المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 68 ... 133, 134, 135 ... 206 ... 279 |
لم يكن محمد البوعزيزي، في المجمل، كائناً فريداً. كان كمثل غيره من مئات آلاف متخرجي الجامعات العربيّة المحرومين من فرصة عمل... ومن احتمال حياة. إنّه واحد من الـ12 في المئة من العاطلين عن العمل في تونس بحسب الحكومة، أو الـ25 في المئة بحسب جهات مستقلة. فرادة محمد تأتي، ربما، من مكان آخر، من الجواب الذي قدّمه لنا: حين تغلق الحياة احتمالاتها كافة، سيكون السبيل الوحيد أمامك كي تنير ظلمة الإغلاق تلك بأن تحرق نفسك. حرق الشاب نفسه، حدث الأمر في ولاية سيدي بو زيد التونسية وسط البلاد (265 كيلومترا عن العاصمة). سبحة الانتحار التي كرّت بعد حادثة محمد، والمواجهات العنيفة... |
Although architects played a distinct role in Islamic architecture, this role remained undocumented as a result of the ignorance by researchers of its nature and their presumption of its similarity to that of architects in contemporary times. A1 Qalqashandi identified the architect as the 'person who is in charge of designing the layout and proportion of a building and supervising the workers(1). Ibn Khaldun described the architect as the “the person engaged in architecture” and architecture as the science of buildings, their construction and variations,... |
. نعمان عبد الغني
مقدمة: «المواطنة مثل الديمقراطية, لكي تعيش يجب أن تعاش» "غاندي" لقد شهدت العقود الأخيرة من القرن الماضي أحداثاً متلاحقة وتطورات سريعة جعلت عملية التغيير أمراً حتمياً في معظم دول العالم، وقد انتاب القلق بعض المجتمعات من هذا التغير السريع، ومنها العربية والإسلامية التي تخشى أن تؤدي هذه التحولات الاجتماعية المتسارعة والمرتبطة بالتطور العلمي... |
الثورة العربيّة الكبرى! هل ستغيّر وجه التاريخ ؟ علاء الأعرجييقول الطبيب/ المفكر الفرنسي غوستاف لوبون “إن ما يجمع الثورات هو الاستياء، فإذا عمَّ وتراكم فإنه يتحول إلى حركة تتحول إلى وثبة وبالتالي ثورة”. ويقول عبد الرحمن الكواكبي صاحب “طبائع الإستبداد”: “خلق الله |
بقلم / الشيخ محمد الشيخ قسم الرياضيات – جامعة التحدي - سرت - ليبيا0 1- مدخل . 2-كيف نحاكم الحضارة الغربية. 3-المشكلة أو المأزق : إخفاق الحداثة. 4 – الأساس القائم... |
زكي الميلاد ـ 1 ـ عبد الرازق والمكانة الفلسفية مثَّل الشيخ مصطفى عبد الرازق تجربة مهمة في تاريخ تطور الفكر الإسلامي الفلسفي خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهي التجربة التي توقَّف عندها، ورجع إليها معظم الدارسين والباحثين الذين حاولوا دراسة تاريخ تطور الفلسفة والفكر الفلسفي والدرس الفلسفي في مصر والعالم العربي. واكتسبت هذه التجربة أهمية بحيث لا يمكن تخطيها وتجاوزها، أو إهمالها وعدم الالتفات إليها، وذلك لشدة تأثيرها، وقوة... |
ما هو التعايش؟ بقلم: كومار ربسنكة ترجمة: ذاكر آل حبيل إن التعلم للعيش المشترك، وقبول الاختلاف، وجعل العالم مكاناً آمناً له؛ سوف يكون أحد أهم التحديات الكبرى للقرن الواحد والعشرين. فالتعايش هو المصطلح الذي تم استخدامه بشكل مترادف في سياقات عدة، كما استخدم بوصفه عبارة رئيسية في ظهور... |
من نقد العقل العربي إلى عقلنة النقد العربي إدريس هاني على هامش رحيل المفكر المغربي محمد عابد الجابري * يتعلق الحديث هنا بمشروع فكري اختطه علم من أعلام الفكر العربي رحل عنّا بشكل فاجأ الجميع بمن فيهم ذوي القربى. إنه المفكر المغربي محمد عابد الجابري الذي قرن اسمه طيلة ثلاثة عقود... |
|
لـؤي صـافي العقل المسلم بين التراثية والوضعية
لعل من أهم خصائص العقل الإنساني قدرته على فهم الظواهر الطبيعية والاجتماعية، ومن ثم |
|
| "المرايا المحدّبة تقوم بتكبير كل ما يوجد أمامها وتزيّفه حسب زاوية... |
|
|
03 يطرح التباين الغريب بين مجتمع قرود البونوبو و الشمبانزي تساؤلات عديدة على مستوى المجتمع الإنساني. منذ مليوني عام انفصلت هاتين المجوعتين من القردة، حيث استوطنت قرود البونوبو الضفة الغربية لنهر الكونغو في منطقة صغيرة... |
منذ أن انتصب الإنسان و افترق في طريقه عن الكائنات الحية الأخرى كان الدين يرافقه في طريقه و ذلك بغض النظر عن أشكال هذه الأديان و بغض النظر عن درجة تطورها. حتى الآن لم يتفق علماء النفس و الاجتماع و الأركيولوجيون على سبب واحد لنشوء الأديان و لذلك فإن ما يمكن في هذه الحالة إيراده |
منذ أن انتصب الإنسان و افترق في طريقه عن الكائنات الحية الأخرى كان الدين يرافقه في طريقه و ذلك بغض النظر عن أشكال هذه الأديان و بغض النظر عن درجة تطورها. حتى الآن لم يتفق علماء النفس و الاجتماع و الأركيولوجيون على سبب واحد لنشوء الأديان و لذلك فإن ما يمكن في هذه الحالة إيراده |
ما هو التنوير؟ التنوير هو مخرج البشر من قصورهم الاختياري. القصور هو عدم استخدام العقل بدون الخضوع إلى سلطة أخرى. هذا القصور البشري هو ذنب البشر نفسهم و لكن أسبابه لا تكمن في خلل في العقل إنما في شجاعة اتخاذ القرار باستخدام العقل بدون الخضوع لسلطة ما. "كن شجاعاً في استخدام عقلك"... |
مقدمة: الموت هو أحد المفاهيم الأساسيّة التي تتحدى الإنسان. ومحاولة تفسير الموت توجد في كلّ الديانات وحتى الوثنيّة وقد يكون سبب الموت هو السؤال الأول الذي خطر على بال الإنسان وذلك قبل محاولة فهم بقية الظواهر الكونيّة والإنسانيّة. فمن المؤكد أن طقوس الموت توجد في كلّ الثقافات مهما كانت بدائيتها، |
في مكان ما من العالم أقدم رجل على اختطاف طفلة صغيرة. لاحقاً سوف يقوم باغتصاب الطفلة وتعذيبها ثمّ قتلها. إذا كان هذا العمل الوحشيّ لا يحدث في هذه اللحظة بعينها، فحتماً سوف يحدث خلال الساعات القليلة القادمة، أو خلال أيّام على أقصى تقدير. وهذه هي الثقة التي يمكن أن نستخلصها من القوانين... |
يرى الإنسان أثناء حياته أنّ لكلّ شيء بداية ونهاية، لذلك من الطبيعي أن يطرح سؤال: من خلق المادّة؟ وتتمّ الإجابة عن هذا السؤال، حسب أسس المعسكرين "المادّي والمثالي" لذلك لابدّ من توضيح بسيط لكِليهما . المذهب المادّي:يجمع جميع الفلاسفة... |
دوغما كتعريف مبدئي هي الاعتقاد أو المجموعة المركبة من المعتقدات doctrine السلطوية التي تعطي نفسها حق الإثبات، لا تحتاج لدليل ولا تقبل التشكيك في صحتها و من المستحيل تصور احتمالية خطئها والتي يأخذ بها من قبل الدين، الأيديولوجيا أو أي "تنظيم". في التعريف أعلاه أهم ما يميز الدوغما هي خاصية استحالة اللاإمكانية Indefeasibility في خطأ المعتقد الدوغمائي. و التعريف المبدئي أعلاه - و إن كان واثقا- خاضع للنقاش و التعديل و هو ليس تعريفا دوغمائيا للدوغما.
الفرق بين الدوغما و المُسلّمة:
هنالك فهم خاطئ للدوغما... |
بقلم : . . الحسين أخدوش جاك دريدا ومسألة الاختلاف
الحسين أخدوش
يتجه الفكر الفلسفي المعاصر وجهة غير معهودة في تاريخ الفكر الغربي. وفي هذا الإطار، يقدم فكر الاختلاف(1) نفسه كمساهمة جادة في فتح أفق غير مسلوك من قبل. ويعتبر «Jacques Derrida» من أبرز رواد هذا الاتجاه الجديد، حيث عمل على خلخلة مجموعة من المفاهيم الفلسفية السائدة على مدار تاريخ الفلسفة الأوربية. فقد تمكن من تفكيك البنيات العتيقة للميتافيزيقا، مساهما بذلك في تصدع هيكلها الأيديولوجي وقلب تراتبيتها. كما سمح بفتح حوار مع... |
بقلم : . . رشيد بنعلي تفكيك السلطة الأبوية شرط قيام المجتمع السياسي الحديث
رشيد بنعلي
على سبيل التقديم نود التطرق لسؤال قد يطرح جدلا، ألا وهو، ما الفائدة من هذه العودة لأسئلة البدايات، حتى أنه يمكن الادعاء بأننا حبيسو لحظة البداية، غير أن الداعي في نظرنا إلى هذه العودة هو الحاجة إلى استنبات المفاهيم حتى تشكل بالنسبة لنا كما شكلت في سياقات تاريخية أخرى أساسا نظريا وملاذا أخلاقيا.
لماذا التوقف عند مفهوم السلطة الأبوية، وكيف تكون هذه السلطة عائقا أمام تشكيل المجتمع المدني الحديث في مفهومه... |
عرف الفيلسوف جاك بوفريس في فرنسا بمواقفه النقدية المناهضة للتضليل الإعلامي والفلسفي، إذ لم يكفّ عن التحذير من مغبّة السقوط في فخّ الاستعراض الذي تنصبه وسائل الإعلام الحديثة. هو من كبار دارسي لودفيغ فتغنشتاين والفلسفة التحليلية وفلسفة اللغة والعلم والمنطق. شغل كرسيّ فلسفة... |
بقلم : . . حمود حمود جمهوريّةُ اللَّه: من مكّة إلى طهران
حمود حمود
«في إيران فُصل بعد الثورة فقط بين الملكيّة والديكتاتوريّة. لكنّ الأخيرة أُعيد إنتاجُها (...) بشكلٍ غريب سُمّي الجمهوريّاتيّة الإسلاميّة.» (فريدة فرحي)(1)
في 1/2/1979، وصل الخميني (1902 - 1989) إلى طهران قادمًا من فرنسا، فعَقد مؤتمرًا صحافيّاً حدّد فيه برنامجَه السياسيّ على الوجه الآتي 1 ـ أنّ الرأي العامّ والشعب اعترفا به زعيمًا للبلاد. 2 ـ أنه عَيّن حكومةً مؤقتةً لإجراء استفتاء. 3 ـ أنّ معارضة الحكومة التي عيّنَها تُعدُّ |
|