المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 45 ... 87, 88, 89 ... 183 ... 279 |
يعدّ الدكتور طيب تيزيني من أهمّ المفكّرين والفلاسفة، الذين أغنوا المكتبة العربية بمشاريع فكرية لا تنتهي. "الأوان" التقت المفكّر في منزله الدمشقيّ، وحاورته حول قضايا عديدة منها العلمانية والعولمة ومشروعه الفكريّ " من التراث إلى النهضة". دكتور طيب كنت ومازلت تشتغل على مشروع كبير بعنوان من "التراث |
[b]أطلس الحضارات. حسب رأيكم، نحن في "بداية عالم جديد". فما هو فحوى التغيرات الكبرى التي نواجهها اليوم؟ [/b] ما نعيشه منذ 20 عاما هو تغيير هائل لا يحدث سوى مرّة واحدة كل 2000 أو 4000 سنة. نحن نعيش منذ أوائل الثمانينات وفي نفس الوقت، أربع ثورات من شأنها أن تغيّر المعطيات في جميع مجالات الحياة : ثورة اقتصادية... |
قد يكون "الخوارج" من أكثر الفرق جدلاً في التاريخ العربي الإسلامي، ماضياً وحاضرًا، بالنظر إلى ما مثّلوه في "النظريّة" على صعيد الفكر السياسي والديني الذي حملوه منذ نشأتهم، أو "الممارسة" التي اتّسم بها وضعهم لنظريتهم في التطبيق. عندما يُستحضر الخوارج في التاريخ، تُستحضر معهم صورة الرجال المتشدّدين المتزمّتين الممتلئين... |
تصدّت الصوماليّة ويريس دايريه؛ التي انتقلت من حياة البداوة بكلّ ما في الكلمة من معنى، لتصبح عارضة الأزياء الأشهر في العالم، ثمّ لتصبح سفيرة للأمم المتّحدة لمحاربة ختان الإناث، لتعرية كلّ السلوكيّات الكارثيّة والممارسات الشائنة الإجراميّة التي كانت ولا تزال تُرتَكَب بحقّ الفتيات والنساء في بلدها، وفي البلدان المتخلّفة... |
إلى بختي بن عودة الذي سها عن موعدنا لأنّه قتلهناك كتب لا توصف بالجمال أو بالقبح، بنجاح لغتها أو فشلها، بتفاؤلها أو تشاؤمها، بل هي وجدت فقط لتشهد على حياة لم تمت بعد رغم إصرارنا على الموت في الحياة، وتوقظ ألما ما يفتأ يتقلّب على سكيّن فتحت جرحا وتركته فاغرا فاه في أيّامنا وليالينا. مثل... |
يقول أينشتاين: «دينٌ من دون علمر أعمى، وعلمٌ من دون دينٍ أعرج»، هاتان القوّتان؛ العلم والدين، تؤثّران على الفكر الإنساني، تجعلان الفكر في حالة انقسام وتواتر بينهما، حيث تصطدمان ببعضهما البعض، قوة الّدين تؤّثّر على الفكر بشكل هائل، وعبر التاريخ وحتى الآن، يجد أغلب الجنس البشري ملاذه في الدين للإجابة عن الأسئلة الكبيرة،... |
تجنيس النسيان بين الأب والابن الثلاثاء 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013 بقلم: إبراهيم محمود
|
From The Philosopher, Volume XXX, Vol. 4 of the Second Series | An Approach to Teaching Philosophy in Schools By Bernard Youngman | |
2003 The Editor adds: The Philosophical Society of England has advocated both the use of philosophical material, and perhaps more importantly, philosophical... |
|
From The Philosopher, Volume. III, 1925 | THE ALBIGENSES By J.P Arendzen | | 2000 - the Editor adds: The Philosopher, in its early years especially, reflected a curiousity and interest in the religous and philosophical practices of other cultures. In this paper, the lecturer makes some fascinating observations... |
|
From The Philosopher,Volume. II, 1924 | Bergson's Theory of Knowledge and Einstein's Theory of Relativity. By Professor Wildon Carr | | EPITOME OF LECTURE given on November 7th, at the Lyceum Club 2000 - the... |
|
From The Philosopher,Volume. I, 1923 | THE NEED OF A PHILOSOPHY By G. K. Chesterton | | 2000 - the Editor adds: In this early paper from the Journal, delivered orally, as was the early fashion, the sometimes lightly described 'Philosopher of fun', produces a powerful attack on two modern 'isms' that he accuses of... |
|
“المرأة الفلسطينية: المقاومة والتغيرات الاجتماعية” هو عنوان الكتاب المرجع للناشطة الرائدة جيهان الحلو، وعنوانه الفرعي “شهادات حية للمرأة الفلسطينية في لبنان 1965 – 1980”. الكتاب يشكل إضافة نوعية للمكتبة الفلسطينية في مجاليْن معاً هما: المرأة والمقاومة. وجاء صدور الكتاب متأخراً جداً، حيث صدر في 2009 بدعم من... |
2012-12-19
بحث حول الإبستمولوجيا التكوينية
|
|
|
علم المستقبل في الفكر العالمي المعاصر /د . احمد جدي | | | [*] علم المستقبل في الفكر العالمي المعاصر /د.احمد جدي | | | | علم المستقبل... |
|
علم المستقبل في الفكر العالمي المعاصر /د . احمد جدي | | | [*] علم المستقبل في الفكر العالمي المعاصر /د.احمد جدي | | | | علم المستقبل... |
|
الحبّ والزّواج
يعتبر الحبّ مقدّمة للزّواج لدى السّواد الأعظم من النّاس، وعليه فهناك علاقة وثيقة بين الحبّ والزّواج لا تخفى على أحد. إنّ معرفة سبب الزّاوج والإقتران، من البديهيات، فالتّكاثر وإنتاج الذريّة، أو تمرير الجينات بتعبير تطوّري، هو السّبب الأساسي لهذه العمليّة.
لكن للحبّ ووجوده تفسيرات كثيرة، وبما أنّ الحبّ منتشر في كلّ الثّقافات، فقد اعتنى علم النّفس التطوّري بالبحث عن جذوره أو الأسباب التي دعت إلى وجوده لدى أسلافنا في بيئتهم السّابقة.
الحبّ والاستثمار الوالدي
ينطلق علم النّفس التطوّري من نقطة مهمّة، وهي مشكلة التكيّف،... |
' أزهار الشرّ'' أزهار الشرّ' اضغط على هذا العنوان لقراءة الموضوع كاملا
النصوص المحذوفة ووثائق محاكمة في مجلد واحد يقع في 920 صفحة من القطع الكبير، صدرت - لأول مرة باللغة... |
الحداثة إبداع يخترق المستقبلانقر على العنوان اسفاه لقراءة الموضوع كاملا الحداثة إبداع يخترق المستقبل أحمد محمّد أمين ويسألون عن الحداثة وما بعدها، وأبعادها، كلها مصطلحٌ يشوبه... |
|
يا طغاة العالم اتعظوا (الغضب الساطع آت) |
Saturday 22-01 -2011
|
إن ما حصل لطاغية تونس(زين العابدين بن علي)على يد الشعب التونسي الحُر الآبي الذي ثار في وجه الطاغية,فكسر القيد... |
|
بقلم: سعد محيو
أشرنا إلى أن منابع القوة لدى الحركات الإسلامية التركية والإيرانية تستند إلى الانطلاق من الاعتراف بالدولة- الأمة (القومية) في كلٍ منهما . وهذه المنابع تُشكّل هي نفسها مناحي الضعف في حركات الإسلام السياسي العربية .
فمن المغرب إلى المشرق، لم تستطع أي جماعة سياسية إسلامية أن تحسم موقفها من مسألة الدولة: فلا هي اعترفت بشرعية الدولة- الأمة القطرية، ولا هي ورثت شعار الحركات القومية العربية الداعية إلى الوحدة أو الاتحاد العربيين، |
منذ اوائل القرن العشرين المنصرم ، بدأ العالم العربي بانتاج كميات كبيرة من الدراسات الادبية ، بعضها متميز... |
سقوط العالم الإسلامي نظرة في مستقبل أمة تحتضريقول فرنسيس بيكون :" إذا كان المرء لا يدري إلى أي ميناء يريد الذهاب، فكل ريح ستهب عليه لا تناسبه"، وهو المعنى الفلسفي الذي يختزل جهد الباحث حامد عبد الصمد في كتابه الصادر في أكتوبر الماضي عن دار ميريت للنشر بعنوان: "سقوط العالم الإسلامي .. نظرة في مستقبل أمة تحتضر". والكتاب في مجمله يشكل محاولة نقدية تستهدف واقع الأمة الإسلامية الثقافي والعلمي والحضاري، والتحليل السياسي لتاريخ السقوط الإسلامي؛ وتداعيات... |
لا يشبه هذا الكتاب، «مؤسسات الحداثة: النُخب الأدبية والثقافة العامة»(*)، أيّ بحث سابق في تاريخ ـ فضلاً عن تيّارات وأشكال وأساليب ورجالات وأقدار ـ حركة الحداثة الأدبية في القرن العشرين، لأنه ببساطة لا يقارب المسألة من جانب الإنحياز إلي الحركة أو مناهضتها، ولا من باب التماس أحكام القيمة لهذا أو ذاك من تياراتها. ما يحاول لورنس رايني القيام... |
إنّه حدث استثنائي وغير مسبوق، أن يقدم مؤرخ مسلم على التأريخ للدعوة المحمديّة ملتزما التزاما صارما وصادقا بمناهج البحث العلمي الحديث. لقد ظهرت عشرات الكتب التي تعيد ما قصّته أدبيات السيرة القديمة في أسلوب جديد، لكنّ ذلك ليس كافيا لمنحها صفة الحداثة مادامت تسبح في فضاء القصص والسير النموذجيّة الذي هو غير التاريخ. وظهرت بعض المحاولات المحتشمة... |
|