المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 104 ... 205, 206, 207 ... 242 ... 279 |
[b][b]
ما يجري اليوم في كل من تونس ومصر، هو نوع من هجوم مضاد ضد المجتمع والدولة، هجوم هو بمثابة ثورة معاكسة، ثورة مضادة يقودها أصحاب المصالح والمنافع الخاصة؛ الشخصية والطبقية، بعد أن فقدوا نفوذهم، على الرغم من كل محاولات حُماتهم من عصابات البلطجة الرسمية وغير الرسمية الممولة من قبلهم، العمل على محاولة استعادة عقارب الساعة إلى الوراء، حيث أجهزة النظام القديم؛ تعمل وفقا لإرادتهم على حماية مصالحهم المعادية في غالبيتها للشعب، ولقواه المجتمعية التي هدفت إلى أن تكون الثورة تغييرا جذريا لأوضاعها المُزرية،... |
إنتفاضة أم ثورة ( مقتطف من - أنبذوا الأو
إنتفاضة أم ثورة ( مقتطف من - أنبذوا الأوهام البرجوازية الصغيرة حول الإنتفاضة الشعبية فى تونس- لناظم الماوي)
هام البرجوازية الصغيرة حول الإنتفاضة الشعبية فى تونس- لناظم الماوي) |
[b][b]إنتفاضة أم ثورة
( مقتطف من " أنبذوا الأوهام البرجوازية الصغيرة حول الإنتفاضة الشعبية فى تونس" لناظم الماوي).
بداية وجبت ملاحظة أنّ التمرّد إنطلق فى مطالبه إجتماعيا عفويّا ليتحوّل شيئا فشيئا و يوما فيوما إلى رفع واعي مصمّم و منظّم بأشكال مختلفة و متفاوتة القوّة لمطالب سياسية لم تعد منحصرة فى جهة أو جهتين و إنّما عمّت البلاد كافة تقريبا. و رغم الطابع العفوي الطاغي فى البدء خاصة فإن قوى سياسية مختلفة فى النقابات و فى منظّمات شتى و فى الجهات المتنوّعة ( أفرادا و جماعات) نظّمت إلى حدود... |
ثوار ليبيا ينفون محاورة النظام القذافي: "الأطلسي" لن يغير أي شيء | ... | |
ســوريـا: 16 قـتـيـلاً بينـهـم متـظاهـر فـي حلـب كلينتـون تحـاول إقنـاع لافروف بالعمل ضد دمشـق | ... | |
ميقاتي يرد على «رسالة طرابلس السوداء»: ما هكذا تكون المعارضة البنّاءة رصاص الفتنة على الحكومة ... هل يرتد على أصحابه؟ |
( تفتحُ الأرضُ ذراعيها وتمضي في عناقِ الأصدقاءْ مثلما يمضي الهواءُ الحرُّ مغلولاً إلى أقصى السماء .. تفتحُ الأرضُ ذراعيها وتطوي من صفاءِ الروحِ نجمة تسرقُ الحلمَ جهاراً وتصوغُ الشمسَ عتمَة عَتْمةٌ تلسعُ عمري وتحيلُ الكحلَ دمعاً في ثُريّاتِ النساءْ أغمضَ الحزنُ عيوني ودمي سالَ كنهرٍ وحواليَّ خواءٌ في خواء نلتقي الصحب على البعدِ كأنّا نلتقي بحرَ بكاء أتُرانا منذُ عادٍ وثمودْ نحتسي أشجانَ كلِّ الشعراءْ ؟ تفتحُ الأرضُ ذراعيها كأمٍّ شوقُها... |
حبيبي متى نلتقي؟
فإِني صباح مساءْ أسيرُ وكلِّي رجاءْ إلى المفرقِ
فيا عينُ لا تدمعي رويداًًً , فعمَّا قريبْ يعود إِليَّ الحبيب ويبقى معي يعود ويبقىمعي يبِّرد مني الغليلْ فوطءُ البعاد ثقيلْ على أَضلعي ولي مأْملٌ في الغدِ أهزُّ بهِ الكائناتْ وأجني ثمار الحياةْ بملء يدي
أنا لك فجرٌ أطلَّ ... |
وذوي النهى،وجهنم الأحرار لا يملك الأنسان فيها نفسـه حتى يروِّعه ضجيج قطار وجدت بها نفسي المفاسد والأذى في كل زاوية و كل جدار لله ما أشهى القرى و أحبها لفتىً بعيد مطارح الأفكار إن شئت تعرى من قيودك كلها فانظر إلى صدر السماء العاري وامش على ضوء الصباح ،فإن خبا فامش على ضوء الهلال الساري عش في الخلاء تعش خلياً هانئاً كالطير ...حراً كالغدير الجاري عش في الخلاء كما تعيش طيورهُ الحرُّ يأبى العيش... |
لا عتاب لا عتاب ربما بين المحبين سؤال ، وجواب ربما ربما بعد العناء ينعش العتب ذبول الحب بين الأصدقاء ربما لا عتاب إنما أي معني للعتاب الآن بين الغرباء ؟! |
اعذريني إذا تلمست قلبي بين تلك الضفائر السوداء فدوى طوقان وجهك ملء السفر يحاصر وجهك روما، وروما ترد عليها الغطاء تنام على قصص الحب خلف النوافذ، تمنح أسرارها للمساء يحبون ، طوبى لهم وروما تحن على العاشقين وتأسى إذا ما تنفس فيها الصباح وفتح كوته للشوارع دم القلب يسقي الطيوف الرواجع على وهج الذكريات أسافر : يغمض عينيه ضوء المصابيح في "جوبيلي" غرفتي – تحتمي...
|
اذا أقول لأدمع سفحتها أشواقي إليك ؟ ماذا أقول لأضلع مزقتها خوفا عليك ؟ أأقول هانت ؟ أأقول خانت ؟ أأقولها ؟ لو قلتها أشفي غليلي !! يا ويلتي .. لا ، لن أقول أنا ، فقولي .. لا تخجلي لا تفزعي مني فلست بثائر .. !! أنقذتني من زيف أحلامي وغدر مشاعري ... !! فرأيت أنك كنت لي قيدا حرصت العمر ألا أكسره فكسرته ! ورأيت أنك كنت لي ذنبا سألت الله ألا يغفره فغفرته ! كوني كما تبغين لكن لن تكوني .. !! فأنا صنعتك من هواي ، ومن... |
جارةَ الوادي ، طَرِبْتُ وعادني ما يشبهُ الأَحلامَ من ذكراك مَثَّلْتُ في الذكرى هواكِ وفي الكرى والذكرياتُ صَدَى السنينَ الحاكي ولقد مررْتُ على الرياض برَبْوَةٍ غَنَّاءَ كنتُ حِيالَها أَلقاك ضحِكَتْ إِليَّ وجُوهها وعيونُها ووجدْتُ في أَنفاسها ريّاك لم أدر ما طِيبُ العِناقِ على الهوى حتى ترفَّق ساعدي فطواك وتأَوَّدَتْ أَعطافُ بانِك في يدي واحمرّ من خَفَرَيْهما خدّاك ودخَلْتُ في ليلين : فَرْعِك والُّدجى ولثمتُ كالصّبح المنوِّرِ فاكِ ووجدْتُ في كُنْهِ الجوانحِ نَشْوَةً ... |
أنا في أمة بها "جدول الضرب" طغى سيله على الأذهان إن رأوا صفحة بها بيت شعر تركوه يبكي على كل بانى صحت فيهم فعاد صوتي مع الريح ، وعادت حزينة ألحانى فى كساد القريض أخفيت درى وخزنت الغريب من مرجانى وتمنيت كل شيئ على الله سوى أن أعيش من أوزاني |
[size=21]في قلب التيه[/size]
[size=21]تتحرك حدقتاي كفراشه أمام جزيئات هذه الشاشه ترفرف بين الغرب والشرق هنا باريس ها هنا دمشق يا عالما صار بين يدي كلمات تتلوى من الكره حينا و حينا من العشق أفراح و مجازر و حيوات تخرج من عصب الجهاز أمازحها تمازحني و نتخاطب بالألغاز من فشل الإنسان أنه ظل مجرد... |
(الفراش يطير حول المصباح إلى الصباح، ويعود إلى الأشكال، فيخبرهم عن الحال، بألطف المقال، ثم يمرح بالدلال، طمعا في الوصول إلى الكمال). الحلّاج ح شخصية إشكالية قدمت ملحمة مأساوية تحيلنا لرؤية غياب العدل قبل المأساة وأثناءها، كما أنها تطرح فهما مغايرا في مسائل عديدة استعصت على الفهم التقليدي ـ الذي يأخذ بظاهر الأمور... |
نزعت اغلب محتواها احتجاجا [b][b]السيد الرئيس، لا يصدّق العقل ولا الواقع أنّ الديموقراطية سوف تتحقق في سوريا، مباشرة بعد سقوط نظامها القائم. لكن بالمقابل، لا يصدق العقل ولا الواقع أن يظلّ النظام العنفي الأمني في سوريا قائماً. وذلك هو المأزق: من جهة، لا تنشأ الديموقراطية في سوريا، إلا بعد نضال طويل، وإلا ضمن شروطٍ ومبادئ لا بدّ منها. لكن، لا بدّ من التأسيس لذلك، ومن البدء، الآن لا غداً. من جهة ثانية، بغير الديموقراطية، لن يكون هناك غير التراجع وصولاً إلى الهاوية
انا اقول لاسيدي ولا... |
|
[b][b]ولد "العهد الجديد " في حضن دستور 1996 ، الذي توطأت الحركة الديمقراطية ، باستثناء منظمة العمل الديمقراطي سابقا ، على تمريره سياسيا بـ"نـعم" تأسيسا لمقدمات مسلسل "التوافق" ؛ التي سترتسم ملامحها النهائية في حكومة الأستاذ "ع الرحمان اليوسفي " سنة 1998 .
و الحال أن "العهد الجديد " ، الذي زف "أوراش" التنمية ، كان في حاجة إلى دستور جديد لتوثيق/ ترسيم لحظة "التوافق" و "العهد الجديد " بالرابطة الدستورية. بيد أن الاستنكاف عن هذه الخطوة السياسية ، بتزكية من معظم الأحزاب ذات المصلحة ، عجلت بفقدان... |
[b][b]كل جمعة ينزل فيها المتظاهرون إلى الشوارع غير عابئين بآلة القتل، بعد نهار سابق مغمور بالدم، كنا نقول إننا عبرنا عتبة الخطر، وإن إرادة الحرية التي تسكن شبابنا أقوى من الرصاص الحي الذي يوجهه "ملوك الطوائف" إلى صدور أبنائنا. لكن في كل مرة كان الطرف الآخر يفاجؤنا بإرادة العنف التي لا تعرف الحدود، ويوجه لشبابنا تحدياً أقسى من السابق. وهكذا منذ ثلاثة أشهر من تاريخ الاحتجاجات السورية وحتى جمعة أطفال الحرية (31 مايو 2011)، كانت السمة الرئيسية للمواجهة هي التصعيد المتبادل: النظامُ بالعنف وإراقة المزيد من الدماء... |
ثمة اتفاق ايديولوجي بين الاصولية والدولة التسلطية رغم ان الظاهرتين تنازعتا المجتمعات العربية وهيئاتها الاهلية والسياسية والاجتماعية والحزبية منذ الثمانينيات من القرن الماضي، ان سلماً ـ انتخابات نقابية وبرلمانية ـ وان عنفاً ـ مواجهات دموية وإعدامات وتصفيات ومجازر جماعية.
خلافاً للملاحظة الظاهـرية المتسـرعة، تلتقي الظــاهرتان من حيث منشأهما، وظروف انبعاثهما وصعودهما، والعــائدة أساساً الى مأزق الانظمة العربية وعجزها عن تلبية تحديات التـنمية والبناء ومواجهة التحـدي الصهــيوني. فقد انتهت هذه الانظــمة الى خواء شامل عمم الفقر والأمية والفساد وشكل الارضية الفعلية لقيام الدولة التسلطية العربية... |
كنتُ طبيباً مبتدئاً عندما "جلدني" أحد أقربائي بمحاضرة طويلة عريضة حول حديث نبويّ يقول :(امش بدائك ما مشى بك). وحاول قريبي الستّينيّ، آنذاك، بكل ما أوتي من منطق وبيان، أن يفهمني ما تسلّل إلى فهمه هو من منطوق الحديث، وفحواه أنّ على "المؤمن الحقيقيّ" أن يصبر على مرضه ووجعه ما دام قادراً على تحمله، وأن لا يلجأ إلى الطبيب... |
غالبية المثقفين العرب القوميين تبسيطيون، تحريضيون، وتقاس الثقافة في أحكامهم وفقاً للمقايضة والمبايعة. الضجر والغضب، هما الفعلان الأوضح والأكثر حضوراً للوعي بالأشياء ومبايعة التبسيطية لديهم. فكما انبنت الدولة القومية الألمانية على تبسيط العنصرية وجعلها منطقاً غلبوياً في صناعة المجتمع الكاره لغيره، تقارع النخب العربية... |
يأخذنا جورج طرابيشي في جولة مزعجة يطلعنا فيها على حكايات معجزات متنوعة في كتابه "المعجزة أو سبات العقل في الإسلام" الصادر مؤخرا عن رابطة العقلانيين العرب بالتعاون مع دار الساقي. الإزعاج الذي يصيبنا جراء قراءة هذا الكتاب لا يأتي من طريقة... |
أتذكر أنني عندما فرغت من قراءة "نيغاتيف" للروائية السورية روزا ياسين حسن في العام الماضي، انتهيت إلى سؤال مازال عالقا في ذاكرتي : كيف استطاعت روزا أن تكتب في نيغاتيف كل تلك الحكايات القائمة على السرد والتوثيق لقصص سجناء تغري كل منها بأن تكون رواية مستقلة يلعب فيها الخيال، وهي الروائية بامتياز؟ أي كيف استطاعت أن تقاوم... |
|