المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 88 ... 173, 174, 175 ... 226 ... 279 |
[b][b][b][b][b]بعد أن قرأت مقال السيدة فينوس زهرة الحوار المتمدن خطر ببالي عدة أسئلة وإشكالات، وبما أن القرآن يوصينا أن نتدبر فقد تدبرت هذه الأمور وسوف أطرحها للقاريء ليتدبر هو الآخر. يقول القرآن في سورة آل عمران (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنةٍ عرضها السموات والأرض أُعدت للمتقين) (الآية 133). ويقول في سورة الحديد (سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنةٍ عرضها كعرض السماء والأرض أُعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم) (الآية 21). وقبل أن نتحدث عن الجنة نفسها... |
[b][b][b][b][b]بين الانتخابات المصرية و الحرب الإمبريالية الأولي كتب الأستاذ مصطفي عمر في موقع مركز الدراسات الاشتراكية مقالا بعنوان "الانتخابات و خطأ الاستعجال الثوري" و يمكن للقارئ أن يجده علي هذا الرابط* http://en.e-socialists.net/node/7742 . و في هذا المقال يبرر أ/مصطفي دعوة تيار الاشتراكيين الثوريين للمشاركة في الانتخابات المصرية بقوله "فالمواقف الاستعجالية مثل عدم وقوف الثوار جنبا إلى... |
|
[b][b][b][b][b]كل شيء في الحراك الشعبي الذي تعرفه بلاد "الربيع العربي" يعتمد اعتماداً أساسياً على الفترة، أو المرحلة، الانتقالية، لجهة طولها، وخواصِّها وسماتها الجوهرية؛ فمن غير عملية انتقالية كافية سياسياً لن نرى من التغيير السياسي والديمقراطي إلاَّ ما يَضْمَن لنظام الحكم القديم، القائم على الاستبداد الشرقي، والذي لا فَرْق جوهرياً بين "الجمهوري" منه و"الملكي"، بقاء أُسُسه نفسها، أو الأهم منها.
والحاجة عندنا إلى فترة انتقالية مخصوصة تشتد؛ لأنَّ مجتمعنا لم يعرف، أو لم يُمَكَّن من أنْ يعرف،... |
[b][b]معروف عن (دافيد أوين) انه كان وزيرا لخارجية بريطانيا، ولكن غير معروف عنه أنه بالاصل طبيب نفسي، دخل السياسة وصار زعيما للحزب الديمقراطي الاجتماعي، وبرلمانيا، وعضوا في بعثة السلام ليوغسلافيا السابقه، وبها توج اعماله ليمنح لقب (لورد). ولأنه جمع عمليا بين الطب النفسي والسياسة، فأن خبرته النظرية والميدانية اوصلته الى مفهوم جديد في اضطرابات الشخصية اسمه اضطراب (متلازمة الغطرسة) وجد انه يشيع بين السياسيين، وانه يؤثر في صانعي القرار من الحكام والمسؤولين (رؤساء: بنوك، جامعات، شركات،...). واستشهد... |
[b][b]بينما يظهر اندلاع الثورة السورية بعد خمس ثورات عربية سبقتها أن هناك مجالا عربيا متميزا، تتفوق تفاعلاته الداخلية على تفاعلاته مع غيره، فقد غاب عنها، وعن الثورات الأخرى، ما يحيل إلى رابطة عربية حصرية، أو ما يضع العرب ككل في مواجهة عالم مغاير لهم، يقوده الغرب. حال الثورات تحيل إلى مشترك عربي لا شك فيه، لكن شعاراتها ومطالبها ووعيها الذاتي تحيل حصرا إلى "الدولة القطرية" القائمة. وبصورة متناقضة يبدو العالم العربي عربيا كثيرا، فيما تبدو كل دولة من دوله عربية أقل، مندارة على نفسها ومتجهة أكثر... |
[b][b]خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر عرفت فرنسا وغيرها من البلدان الاوربية ثورات سياسية واجتماعية متعددة انتقلت على إثرها تلك المجتمعات من أنظمة سياسية ملكية شمولية مطلقة استبدادية تجمع فيها الطبقة الحاكمة الارستقراطية أو لنقل الفرد ( الملك ) كل السلط التنفيدية والتشريعية والقضائية والدينية بين ايديها معتمدة في دلك على الدور الهام والحاسم الدي كانت تلعبه الكنيسة ونظرتها القائمة على نظرية الحق الإلهي حيث كان الإمبراطور أو الملك يدعي أن له كامل الحق في حكم الناس وفق مشيئته ويخضعهم لهواه ، وكان... |
[b][b][b][b][b]
والأحزاب التي تتخذ موقف المقاطعة، هي الأحزاب المناضلة، التي تتعامل مع الواقع على أساس التحليل الملموس، للواقع الملموس، وانطلاقا من نتائج ذلك التحليل، التي تقود الأحزاب التي تتخذ موقف المقاطعة إلى القول: بأن الدستور القائم:
أولا: هو دستور ممنوح، حتى وإن اتخذ طابع التأسيس، من خلال لجنة معينة، لغرض صياغة الدستور، التي أعطيت لها الصلاحيات لاستشارة الأحزاب السياسية، والنقابات، والجمعيات الحقوقية العامة، والخاصة، وباقي الجمعيات الموسومة بمنظمات المجتمع المدني، وصولا... |
في العقل النقدي وعصبيا[b][b]
|
[b][b][b][b][b]لم يتشكل العالم من لفظيات الحماسة وشعارات الأدلجة، أو صرخات الولاء والاستيلاء القبلية والعشائرية القديمة. كان على العالم أن يتحول إلى إدراك الضرورات، قبل أن يمضي إلى إدراك، بل اكتشاف أمداء من الحرية التي كانت كفيلة بإعانته في أن يقيم تجمعاته أو مجتمعاته البشرية، وينظمها على شكل مؤسسات أو ما يشابهها، وهي التي أخذت فيما بعد شكل الدولة. هذه الضرورات لا يمكننا تجاوزها ونحن نبحث عن الأمن والاستقرار وطمأنينة العيش، كوسيلة من وسائل حفظ النوع الإنساني، وتطوير شروط عيشه في مجتمع دولة/أمة،... |
[b][b][b][b][b]لا يمكن اختزال الحراك الشعبي والهبات الجماهيرية والانتفاضات الشعبية، أو أي شكل من أشكال التمرد على سلطة النظام، إلى كون أي واحدة منها أو كلها بمثابة صراع من أجل الاستيلاء على السلطة، مع أن أيا من هذه يمكن أن تنجح بالانقلاب على السلطة أو الإطاحة برأسها الأول. رغم ذلك تبقى الثورة الشعبية أشمل في منطلقاتها وسيرورة مآلاتها. الثورة أوسع وأشمل من ضيق الأفق والحدود التي يقف عندها "أصحاب المغانم" والشعارات وانتهازيو اللحظة ورواد التقى السلطوية، وأصحاب المصالح والمنافع من قوى النفوذ والهيمنة... |
[b][b]تعود مسألة الشراكات التفاوضية إزاء القضية الوطنية الفلسطينية، إلى نقطة صفرية جديدة، في انتظار الانتهاء من تصويت مجلس الأمن الدولي، على طلب الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران (يونيو) كعضو جديد، في حال إقرار أعضاء المجلس الطلب الفلسطيني، ونجاته من سيف الفيتو الأميركي، مع ما يعنيه ذلك من إعادة الصراع في هذه المنطقة إلى مادته الأولى، أو بتعبير الكاتب الصحفي الإسرائيلي إيتان هابر (يديعوت أحرونوت 25/9) باعتباره خطابي الرئيس الفلسطيني، ورئيس الائتلاف الحكومي اليميني الإسرائيلي... |
|
- إنّ المال شبيه بحلقة حديديّة مُرّرت داخل منخرينا. يأخذنا إلى حيث يريد. إنّنا ببساطة قد نسينا أنّنا نحن من خلقناه. مارك كيناي في قرية مزدهرة بغابة الأمازون، على مسافة عشرة... |
ععن المثقف مجدّدا هيّا إلى العملن المثقف مجدّدا هيّا إلى العمل عرض العديد من الأصدقاء والكتّاب الرائعين جملة من الأفكار التي تتعلق بمفهوم المثقف ودوره، هذا الدور الإشكالي الذي مازال وسيبقى عرضة للنقد والتساؤل طالما وجد المثقف، لأن النقد حينذاك يصبح ضروريا لتطور مفهوم المثقف وتغيّر طبيعة دوره، وفق تغيّر الوسط الاجتماعي والثقافي... |
أن لا يكون المرء حرَّاً يعني أن لا يكون موجوداً، لأنه لكي يثبت المرء وجوده، فلابدَّ أولاً من وجود الحريّة التي تمكِّنه من التفكير والتمحيص والاختيار والإرادة والنقد والتعبير.. الخ، وهي عناصر إذا توافرت فإنها تدل على الوجود، كونها قرينة الحركة، والحركة تعني الاستمرار والتقدم وعدم |
سقوط الآلهة .. إنّ الاستبداد قد ماتسقوط الآلهة .. إنّ الاستبداد قد ماتعناصر إستراتيجية لمكافحة العنف يمكننا الحديث عن الكثير مما حققته الثورات السلمية لشعوب المنطقة، والذي يمكن أن يشكل الأساس لسيرورة التحوّل التاريخي القادم. ومن ضمن ذلك نلاحظ سقوط الكثير من الأقنعة لرؤوس الاستبداد الشمولي.
- طبيعة...
|
- 1-نظرا لما يمثله العنف الإرهابي اليوم من خطر على أمن العالم واستقراره، ولما يمكن أن تقود إليه الأعمال الإرهابية من احتداد الصراع بين الجهات المختلفة من العالم، أو بين البلدان التي تسود فيها ديانات مختلفة، ثم نظرا |
Lisa Miller Newsweek Feb. 25 2008 |
د. وجيه كوثراني النهار 21 إبريل 2004 يثور بين الحين والآخر في الخطاب الثقافي العربي نقاش حاد بين انصار العلمانية... |
بلا أدني شك الحجاب ليس سلاحاً فتاكاً مدمراً للنظام العلماني في تركيا. ولا فرض السفور علي النساء هو فعل يشي بديمقراطية أو بحرية أو باحترام لحقوق الانسان، كذا فإن فرض الحجاب (كما هو حاصل في العديد من البلدان الاسلامية: السعودية ايران كمثال) ليس ديمقراطياً ولا انسانياً. فهو يندرج (أي الحجاب) حصراً في اطار الحريات العامة، من الحرية الدينية الي حرية الاختيار والتعبير، الي الحرية الاجتماعية. وهذا أمر لا جدال فيه، والجميع تقريباً متفقون عليه. كما أن النظرة للعلمانية التركية، من قبل العلمانيين العرب موحدة نسبياً، لأن الصورة... |
صقر ابو فخر من أراد الحقيقة فليعتقد.. ومن أراد الحقيقة فليسأل نيتشه هذه مناقشة لعلاقة العلمانية والدين، وفيها نقد لمواقف ما يطلق عليه الاسلام السياسي، وتري ان المقاربة بين الدين والعلم غير ناجحة، وينتقد الكاتب طروحات عدد من ممثلي... |
لست أشك في أن أغلب القراء قد ضاقوا ذرعا بالمعارك الزائفة التي أغرقت بها الأصوليتان العلمانية والدينية فكر المسلمين فحالت دونه والفراغ للإبداع بدل جبره علي الاختيار بين الاتباع للماضي الأجنبي (ما يسمي حداثة: لا أحد غير بعض المتخلفين من النخب العربية يعتبرها مستقبل الإنسانية) أو الماضي الأهلي (ما يسمي أصالة: لا أحد غير المتخلفين من النخب العربية يعتبرها مستقبل المسلمين). ومن هذه المعارك الزائفة معركة تتردد كثيرا هي المعركة التي تدور حول المجيبين |
|
جامع السلطان أحمد في اسطنبول. تشهد تركيا الآن تجربة فريدة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للعالم الإسلامي، فقد بدأ العديد من رجال الفكر يقدمون تفسيرات جديدة للعديد من الصياغات الدينية التقليدية في محاولة جريئة لوضع الإسلام في طريق الحداثة. مقال كتبه فولكر شتارفاجأت الهيئة الإسلامية العليا في تركيا في شهر يونيو/حزيران... |
|