** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام مزيان
المشرف العام
المشرف العام
هشام مزيان


التوقيع : الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس Democracy

عدد الرسائل : 1762

الموقع : في قلب كل الاحبة
تعاليق : للعقل منهج واحد هو التعايش
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 25

الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس Empty
28072012
مُساهمةالأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس

الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس
أولا: امرؤ القيس واكتشاف الجاذبية
يقول امرؤ القيس (حفظه الله وأجلسه عن يمينه على العرش) في محكم معلقته:

فيا لـك من ليـل كأن نجومه
بـكل مغار الفتل شدت بيذبل
كأن الثريا علقت في مصامها
بأمراس كتان إلى صم جندل
وقبل
أن أشرح المحتوى الفيزيائيب العميق لهذين البيتين لا بد من ذكر موضوع
مؤامراتي خطير متعلق بهما. فقد أوردت التقارير التاريخية عن

Jack , son of Smith , son of Stone , on the authority of his maternal grand father James Fox , that the Father of the Kitten أنه قال
أن
إسحق بن نيوتن كان يحفظ عدة صحائف من جلد الغزال العربي القديم تحت سريره
مخطوطا عليها معلقة إمرؤ القيس بكاملها. ومما لفت نظر ذا فاذر أوف ذا كيتين
أن البيتين الواردين أعلاه كانا معلمين بحبر مصنوع من عصير التمر،[1] ومكتوبا حولهما باللغة الإنكليزية: هذه هي، هذه هي، هذه هي. This is it , This is it , This is it

وفي
نفس الرواية روى ذا فاذر أوف ذا كيتين أنه أدرك حينها لمذا احمر وجه سيده
في حفل ترقيته إلى رتبة لورد عندما رأى على مكتبة الملكة نسخة مترجمة
للمعلقات السبع (وفي رواية أخرى قال أنها المعلقات العشر) وظل هذا الأرتباك
مرافقا إسحاق بن نيوتن طوال الحفلة وكان عرقه يتفصد، وأنه تلعثم وتأتأ
باستمرار في خطاب قبول ربتة اللوردية. عندها فهم ذا فاذر أوف ذا كيتين
بفطنته وحنكته، ولم يكن عندها جائعا، العلاقة بين نظرية نيوتن والصحائف
العربية، فقام للتغطية على سرقة سيده بإطعامها لبقرة هولندية (وفي رواية
أخرى لثور هولندي) كان نيوتن قد اكتراها أثناء رحلة إلى هولندا.

والآن
نعود إلى المحتوى الفيزيائي لهذين البيتين والذين يكشفان دونما شك أن
صاحبنا إمرؤ القيس (حفظه الله وأجلسه عن يمينه على العرش) كان قد اكتشف
نظرية الجاذبية قبل نيوتن بنحو من ألف عام:


  1. من
    الواضح في البيت الأول أن امرؤ القيس كان يتحدث عن الجاذبية ، وذلك بعد أن
    ألهمته الله سبحانها وتعالت بإسقاط تمرة على أم رأسه. فنحن نرى من هذا
    البيت كيف أن جميع النجوم تجذب بعضها بعضا ، كما يتضح الإعجاز العلمي جليا
    في استخدام كلمات "كل مغار الفتل". وحتى يخاطب معاصريه بقدر علمهم ويقرب
    المعاني لفهمهم، فقد استخدم مثال أن النجوم "تشد" بعضها بعضا بحبال مفتولة.
    أما استخدام أسم جبل يذبل، فهي تعبير لطيف من بيئتهم المحيطة عن أن هذه
    النجوم تتبادل الجاذبية مع الأرض أيضا. وتشبيه الجاذبية بالربط بالحبال لا
    يدع مجالا للشك أنه أدرك أن قوة الجاذبية تعمل على الخط الواصل بين كل
    جسمين متجاذبين.

  2. في
    البيت الثاني يتعرض امرؤ القيس للتكوين الرياضي لقاعدة الجاذبية ، كما
    يستدل من استخدامه لكلمات "أمراس كتان" ، حين يقول "كأن الثريا علقت في
    مصامها" مشيرا إشارة مضللة، إلى أن هذه القوة تعتمد عكسيا على البعد بين
    الجسمين المتجاذبين، ويستدل ذلك بسهولة ويسر إذا ما اعتبرنا أن كلمة
    "مصامها" تدل على الشيء الأصم الذي يستوي في الأسفل ، بمعنى مقام الكسر
    الرياضي. أما الإعتماد على عكس مربع المسافة فيستدل أنه استعمل بيتين من
    الشعر ولو كانت العلاقة مكعبة لاستعمل ثلاثة أبيات.

  3. لسوء
    حظه، فإن دهاء نيوتن وخفة قلبه في السرقة الفكرية، عجزتا أن تدركا المعنى
    الأعمق في هذين البيتين ، وكان لا بد من الإنتظار نحوا من ثلاثة قرون حتى
    يأتي اليهودي آينشتين ، ويسرق النظرية النسبية العامة من هذين البيتين.
    وكما لاحظ آينشتين، والذي كان قد درس معلقة امرؤ القيس على يدي أحد أحفاد
    كعب بن الربيع، زوج أم المؤمنين صفية الذي قتله محمد تعذيبا وهو يبحث عن
    كنزه، فإن استخدام كلمات دالة على الحبل (مغار الفتل، أمراس كتان) ، كانت
    تصب في صميم النظرية النسبية العامة. فالحبل المعلق بين نقطتين يتخذ بسبب
    أثر الجاذبية عليه شكلا محدبا يسمى بلغة الرياضيات Catenary وكما
    يوضح الشكل، فإن هذا المنحنى الرياضي يؤدي مباشرة إلى القاعدة الأساسية في
    النظرية النسبية العامة وهي أن الجاذبية تنتج من تحدب إحداثيات المكان
    والزمان نتيجة تواجد الكتلة في تلك الإحداثيات.

الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس Catenary-pm
الشكل الذي يتخذه حبل شاعرنا امرؤ القيس تحت تأثير الجاذبية عندما يعلق من نقطتين ويسمى هذا الإنحناء Catenary
ثانيا: أمرؤ القيس واكتشاف نظرية الأمواج الصوتية:

وواد كجوف العير قفر قطعته
به الذئب يعوي كالخليع المعيل
مرة
أخرى تبدو البساطة والبراءة البدوية على هذا البيت، ففي ظاهره يقول ملكنا
الضليل ، أنه قطع مسافرا واديا مقفرا وكان هناك ذئبا أو ذئبة تعوي. ولكن
نظرة أعمق للبيت ، واعتبار أن الملك الضليل كان بخفة دمه يريد أن يضلننا،
تشير في الحال إلى إعجاز علمي رائع ، وسبق فكري كبير، فتشبيه الوادي المقفر
بجوف العير يدل على ملاسته ومن هذه الملاسة تحدث انعكاسات صوت عواء الذئب
الصوتية التي تتردد كصدى في الوادي وكأنه قادم من الكثير من الذئاب كما
يتضح من استخدام كلمات الخليع المعيل، أي أن صوت الذئب الواحد (الخليع)
يعود كأصوات "عياله" من الذئاب. لاحظ أن استخدام كلمة معيل يدل أيضا على
تخافت الصوت مع مرور الصدى حيث أن مصراع الصوت من الذئب العيل أقل شدة من
صوت أبيه الذئب.

أما
استخدام كلمة "قطعته" في هذا البيت، فيدل على ديناميكية الحركة ولأن ذلك
جاء في سياق انتشار الصوت وانعكاسه ، فإن استعمالها هنا ضرب من العبقرية
العلمية التي تدل على اكتشاف أمرؤ القيس للأثر المعروف بأثر دوبلر Doppler Effect.
ولأن أثر دوبلر هذا لا يتم إلا في الظاهرة الموجية ، فنرى الآن جليا أن
امرؤ القيس ، وفي جملة إعجازية واحدة قد تنبأ بموجية الصوت والصدى قبل أكثر
من ألف وخمسمائة عام من اكتشاف الغرب لهذه الظاهرة! وفي رأيي أن الأحرى
بنا الآن أن نعلم أولادنا في المدارس أن أسم أثر دوبلر يجب أن يكون أثر
أمرؤ القيس.

ثالثا: أمرؤ القيس ونظريات فرويد النفسية:
للأسف
لا تتوفر لنا أي خبرات في علوم النفس ، ولكن بيتي المعلقة التالي يدل دون
أي مجال للشك أن العالم اليهودي المشهور سيغموند فرويد قد سرق هو الآخر
نظريته من شاعرنا العبقري، الملك الضليل:


فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع
فألهيتها عن ذي تمائم محول
إذا بـكى من خلفها انصرفت له
بشق وتحتي شقـها لم يحول
واضح
حتى لغير المتخصصين مثلي في هذا الموضوع أن امرؤ القيس كان يومئ بإضلاله
المشهور لأساسية الجنس والأمومة في تكوين النفس الإنسانية. وإني لأرجو أن
ينتبه إعجازيونا المتخصصون في هذا العلم لنقل الحق لنصابه في هذا الموضوع
الإنساني المهم.




[1] الإدعاء التالي مشهور على الإنترنت: http://www.islamonline.net/Arabic/history/1422/09/article02.shtml
وهذا
المنهج الذي اتبعه الغزالي منذ أكثر من تسعة قرون شديد التشابه بما قدمه
الفيلسوف الفرنسي ديكارت وهو ما يؤكد تأثره بالفيلسوف الإسلامي الكبير
وأخذه عنه؛ فقد عاش الفيلسوفان التجربة المعرفية ذاتها، وإن كان فضل السبق
والأصالة يظل الغزالي، فعبارة الغزالي الشهير "الشك أول مراتب اليقين" التي
أوردها في كتابه "المنقذ من الضلال" هي التي بنى عليها ديكارت مذهبه، وقد
أثبت ذلك الباحث التونسي "العكاك" حينما عثر بين محتويات مكتبة ديكارت
الخاصة بباريس على ترجمة كتاب المنقذ من الضلال، ووجد أن ديكارت قد وضع
خطًا أحمر تحت تلك العبارة، ثم كتب في الهامش: "يضاف ذلك إلى منهجنا".

وفي
روايات أخرى، يدعي الراوي أن الكتاب أخفي بعد أن أكتشفه المسلمون حفاظا
على سمعة ديكارت. ونحن هنا لا ننكر بل نفخر بالتأثير العلمي الإسلامي
الهائل على الحضارة الغربية، ولكن هذه الكلمات الطفولية خير شاهد على
الضحالة الفكرية والعقم العلمي الذي توصلنا إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الأعجاز العلمي في معلقة امرؤ القيس

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: