** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 النظريتان الشكلية والخلقية في النقد العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

النظريتان الشكلية والخلقية في النقد العربي Empty
21092012
مُساهمةالنظريتان الشكلية والخلقية في النقد العربي

رف النقد العربيّ القديم
– كما يعرف النقد الأدبيّ الحديث اليوم- اتجاهين كبيرين أساسين شكلا صورته
العامة، وقد أطلق عليهما بعض النقاد المعاصرين مصطلحيْ: النظرية الشكلية،
والنظرية والخلقية. وقد تفرعت في النقد الحديث عن هاتين النظريتين اتجاهات
ومناهج أدبية ونقدية كثيرة، حملت مسميات مختلفة، ولكنها لا تخرج في صورتها
العامة عن مفهوم هاتين النظريتين.


وقد عُرفت في نقدنا العربي القديم هاتان النظريتان: الشكلية والخلقية، وعاشتا مترافقتين، وبقدرٍ من التوازن إلى حدٍ كبير.



وُجد في التراث العربي أدباء ونقاد عُنُوا
بالشكل عنايةً كبرى، وربما تطرفوا حتى أسقِطوا من قيمة المعاني كما نعرف
عن قدامة بن جعفر مثلاً، أو ربما لم يهتموا كثيرا بدور الأدب وأثره في
الدين والأخلاق والتربية والمجتمع. وهم فئةٌ قليلة، لا تمثل اللوحة الكبرى
للنقد العربي القديم. ومن أسف أن يعتمد بعض الباحثين العرب المعاصرين على
أقوال هؤلاء وحدها في تعميم الحكم على النقد العربي التراثي بأنه نقدٌ
جماليٌ شكليٌ، عُني بطبيعة الأدب، ولم يعن بوظيفته أو دوره الخلقيّ
والاجتماعيّ. أي إنّ هذا النقد كان ينطلق من النظرية الشكلية وحدها،
ويتشكّل في ضوء مفاهيمها.



ومن الأقوال الزاعمة هذا الزعم:

قال رئيف الخوري: "طغى على أدبنا القديم جانب (الإستاطيق)
أو علم الجمال، ولا سيما في العبارة، فكان نقادنا القدامى ينظرون إلى
الأثر الأدبي - في الأعم الأغلب – من حيث هو مبنى، فيلتمسون وجهَ الجمال في
لفظةٍ معبرةٍ وقعت موقعها، أو في تركيبٍ بليغٍ، أو قافيةٍ محكمة التركيز،
أو التفاتةٍ بارعةٍ، أو تشبيهٍ أو مجازٍ مبتكر. وإذا أعاروا جانبَ المعنى
اهتمامهم فلينقدوه من حيث موافقته لمقتضى الحال. يقرؤون قصيدة شاعرٍ
فيحكمون عليها من حيث قُصِدَ إلى المدح والإطراء، لا من حيث هي صدقٌ وصوابٌ
وحقٌ بالقياس إلى الموضوع.. "[1]



وقال محمود الربيعي: "الناظر في النقد
العربي القديم لا يجد فيه ما يُشير إلى اعتناق النقاد لذلك المذهب التعليمي
الذي يربط الشعر بغايات أخلاقية محددة، ولكنه يجد فيه ما يشير إلى عكس
ذلك. والحق أن المقاييس التي كان يقوم عليها نقد الشعر عند العرب مقاييس
فنية خالصة في عمومها، أما الأخلاق – التي كانت تعني في نظرهم التعاليم
الدينية والأهداف التعليمية – فقد كانت خارجة عن مهمة الشعر.. "[2]



وقال عز الدين إسماعيل: "الملاحظة التي
وقف عندها النقد العربي – وأصر في كل حالة على موقفه – هي أن الفن لا يمكن
أن يعيش في كنفِ الدين أو الأخلاق، وكأن الأهداف الدينية والأخلاقية لا
تأتلف وطبيعته، وكأن استهداف أوجه الخير يُضعفُهُ كما قال الأصمعي.."[3]



وقال في موضع آخر: "من الظواهر الغريبة في
عهد بني أمية أن يُصبح الأخطل- وهو نصراني – شاعر الخلافة في فترةٍ من
الفترات. وقد يكون لذلك تفسيراتٌ مختلفة، ولكن التفسير اللازم هو أن هذا
الموقف لم يكن غريباً في أمةٍ تفصل فصلاً تاماً بين الشعر والدين، أو تجعل
النزعة الدينية من معطلات الشعر.."[4]



وقال في موضع ثالث: "انتهى مفهوم الأدب
عند العرب إلى أنه صناعة.. وإن الاتجاه العام إلى اعتبار الجمال في الشكل
دون المحتوى.. ولم يدخل الناقد الموضوعي محتوى العمل الأدبي، على أساس أن
المحتوى يتَّصل بشيءٍ آخر سوى الجمال.. "[5]



وقال عز الدين إسماعيل كذلك: "لم يكن
النقاد منعزلين عن الشعراء، فوقفوا بجانبهم في موقفهم، ولم يتخذوا من الدين
أو الأخلاق أساساً يرفعون به شاعراً ويخفضون آخر، واستبعدوا الخيرية من
ميدان الحكم النقدي، وربما رأوا منزع الشر أقرب إلى طبيعة الشعر، أو أنه
على الأقل مما يَحسُنُ بهِ قول الشعر.."[6]



وقال كذلك: "إن المؤثر الديني- سواءٌ في
الجاهلية أو الإسلام- لم يستجب له الشعراء، وكأن فترة ظهور الإسلام كانت
فترة عارضةً في حياة هذا الشعر ما لبث أن تحول بعدها إلى مجراه الأول
واتجاهه القديم، فترك الدين، وترك الأخلاق؛ ترك لهما ميدانهما، ووقف بعيداً
لا يكاد يتأثر بهما، بل لعله كان يتأثر بهما تأثراً سلبياً.."[7]



بل إن عزّ الدين إسماعيل يذهب إلى أبعد من ذلك ؛ إذ يجعل النقد العربيّ منتميا إلى نظرية "الفن للفن " الغربية بكل ما ترتبط به هذه النظرية من مرجعية فلسفية هي أبعد ما تكون عن طبيعة الفكر العربيّ في تلك الحقبة من تاريخه. يقول: "إن نظرية الفن للفن أساسية وطبيعية في الفن العربيّ، لا في الفن التصويريّ فحسب، بل في الفن القوليّ كذلك.." [8]



وجعل محمود الربيعي ارتباط الأدب بالأخلاق
تياراً جديداً لم يعرفه التراث ا لعربيّ، وإنما هو نزعة دخلت النقد
العربيّ عن طريق الفكر الأوروبيّ. يقول: "ينبغي أن يكون واضحا منذ البداية
أن الذين دعوا إلى أن يكون الأدب هادفا في النقد العربيّ الحديث يدينون
بأفكارهم هذه – دون أن يكون في ذلك ما يعيبهم – للفكر الأوروبيّ، سواء منهم
من يلتزم بفكر مذهبيّ بعينه كسلامة موسى، أم من كان – ولا يزال – يصدر عن
مذهب خاصّ هو المذهب اليساريّ في الفكر عموما، وفي الفكر النقديّ بصفة
خاصّة، مثل محمود أمين العالم.."[9]



وكان موقف بعض الدارسين – على خطئه كذلك –
أكثر اعتدالا من هذه الأقوال التي سقنا بعضا منها؛ إذ لم ينكر وجود هذا
التيار الهادف في التراث النقديّ العربيّ، ولكنه ربطه بطائفة من رجال الدين
والأخلاق والحكام، ونفى أن يكون هذا الاتجاه موجودا " عند نقدة الأدب الخالص الذين يزنون الشعر بميزان الفنّ الخالص.."[10]



والواقع أن هذه أحكام خطيرة، لأنها تنفي
أي تأثير للإسلام في النقد العربي، حيث الكلمة فيه مسؤولية وأمانة، زد على
ذلك أنها أحكام غير صحيحة ؛ لأنها أحكام تعميمية، خرجت من عباءة استقراء
ناقص ؛ إذ نظرت إلى مجموعة معدودة من النصوص، كقول الأصمعيّ: "طريق الشعر
إذا أدخلته في باب الخير لان ؛ ألا ترى حسان بن ثابت كان علا في الجاهلية
والإسلام، فلما دخل شعره في باب الخير، من مراثي النبيّ- صلّى الله عليه
وسلّم- وحمزة وجعفر -رضوان الله عليهما- وغيرهم، لان شعره. وطريق الشعر هو
طريق شعر الفحول، مثل امرئ القيس وزهير والنابغة من صفات الديار والرحل
والهجاء والمديح والتشبيب بالنساء، وصفة الحُمْر والخيل والحرب والافتخار.
فإذا أدخلته في باب الخير لان "[11].



وكقول الجرجاني في معرض الدفاع عن المتنبي الذي اتُهم بضعف العقيدة في بعض شعره: "الدين بمعزل عن الشعر".[12]



وكقول الصولي في موطن رد تهمة مماثلة وُجِّهت إلى بعض شعر أبي تمام: "وما ظننت أن كفراً يُنقص من شعر، ولا أن إيماناً يزيد فيه.."[13]



وكقول العميدي عن أبي الطيب كذلك: "كيف
يسوغ أن أثلبه لإلحادهِ، أو أعيبه لسقوط آبائه وأجداده، وأنا أتحقق أن
أكثر من يُستشهد بأشعارهم المشركون والكفار والمنافقون والفجار.."
[14]

وما شاكل ذلك من نصوص، وهي نصوصٌ – على
قلتها، وعلى كونها قيلت في مناسبات معينة، ولها توجيهات لا يحتمل المقام
الآن إيرادها – لا تمثل حقيقة النقد العربي، بل إن المستقرئ لنصوص هذا
النقد ليرى بوضوح أن النظرية الخلقية- التي استُنبِطت من نصوص الأدب
العربي- هي الأصل الكبير الذي يرسم وجهَ هذا النقد وملامحه الأساسية.



وقد جمعت في كتابي" النقد العربي القديم: نصوص في الاتجاه الإسلامي والخلُقي"[15] حوالي ألف نص تثبت هيمنة النظرية الخلقية الإسلامية، وسيطرتها على هذا النقد.



ويمكن- بشيءٍ من التبسيط- تلخيص أبرز ملامح النظرية الخلقية عند العرب في القضايا التالية:

1- وظيفة الشعر.

2- نقد المعاني: استحساناً واستقباحاً.

3- الضبط العقدي لأغراض الشعر.

4- التحرج من رواية ما صادم العقيدة.

5- إسقاط منزلة الشاعر بسبب استهتاره وسوء عقيدته.

6- إيثار الصدق، وذم الكذب والغلو.



ولعله تتاح لنا في مقالات قادمة فرصة أن
نتكلّم على بعض هذه القضايا، لكي نبرز حقيقة النقد العربيّ، ونضعه في موقعه
الصحيح، ونبيّن أن هذا النقد كان يستحضر باستمرار قضايا الدين والأخلاق،
ويقوّم النصوص والقائلين من خلالها، ولم يكن نقدا جماليا يعنى بالشكل وحده،
كما ذهبت إلى ذلك طائفة من النقاد العرب المعاصرين الذين ذكرنا نماذج من
أقوالهم.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Web/alkassab/10511/38402/#ixzz2785p9gek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

النظريتان الشكلية والخلقية في النقد العربي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

النظريتان الشكلية والخلقية في النقد العربي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: