المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 65 ... 126, 127, 128 ... 148 ... 169 |
بعد يوم مضني من العمل الشاق اتخذت مكاني وسط أفراد أسرتي حيث تحلق الجميع حول شاشة التلفزيون لمشاهدة أحد أفلام الخيال العلمي الذي تدور أحداثه حول مخلوقات عجيبة بالغة التطور التكنولوجي داخل عوالم الفضاء و الكواكب و النجوم تسعى لتدمير الحضارة الإنسانية و ترغب في الاستيلاء على الكوكب الأزرق بالعنف و القوة. و نحن كمتفرجين كنا نخشى أن نفجع بالقضاء على الجنس البشري، لكن رغم شلالات الدم المروع و جبروت و إرهاب هذه المخلوقات الفضائية لم تثني عزيمة الإنسان على اختلاف لونه و عقيدته و جنسه الذي قرر أن يصارع بكل وسائله البسيطة أقوى أسلحة القتل و الفتك و الدمار التي... |
مدخل:
ماهي الثقافة ؟ماهي أشكال التفكير والآراء والقيم والمبادئ والافتراضات التي قد تؤثر في الظروف المحيطة بنا على نظرتنا للحياة ؟وكيف ندير أفكارنا في المنظمات والشركات والمؤسسات ،في عصر معلوماتي طغت فيه التكنولوجيا على مرافق الحياة ،تعتمد مبدأ الغزارة والدقة بأقل تكليف ؟وكيف بالتالي ننمي ذاتنا ومجتمعنا وإنسانيتنا وبنياتنا ؟هل بالتركيز على تحسين الإنتاج في المجالات الزراعية والصناعية ؟أم الرفع من مستوى البنيات الفكرية ،وتحريك دواعي الابتكار بطرق محفزة ما؟ أم التنمية البشرية بما فيها التعليم والتدريب، والتوعية وتثقيف الإنسان... |
استهلال: تعد الثقافة رافداً أساسياً لتنمية السلوك المدني وعندما ترتقي الثقافة يرتقي السلوك المدني من هذا المنطلق يعبر الإبداع الثقافي عن مدركات الوعي المدني الذي يمثل دلالات الرؤية الثقافية التي تعزز جوهر الحداثة المدنية في العمل الأدبي. .وبناء على ذلك أود التعبير: أن حضور المشهد الأدبي المغربي على الشبكة العنكبوتية في الإنترنت؛ بكثافة عالية وكفاءةٍ أدبية تؤكد أهمية السلوك المدني الإبداعي في سياقات أدبية بالغة المعاني وراقية الدلالات. من المعروف جيدا أن المغرب تمثل آفاقاً فريدة للأدب والفكر والحداثة والثقافة...
|
أورام خرافـية.. مرة اصطحبني صديقي ح إلى وليمة خرافية وأصـرّ من ناحيته بأنها حقا خرافية على حد وصفه وأكّـد لي باني سأفـّوت الفرصة على نفسي في حال تغيبي عن هذه المأدبة وكان هذا الصديق مولوعا بالغرائبيات والفنتازيا والمقالب الساخنة وبعد إن حان موعدنا أدخلني صالة الاستقبال [size=12]شعرت حينها وكأنني دخلت عالم السعادين والحّيات الهائلة والبحور والمغارات التي تحرسها المَـرَدَة والقيامات... |
أهدي حروفي الى صديقة روحي ولاء صاخات
احتجت أصابعي وسط دندنة صمتي ، وثرثرة روحي ، لكمتني نظرات دميتي ودموع كفني... فحاولت أن أجمع فتاتي المتناثر على صفحات عمري..لازلت أتألم لدموع الشتاء أكثر من دموعي ..وحتى الأليهة أفضّل نورها على بكاء شتائي ....
تنقصني أشياء كثيرة ...أود لو أكتب ذاكرة البكاء،والعتمة .. ولكني أتمنى أن أسكن والليل وحدنا ..لم أذق إلا مرارة الرحيل تنكفئ على وجهي كإناء قسوة يعذب جسدي....لازال يؤلمني غياب الآخر ، ويتمنى رؤيتي لقاء...
|
كان ملحاً عليًَ أن أتقصى حقيقة أن عدن هي المدينة التي يبحث عنها شجني كما يبحث عنها كل شقي بالحب أو بالمدنية، وقد فعلت ساعتئذ فاكتشفت أن عبوري فيها ليلة واحدة ليس كافياً لاحتساء أمنية بحجم مدينة كانت قبل أن أعرفها حلماً، وصارت بعد أن عرفتها أحلاماً شتى. وفي عدن النائمة على شفاه بحر لا ينام، ولا يدعها تنام إلا على همساته الوارفة، وفي غفلة من نومها يتسلل المحبون -كما كنت أفعل- بحثاً عن لحظات هادئة بعيداً عن فضول لا يروق تلك اللحظات بعد أن صار بإمكان ممثلي الفضيلة المزعومة اقتفاء آثار الحب والمحبين بتوجس وخوف من أفعال تخدش غباء لحاهم المسدلة بعبث... |
إهداء: إلى طفلة لا تجيء سوى في أحلامي.. وإلى حبيبة تتذكرني عابراً في الأغاني، وإلى صرختي تكنسها الريح القصية.. وإلى فتاة عدنية ألقمتني نهدتها الشهية. مفتتح: للحلم عناء لذيذ.. ولكن قبل ذلك لا بد من أن تسرع في الاقتراب منه، لأنه سرعان ما يبتعد عنك.. تاركاً خلفه المزيد من اللهاث.. ... |
حن لا نريد إحياء الماضي بما هو ، فهو يدخل في تكويننا الفكري والثقافي الشعوري واللاشعوري، كخبرات وليس كواقع يمكن استعادته، إذ هو ماض له ما له وعليه ما عليه. فإذا جعلناه أمامنا فكأننا نضع العربة أمام الحصان، وهو سيسد طريقنا ويمنعنا من رؤية وقائع حياتنا المعاصرة المتجددة بحركة عاصفة تكاد تسبقنا ولا نستطيع الإمساك بحلقاتها الرئيسة إلا متأخرين. ولذلك فإن التواصل مع تاريخنا يجب أن يكون من خلال هذه الوقائع وليس العكس. فقدرتنا على التواصل مع الحداثة والثورات العلمية والتكنولوجية وهي في الجوهر العقلانية والعلمانية والديموقراطية، هي التي تجعل تاريخنا في تواصل مع... |
إن النظرة الصحيحة المستمرة القابلة لكسب روح الخلود هي النظرة المستمدة من نور الله الذي زرعه في عقولنا وروحها من روحه. فالفناء حقيقة كونية ينتظرها الآدمي الطامح لترك أثره في الحياة بطريق سلكه لأجل بقاء معنوي يذكره به نسله فينبعث من خلاله. يفعل ذلك لأجل أجيال قادمة تطيّب ذكره وسيرته أو حتى تبني على ما ترك إن كان في الأساس هناك ما خلّفه من بناء صحيح يخدم الإنسانية. قد لا يرمم بناءه أصلا في حضرة الدخيل إن كان مقامه أخطاء فقط أجتهد فيها و قد لا تشفع له نيته ولا قصده مهما كانت غايته الوصول للصواب المنفلت عن أذهان الناس المستعصي الحل على العقول. أليست النظرة... |
تشهد حضارة الانسان وتائر تحولات معرفية مطردة , تخترق جدلية الزمن المنفتح امامنا وتطرح على ورثــة الحضارات العريقــة المستبسلة في الحفــاظ علـى ديمومتهـا الروحية ـ في اقـل تقدير ـ تساؤلات مشروعة,عن طبيعة مقاربات غيـر اختيـارية تفرض معطياتهـا في مشهـد الثقافة المعـاصرة , هذه المعطيات ـ أو هذا النـشاط ـ ذو تموج جدلـي , وحيـثيات مركـبة , وهو غير تفسـيري , وغير انفعالـي , هو اشـبه بتوتر ألأجسام المـاديـــة حين تخضع لضغوطـات الطاقات ,هو أشـبه بظـلال في حيز هلامي , لايُخضـع , لا يحاور , لايُمتـلـك , ومن هنا كانت ُظـهوراتـه ظهورات مثيـرة للتسـاؤل , إنهـا مسـاجلة... |
يا حُسنَهُ قَدَحاً سكرانَ عن قَصْدِ قد زارني دون خطوٍ والرياحُ سعتْ مَوّارةً ضدّي في حانةٍ بذُرى بغدادَ وسطَ دمي تحتَ الأراجيحِ خَلْفَ الشطِّ والوردِ ! والأنجُمُ اجتَمَعتْ والناسُ ما اجتمعوا في كلِّ يومٍ لنا وَصْلٌ ومُنْتَجَعُ لكنْ مع الشكوى والصَّبُّ لا يقوى حَوّاءُ يا دجلةً فراتُ يا آدمْ مَن في جراحيَ القى المُلْكَ كالخاتَمْ ؟ فَصُرتُ من طينِ أُلَقِّنُ الطيرَ إنشادي فيرويني مِن آخرِ الصينِ حتى آخرِ الصينِ ! |
أدونيس الذي نشر سنة 1988 ديوان «مفرد بصيغة الجمع» وهي السنة نفسها التي بدأت فيها قصته التي لم تنته مع نوبل، أصبح بالفعل «جمعا بصيغة المفرد»، وهو المفرد ظاهريا والمتعدد حد الازدحام في تجربته الشعرية والفكرية التي مازالت تحمل الجديد وهو في العقد الثامن من عمره، والجزائر التي ظلت بمنأى عن الأعاصير الطبيعية ضربها مؤخرا "إعصار أدونيس" الذي مر بها مرورا غير عادي، وكان مروره بمثابة "الباروماتر" لقياس "درجة" النقاش الفكري... |
في الأجل القريب لن يأتي للعالم عبقري كمحمد الذي أتى لقريش وجعل من الصعاليك والفقراء قوة تغيير للعالم. لم يحن الوقت بعد ليعود محمد في ثوب اشتراكي هذه المرة.
وهكذا، تعود الصومال إلى واجهة الإعلام العالمي بحجم قمة العشرين مجتمعة. أليست هذه مفارقة تاريخية؟ فأي عالم هذا؟ وتُعيد لنا الصومال فرصة استحضار التاريخ العربي القديم بل امجاد الصعاليك. فقبل مجيىء الرسول، كانت الفوارق الطبقية في قريش هائلة. كانت أرباح طبقة التجار، التجارة بعيدة المدى التي أسست للإمبراطورية العربية قد راكمت في مكة اموالا طائلة، وإلا كيف تمت كتابة المعلقات السبع بالذهب... |
من الحكومات العربية الشهيرة حكومة أم جندب ، زوج امرئ القيس التي حكمت بين امرئ القيس ، وعلقمة الفحل ، فانتصرت لعلقمة على امرئ القيس ، مقيمةً حكمها على مقاييس معينة ، إذ قال امرئ القيس في وصف الفرس: فللسوط ألهوبٌ ، وللسّاق درّة وللزّجر منه وقع أهوجَ متعبِ وقال علقمة: فأدركتهنَّ ثانياً من عنانه يمرُّ كمرِّ الرائح المتحلِّبِ وتُذكَر تلك الحكومة في سياق أولية النقد عند العرب، ويُذكر معها النابغة الذبياني وخيمته النقدية المضروبة في سوق عكاظ ، وذاك سياق نقدي معلوم محدود بسياق زمكاني معلوم. ولعل الصورة المعاصرة لخيمة... |
فتنة ٌ نبدعها معاً (نرجسٌ كوردي من الخميلة السورية) إعداد وترجمة وتقديم: خلات أحمد (سوريا) ظهرت في الآونة الأخيرة أكثر من أنثولوجيا للشعر السوري تجاهلت الشعراء الكورد بامتياز متعمد, ليس فقط الذين يكتبون باللغة الكوردية بل وأيضًا الذين يبدعون بالعربية. في محاولة متواضعة، أحاول في هذا الملف أن أترجم عدداً من الشعراء الكورد السوريين ليكون المشهد الشعري السوري في كماله المتعدد . شعراء مميزون تمكن كل واحدٍ منهم... |
(1) هنا.. لا نقصد القيامة الأخرى، بقدر ما نعني قيامة الكلمات في المعاني. قيامة البصري في المخيلة على مدار ساعات اليوم الواحد. فنحن نعتبر اليوم مكاناً لقيامة الأحياء في أبدية زمنٍ، ما زال محمولاً على متون شعراء الضوء، ممن تلخصهم صور أعمدة الكهرباء على طول الفضاء وعرض الأفق. شعراء يضخون التنوير في عروق الأرض، لتشتعل مخلوقاتها بحمى التحديث، من أجل التجمل بالطيران هدفاً لبلاغة الارتفاع. ومنعاً للابتذال فيما يخص الإقامة الجبرية في كهوف الواقع... |
|
ثمة ما تحتفي به (جهة الشعر) إضافة الى الشعر، انه الأفكار. فالأفكار هي الظهير الرصين للتجربة الشعرية، وهو ظهير جدير بأن نفتح لأصحابه من الشعراء والكتاب فسحة رحبة هنا. فهذا الدفتر هو بمثابة البوح الفكر والتأمل المكتوبة في سياقات لا تتصل بأشكال النقد لأدبي أو القراءآت النقدية أو عروض الكتب، إنما هي النصوص الذاهبة الى ما يشبه الحوار الداخلي لمسألة الكتابة وتجلياتها الأخرى. فثمة... |
|
شِعرِيّة الصّمت خيري منصور (الأردن) ليس الرسم مجرّد ضاحية نائية للشعر، يقيم فيها اقاربه الفقراء، تماما كما ان الرواية مهما اقتربت من الشعر تبقى كالشجرة التي عبثا تسعى الى عناق شجرة بالقرب منها، وما نسب الى سيموفيدس يبقى الخلاصة او الرّحيق لما تقطّر من شعرية الرسم، فالشعر رسم صامت كما قال والرسم شعر ناطق، وبينهما من الاواصر ما لا تقوى العين المجردة على ابصاره، وهذا ما دفع شاعرة مثل اديث سيتويل... |
هاشم شفيق... النثر بنكهة الإيقاع حسين بن حمزة (سوريا/لبنان) قصائده «الأليفة» تحمل حساسيّة جيل، وبصمات منعطف أساسي في مسار الشعر العربي، وخصوصيّة عراقيّة لازمته على دروب المنفى. «التطريز بالكرز» (دار النهضة) عنوان مجموعته الجديدة التي تقول هشاشة الفرد، وتستأنف مديح العادي... |
|
وَعْدُ الصَّدَاقة إلى الشَّاعر الراحل محمد عفيفي مطر صلاح بوسريف (لمغرب) صديقي الشاعر محمد عفيفي مطر؛ أعرف أنَّكَ تَرَكْتَ كُلَّ شيءٍ وراءَكَ، و أنَّك لَمْ تَعُد تفتح كتابَكَ، كما كُنْتَ تفعل من قبل. حتى الأرض التي كُنْتَ ترعاها، بعنايةٍ، كما كُنْتَ ترعى كِتَابَتَكَ، تركْتَها، و أنت تعرف أنَّ ما وَضَعْتَهُ فيها من بُذور سَيُثْمِرُ بعد حينٍ، و هو ما كُنْتَ تفعلُهُ حتى في اختياركِ... |
ماذا لو أنّ طريقك المعتاد يمرّ بحائط كُتبتْ عليه هذه العبارة: SALMA.. بحبّك.. ارجعيلي؟ 1لا أهمّية هنا لمكان الحائط، فقد تشاهد ما يشبهه في أية مدينة، ولتكن الإسكندرية أو بيروت أو دمشق، هو حائط ما، وربّما يكون حائطاً لثانوية البنات، على أن يكون الحائط الخلفيّ لها حيث... |
"امرأة ممسوسة، أجولُ متثاقلةً عبر المَحَجّات الثمانية والستين، لكني لا أملك الفطنة كيما أدرك معنى الفشل. حنانيكَ "موراري"، اسمع ندائي، لا شيء في الأرض يبدو أنه "ملكي". ميرا منحتكَ الثقة، الآن جاء دوركَ، أطلق سراحها من هذا الشَرْك الذي نسمّيه "العالم"". |
ياله من صباح !
ماذا يمكن أن تفعل، حين تستيقظ من النوم ، وقد ألقى أحدهم عليك كتلة من الضوء واللونين الأصفر والأزرق؟ كيف يمكنك أن تستقبل يومك هذا ؟ إذا لم تكن قد عرفت هذا الإحساس بعد ، فإليك... |
|