المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 88 ... 172, 173, 174 ... 226 ... 279 |
ستأستحضر، أولا، نتائج الدرس الأخير، مع تلخيصها. تحدثنا عن نظرية سبينوزا في أجناس المعرفة. ورأينا أنها تطورت من «الرسالة القصيرة» إلى مؤلف «الإيتيقا». أكيد أن العروض الثلات التي لدينا عن المسألة، وهي عرض «الرسالة القصيرة» وعرض «رسالة لتقويم الفهم» وعرض مؤلف «الإيتيقا»، تتضمن تراتبًا واحدًا لأجناس المعرفة، ومماثلا لنفسه: هناك أولا الرأي، الذي يمكنه أن يتولد من مجرد الخبر أو التجربة، لكنه دائمًا تعميم متسرع لحدث، أو لبعض الوقائع. إنه الجنس الأول... |
يعارض فوكو، في نظريته في السلطة، التصور الماركسي الكلاسيكي ونظريات الحق الطبيعي. لا وجود لذات أو لفاعل يملك السلطة، مثلما لا وجود لجهاز (الدولة) ينفرد لوحده باستعمال السلطة. يقترح فوكو نموذجا استراتيجيا للسلطة، فلا ينبغي النظر إلى السلطة كملكية قارة ومستقرة في يد ذات فردية أو جماعية، وإنما يجب التفكير في السلطة كإنتاج لاستراتيجيات الصراع بين القوى. يتحدث نيـتـشه عــن تـعـدد عــلاقات القــوى وكثرتها، بحيث لا تنبع من... |
تشكل علاقة الثقافة العبرية بالثقافة العربية - الإسلامية موضوعا هاما للدراسة والتأمل، وبخاصة أن الثقافة الأولى تكونت في أحضان الثقافة الثانية. بل واحتوت كثيرا من معالمها ورموزها إلى درجة أننا إذا أردنا أن نتعرف على بعض فلاسفتنا مثلا لابد أن يكون ذلك عبر الممر العبري كما بين ذلك الأستاذ أحمد شحلان في دراسته القيمة "ابن رشد والفكر العبري الوسيط. فعل الثقافة العربية الإسلامية في الفكر العبري اليهودي" الذي نخصص هذا الدراسة للنظر |
منذ العصور القديمة مثل وجود الشرّ في العالم مشكلة نظريّة محيّرة، وقامت محاولات عدّة لتفسيره والبحث عن مبرّر معقول لوجوده. في الألف الثالث قبل الميلاد كان المجتمع البابلي يفسّر ما يصيب أفراده من شرور بانتهاكهم الأوامر الدينيّة والمحرّمات الأخلاقيّة وما تقتضيه العادات والسلط القائمة. وكان يعدّ جميع هذه الأعمال الخارجة عن منظومة القيم المطلوبة ذنوبا تستحقّ العقاب وأوكل إلى الشياطين مهمّة إنزاله بمستحقّيه(1).
|
"كل فلسفة تخفي فلسفة أخرى، وكلّ رأي هو مخبأ، وكلّ كلام ليس سوى قناع"
نيتشه
" ليس هناك واقع فيما وراء الواقع الموجود، ليس هناك... |
يسرني أن أهدي هذه الدراسة إلى الأستاذ Heinrich Hüni الذي فتح عيني على كثير من خبايا تفكير هايدجر وقوله، مع أطيب المتمنيات بمناسبة عيد ميلاده الخامس والستين.
يلاحظ المتتبع لمسار تفكير هايدجر أن تجربة المفكرين الإغريق الأوائل لم تكن تحتل مكانة مهمة في تحليلات "الكون[2] والزمان Sein... |
تقـــديـــم تعددت مؤلفات ابن رشد باختلاف الميادين المعرفية التي اهتم بها والتي غطت جل صنائع عصره من منطق، طبيعيات، ما بعد الطبيعة، طب، فقه، كلام، أخلاق وسياسة …، وإذا كان بعض هذه المجالات قد جلب اهتمام الباحثين بالدرس والتحليل، بطرق متفاوتة الأهمية، فإن مجالات أخرى لم ُتحظ بنفس الرصيد... |
مما لا شك فيه أن الفلسفة المعاصرة قد أضفت على مفهوم الوجود بعدًا أساسيًا. وأصبح الوجود بذلك هو المفهوم الرئيس في الفلسفة. وفعلا، فقد منحَ هايدجر، بربطه بين الوجود والزمن، بعدًا خلاَّقًا للأونطولوجيا، موقظًا بذلك الفلسفة من سباتها الميتافيزيقي العميق لكي تعود إلى حظيرة التفكير في الوجود. وعمل دولوز، من جهته، على ربط الوجود بالاختلاف وبالتكرار وبالصيرورة، فأصبح الوجود إبداعًا وخلقًا وبناءً للمفاهيم الجديدة، مفاهيم تفجر قوة الفكر وقوة... |
سجل تاريخ الأفكار المعاصر في بداية عقد الثمانينيات، وهو يتأمل في ما أمكن تسميته بنوع من الترحيب بـ "التحدي البولوني"1 أو "النموذج البولوني"2 أو "الفجوة البولونية"3، ظهور حركة عودة إلى مطلب الحق، أو قل هي حركة عاد من خلالها هذا الأخير إلى الواجهة. وقد سجل بصفة خاصة رجوعا إلى الإحالة إلى حقوق الإنسان كلحظة من لحظات السياسي، سواء على المستوى النظري أو العملي. ويجب التذكير ببعض الشواهد على ذلك:
|
قطع المحدثون مع التقليد الآرسطوطاليسي فيما يتعلق بالمادة اللغوية من خلال نقطتين مهتمين؛ فمن جهة قادر ما أوحى به دي سوسير إلى التفكير في الدلالة بصيغ اختلافية كما نتذكر علاوة على تحديد معنى العلامة بواسطة تقطيعها المتزامن إلى دال ومدلول، أن دي سوسير أدخل "القيمة" الناجمة عن ترابط البنيات داخل اللغة، حيث يقول: "في جميع الحالات، ليست هناك أفكار معطاة سلفا، بل تفاجئنا قيم متولدة عن النسق"(1). ومن جهة ثانية، إذا... |
لم يفلح أي علم إنساني من الانتشار السريع و التأثير في علوم أخرى أكثر من التحليل النفسي. فقد استطاع هذا التخصص الانتشار السريع في ميادين ليست لها علاقة مباشرة بالصحة النفسية و العلاج كالتاريخ و الأدب والليسانيات والسوسيولوجيا الخ. لكنه التخصص الذي عرف كذلك منذ ظهوره تطورات داخلية و تيارات مختلفة ساهمت بطريقة أو بأخرى في تعزيز طريقة عمله.
|
إن لمن أعقد القضايا قضايا البدايات. بهذا قضى أهل المناهج في شتى المجالات: من الباحثين في "بدايات الكون" إلى الناظرين في "بدايات الاجتماع البشري"، ومن المدققين في شأن "بدايات الفن" إلى المحققين في أمر "بدايات الاجتماع السياسي" ... لا فرق في هذا بين العلوم المدعاة "مادية" وتلك المسماة "إنسانية".
|
يمكن تقسيم هذا المؤلَّف الهام إلى ثلاثة أقسام موضوعاتية:
- في السياسة
- في السلطة
|
ن الجمعية الفلسفية المغربية، جمعيتنا، لمن شأن وجودها الفاعل أن يحفزنا على خلق تقليد الحوار بيننا، وذلك بدءا بتذويب جليد اللاتواصل بين الذوات والتخفيف من وطأة زهد بعضنا في بعض. فالحوار الحق، المنافي لحوار الصم، يدفع كل منضو فيه إلى تعلم تقدير الآخر والإنصات إليه، كما إلى أجزاء فحوص صحية على فكره في ضوء ما يراه ويذهب إليه هذا الآخر، وفي عمليات التواصل هاته، بشرط أن تكون راقية هادفة، تمحي علاقات القوة والسلطة لتحل محلها علاقات الاعتراف والتحضر. إن ما يلزم أن يبرم بيننا ويسري هو ميثاق أخلاقي مضمونه أن لا سباب ولا... |
يد: اقترحنا في دراستين سابقتين تحقيبا للثقافة المغربي(1)؛ وقد ينا في الدراسة الأولى شروط التحقيب الأولى ومنطلقاته النظرية ومراحله، وخصائص كل مرحلة، وأوضحنا في الدراسة الثانية مرامي التحقيب ومغازيه(2)؛ ومع ذلك فما نحن نعود في هذه المقالة إلى تبيان الخلفيات التي تحكمت في مقاربتنا والتي لم تقع الإشارة إليها حتى يدرك القارئ خلفياتها وأبعادها ومراميها وحدودها لقبلها إذا قبل عن بينة أو... |
لعل أهم ميزة للفكر الفلسفي المعاصر في تفكيره في الفلسفة، أنه لا يعتبر الفلسفة مجرد خطاب، بل هي أكثر من ذلك: إنها تفكير ومؤسسة(1). وبما هي كذلك، فهي تفتح على تاريخ. وليس المقصود من هذا القول المطابقة بين الفلسفة وبين التاريخ أو بينها وبين وجهة نظر معينة حول التاريخ (تاريخ الفكر والممارسة) على طريقة "هيجل" أو "ماركس" أو غيرها. كما لا نقصد من ذلك أيضا اعتبار الفلسفة مدخلا لفهم التاريخ أو المؤسسات السياسية وغيرها، بل ما نقصده حقا هو تأكيد فهم معين للعلاقة بين التفلسف في الغرب على الخصوص، وبين تاريخية... |
يمكن، ولاشك، أن نقرن بداية الفلسفة بظهور مبدإ "اعرف نفسك بنفسك". ونقصد بالبداية النشأة الأولى للفكر الفلسفي، وكذلك الانطلاقات التي أخذت معها الفلسفة توجها جديدا. هناك مجموعة من الأقوال فرضت نفسها في مجال الفلسفة وخارجه يرددها أناس كثيرون لا علاقة لهم بـ"محبة الحكمة"، نذكر من بين هذه الأقوال مثلا: "الإنسان حيوان اجتماعي بالطبع"، "أنا أفكر إذن أنا موجود"، "إن تاريخ المجتمعات هو تاريخ صراع الطبقات"، "الرجوع إلى الأشياء ذاتها"، "الجحيم هو الآخر". ولكن يبقى القول "اعرف نفسك بنفسك" يفوتها شهرة وعمقا لأنه يتمتع باستقلالية... |
هناك سمتان طبعتا المسار الفكري لهوسرل، انعكستا بشكل واضح على إنتاجه الفلسفي الذي امتد حوالي نصف قرن. من جهته، حرصه الشديد على الدفاع عن مواقفه وآرائه، وذلك بتبديد أشكال سوء الفهم التي تعرضت لها، ومواجهة دعاوي نقاده، الذين سبق لبعضهم أن تتلمذ عليه. ومن جهة أخرى، قدرته النموذجية على ممارسة النقد الذاتي، واستعداده الدائم لمراجعة ذاته ولإعادة النظر في آرائه، عندما يبدو أنها غير مؤسسة بكيفية تامة. لهذا السبب لا نجد أنفسنا عند متابعة كتابات هوسرل أمام إنتاجات، ينضاف فيها اللاحق ببساطة إلى السابق، بل أمام حركة حية... |
كنا قد تساؤلنا منذ أزيد من خمسة وعشرين سنة، وفي هذا المكان بالذات، عن مستقبل الفيلسوف بالمغرب.
هل كان من الواجب أن لا تحيد ممارسة مهنته عن التقليد السقراطي، أي أن يتوخى تلقين مبادئ التربية والتدريب على الحوار والمساءلة؟ أو أن يكون إيديولوجيا ملما بالقيام بدور المفكر الذي يعمل بنشاط، وينشد الفعالية ويمارس التأمل والملاحظة، ليس فقط في مجال التعليم،... |
[b][b][b][b][b]مصر التى قادها العسكر الى خراب اقتصادى، اجتماعى ، سياسى بمغامرات غير محسوبة وقوانين تؤله الحاكم وتجعل من الدولة عزبة له ولأفراد أسرته...ينتظرها ماهو أكثر اظلاما بعدما يقفذ السلفيون واخوانهم المسلمون الى كراسى الحكم مستكملين غزوة وهابية بدأت فى نهاية سبعينيات القرن الماضى. الاخوان والسلفيون يعدون لدستور (اسلامجى) قادم من العصور الوسطى يهمش حقوق الانسان ويعلى من قيمة اداء الطقوس الدينية وتطبيق شرائع عرب الجاهلية من قطع الاعضاء البشرية والجلد والرجم وبيع العبيد فى أسواق النخاسة. |
[b][b]من المفرح جدا أن تتناقل الأخبار سقوط إحدى القلع الديكتاتورية التي عانى منها الشعب الليبي طيلة عقود خلت، لكن أيضا من المحزن للغاية أن تتوارد علينا الأخبارا تبعا، من إلقاء القبض على الزعيم الليبي السابق او استسلامه حسب الروايات الشائعة إلى إعدامه بعد الإستسلام بلحظات قصيرة، بشكل يثير الكثير من التساؤلات العريضة من قبيل من يتحكم في خيوط اللعبة الليبية؟ ولمصلحة من تم إعدامه؟ هل تم ذلك لمصلحة العدالة الليبية التي يفترض أن الثوار جاؤوا لإحلالها، ام هي رسالة واضحة المعالم، تبشر منطقة المغرب الكبير... |
[b][b](كلمة حول "حرب الطنطاوي المتوقعة في اي وقت!")
"الحرب متوقعة في اي وقت ويجب الاستعداد لها".. ان هذا ماصرح به المستشار الطنطاوي، رئيس المجلس العسكري في مصر، يوم امس اثناء حضوره لتدريب للجيش الثاني على عبور قناة السويس. فيما اشار قائد الجيش الثالث بدوره الى "أن التمرين بمثابة رسالة طمأنينة إلى الشعب المصري تثبت أن جيش مصر قادر على المحافظة على أمن مصر واستقرارها وحماية حدودها في آن واحد".(!!) انه عمل دون اي سابق انذار، ودون مبرر حقيقي وواقعي مفهوم، ودون اي ضرورة عملية واقعية... |
[b][b]لم تنتقد أي مرجعية دينية أو سياسية قتل الثوار للعقيد ألقذافي و أبنه المعتصم وهما في الأسر. صمت رجال الدين المسلمون كصمت الأصنام، لم يتفوهوا برأي ولم يصدروا فتوى بجواز أو حرمة قتل الأسير. الإعلام العربي الذي لا يترك شاردة ولا واردة إلا واستشار رجال الدين المسلمين الذين خصص لهم برامج خاصة للحديث عن احكام الاسلام ،تجاهلهم هذه المرة ولم يحاول إن يستفسر منهم أو يسألهم، أكانوا مراجع دين لليبيين أو عرب فبالتأكيد قد رأى أكثرهم مشاهد قتل العقيد الدموية تعرض على شاشات التلفزة العالمية ربما كي لا يحرجهم،... |
[b][b]يعترف شيوخ الإسلام في القرن الحادي والعشرين بأن المجتمعات الإسلامية متخلفة ولكنهم يعزون هذا التخلف إلى الاستعمار ويحاولون إخفاء السبب الرئيسي الذي هو معتقدهم الصحراوي البائس الذي جعلنا عبيداً لله ثم للرسول والخلفاء وحتى لطفاة الحكام الذين أمرنا أن نطيعهم حتى أن جلدوا ظهورنا وسرقوا أموالنا لأن الخروج على الحاكم، أو ما يعرّفونه بالافتئات على ولي الأمر، يخرج المسلم من الملة. وخير مثال على ذلك هو المحاكمات التي تجري حالياً في مملكة آل سعود لمحاكة الإرهابيين الذين نسفوا المجمعات السكنية في الرياض... |
[b][b][b][b][b]بعد أن قرأت مقال السيدة فينوس زهرة الحوار المتمدن خطر ببالي عدة أسئلة وإشكالات، وبما أن القرآن يوصينا أن نتدبر فقد تدبرت هذه الأمور وسوف أطرحها للقاريء ليتدبر هو الآخر. يقول القرآن في سورة آل عمران (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنةٍ عرضها السموات والأرض أُعدت للمتقين) (الآية 133). ويقول في سورة الحديد (سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنةٍ عرضها كعرض السماء والأرض أُعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم) (الآية 21). وقبل أن نتحدث عن الجنة نفسها... |
|