المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 65 ... 127, 128, 129 ... 148 ... 169 |
أنا لا أنوب عن الذين قرؤوا تاريخ أمتي .. ولا أحمل لهم عناوين أجدادهم .. أولئك الذين فقدوا هوياتهم على مفارق الروح وحدهم كانوا يعلمون أن من يسكن مدينة لا تشبه روحه سيعتزل البكاء والفرح الطويل . منذ أعوام وهم يغربلون أقدامهم بين رصيف وآخر .. لا أنا كنت قادرة على خطى مقذوفه على شوارع... |
*(1) العاقل وحده يحوز الأفكار؛ أغلبية البشر هم الذين يستحوذون عليها. صاموئيل تايلور كولريدج Coleridge *(2) القصيد البارع هو من إبداع مُتشكّك عميق. بول فاليري Valéry *(3) كل نشاط ذهني سهل إذا لم يلزمه أخذُ الحقيقة في الحسبان. مارسيل بروست Proust *(4) اللباقة... |
ابتسمي من فضلك" قال المصور متأهباً لالتقاط صورة لي بقصد الحصول على هوية وطنية جديدة بديلة عن التي ضاعت، وباءت محاولاتي في العثور عليها بالفشل. ضياعها كان حدثاً سعيداً أراده الله: "ولا رفض لمشيئتك" فصورتي القديمة التي ألصقت عليها كانت تدفعني للفرار بعيداً كلما أمعنت النظر... |
على شاكلة عصا المارشال وغليون تروتسكي وأذن فان خوخ وبغلة الأصفهاني وسجون أبي العلاء الثلاثة وكاميرا سامي الحاج وخاتم سليمان ووعد بلفور…وهكذا دواليك إلى أن تضيع حياتك سبهللا أو تفتكها منك إحدى العصابات الجوالة على طول الساحل الجنوبي... |
روت قصتها بحرقة: قالت: جيل الشباب في عصرنا الحالي يعاني كثيراً،رغم تفوقه على الجيل الذي سبقه من الناحية العلمية، لكن ربما ازدحام المواهب جعل فرصة اكتشاف كلِّ موهبةٍ على حدة أمراً ليس باليسير ،لذا تجد الشاب أو الفتاة يبذلان جهداً كبيراً لاكتشاف ذواتهم ومعرفتها على الوجه الصحيح، أما... |
السجالات الدائرة حول صكّ تعبير "الواقعية ا لجديدة" تخلق انطباعاً مدوّخاً. ذلك أن هذا المصطلح بعيد عن التوفيق غاية البعد، مكرور وباهت. لكأن "الجديد" هو "قائم بالأعمال". وهو في هذه الحالة، هنا، أشبه ما يكون "بالنائب عن" (بما ينوب مناب الكلمة الأصلية)، بالبديل... |
نظر جاري المسافر البدوي إلى عنوان رواية باولو كويلو "إحدى عشرة دقيقة " والتي يمكن، بسهولة، اكتشاف غلبة التحقيق الصحفي فيها على الدراما، وسأل عن دلالة العنوان ولمّا عرف، صفّر بفمه مستعظما وقال: "احدعش دكيكة ..جثير" . فهو بإحدى عشرة دقيقة يرفع جلابيته إحدى عشرة مرة ويفك أحد عشر... |
امرؤ القيس في شارع الحبيب بورقيبة:أحدهم، وهو شاعر معاصر، قبض عليه عسس الشارع الكبير المعروف بشارع بورقيبة أو شارع جول فيري كما يسمّيه صاحبنا على عادة أهل الحاضرة المزمنين. وكانت التهمة المراودة في الطريق العامّ، واقتيد مخفورا إلى مركز الشرطة بنهج يوغسلافيا المعروف عند الأوساط... |
بوصفي متابعاً مهتماً لمادة الرياضيات، ومن المدرسين الذين يشهد لهم بالتفوق في هذه المادة، فإن متعة كبيرة كانت ترافقني في تحضير الدروس، لدرجة أن شرح هذه المادة، يذيب الفارق بيني وبين الفارس المغوار، فتُستفز ملكاتي ضد هذا الخصم الذكيّ، العنيد، وأقبل على التسايف معه بسلاح العقل دون كلل أو ملل، حتى أغلبه. |
لقد سبقت قديسية "كيبهو " العذراء إلى التنبؤ بهذه الكارثة من خلال صوت "سيقاشا" ولكن من كان يسمع في ذلك الوقت لنبوءات راع جبلي متصوف يرعى الأبقار ؟ أنا الذي طفت المدن حيث نشبت المعارك وانتهت بصوت المدافع ربما ألقى هنا حتفي وأترك جسدي هنا وسط هذه الحرب الأخوية التي لا دخل... |
منذ البدء.. حارب "العقل/ الوعي" البشري، أزمته الوجودية الأعتى، المتمثلة بكينونته " ولد لينتهي".. مثلت النهاية "الموت" أزمة أخلاقية شديدة الحساسية، إذ حكمت على أي جهد بشري بالضياع..! فاستحدثت الحضارات، قبل انغماسها في عبث النسيان، بديلا جماليا دينيا عالي الشفافية، منح... |
عقل… من يشتريك؟نام الإنسان العربي عن عقله منذ وفاة الفيلسوف العربي العقلاني الكبير ابن رشد في 1198م.وجاءت حوادث القرون التالية لتزيد النائم نوما على نوم. والعقل العربي سادر في نومه. حتى جاءت ضربات مدافع نابليون بونابرت في مصر في 1798 . وفركل النائم في حلمه…قليلا…ثم... |
1- لم أكن أفهم تصرفات أطفال الحارة، للذهاب يوميا والتجمع قرب المباني الحديثة ، والتي تبدو غامضة بالنسبة لنا ، نحن أطفال ذلك الحي ، حيث بنيت... |
كنا جالسين في ذاك المقهى عند التقاطع في نهاية الشارع وكان الملل يحاصرنا،نرتشف القهوة والصمت معاً. أردت أن أقتل حالة الصمت السائدة في المكان كله أو هكذا بدا لي المشهد،تكلمت،أخبرتها أننا (أنا وهي) من المعذبين في هذه الأرض ، أنا أبحث عن حبيبة لأحبها ولم أجد ، وأنت تبحثين عن حبيب. تأخر الرد... |
-1- هناك، في نظرنا، تصوّران لتطوّر حقوق الإنسان في العالم المعاصر منذ الميثاق العالمي المتعلّق بها، الصادر عام 1948. التصوّر الأوّل هو الذي يرى في حقوق الإنسان مفهوما متطوّرا عن ماضي الإنسانية القريب أو البعيد، ويعود إلى هذا الماضي من أجل تأصيلها، كما تفعل اليوم ثقافات متعددة تسعى إلى إثبات... |
«كيف استنبط المحدّثون والفقهاء حدّ الزّنا في الإسلام»(*) جاء في حديثٍ مُسندٍ إلى أبي هريرة، أكثر الصحابة رواية للحديث(1)، خبرٌ مَفادُه : «أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم رجم يهوديا ويهودية».[ابن حنبل، مسند، II، 279-280]. من هنا، ومن بين أمثلة أخرى عن الرجم الذي... |
أيها البرق الذي تتعرى أمامه القصائد ، بفتنة طفولية باذخة ، أدر مرآتك نحو شرفة النص ، ليمتلأ قميص الأندهاش بصفير البلابل ، لتنتبه الشجرة ، للغبار العالق بوردتها . الليل تساقط ، حتى لم أعد أرى الغزالة الراكضة ، فوق عشبة الوجود ، لم تترك خلفها غير إيقاع مهموس ، وهي تتوغل في مرآة التواري ، في فصول تشبه رائحة العشب البري ، في مهرجان غارق في الذهول ، في غيمة إلتبس عليها المكان . ممعنا في النزول...
|
( الصمت هو الشيء الوحيد الذي لا يكذب )
لكننا كنا نُسرف في الكلام فقد كانت فوق أقبيتنا ذاك الرذاذ ومسحة الطرقات المرصوفة.. و ما كانت صنعاء إلا عينيك قديمة وجميلة... ما كانت صنعاء إلا ظلك على الأرض حيث تسكنين .. و حيث ينام معك الحمام وأحلام اليتامى..
[1]
عجبت حين وجدت في كفك خمسة أصابع مشتهاة كعناقيد فرحتي في موسمها الأول وحصادها الأخير
وعجبت حين تحركت سبابتك نحو قلبي لتنزعه بإشارة وتضعه بجوار نهدك المرصود فوق الأهلة والصلبان... |
أنا الممزوجة بالطين والدخان من الفحم المحروق أعرف جذعي صاعدا... |
لُجُوءٌ
نخْلُ وَطَني يَختَبأُ مَساءً تحتَ عَباءةِ أمي ..!
سِبَاقٌ
أركُضُ حَافياً صَوْبَ نُقطَة... |
أموات هذه الليلة يعبرون فوضى في سحاب هشيم تذرهُ غفوة الكتاب كما أنت في الشجن قلبي عامر بالموت.
على روحي الجافة سلاس الفراش وهدوء من نواح أجاهر قمة البلاهة , وأداعبها من منتصف الهروب
في عيد آذار اهرب إلى وجود خافت أو سِتارة زنوبية للكهف السديم اقسمني مناشدة أخيرة لنيران العابرين قدمي تسلقوا العشق تسلقوا ما غرق.. تسلقوا ما قيل من كرم في القيامة من نزق للخوف اللاهوتي من غرق في نهر من وهم من... |
(أ) تعقيب*1 رمى القصرُ - حيناً - مفاتيحه في يديه المناهل علَّقها الصمتُ مشنوقةً مثل بردِ الأقاصي ،، ............................. الفتى نائم ٌ والصبايا يطوّفن بالعسلِ الحضرميّ على التوِّ معتصمٌ قلبُه بالنبيذْ تبدَّت لنا اليومَ وسطَ الرُّصافة أمُّ النخيلِ …...،،، وقد شابها البردُ صكَّت وجوه الجميعِ وزادت عليهِ: الأرائكُ فوق ظهورِ الجيادِ بنا يافتاي المدلَّل |
رأيتُ قُبالة المرآةِ جنداً دون خوْذاتٍ على لوحاتِ بارٍ قُربَ سينيما أبينيدا** يُلوّح بعضُهم صوْبِي بأمواسِ الحلاقةِ أوْشكَ الكُنْياكُ أن يستلَّ عيْني أن يديلَ الليلَ نَهراً في النّهار و أن يحيلَ الماء إسمنتاً و سَلْوى الكَأس دَفْلى... و انتبهتُ إلى كثافة لحيةٍ تعْلو العوارضَ وَجهُ إرهابيْ أنا ثملٌ. |
كائنٌ ليليٌّ يعبىءُ غبار النهارِ في حقيبةٍ أُخرى يرميها على رفِّ الذاكرةِ المزدحمِ بالخيباتِ والنسيان
كائنٌ ليليٌّ ينفضَ ما علق بالروحِ من الزبدِ يغسلُ ما مكثَ في الجسدِ من الطينِ وهو يعبرُ النهارَ
كائنٌ ليليٌّ يرتبُ شؤوناً حميمة طعام الأطفالِ ، حقائبهم المدرسية ، لعبة البنت الصغيرة نومهم المبكر، الإصغاء إلى حكاياتهم البيضاء قبل النوم توزيع الوعود الصغيرة عليهم، مصروفهم اليومي...... كائنٌ ليليٌّ الليل مسراه الليل... |
النوارسُ مُصمَّمةٌ بعنايةْ وحسب الوقت أن يتأفف كي لا يمرَ سريعاً في الطابور وله عرباتُ وحذاءْ * * * سنفقدُ نصفَ الكونِ ونأكل الجراد وربما نفتعلُ أزمةً بالقربِ منها نحرق صوراً كثيرةً لرجلٍ بشالهِ الأزرق * * * قيل أنني لا أستحي من الُلججْ أغامر طالما الله.. وطالما بجيبي تنبت الحشائشُ ولأن رجلاً ما خاط قصيدة تحدث الاسكافيُّ كثيراً ثم بكى .. عَدَلَ عن فكرةِ انه عدو (السيميا) إقتعد يخدش الوجوه ويرقعها... |
|