** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 يوم الشعر، هو يوم القيامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

يوم الشعر، هو يوم القيامة  Empty
29072010
مُساهمةيوم الشعر، هو يوم القيامة

(1)
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Ladayهنا.. لا نقصد القيامة
الأخرى، بقدر ما نعني قيامة الكلمات في المعاني. قيامة البصري في المخيلة
على مدار ساعات اليوم الواحد. فنحن نعتبر اليوم مكاناً لقيامة الأحياء في
أبدية زمنٍ، ما زال محمولاً على متون شعراء الضوء، ممن تلخصهم صور أعمدة
الكهرباء على طول الفضاء وعرض الأفق. شعراء يضخون التنوير في عروق الأرض،
لتشتعل مخلوقاتها بحمى التحديث، من أجل التجمل بالطيران هدفاً لبلاغة
الارتفاع. ومنعاً للابتذال فيما يخص الإقامة الجبرية في كهوف الواقع
الاستعماري للتعبير المُستَبد.

(2)
وإذ نعتقد بأن الشعر يوم طويل بمسافة التاريخ، وعميق بأبعاد أساطيره،
ومبتكر لتقنيات العالم التكنولوجية في أعقد صورها،ودون نهاية عند خط، فإن
الشعرية، هي الدرس الأول لاستنشاق سحر الليبيدية وانقلاباتها الكثيرة ضد
الأوثان.
فالشاعر ليس إلا لقطة مشحونة على الدوام بطاقة العاطفي الحيوي التناغمي،
في مشروع سد الثغرات الفاضحة في جسد اللغة التي عادة ما يتم مصادرتها
لحساب الإقطاعيات السلفية بالقوة وبالتكفير وبالإقصاء.

(3)
الحداثة في شعر اليوم، لا تقل عن أي عمل جراحي في أصغر غرف المخ. وما من
شاعر معني بالحداثة، إلا ويستبدل الحبر بأشعة الليزر من أجل خلخلة عوالم
الكتابة واستخلاق الجوهر من سحرها الغامض. ذلك لأن الوضوح ضحالة تربك النص،
إن لم تقضي عليه أو تعدم وعيه بمنظومة كاميرات الحواس.

(4)
ليس في الشعر أهم من الكآبة.إنها بمثابة عقرب الساعة الذي يصور لنا
جزئيات عمل طاحونة الوقت الداخلي. وقتنا الذي على توقيته تنتشر الأحلام
وتتصادم الأرواح وتتماجن الشهوات كما الأرانب في البرّ الأحمر.

(5)
وعدا عن أهمية إزاحة العقل عن تربة النص الشعري وإن بنسب مبالغ فيها،
فإن أرواح الشيطلائكة تحتاج إلى الفانتازيا كتمرين يُحسن من سلوك الكلمات
ويضفي عليها الماكياج الضروري من التأويل الذي يجعل انشطار القصيدة رغبة
عنيفة تجرف الشاعر إلى أعمق نقاط الغرق في التخيل الجمالي المتوحش.

(6)
أن رؤية جيل جديد من الشعراء والشاعرات العرب، بعد انقطاع الدورة عن
الغالبية العظمى من الديناصورات الشعرية، ممن استبدوا بالشعر ودور النشر
والمكريفون والشاشة على امتداد عقود تجاوزت نصف القرن من الزمن، أصبحت
واضحة الآن، وتسيطر على المنتوج الشعري عربياً، من خلال قصيدة النثر التي
باتت تتمتع بشيزوفرينا بلاغية قادرة على تفكيك الوعي وجعل أنظمة الداخل
السرّي أكثر اضطراباً أمام العواصف المحمولة من الخارج، سواء أكان ذلك في
بناء الجملة الشعرية أو تشريح اللقطات البصرية في عمليات تكثيف الدلالات
داخل النص البحري المتلاطم.

(7)
للبرهنة على جدارة عصر من الشعر النبيذي، التكتمي، الجواني، القائم على
هلع الابتكار، أقدم اليوم القصيدة الإمبراطورية التي اشترك في كتابتها
شعراء من كل بلدان العالم. رجالاً ونساءً. شعراء قمت بإطلاق حشودهم في مجرى
واحد: مجرى المخيلة الشجاعة.

(Cool
في هذا النص الكوني.. تتابع المخيلات ألعابها النارية على سطح الكون. في
فضاء السموّ لا الكهف. فتتداخل الأسماء بعضها في البعض الآخر، من خلال
مياه المجرى ونوره وبخار كآبته. قدرات خلاقة تتجانس في كتابة نص عابر
للقارات يؤلفه 111 كائناً شيطلائيكياً من شعراء العالم.ويمكن أن نكون بهذا
العمل قد قمنا بضرب المعادلة الشعرية القائمة، ما بين الشرق والغرب. ما بين
الأبطال التاريخيين من رموز الشعر العالمي وما بين ما يسمى بالكومبارس.

(9)
في هذا النص الطويل الذي عملنا على تحرير منتخباته بطريقة صهر المقاطع
عبر رائحة الكلمات، تتضح صورة الشاعر العربي وقيمته الكبرى، لتثبت في
الكثير من الأحايين أنها أفضل من النص الغربي بالشكل وبالمضمون. وهذا النص
الإمبراطوري الذي ضم 125 من شعراء العالم، هو برهان نثبته اليوم بالدليل
القاطع.
الكل هنا شريك بالإشراق والتجلي. بالقضاء على مخلفات بكتريا السلف
القائم على تقديس الصنم وتطوير أمكنته.

(10)
سيكون النشيدُ لأرضٍ أخرى.
عطرها
نهرٌ بلا غلاف.
نحن سكارى
المخطوطات
وبأجنحةٍ
تنتشرُ السيوفُ بين خطواتها.

****

قصيدة الإمبراطور
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Yanisحتى الكلمات
هي عروق
بالداخل
الدم
يسيل
عندما تتصادم الكلمات
أديم الورق
يحمرّ
مثلما
في لحظة
الحب
أديم الرجل والمرأة.1
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Sun_lوقلتُ أيضاً، فيما أقود عينيّ كشابين على
انفراد
أيتها الملكة الدّسيمة على الوجه الأكمل،
ارفعي هذه الساق عن
تلك الساق الأخرى،
ومن هناك تمنحيننا عطر جسمكِ،
أيتها البشوشة!
أيتها
الفاترة!
أيتها الرطبة قليلاً، والوديعة،
يقال إنك ستجرديننا من
ذكرى مبرحة عن الحقول
وأشجار الفلفل والسواحل الرملية حيث تنمو شجرة
الرماد 2
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Aqal_alawayatوسنظلّ نلوذ بالنزول
شغباً
أرعن على نافذة رعناء
لأنه لن ينفع رشدٌ في مهبّ التهلكة
ولن يفوز
ضوءٌ في الضوء
ولأنه لن تطالب شمسٌ برأفة الظلّ
إذا لم ترشدها غريزة
العطش إلى جشع الابتراد
ولن يُؤتى على نهر إنما على أنوثة ينبوعه
ولن
يكون أبدٌ إنما رغبة الأبد
ولن تكوني ناراً إنما جزية احتكاك الحطب
بالنار
ولن تكوني صباحاً إنما كسل الصباح
ولن تكوني تكراراً إنما
غريزة ابتداء
ولن أستجير بجمرٍ إذ أنتِ ستكونينه
لكنْ معتماً
ولن
أشعل صيفاً إذ أنتِ ستُنضِجينه
لكنْ غيمةً لليلة صيف
ولن ألوّح
بنافذة إذ أنتِ ستفتّحينها
لكنْ شهوةً لنافذة.
تفضّلين الجوع لأنه
يظلّ يجوع
وتفضّلين جموح الغيم لكي تربحي دموع المطر. 3
عندما ينزل المطر
الأرض
قد لُجِمَ لسانها بالأسود والأبيض
الكلمة
ملقاة بعيدة منسية
بالكلمة أستطيع أن أحكي
أن أصرخ
أن أبكي
أن
أتمتع
أن أندم
أن أعيش
إنها تبرق
والحبر يسيل. 4
فكأنَّ بقلبي فقاقيعَ ماءْ
الحشائش في طينة رخوة
تتمايل في الماء
منسابة
فأودٌ لو انٌِي أصير بقلب النَهَرْ
نبتة
البحيرة تحت
الشجرْ
لم تعدْ صافيةْ
تتبدى كألوان طيفي فرحْ
و الطحالب من فوقها
طافيةْ
فترسٌِب حلما كقوس قزحْ
باحث عن مني؟
خذْ عصا ثمٌ جدٌفْ
ببطيء
في اتجاه الحشائشِِ
في قاربي يتلألأ ضوء النجوم عليهِ
و
غنٌِ بضوء النجوم المشعٌ
غير أنٌيَ لا أستطيع الغناءْ
صامت هو الناي بدوني
و صامتة رغم صيفي هنا الحشراتْ. 5

*
عبد النور الهنداوي
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Abdul_noor_alhendawai_sفي وقت ما...
مرّ من
أمامي
شاعر يتأوّه
..وعندما لا أحد يكترث
ينحني الحائط
ليلتقط بعض ملابسه
وبعض تفّاحٍ
يريد
أنْ
يطير. 6
أعرف أنني أنا،
الكلمة التي تسميني، اختبار انطلاق النار.
الوجه
المعاكس للرماد/ما لم أكن أنا،
أين كنت سأذهب وحيدة
أكثر من الصيحة
المنطلقة من الحنجرة
ولغاية صمت الدم.
الكلمة تنتظر وزنها، كلمة
تطفو في
التنفس.
لم نسمع الصوت الأسود،
ونتدلى بالخيط المحاك
باللعاب
الذي يتقطع ليلتصق مجدداً
متهالكاً في الاختناق.
رعب
اللغة..
لكل كلمة تُنطق،
هناك صوت آخر،
يمارس التمييز ضد
مسافتها.
وينفي
الحرف إلى رعب آخر،
رعب الأثر الذي ينسخ منفاه.
الكلمة
تجمع الشفاه التي فتحتها القبلة قليلاً. 7
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Trestanالأجراس تقرع بلا سبب ونحن أيضاً
نغتبط بجلبة
السلاسل
التي نقرعها في داخلنا مع الأجراس.
أية لغة هذه تسوطنا
فننتفض
في الضوء
أعصابنا أسواط بين يدي الزمن
والشك يأتي مع
جناح واحد بلا لون 8
يعود الناس إلى الوادي
مرتدين أجسادهم
وبأيديهم
صورٌ تصرخ
بالأحياء
من الداخل
الديار
لم يتبق لي في جسدي سوى قليل
من الرجال!!
مجرد
علامات وندبات أحياناً
شعر أقل في العانة
منذ مداعبة ما..
وهذه
الكمادات من الشاي البارد
على العيون
لإخماد الحرقة.
لقد سألتهم
دوماً أن لا يمسوا قدميّ
فليس باستطاعتي العيش
بدون مراسم السير
ليلاً
لريّ النباتات التي لم يجرؤ أحد
مسها على الإطلاق.
الأخير..
الذي زارني
قال لي إن نباتات السرخس
في الحديقة
لم
تكن أبداً
أبهى مما هي عليه الآن.
وأنه يمكن استنشاق حياة
في
الديار.9
العالم النباتي
العالم الحيواني
عالم الهلع.
خسارة اللعبة
خسارة الحظ.
لا صورة لتطعن
لا حقيقة لتعرّى
لا
شبح ليكشف.
غير محاصرة بأي ميت مأسوف عليه.
أنا بلا عمر
بلا كذب.
أنا
وحدي مع السكين الخبز والماء10
عرفت وحدتي في النجمة
وأملي في البرعم.
وفي هذه الورود المشتعلة
ألوان عنفي.
كلا!
لم أتذوق سوى ملح البحر على شفتي.11
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Poolآه ! أيتها المدينة العظيمة التي كانت
تكتسي
بالأرجوان وبالذهب وتنقل اللآلئ والجواهر،
موسيقى القيثارة
والآلات الأخرى،
عذوبة الترومبيت والناي والصوت مع الصوت
الآخر،
لن
نسمعها بعد الآن أكثر!.12
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Suzanلأنَّهُ يحبُّها
يصعدُ
كُلَّ ليلةٍ
على
سلالمِ العتمةِ
بقدميْنِ حافيتيْنِ
خشيةً أن يدنِّسَ السماءَ بحذاءٍ
لا
ينزلُ
إلاَّ و القمر في يدِهِ
رغيفًا يفتِّتُهُ
على شكلِ كواكب و
نجوم صغيرة
دونَ أن يهدرَ حبَّةَ قمحٍ واحدة.
بالتساوي
بالعدلِ
الذي لا تعرفُهُ سوى أصابع عاشق
يوزِّعُ كعكاتِهِ الدافئةَ
على
أطفالِ الشوارع
على شبابيكِ النائمينَ دونَ عشاءٍ أو أمل
على الكلابِ
و القططِ الضالَّةِ أيضًا.
فقط
لأنَّهُ يحبُّها.13
كم من الوقت يمكن أن نتسكع على هوانا
في الشوارع التي انمحت أسماؤها
على الشارات
المبللة.
كم من الوقت قد يبقى المكان متغيراً في هذا
التفجر
حيث مالط الماء يختلط بالمنازل والشوارع،
الأرصفة، الرجال
والنساء؟
كم من الوقت يحافظ على النظام
المطلق 14
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Farah_fالطيور رحلتْ للبحثِ عن الجهة
الزرقاء،
الأفق عموديّ،
الأفق عموديّ و الحركة تشبه النافورة،
و
الكواكب تدور نورانيةً في تخوم البصر،
و تصلُ الأرض ُ التكرارَ في
العلوّ،
و تتحولُ الحفرُ الهوائيةُ إلى مجازات الصِلات.
النهار اتساع
لا تسعه مخيلةٌ ضيقةٌ لِدودِ الروزنامة.15
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Rafaeelتركتُ لكِ غاباتي، وأشجاري
الضائعةَ،
وكلابي الساهرةَ
وسنواتِ منفاي الهامّة.
حتى تركتُ لكِ شتاء
حياتي.
تركتُ رعشةً، تركتُ هرّةً
ووهج نيرانٍ مُطفأةٍ،
تركت
ظلِّي في العيونِ
اليائسةِ التي أدماها الوداع.
تركت حمائمَ حزينةً
قُرْب النهرِ
وجياداً على شمس الرمال.
تخلّيتُ لك عن رائحةِ
البحرِ، تخلّيتُ عن رؤيتكِ.
تخلّيتُ لك عن كلِّ ما كان.
فهبيني، يا
روما، عِوَضاً عن آلامي
مثلماتركتُ لكِ كيما تكوني.16
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Wadeea_saadah1الأكثر جمالاً
بيننا، المتخلّي عن حضوره.
التارك فسحةً نظيفة بشغور مقعده.
جمالاً
في الهواء بغياب صوته.
صفاءً في التراب بمساحته غير المزروعة.
الأكثر
جمالاً بيننا: الغائب.
قاطعُ المكان وقاطع الوقت بخفَّةٍ لا تترك
للمكان أن يسبيه ولا للوقت ان يذرّيه.
مُذَرٍّ نفسه في الهبوب السريع
غير تارك تبنًا ليبذره ولا قمحًا لحقل سواه.
المنسحب من شرط المشي
للوصول.
المنسحب من الوصول.17
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Lawayesفي حلمي الأول ظهر العالم
الملح،
المر، الممنوع، العذب.
في حلمي الثاني هبطت.
كنت بشراً، إلا أنني لم
أستطع تبيّن
أي وحش كنتُ. 18


يوم الشعر، هو يوم القيامة  Pool_elowarوداعاً أيها
الحزن
مرحباً أيها الحزن
أنت مرسوم على خطوط السقف.
أنت مرسوم في
عيني من أحب
لست كلياً البؤس
لأن أفقر الشفاه تبوح بك
ببسمة.
مرحباً
أيها الحزن
يا حب الأجساد المحبوبة
يا قوة الحب التي تبرز برقة
كوحش
بلا جسد.
يا رأساً مخيباً
يا بهياً يا حزن.19
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Zaher_alqaferi_sربما لأن
ذنوبنا
أزهرت في مزامير
الطفولة.
رعاة بلا بوصلة
يُهّربون
جرار الآلهة
يشربون الظل مقطراً
من الأشجار.
لعلنا سنزداد جمالاً
بعد الموت
فنسمع من يقول: انظر
كيف تقفز
الأسماكُ من عيونهم.20
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Roberto_broakيقال ان
الموتى لا يموتون، بل يمكثون
إلى جانب أولئك الذين ورثوا عنهم أتراحهم
وأفراحهم.
لكني أعتقد أنهم يعتلون قبة السماء الهادئة
بقطار مهيب من
الأسى والحكمة
ويراقبون القمر والبحار الصاخبة
والرجال في تجوالهم
على هذه الأرض.21
الخلود للراحة لماذا؟
الانحناء للموت لأي غرض؟
ألسنا مُبرمجين
لمسافات أطول؟
ألسنا قادرين على المضي قدما؟
حيث الجميع بانتظارنا؟
وحيث
من جديد
سينهضون ليعبئوننا.؟ 22
الآن في تشرين آخر
من شهور هذا الكوكب الحزين
أرى سنتي التالية
وآكل
البطاطا المطبوخة.
انه عالمي المدهون بالزبدة
ولكني ما افتأ ادفعه
بيدي الحمقاء
حتى يقع من أعلى الكرسي
واشرع أنا في الصراخ.
إن
الذعر يتملكني
وأنا أفكر في آباء آبائي
وفي إرادتي. 23
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Waleed_alla_aldeenهناك على
الإفريز
لا شيء يفصلُ الروحَ عن الرخامِ
البرودة تحرثُ الهواءَ
الوقتُ
يفرز الظلالَ،
ويُسقط الضوءَ في سلّة العتمة
ليس ثمةَ عابرٌ يهتزُ
له كبرياءُ المشهد
لا صوت
لا حركة
إلا ريحٌ تعابثُ ريحانةً
وروحٌ
تئنُّ.24
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Mohd_abedفي الخريف
أستجمع
أنفاس الأوراق المتساقطة
أواه...
ما أتعس هذا السقوط
ما أتعس
الأرض
وهي تحمل كل هذه الجثث...
افتحي الباب
الوقت قصير
قد
تتحرك الأرض
من تحت أقدامنا
ويبتلعنا الزلزال
اقتحمي الباب
الوقت
قصير
قد تقصفنا الطائرات
من شاشة التلفزة
قد تدوسنا سيارة
الإسعاف
قد تتلقفنا زنزانة باردة
قد يبتلعنا البحر
ونحن نحلم
بقبلة في الشارع العام
-هناك أقصد-
افتحي الباب
قد يفرقنا القبر
فلم
تبق إلا قصيدة
أصاب بالسكتة الشعرية.25
ها هو الجسد الذي وجد منبطحاً
على وجهه في كيس من الخيش
مخنوقاً،
في الفخ الذي أطبقته تلك الأيدي المثنية الملتوية الشرسة.
وها هم أولاد
الوكلاء وقد أتوا ليصادروا السرير.26
يوم الشعر، هو يوم القيامة  Emad_fouad-2كلُّ ليلةٍ
يقفُ تحتَ
رحْمةِ الضَّوءِ الموشَّى بالظِّلالِ
يحبّ العتمةَ
حاملُ الخَرَزِ
ذو
الوشم
أمْكرُ من ذئبٍ في الخلاءِ
وأخفُّ من ريحٍ
على أوراق
الشجرْ.
هو الصَّائدُ
نعرفُ
لكنَّه يتخفَّى في سمْتِ الفريسةِ
يقولُ:
ليسَ
كلُّ الذي في يديَّ حريقاً
لا سلالتي أنجبتْ غيري
ولا رفعْتُ
محبَّتي البيضاءَ
عن أبنائي المخلصينَ
وأنا أنا
ابنٌ للمصادفةِ
مَكْمَنُ
القنْصِ
وغزالةُ الشَّاطر.
ملعونٌ
يمشي ساحباً خلفه سرباً من
البومِ
من النَّحلِ
من ملكاتِ النَّحلِ
نايُهُ
جرحه المفتوحَ
على وقعِ الخُطى
يحطُّ قدماً في الهواءِ
وأخرى على الأرضِ
ليسَ
براقصٍ
لكنَّه غندورٌ
مغناجٌ ابن اللئيمة
يمرُّ على الصَّبايا في
النَّهارِ
ويهمسُ لهنَّ في خُلوة الليلِ:
يا شقيقاتِ روحي
في
الشَّجنْ.
كنَّا نظنُّه عربيداً
يدوخُ من كأس
ويسكرُهُ نبيذنا المعتَّقُ
لكنَّه
كلَّما شربَ
كان يكتبُ
ليمحو
ويمحو
ليكتب
يمسكُ بيديه
خناقَ جثَّةٍ اسمُها المعنى
يمسحُ بكرامتِها الأرضَ
أمام عيوننا
ويضحكُ
رافعاً
رايتَهُ الحمراءَ في ندى الليلِ
كأنَّهُ امتلكَ اللغاتِ
أو
ورثَ
أختامها.27
من غير هواء أو غيوم
فإن صيحات الوحوش القاضمة
لأوراق الشوك
الواخزة
تندفعُ جميعاً عبر سماء فارغة
كالجنود الأشداء.
البشريُقتلون.
انظروا
إلى هذه الشجرة.
إصغوا إلى هذا الحجر.
فداخل شقوق الأرض
تتواصل
حيوات كثيرة.29
الآن لا أمل لدينا في العودة،
أيها المركب، إلى رصيف الميناء الرمادي
ذاك،
حيث رسونا مرتين ومرتين بلا رغبة
وحررنا مراسينا لنبحر عند
الركود
حين انكتمت ضحكة البحر إلى دمدمة
وعمود الشراع مرفوع بشكل
متردد،
بتمتمة وطقطقة متجهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

يوم الشعر، هو يوم القيامة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

يوم الشعر، هو يوم القيامة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» يوم الشعر، هو يوم القيامة
» لافتة .. على باب القيامة – شعر : أحمد مطر
» خلف عربة الشعر الشعر الحديث يستعيرُ تقنيات السرد
» الشعر هو الخيال الحقيقي الذي يرد كل قارئ إلى نفسه الشعر لا يعطى إجابات ولكن يسد نقصاً بداخلنا الشاعرة السويسرية سيلفيا دو
» إيف بونفوا يعلّمنا أن ثمة شجرة في المكان قبل أن ندرك أنها شجرة الشعر هو تجربة إنذار مبكرة للحياة بالانقراض… إذا انقرض الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: