المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 68 ... 132, 133, 134 ... 206 ... 279 |
تداعيات ثقافة الخرس
الخرس من الناحية العضوية خلل في أعصاب اللسان أو تشويه في العضو ذاته ؛ يسبب عدم القدرة على الكلام جملة ؛ أو التحدث بتعتعة يصعب عليه التعبير عما يدور في خلده . أما الخرس من الناحية الثقافية فهو لب ظاهرة الاستبداد ، والالغاء ، والاقصاء ، وتكميم الأفواه ،... |
تجريم ثقافة السؤال
قيل إن السؤال نصف العلم، فإذا ما جُرم السؤال، وحُرم التساؤل، انتفى بالضرورة النصف الآخر ، فتصير المعلومات ؛ إما مغلوطة أو منكوسة، فيصبح العلم والجهل، والمعرفة والثقافة وعدمها في ميزان العقل والعلم سواء بسواء مثلا بمثل!! وبالتالي يصنف حملة... |
التهميش من خصال البيئات المتخلفة قلة أولئك الذين يختارون العيش على الهامش وهم على دراية بما يفعلون ، أما الكثرة الكاثرة من الناس تُهمش أو ترضى بالهوامش ، وتعيش خارج الحلبة بسبب البيئة المحطمة (= مؤسسة، قبيلة، حزب، مجتمع، نظام) التي يعيشون... |
الانتقال من ثقافة التسلط إلى سماحة الاقناع إذا كان إلحاح مفاهيم التجديد في حقول الأشياء ؛ من أفكار ، ووسائل ، ورؤى ؛ تعتبر من التحديات المعاصرة لذوي النظر الثاقب من المفكرين والعلماء ، فإن التجديد في مقومات الانسان الذاتية ؛ من عقل |
[center] الأسطورة وأثرها في الفكر السني والشيعي (1-4) [/center] بادي ذي بدء أؤكد على إيماني... |
[center] ماذا خسرت الأمة بسيطرة العقل الفقهي ؟! [/center] لقد جرت معارك ضارية بين العقل الكهنوتي والعقل العلمي في أوروبا،... |
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير
تقول جلت وعلت في محكم آيها الكريم من سورة لقمان : إن أنكر الأصوات لصوت الحمير. والمتفق عليه في تفسير هذا الجزء من الآية الكريمة أن أقبح الأصوات وأشرها هو صوت... |
[center]إله القرآن يناقض صفة كماله بسمك اللهم [/center] لفت نظري مقالا نشرته موسوعة ويكيبيديا عن "تناقض الكمال الإلهي" أو "تناقض القدرة الإلهية" Omnipotence... |
﴿ هفوات قرآنية : وكل في فلك يسبحون ﴾ قالت جلت وعلت في محكم آيها الكريم: |
القرآن والكائنات الذكية على الكواكب الأخرى
[center]القرآن والحياة العاقلة على الكواكب الأخرى [/center] في عصر عولمة الثقافة اللذي نعيشه ، لا بد أن يكون أي نص ديني يدعي خضوع |
إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد
أبر (إرم) كما تخيلها الرسام مسترشدا بالحفريات الأثرية |
إنشقاق القمر: أين الدليل؟ شكل 1: المناطق التي سيكون القمر مرئيا منها إن نزل من مداره ليحاذي الأرض فوق العربيةالدائرة الحمراء... |
الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس أولا: امرؤ القيس واكتشاف الجاذبيةيقول امرؤ القيس (حفظه الله وأجلسه عن يمينه على العرش) في محكم معلقته: |
الطَلْقةُ المَنْصورَةُ في وَطْئ نِكَاحِ مُحَلِّلِ اٌلْمُطَلَّقَةِ المَقْهُورَةِ
[center]الطَلْقةُ المَنْصورَةُ في وَطْئ نِكَاحِ مُحَلِّلِ اٌلْمُطَلَّقَةِ المَقْهُورَةِ
|
لماذا سلك محمد خيار اغتصاب السبايا
[center]لماذا سلك محمد خيار اغتصاب المسبيات [/center] طور عرب ما قبل الأسلام منظومة من الأخلاق الحميدة وأطلقوا عليها إسما جامعا وهو المروؤة . ومن هذه الأخلاق أو الصفات الحميدة التي انتشرت في ذلك العصر الصدق، والأمانة، والكرم ، والوفاء... |
|
تعدد الزوجات في الإسلام
[center]تعدد الزوجات في الإسلام يختبئ معظم مسلموا عصرنا عند مواجهتهم بإجحاف قوانين تعدد الزوجات في الإسلام بحق... |
حقوق المرأة العربية في الجاهلية
﴿ حقوق المرأة العربية قبل الإسلام |
معجم مفردات الجنس في الإسلام ﴿ قاموس مفردات الجنس في الإسلام |
سورة بحــــــر الثــريــد بسمك اللهم قال محمد لجبريل مؤنبا: ما الذي جرى لضيافتكم أخي جبريل، والله لقد هدني الجوع ، هلا سمحت لي أن أصطحب عمي أبا لهب إلى بحر الثريد.... |
الصراط القويم في تأويل القرآن الكريم
﴿ الصراط القويم في تأويل القرآن الكريم ﴾
|
[center]هل كان أبو العلاء المعري أميا ؟ [/center] يتمسك المسلمون بمقولة أن محمد بن عبد الله كان أميا، لم يعرف القراءة والكتابة، كواحد من براهينهم أنه لم يؤلف القرآن. فهل يستقيم هذا البرهان مع التاريخ أو مع المنطق ؟ بكلمات أخر ، هل حقا يشترط في مؤلفي الكتب أن يعرفوا القراءة بأعينهم والكتابة بأيديهم؟ لو راجعنا التاريخ بسرعة ، لوجدنا أمثلة طارت سمعتها عبر الآفاق لرجاء ونساء لم يعرفوا... |
أطلق جناحي ﴾رميت بنفسي على السرير تواقا لسماع أم كلثوم تغني الأطلال، ومُستسلِما لقدري بالقُبول بتحرشات أم جميل الجنسية ، والتي لولاها لكـان صباحي في غاية الكمال والإنسجام. كم أتمتع بهذا الوقت في هذا اليوم الذي يُجبرني سياقه إلى الخلود للسكون... |
شطحات أبولهبية لإدخال الثالوثية إلى العقيدة الإسلامية
شطحات أبولهبية لإدخال الثالوثية إلى العقيدة الإسلامية التوحيد نعمة أم نقمة؟ |
إتقان المصوبين في تسديد صلوات المسلمين بحث وتأليف أبو لهب مقدمة:تقول جلت وعلت في كتابها الكريم:قَدْ ... |
|