المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 49 ... 94, 95, 96 ... 132 ... 169 |
أنت تملك ثروة ولكنك لا تدري!!
عبد الغني رجب - القاهرة - ونحن أطفال لم نبحث أبداً عن السعادة، فقد كنا دائماً سعداء. لذلك تنتعش الدنيا وتصبح جميلة كلما نظرنا إليها بعيون الأطفال. - من عادتنا أن نحكم... |
من يطفئ نار الجهل ؟!
إبراهيم جوهر - القدسلفتت انتباهي أسماء السّور القرآنية فانتبهت لورود الكلمة في السياق القرآني التي أخذت السورة منها اسمها . اليوم وصلت في قراءة القرآن الكريم إلى ( سورة الحجرات ) ؛ حجرات الرسول الكريم التي نادى الأعراب من ورائها بجلف وغلظة :... |
منطق البعوضة مع النخلة
أشرف إبراهيم حجاج - إعلامي – القاهرة |
نعم... سأبكي كالنساء محمد سعد الدينولدت أسيرا خارج أسوار بلدي ... أربعون عاما و أنا أبحث عن جواز سفر يثبت أنسانيتي ... نشأت و أنا أستحي من ترديد كلمة وطني وأنا ألهث خلف طيف بلدي ... اتسائل كل يوم ... كيف يُحرم انسان من لمس تراب وطنه ... أحلم كل ليلة باحتضان نواعير مدينتي ,أشرب من عاصيها , لعل دمي يشفي ضمئه من مياهها. |
هوامش على كلام الأبراج (2) ثرثرة الآخرين وحبيب لا يفهمك
|
لو دامت لغيرك ... إبراهيم جوهر - القدسحرارة اليوم مرتفعة ، والجفاف سيد اليوم المتوّج . جفاف في الجو ، وجفاف في الحلق . مهنة التعليم التي تتطلب صوتا وكلاما وكتابة ومسحا وتثبيتا في مثل هذا الجفاف السائد تكون أكثر إرهاقا ، وكذا كان يومي . تصادف اليوم ليكون يوما لقواعد اللغة العربية التي لا تخلو من (جفاف) تتهم به... |
لا أدري كيف بدأ بكَ زماني؟..
رسائل من قلبي إليك...
|
هذا الشعب لم...ولن يروضه..!! محمد سعد الدينهكذا لخص عدنان سعد الدين شهادته الأولى على عصر الزمن الجميل...بدأت القوى العالمية ...بسوريا بعد أن تاكدت أن الأستعمار البغيض لم ينجح بترويض هذا الشعب المبارك....الزمن الجميل زمن الدكتور مصطفى السباعي العبقري, . المتعدد الموهب ,الذي غرس شجرة طيبة, ماتزال تعطي ثمارها العطرة....... |
مطر، مطر إبراهيم جوهر - القدسفجر اليوم حلّ حاملا روح الشتاء ؛ ضباب ، وقطرات ، وهواء بارد يلفح المكان . تعود الذاكرة إلى مخزونها الشتائي فتحيى صورة الألفة الماطرة وهي تنتظر مطرا غدقا يروي الزرع والضرع . ( لولا شيوخ ركّع ، وأطفال رضّع ، وأغنام رتّع لما أمطرتم ...) "المطر" صار على يديّ ( السّياب) رمزا... |
ليس بالخبز وحده... إبراهيم جوهر - القدسخبز ، ودم ، وذكريات تجمعت في صفحتي هذا المساء . أمس غابت يوميته لحضور لغة الغضب والخسارة في جعبتي المصدومة بتواصل حالة العنف الاجتماعي بين الناس ؛ الأقارب ، والأباعد !! بات العنف سيد الموقف والحل الناجز الحاضر . غابت لغة العقل ، وغابت قيم الانتماء بغياب الوعي والإحساس بلؤم... |
همسات سريعة... عادل بن حبيب القرين السعودية/الأحساء [center] |
عجباً لأمريكا!
خليل الجبالي |
فيحاء السامرائي آنيت هينمان في دور أم من جنوب العراق مع شباب (أصوات من بغداد) |
|
|
|
قاسم ماضي قبل الدخول في استضافة... |
خلاصة القصة أن حي بن يقظان، الذي سميت القصة باسمه ألقى وهو طفل في جزيرة خالية من السكان، فأرضعته ظبية؛ وشب الفتى متوقد الذكاء عظيم المهارة، فكان يصنع حذاءه وأثوابه بنفسه من جلود الحيوان، ودرس النجوم، وشرَّح الحيوانات حية وميتة، حتى وصل في هذا النوع من المعرفة إلى أرقى ما وصل إليه أعظم المشتغلين بعلم الأحياء ثم انتقل من العلوم الطبيعية إلى الفلسفة وعلوم الدين؛ وأثبت لنفسه وجود خالق قادر على كل شيء؛ ثم عاش معيشة الزهاد، وحرم على نفسه أكل اللحم، واستطاع أن يتصل اتصالاً روحياً بالعقل الفعال . وأصبح حي بعد أن بلغ التاسعة والأربعين...
|
يبين ابن طفيل أن الدافع الذي ألهمه لكتابة هذه القصة سؤال أثاره أحد المهتمين بقضايا الخلق والنشوء والارتقاء الذي طلب منه وضع إجابة عن سؤال يتمحور حول أصل المعرفة الإنسانية، وقد قدر لهذا السؤال أن يفجر عبقرية ابن طفيل وأن ينهض بإشراقاته الفلسفية وحدوسه الإنسانية، فتجلت في إبداعه العبقري لهذه القصة، التي شكلت إجابة حيّة عن تساؤلات السائل، وتلبية لفضول العالم في ميدان النشوء والارتقاء وتكون المعرفة. ويصف ابن طفيل الحالة الإشراقية التي اعترته وهو يتأمل في هذا السؤال بقوله: "وانتهى بي هذا السؤال إلى مبلغ من الغربة بحيث لا يصفه إنسان ولا يقوم له بيان غير... |
يقابل الأدباء والمفكرون غالباً بين قصة "دانييل ديفو" Daniel De Foe المعروفة "روبنسون كروزو" "Robenson Grousoe" وقصة ابن طفيل في "حي بن يقظان", ويعتقد كثيرون أن دانييل ديفو قد اقتبس ومض قصته هذه من صلب التصورات العبقرية التي جاءت في قصة "حي بن يقظان". فـ"روبنسون كروزو" عاش كما هو حال حي منفرداً وحيداً في جزيرة، لكنه وصل إليها بعد أن تحطمت سفينته على صخور الجزيرة، حيث يستطيع الوصول إلى شاطئ الجزيرة عوماً بعد أن أعياه الجهد وأسقطه التعب نائماً مرهقاً من شدة الإعياء. وعندما أفاق "روبنسون كروزو" من غيبوبته صعد إلى تل قريب مستكشفاً حوله في مطلب للأمن من... |
يستخدم ابن طفيل الرموز والأساطير في قصته الأدبية "حي بن يقظان" وهو يضع فرضيتين رمزيتين لأصل "حي بن يقظان" وولادته واستقراره في جزيرة من جزر الهند. في الافتراض الأول : يرى ابن طفيل أن حي توّلد من الطين بلا أم ولا أب، وفي الافتراض الثاني : يرى أن حي هو طفل غير شرعي لأبوين في جزيرة قريبة تزوجا دون علم الملك فوضعا حي عند ولادته في قارب صغير استقر على ضفاف الجزيرة ؛ فتلقفته غزالة كانت قد فقدت وليدها فأغدقت عليه عطفها وحنانها وتعهدته بعنايتها حتى استقام له الأمر وشب عن الطوق. ويمضي ابن طفيل مع الافتراض الثاني، حيث عاش...
|
- أولا لا بد من التنبيه أن القصة كما ذكر غير واحد من المؤرخين أنها للفيلسوف ابن سينا . وابن سينا أحد فلاسفة الإسلام المتهمين بالزندقة والإلحاد , قال ابن قيم الجوزية: (وكان ابن سينا - كما أخبر عن نفسه - هو وأبوه، من أهل دعوة الحاكم، من القرامطة الباطنيين)، وقال ابن تيمية (تكلم ابن سينا في أشياء من الإلهيات، والنبويات، والمعاد، والشرائع، لم يتكلم بها سلفه، ولا وصلت إليها عقولهم، ولا بلغتها علومهم؛ فإنه استفادها من المسلمين، وإن كان إنما يأخذ عن الملاحدة المنتسبين إلى الإسلام كالإسماعيلية؛ وكان أهل بيته من أهل دعوتهم من أتباع الحاكم العبيدي الذي كان... |
[center]
دائرة الممكن عمودية الإستعارة
برج بابل لا يسقط في الآنية [/center]
|
[center]
قال لي: إن غدًا هو أمس [/center]
إلى غ....
|
[center]
حوارات عن الموت مع باسل شحادة شهيدًا
[/center]
|
|