تيار
فكري عريض تكوَّن من عنصرين،أولها :ذو اتجاه ديني، يستلهم الأيديولوجية
الإصلاحية...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 355
24102011


الإيجابية روح الإسلام وجوهره
دراسات و ابحاث 1315341804



[b]الإيجابية روح الإسلام وجوهره



بقلم: الدكتور جيلالي بوبكر



تبرز
قوّة الإسلام الإيجابية ومصداقيته ويظهر منهجه الكامل وتتجلى روحه
المتوازنة في الشرائع والشعائر، وفي الأخلاق والمعاملات وفي سائر أوامره
ونواهيه، ولما له من مرجعيات علمية وفكرية...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 227
24102011

دراسات و ابحاث 1315341570



[b] حوار فلسفي مع الفيلسوف الالماني اكسيل هونيث





ترجمة نورالدين علوش- المغرب//www.fabriquedesens.net/Theorie-de-la-reconnaissance



يعتبر الفيلسوف الالماني اكسيل هونيث من ابرز الفلاسفة المعاصرين . كما انه يشغل مدير معهد
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 305
24102011


محمد أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية
دراسات و ابحاث 1313508278



[b]محمد أركون.. هل كان مستشرقاً عربي الجنسية؟!

بقلم: جهاد فاضل
في
ندوة عقدت أخيراً في بيروت حول فكر محمد اركون، دعا اليها مركز دراسات
الوحدة العربية وصدرت اعمالها في كتاب عن المركز المذكور، ثار جدل واسع حول
شخصية اركون وانجازاته وما اذا كان مستشرقاً اوكـ «المستشرق» وهل كان
مفكرا ام مؤرخاً؟



 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 265
24102011

دراسات و ابحاث 1313507121



[b]النص القرآني ومشكل التأويل

بقلم: الدكتور المصطفى تاج الدين


* مقدمة:

يستطيع
المتتبع لجدل الأفكار وصراع المذاهب واختلاف النظريات أن يرجع ذلك إلى
قضية المعنى ومشكل التأويل. فالأديان والفلسفات وإن أجمعت على تسميات
واصطلاحات ومواضعات فإنها اختلفت في المعاني التي حملتها هذه...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 226
24102011

دراسات و ابحاث 1313506263



[b]إستراتيجية النقد وإعادة البناء في فلسفة محمد إقبال

د. بوبكر جيلالي. الجزائر:

أستاذ بكلية الآداب واللّغات،جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف.



يعكس
المقال أسلوب وغايات الفكر الفلسفي النقدي لدى محمد إقبال، من خلال كتاباته
في الفكر الديني وصلته بالحضارة الغربية،...
 
من طرف هذا الكتاب - تعاليق: 0 - مشاهدة: 387
01092011

دراسات و ابحاث Arton9520-0675a

قبل سنوات، وتحديداً في العام 2003، زال من الوجود نظام الرئيس صدام حسين
في العراق، النظام الذي كان يوصف بأنه الأعتى والأكثر وحشيّة بين أقرانه من
نظم الشموليّة والاستبداد القمعيّة الأخرى في المنطقة. سقط صدّام وحكمه
ورحلا غير مأسوفٍ عليهما، لكنّ سقوطه لم يكن بفعل ثورة شعبيّة أو تحرّك
داخليّ،...
 
من طرف ماردة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 195
01092011



دراسات و ابحاث Arton9468-acde4


" كل الحياة اليقظة هي حياة للإرادة"
هوسرل




لقد غدت "عبارة" «الشعب يريد » التي رفعها شباب الثورة في تونس ومصر
واليمن والبحرين وباقي البلاد العربية من المحيط إلى الخليج، عنوانا لحياةٍ
يقظة، تستجيب لنداء الإرادة بما هو تعبير عن ذاتية...
 
من طرف ماردة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 209
01092011



دراسات و ابحاث Arton9478-a6aa1



يمكن أن يقول المرء في العقلانية ما يشاء، ويبدع من المفاهيم ما لذّ وطاب،
ويبحر في محيطات الكتب ويذكر من أسماء الأعلام ما قرأ وما لم يقرأ. كما
يمكن أن يتفلسف ويختار عقلانية ما لبلده أو للوطن العربي برمّته، ويمكن حتى
إقناعنا لفظيا بأنّ هناك عقلانيات متعدّدة لا عقلانية...
 
من طرف ماردة - تعاليق: 1 - مشاهدة: 212
31082011



دراسات و ابحاث Arton7433-c152a
إلى من تتوجّه امرأة فقيرة معدمة حينما تجد نفسها مطرودة من رحمة العائلة،
مشرّدة وملعونة في مجتمع لا يكنّ للأنثى كبير الودّ؟ حتما ستتوجّه إلى
الله كملاذ أخير. ألم تكن فكرة الربّ أصلا بحثا عن مُحاور حميم حينما تشتدّ
سهام العزلة؟



تحكي "جبارة" بطلة رواية صافيا عزّ الدين...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 1 - مشاهدة: 183
31082011



دراسات و ابحاث Arton7161-9ab6b
يمثّل صدور كتاب جديد للمفكّر
الألماني كريستوف لكسنبرغ زاوية نظر جديدة في غاية الأهمية في مجال
الدراسات القرآنية. أريد من خلال هذا النص إعطاء نبذة موجزة عن أطروحة
الكتاب الذي كتب بالألمانية وترجم إلى الإنجليزية. ولا توجد له حتى اليوم
ترجمة فرنسية ولا عربية، وربما يعود ذلك لجرأة أطروحة...
 
من طرف بن عبد الله - تعاليق: 1 - مشاهدة: 528
23102011

هناك سمتان طبعتا المسار الفكري لهوسرل، انعكستا بشكل واضح على
إنتاجه الفلسفي الذي امتد حوالي نصف قرن. من جهته، حرصه الشديد على الدفاع
عن مواقفه وآرائه، وذلك بتبديد أشكال سوء الفهم التي تعرضت لها، ومواجهة
دعاوي نقاده، الذين سبق لبعضهم أن تتلمذ عليه. ومن جهة أخرى، قدرته
النموذجية على ممارسة النقد الذاتي، واستعداده الدائم لمراجعة ذاته ولإعادة
النظر في آرائه، عندما يبدو أنها غير مؤسسة بكيفية تامة. لهذا السبب لا نجد
أنفسنا عند متابعة كتابات هوسرل أمام إنتاجات، ينضاف فيها اللاحق ببساطة
إلى السابق، بل أمام حركة حية...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 285
23102011

II
– ملاحظات سجالية



14- هل يمكن اعتبار المفهوم الدلالي للصدق "صحيحا"؟




سأبدأ هذه الفقرة السجالية بملاحظات عامة.




أتمنى ألا يؤول ما قلته حتى الآن على أنني أعتبر التصور الدلالي
للصدق هو السبيل "الصحيح" بل "الوحيد". فأنا لا أريد أن أساهم بأي شكل من
الأشكال في المناقشات العنيفة التي تدور حول مسألة...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 499
23102011

يكمن ثقل التراث الفلسفي الألماني في درجة استيعابه وهيمنته على
كل المجالات المعرفية والفنية بما في ذلك الموسيقى والنحت ولا ينحصر الأمر
عند هذا المستوى بل يتجاوزه إلى مستوى تحديده لمسارات ومعالم هذه المجالات
من خلال تقديم رؤى وتصورات للتاريخ والوجود والإنسان.



لقد ظلت السوسيولوجيا الفيبرية هي الأخرى رهينة هذا الثقل الفلسفي
الضخم. يتجسد ذلك بشكل واضح عبر أثر المثالية النقدية على شروط التفكير
الفيبري بصدد العقلنة. فقد منح للظواهر القيمية منطقا وقانون تطور محايث...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 427
23102011

تعد نظرية كوجيف (1902-1968)
في الحداثة تحشية على نظرية هيجل (
1770-1831).
فنسبة النظريتين إلى بعضهما البعض، من هذه الجهة، نسبة الحاشية إلى المتن.
ولما كان المطلوب من الحاشية أن توافق المتن من حيث الروح العامة وأن
تفارقه في التفاصيل الحيثية، فإن نظرية كوجيف شابهت أصلها الهيجلي من حيث
جاءت، مثله ثلاثية القوام؛ إذ قامت على ثلاثة أركان -الفردية والحرية
والدنيوية- بينما قامت النظرية الهيجلية على مفاهيم "الذاتية" و"الحرية"
و"العقلانية"؛...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 280
23102011

لا نعتقد أن مؤرخا ما لتاريخ الفلسفة سيعارض فكرة نشأة
الفينومينولوجيا ارتبطت بالدرجة الأولى بالدفاع عن ربط الفلسفة من جديد
بمسألة التأسيس من جهة، وعن ربط التأسيس من جهة ثانية بالإنسان. ولعل
كتابات إدموند هوسرل تبقى رائدة في هذا المجال، وبالخصوص منها أفكار أساسية
من أجل فينومينولوجيا والتأملات الديكارتية. يتضح من خلال هذين الكتابين أن
مسألة الذات هي المسألة الفعلية التي ينبغي أن تهتم بها الفلسفة لتعيد لها
الاعتبار، ولتزيل عنها العوائق التي منعتها من أن تحتل المكانة الأولى في
التأسيس.


 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 217
23102011

في سنة 1936
نشر هوسرل القسمين الأولين من آخر مؤلفاته الكبرى.
عنوان هذا المؤلف هو: "أزمة العلوم الأوربية والفينومينولوجيا". في هذا
المؤلف يحاول هوسرل للمرة الثالثة -بعد الكتاب الأول من "أفكار لأجل
فينومينولوجيا خالصة وفلسفة فينومينولوجية" لسنة

1913
و"تأملات ديكارتية" الذي يعود إلى سنة

1931-
أن يقدم مدخلا نسقيا شاملا للفينومينولوجيا التي سبق أن أسسها من خلال
مؤلفه "أبحاث منطقية" سنة...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1081
23102011

اسم إغناسيو راموني معروف لدى القارئ المغربي، فهو مدير تحرير
جريدة لوموند ديبلوماتيك، ومسؤول عن إصدار مجلتها الفصلية مانيير
دو فوار
، ومؤلف لمجموعة من الكتب تهم الشؤون الاقتصادية والسياسية
والجغرافية التي تهم العالم المعاصر. لغة منتقاة بعناية، عمق في التفكير،
ووضوح في التعبير. تلك خاصية إغناسيو راموني التي لامسها الجمهور الذي تتبع
هذا العرض الذي ألقاه بالمعهد الفرنسي بالدار البيضاء مساء يوم الأربعاء
2000/04/03.

 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 221
23102011

لا يمكن أن نصف بسهولة ما يميز مؤلفات فروم. فقد كان له اهتمام
واسع بحقول معرفية مختلفة، وكان عدد قرائه جد كبير، لأنه لم يعود المتلقي
على لغة أكاديمية معقدة ونظرية، بل على نصوص حيوية سهلة القراءة. المهم
بالنسبة له كان هو ما يحس به مباشرة وما يمكن التعبير عنه بكلمات بسيطة وما
يمكن نقله للآخرين إذا كان مهما بالفعل بالنسبة لهم. واللحظة المهمة في
طريقة كتابته كانت تلك التي يحس فيها بأن المواضيع المدروسة مهمة بالنسبة
له، وأنه بإمكانه أن ينشغل بها. وقد كانت تربطه بالمواضيع التي كان يكتب
عنها علاقة خاصة. يعني أن موضوعية...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 159
23102011

"إن اللغة هي متاهة من الطرق. فأنت تأتي من جهة ما فتتعرف بنفسك
على طريقك، وقد تأتي إلى نفس المكان من جهة أخرى فلا تتعرف على طريقك" (لودفيج
فيتجنشتين)(1).



لا يخلو الحديث عن الفلسفة التحليلية من أحكام مسبقة علقت بذهن
كثير من القراء، فترسخت بقوة، رغم خطئها، لتصبح بمثابة قناعات أولية يصعب
اقتلاعها. ولعل أشهر هذه الأحكام وأكثرها ذيوعا هو هذا الرأي الذي ينزل
الفلسفة التحليلية في نفس مرتبة الفلسفة الوضعية، فيجعل من الأولى مرادفة
للثانية.
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 297
23102011

تبرز أهمية السوسيولوجيا الدينية، داخل التراث الفيبري، في
ارتكازها على نقطتين أساسيتين:



1-
اعتبار كل ممارسة مُحفَّزة، عبر العوامل السحرية أو الدينية، هي ممارسة نحو
العالم الأرضي وليست كما درجت عليه السوسيولوجيا الكلاسيكية، بأنها تختص
فقط بالعالم الماورائي.




2-
النقطة الثانية والتي نعتبرها ذات أهمية، تخصنا...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 420
23102011

تنطلق الابستمولوجيا التكوينية في دراستها للمنطق من المبدإ العام
الذي تأخذه لدراسة المعرفة بصفة عامة، أي عدم الاكتفاء بالبنيات المتطورة
التي تظهر عند الراشد والبحث، بالتراجع إلى الوراء، عن جذور تلك البنيات.
ونعلم أن بياجي يفترض أن جذور البنيات المعرفية توجد في المراحل الأولى
لنمو الطفل، بما في ذلك المرحلة السابقة على نشأة اللغة. يربط بياجي نشأة
الذكاء باللغة، ويتحدث عن ذكاء سابق على اللغة، هو الذي يسميه بالحس
الحركي. ونعلم كذلك أن بياجي عاد ببحثه في جذور المعرفة إلى ما سماه في
المرحلة الأولى من النمو العقلي للطفل...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 247
23102011


إن التجربة الدينية
لا يمكن اختزالها بالضرورة في اللغة الدينية. لكن مع ذلك كلما
شددنا على الشعور بالارتباط المطلق وعلى الثقة اللامحدودة وعلى
الأمل بدون ضمانة وعلى الوعي بالانتماء إلى تراث حي، وعلى الالتزام
الكلي في المستوى الأخلاقي والسياسي إلا ونجد أن كل لحظات التجربة
الدينية تجد في اللغة وساطة ضرورية ليس فقط للتعبير عنها، بل
لجعلها تتمفصل في المستوى نفسه الذي تظهر فيه وتنمو. فالتجربة غير
الموصولة باللغة تظل...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 197
23102011


التقديم




لماذا وقع
اختياري على راولز؟




لأنه يُعتبر أحد الوجوه
البارزة المنخرطة في النقاش السياسي المحتدم حول مشروعية الليبرالية...
 
من طرف ربيعة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 194
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 87 ... 171, 172, 173 ... 225 ... 279  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:نابغة
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
إرسال موضوع جديد
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان اعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت