المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 49 ... 95, 96, 97 ... 132 ... 169 |
[center]
زي موحد للراحلين [/center]
|
[center]
عن الوقت والمقبرة الانكليزية والحرب [/center]
|
[center]
آه... أيها الشعر! [/center]
[center]
|
[center]
أن ألعب مع العالم... أن أراوغ خفَّة الشظية... [/center]
هل
|
(يفضل مكان صغير للعرض. في الخلفية ثمة مرآة كبيرة تعكس الخشبة وقسمًا من الجمهور إن أمكن. تقوم المرآة مثلها مثل الماء بمضاعفة الحجم وتكبيره، فنرى المرأة والرجل في"لهب مزدوج"؛ حقيقي ومزيف. ثمة أيضًا ظل أزرق عريض، خفيف ودافئ، منعش ومرح، بسكينة... |
[center]
زواج أفلاطوني!
[/center]
|
[center] حاسرًا يلْعنُ الرياح [/center]
مسكين...
|
[center]
نثرية المعاني وبداية من لا حروف [/center] أ |
[center]إلى لُبْنَى [/center]
|
جابر نوفروزوف٭
لا شيء يحدث على الأرض – ولا صدى في قلبي حين الطفل يبلغ سن الرشد تزهر البراعم حين الحياة تنطفىء أو قسم من بيت يحترق حين قنبلة تنفجر يتغلق قلبي. في قلبي غرف كثيرة قلبي مثل شجرة ممتدة الجذور حتى الساحل قلبي صديق الكل كبير حبه للأزهار بحجم الجليد قد تدفع رؤوسها الجبال وتذكر نمو الأحراش |
[center] [/center]
فكر فيما تفكر به قبل أن تفكر بما تفكر من خلاله. كن آخرًا بالنسبة إلى ذاتك كن آخرًا بالنسبة إلى آخرك. الحرية تكمن في تحقيق الذات تحقيق الذات يقتضي تجاوزها. البعض يرى أن هذا ليس من طبيعة الإنسان وأنا أرى أن الطبيعة الأساسية للإنسان هي أن يتجاوز طبيعته.
[center]
2 [/center] |
[center]
ما أعظمك أيها الحق؟! [/center]
[center] 1 [/center] |
[center]مساءلة مفهوم المثاقفة [/center] خليل السعداني لعبت كل من مدرسة الحوليات ووريثتها مدرسة التاريخ الجديد دورا كبيرا في تطوير البحث التاريخي. وقد تأتى الأمر نتيجة لعاملين: أولهما اتساع مفهوم الوثيقة. وندرج في هذا الإطار مقولة لوسيان فبفر (Lucien Febvre) من كتابه "نضالات من أجل التاريخ"، يقول: "لا شك أن التاريخ يكتب اعتمادا على كل ما يستطيع الباحث بمهارته وحذقه أن يستنبطه... |
موضوع: محمد خريّف في النثرية العربية : السوبر نثرية في مواجهة السوبر لغوية : صراع المُحدَّد و اللامحدَّد في النص الأدبي الأحد يناير 22, 2012 5:43 am |
|
| |
|
|
المثاقفة من المفردات التي تعبر عن أوجه التبادل الثقافي (الأخذ والعطاء) بين الحضارات البشرية المتعددة. وهو اتجاه يسعى أن يكون وسطا بين الانفتاح المطلق الذي يؤول إلى الانصهار في ثقافة الآخر وبين الانغلاق المطلق الذي يؤول إلى الانعزال تماماً عن الآخر والعالم بأسره. وبهذا المعنى تعد المثاقفة رافداً مهما تسعى كل أمةٍ من خلاله إلى معرفة الآخر واستثمار ما لديه من قيم ومعطيات إنسانية وحضارية، وإلى تنمية كيانها الثقافي بشكل خلاق وغير مضر بمقومات الهوية وثوابتها. كما أن مفهوم المثاقفة يصلح أن يكون بديلاً عن مفهوم الغزو الثقافي الذي يتضمن... |
برغم انحرافه العقدي والشرعي.. كان "نزار قباني" شاعرًا حداثيًّا، وكان ما أدخَلَه على القصيدة العربية من تطويرٍ واضحًا بيِّنًا، لقد امتلك الرجل مقدرةً كبيرة على تطويع اللغة، وكان في الوقت نفسِه ذا حَدْسٍ قويٍّ في قراءة أفكار الناس، والنَّفاذ إلى شَغاف أفئدتهم.
وعلى الرغم من حداثة "نزار" العارِمة، لا تشعر وأنت تقرأ له - على كثْرة ما يصدمُك في شعره، ويستَفزُّ أعصابك - أنَّه يُلْغِي أذُنَك العربيَّة، أو ذاكرتَك العربيَّة، أو ذائقتَك العربية، بل هو يُحافِظ على ذلك كلِّه.
|
رف النقد العربيّ القديم – كما يعرف النقد الأدبيّ الحديث اليوم- اتجاهين كبيرين أساسين شكلا صورته العامة، وقد أطلق عليهما بعض النقاد المعاصرين مصطلحيْ: النظرية الشكلية، والنظرية والخلقية. وقد تفرعت في النقد الحديث عن هاتين النظريتين اتجاهات ومناهج أدبية ونقدية كثيرة، حملت مسميات مختلفة، ولكنها لا تخرج في صورتها العامة عن مفهوم هاتين النظريتين.
وقد عُرفت في نقدنا العربي القديم هاتان النظريتان: الشكلية والخلقية، وعاشتا مترافقتين، وبقدرٍ من التوازن إلى حدٍ كبير.
وُجد في التراث... |
يَزْعم بعض النَّقاد العرب الحداثيِّين - إنْ عَنْ حُسْن نيَّة؛ بسبب عدم الاستِقْراء الدقيق للنصوص، وإنْ عن تجاهل متعمَّد -: أنَّ فكرة "تعَدُّد القراءات" أو فكرة تعدد الدلالات في النُّصوص، هي فكرة جديدة على النَّقْد العربي، وهي من فُتوحات النقد الحداثيِّ وما بَعْد الحداثي.
يقول كمال أبو ديب، أحد كبار نُقَّاد الحداثة - متحدِّثًا عن تعدُّد دلالات النصِّ -: "إنَّها خصِّيصة خرجَتْ على وحدانيَّة البُعْد، ووحدانية المعنى في التراث الشِّعري، وأسست التعدُّد بدلاً من الوحدانيَّة جذرًا للفاعليَّة الشعرية، وينبوعًا من ينابيع... |
منقول
عيناكِ عاصمة الصبح وأنا الريفي اللاجئ لحضارة عينيك في يدي عبق الحقول وفي فمي قصيدة يا البعيدة القريبة دعيني أستهل تهذيب أمنياتي على شفتيكِ وأروض شغبها فوق جيدك النرجسي
|
http://iwffo.orgكريم مرزة الاسديالغيرة والحسد , وإن جمّلتَ القول فقل عنهما :الغبطة والتنافس , هذه طبائع جُبل عليها الإنسان من أجل الصراع الحيوي - ولا أعرف سلوك الجمادات - المتعدد الجوانب على هذه الأرض , وإذا عجز عن الفعل (الأنسان المتعاجز) للحاق بالإنسان الآخر يلجأ للنفاق والقيل والقال لتخفيف عبء ما يختلج في نفسه من تراكمات الصراع النفسي المكبوت بالعُقد , أو ما يعانيه من كسل وإهمال , فلا هو يركد مثل الحكماء ويسكت ويتفهم الأمور بعمق ,... |
د.خالد ممدوح العزي
بالطبع يمكن طباعة كتاب لشرح الموقف الروسي من الثورة السورية بتفاصيل دقيقة ، ولكن حاولنا اختصار ما يمكن اختصاره من الإجابة ومحاولين الاحتفاظ على دقة المعلومات في علمية دراسة موثقة لدينا من خلال حديث للإعلامي السوري المعارض ومدير موقع الحوار الالكتروني معز أبو الجدايل من موسكو يتحدث إلى جريدة الرواد اللبنانية مع خالد ممدوح العزي .
1- ما هي الإستراتيجية الإعلامية للمعارضة السورية في التعاطي مع روسيا .
|
كريم الليثيها هم أطفال الانابيب وخدج العقول الذين تربوا في حاضنة أيران الارهابية من زيجة هجينة ( موسادية خامنئية ) يعربون عن ولائهم المطلق للمخطط الصفوي القائم على اشعال فتنة طائفية جديدة تحرق الاخضر واليابس عن طريق خلق عدو ( يمثل الجهة السنية ) سموه ( الجيش الحر ) وهذا التشكيل وحسب ما روجوا قام بالاعتداء على وحده عسكرية في منطقة التاجي وتدميرها تدميراً كاملاً وفي نيته الهجوم والقضاء على جميع المقدسات والقباب الشيعية واستباحة... |
على خشبة مسرح مجلس الأمن تُعرض مسرحيات هُزال ...فيها "الطبخة" جاهزة والمندوبين يلعبون أدوارهم في الجدال ...إخراجها ممل والخاتمة لا تدع للشك أوالتساؤل أي مجال ...الفضائيات تبث المسرحيات مباشرة وفيها بعض السجال ...قوى الشر إتفقت على مبدأ "أنا أشد وأنت ترخي" على سبيل المثال ...أمريكا... |
حيمة بلقاس من عيون الشمسترقرقت عبراتأفاقت من نعشهاعلى صوت غيمة خطواتتفتش عن دفاتر المساءغارات مظلمة سوداءفي الخرائط..خلف تضاريس الماءأوطاننا في حنجرة الرياءحزمات طيشأكفان الدسائس... |
فراس حج محمدواحد صحيح!! (1)ثمن المساحة من دمي ذكرىوشوق للحمامْتهذي بَِيَ اللغةُ الجريئة كالجنونِتوزعني بأشلاء الكلامْتَتَرَسَّمُ النجماتُ هَدْيَ عينيكِ الجميلة والهوى |
|