المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 93 ... 182, 183, 184 ... 231 ... 279 |
تظل الرّغبة في التغيير طبيعة بشرية. إلا أنّ الخوف من التغيير يظلّ، هو الآخر، طبيعة بشرية. وإذ تنبع الرّغبة في التغيير من طموح الإنسان نحو واقع أفضل، فإنّ منبع الخوف من التغيير هو التوجّس من المجهول والشعور بأنّ عملية التغيير قد لا تقود دائماً وبالضرورة إلى واقع أفضل. |
1. ليس من السهل أن نفكر في ثورة لا تزال قائمة. والصعوبة في هذا الشأن مزدوجة. صعوبة أولى تتعلق بمعرفة حقيقة ما حصل وما يحصل، (هل أن ما حصل في تونس انتفاضة أم ثورة؟ وهل تحوّلت الانتفاضة إلى ثورة؟) وصعوبة ثانية تتمثل في ربط ما نعرفه بما نأمله ونحلم به، فما الفعل ؟ (إذا كان ما... |
حين قررت غوغل مد المتظاهرين في مصر بتقنية تتيح لهم إيصال رسائلهم إلى موقع تويتر عبر خطوط هواتف أرضية، كانت الإدارة الأميركية تراقب الأوضاع في مصر بمزيج من القلق والتردد. غوغل هي واحدة من درر تاج الأمبراطورية الأميركية، وقد تكون الأثمن على الإطلاق. لكن الإدارة السياسية تتعامل مع الافكار والمواقف أما... |
عندما تجرّع الخميني السُمّ وأسكت مدافع آية الله ووافق على قرار وقف إطلاق النار في الحرب العراقية- الإيرانية، هيّأت الماكنة الإعلامية لحرّاس الثورة الإسلامية كبش فداء وهدفاً لسهام القوم، بدلاً من أن تتوجّه نحو النظام الذي لم يستجب لدعوات إنهاء الحرب التي استمرّت ثمانية أعوام دامية... |
إن ما جرى في تونس "الخضراء" ، وفي مصر "أم الدنيا"، ويمتد جريانه من المغرب "الأقصى" إلى اليمن "السعيدة"…وسيل التغطيات الإعلامية ، والكتابات الصحفية المصاحبة و المتدفق حدّ التخمة، يجعل الملاحظ المتملك للحد الأدنى من الحس التاريخي والسوسيولوجي اليقظ يطرح تساؤلا واحدا أساسيا و مركزيا: -... |
في ثمانينات القرن الماضي، كنت أعمل وأبيت في أحد مشاريع العراق الصحراوية. وكعادة العُزّاب كنّا نتسامر ونتحدث عن هموم ذكورية وعربدة الجنس في حياتنا المكبوتة. أحد الزملاء سبق له أن خدم في شرطة بغداد ثم استقال لسبب أجهله، أخبرنا بأنه وزملاؤه تدخلوا في إحدى الأمسيات لفضّ عراك نشب بين... |
الانتفاضة في تونس انتقلت إلى الجزائر، وأسّست لثورة في مصر، كما حدثت حركات احتجاج في الأردن واليمن والبحرين وليبيا والعراق، ومظاهرة للعاطلين عن العمل في السعودية. ولقد حققت خطوة مهمّة في تونس، وربّما توقّفت مؤقّتاً في الجزائر، وفرضت رحيل حسني مبارك في مصر. لهذا لا بدّ من النظر |
"قدر الثورة أن تكون "صيرورة ثورية" جيل دولوز، فيليكس غاتاري. "هذا الكتاب ( الرأسمالية والفصام) في نظري، هو المدخل للعصر" توني نيغري لعلّه سيكون من أعقد الأمور وأصعبها أن يتجرّد المرء للجواب عن سؤال مثل "ما الذي يحدث في العالم العربي اليوم"؟ وعلّة هذه الصعوبة أمران... |
"بيضاء دهشتنا، كلّ شيء صورة بيضاء" محمود درويش. أكاد أرتبك، لما شاهده العالم العربي ويشاهده مؤخرا من زحف عارم للثورات "قاطرات التاريخ"* بتعبير ماركس، في كل من تونس ومصر، ومواكبتها للسير بتؤدة نحو ليبيا والبحرين، اليمن وإيران،... |
إذا كان ارتباط الثورات العربية بطابعها الشعبيّ ارتباطا واضحا، فإنّ السعي إلى تكريس الشبكات الاجتماعيّة شرطا ضروريّا لقيامها، مسألة تعود إلى وهم تكنولوجيّ عنيد، من اليسير دحضه. فكلّ حدث تاريخيّ واقعيّ أمر غير مُتَوَقع. ولا أحد يعرف بالتدقيق متى ولا لماذا بدأ كلّ شيء في تونس،... |
تمكّنت جماهير المنتفضين في تونس خلال مدة وجيزة وبخسائر محدودة نسبيا، من إسقاط رئيس يعدّ من عتاة الرجعيين في العالم، وهو الذي اعتقد كثيرون أنه لن يترك الحكم إلا بفعل الموت، وكان يعدّ نفسه لولاية جديدة وسط مناشدات صاخبة، فأخيرا سقط الجنرال بن على الذي طالما خدع الشعب بجميل الكلام... |
" وطني يعلّمني أن حروف التاريخ مزوّرة حين تكتب بدون دماء" مظفّر النواب 1- إرهاصات الثورة: للتحوّلات التاريخية الكبرى في تاريخ الشعوب، إرهاصاتها، المنذرة بحدوثها. ... |
"لا يمكن لأي شخص الإفلات من تأثير العصر الذي يعيش فيه، ولطالما تؤثر البيئة بالإنسان، -كما كانت دائماً- وتصبغ أفكاره وأساليبه، إضافة إلى أفعاله الظاهرة(1)". هل يعتبر محمد استثناء من هذا؟ بمعنى، هل كان محمد قادراً على الهروب من تأثير المحددات الثقافية والشروط التاريخية التي... |
اطلعت على المقالة الملفتة التي نشرها الأستاذ حمود حمود في الأوان بعنوان: هل كان محمد عبقريا؟ وبما أنه ورد فيها اسمي أكثر من مرة فإني أنتهز هذه... |
تلعب كلمة العقلانية في المجال التداولي العربي- الإسلامي الرّاهن دورا في استراتيجات الفاعلين الاجتماعيين شبيها بذاك الذي كان لعبه" قميص عثمان" في بدايات الإسلام داخل ما تسمّيه الأدبيات التاريخية بالفتنة الكبرى. فالرّهان الأعظم بين الكتابات المتنازعة هو اكتساب مشروعيّة الحديث باسم... |
لماذا يرفضها الاسلاميون؟ ولماذا ينتقدها الاشتراكيون؟ أين يلتقي معارضو الليبرالية من الإسلاميين واليساريين؟ يبدو من الواضح أنّ اليساريين، على الأقل الحاليين، لا يُعارضون المكاسب المدنية والسياسية الراسخة في المنظومة الليبرالية (السيادة الشعبية، العلمانية، الحرية الفردية)، هم ينتقدون... |
ربّما كان الحَدس الاستباقي للأستاذ أحمد نظير الأتاسي صادقا عندما استخلص، في سياق النقاش حول مقالي السابق (الأوان،... |
ثمّة وعي عربيّ يتأسّس على تزكية ما يسمّى نجاح التجربة السياسية التركية ( النموذج التركي) التي تلهم هذا الوعي عناصر التهليل لها، كتعويض معنويّ على الأقل للمأساوية التي تلازم الحركة الاجتماعية العربية في حقولها السياسية والاقتصادية والإيديولوجية، ويبدو أنّ المداخلة الفكرية التحليلية للدكتور صادق جلال... |
أتحفنا الأستاذ محمّد النجّار مشكورا ببحث يتناول بعض جوانب السّيرة المحمديّة قسّمه إلى ثلاثة أجزاء (1) تناول فيها على التّوالي مسائل لا رابط بينها سوى أنّها متعلّقة بشخصيّة النبيّ محمّد. وقد كان من المؤمّل أن يفي الأستاذ النجّار بوعده الذي استهلّ به القسم الأوّل من بحثه حين شدّد على... |
من حسنات "الأوان" أن أجد فيها محاورين أكفاء سأسعى لذكر بعضهم في موضعه، على أنّي أودّ الآن أن أتفاعل مع الأستاذ ماهر مسعود والذي خصّ أطروحتي بمقالين نقديين؛ أحدهما بعنوان " |
ننشر هذا المقال عملا بمبدأ حقّ الرّدّ وتكريسا لحرّيّة التّعبير، رغم أسفنا لما جاء فيه من تهجّم واتهام بالعمالة والطائفية لبعض المثقّفين. وهذا التّهجم شمل موقع الأوان نفسه، إذ يقول صاحب المقال: "إن سلطة مؤسسة الحداثة في موقع (الأوان)، الممثل لرابطة العقلانيين العرب، تحاكمه (أي عبد... |
في ردّه على "إسلام التنوير أم تنوير الإسلام"(الأوان06/12/2008) أبدى الأستاذ محمد ديبو ملاحظات سجالية في معضلة العرب المزمنة: "كيف نصل إلى التنوير؟"(الأوان 20/12/2008) يؤكّد الكاتب ضرورة العلمانية التي تعني فصل الدين عن الدولة وتوابعه. لكنه لا يؤمن بفصل قد يأتي من خارج الإسلام لأنه... |
في مقاله المنشورفي موقع الأوان بتاريخ 17/12/2008. وعنوان ( |
مطلع التسعينات تعرّفت على كتابات الأستاذ فراس السوّاح (صدر كتابه الأوّل: مغامرة العقل الأولى، عام 1976م) آنذاك اصطحبت كتابه (لغز عشتار) في إحدى الرحلات التي قادتني لبلد عربي، وأثناء خروجي (حيّا... |
يؤكّد الكاتب حميد زناز في مقالته " |
|