المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 50 ... 96, 97, 98 ... 133 ... 169 |
التزام قلة من المبدعين بالأدب التجريبي أبقاه في دائرة الأمان التاريخ: 16 أغسطس 2010 قد تكون فترة الستينات من القرن الماضي، هي ذروة الإبداع الأدبي الغربي، لكن هذا لا يعني أننا... |
نزار قبانيحين يصير الفكر في مدينة مسطحاً كحدوة الحصان .. مدوراً كحدوة الحصان .. وتستطيع أي بندقية يرفعها جبان أن تسحق الإنسان حين تصير بلدة بأسرها .. مصيدةً .. والناس... |
http://www.psy-cognitive.net/vb/t455.htmlالملكة الشعرية الوضع الأنطلوجي .د عز الدين البوشيخي
مدخــــل:
هذا الشاعر الذي يحدث بشعره في الناس ما لا يحدثه فيهم أي نمط آخر من أنماط القول، أي شيء بامتلاكه صار شاعرا؟
وهل في متناول أي كائن بشري أن يصبح شاعرا بمجرد امتلاكه؟ أم إن الشاعر هو شاعر بالفطرة؟
وإذا كان الأمر كذلك، فما الذي يعوق الناس عن أن يكونوا شعراء؟
هذه التساؤلات وأمثالها أصبح بالإمكان اليوم معالجتها في إطار نظري محدد، |
|
في زمن الفايس بوك وتويتر والبلاك بيري أصبحت اصابعنا تتحدث
|
قصة قصيرة ل انوار ازازتبا كم هو غبي، أفلتها بعد أن كانت بين يديه. جوهرة، جمالها يضاهي جمال شهاب يشق مساره بين النجوم، في علاقة لم تعرف بعد رواء شتاءها الأول، حتى تقاسما أحاسيس بعضهما كانت بالنسبة لها مدة كافية لتضرب موعد للفراق، ثم كنها للحبيب كره نظيف رغم انه لا ينبثق من الأعماق إلا أنه يبرهن على سخافته ووقاحته، حيث أوضح في عدة محاولات للحوار معها باءت معظمها |
هذه القصيدة التأملية تدخل ضمن الادب الطليعي التجريبي للمبدع الكبير وشاعر الصدح الاستاذ لعليليس اقلها لكم متعة جيدة
|
http://aljsad.com/forum85/thread163491/لكل منا ضغوطه و آلامه و أحزانه بالحياة ، و كم من مرة واجهتنا الحياة بعسرتها و ووقفت في وجوهنا كالجدار الفاصل ! تلك الضغوط التي واجهتنا و تواجهننا ، ستجعل حياتنا مشحونة ، و ستُصاب دواخلنا بالتوتر و القلق الذي سينغص علينا هناء يومنا . و لذاك وجب علينا أخذ قسطاً من الراحة النفسية . ولا يتحقق ذلك سوى بسفر روحي عميق يفصل يومنا عن دواخلنا و يجعل أرواحنا محلقة في سماء الهدوء و الراحة ، برهة من زمن . حيث الأرواح تتجدد و الأجساد تتنشط لنصبح أكثر عطاءً و إقداماً على الحياة سنسافر لأجل أنفسنا و لأجل حبنا لها ، حيث تسعد الروح بسفرها ذاك السفر الذي لم نعتده... |
بابُ الاستغراب بابُ الاستغراب : ابن رشد , ابن سينا , الفارابي , الرازي , الكندي , ابن باجة , ابن المقفّع و غيرهم .. اتهموا بالإلحاد . الغريب أن هؤلاء المفكرين الّذين نفتخر بهم اليوم كانوا كفاراً ملعونين في عصرهما . و التاريخ كرّر نفسه في القرن الإسلامي المعاصر مع : الجابري , و محمد أركون , و نصر حامد أبو زيد , و فؤاد زكريا , و سيد القمني .. و غيرهم . لماذا؟
__________________ لأنَ رُوحَكِ جَمِيلة فإنَّي أَتَقَمصُها أحْياناً |
ما للانام وجدتهم من جهلهم *** بالدين اشباه النعام او النعم فمجادل وصل الجدال وقد درى*** ان الحقيقة فيه ليس كما زعم علم الفتى النظار ان بصائرا *** عميت فكم يمضي اليقين وكم يعم لو قال سيد غضا بعثت بملة *** من عند ربي قال بعضهم: نعم !هو يقوم على أن شخص واحد اصطفاه الله على بقية الخلق على أن يكون نبياً او رسولاً وخصه الإله برسالته. وهذا يعني بأن هذا الإنسان أختير بطريقه كيفية إعتباطية ليطلع على حقائق وأخبار تجعله مؤمناً متيقناً من دون بقية الخلق. وهذا، لعمري، قمة الظلم والتفضيل. فهي في نظري طريقة بدائية ليس فيها أي إبتكار ولا صد لأي شبهات، وكيف لا تكون وهي من صنع البشر. فقط شخص ترك في يده مصير عالم بأكمله. وإلا فأين المنطق في أن يكون إنسان واحد فقط مختص بهذا اليقين وهذه المعرفه من دون بقية الخلق. أليس هذا الإله بقادر على إرسال رسل في نفس الزمن وبنفس الرسالة الغير قابلة للتحريف لكل بقاع... |
"ملكة طبيعية مثل العقل لا تنتقد بل إن دعا الأمر تفحص، تعرف، ترسم حدودها بالإشارة إلى الإفراط والتفريط في إستعمالها. نحن ننتقد الفنون والعلوم، بما هي كذلك وبحسب منتجاتها لأنها من إبداعات الإنسان: لا ننقد الملكات الطبيعية". هردر، تلميذ كانط. __________________ "أصبحت لا أقيم للتاريخ وزناً ولا أحسب له حساباً لأني رأيته بيت الكذب ومناخ الضلال ومتشجم أهواء الناس، إذا نظرت فيه كنت كأني منه في كثبان من رمال الأباطيل قد تغلغلت في ذرات ضئيلة من شذور الحقيقة". (معروف الرصافي)
طالما كانت... |
هل هناك ترجمة عربية لكتاب "الكينونة والزمن" لمارتن هايدغر؟ مارتن هايدغر هو من احد الفلاسفة الكبار في القرن العشرين. فهو بالإضافة إلى رسل وفيغنشتين وكواين من أشهر الفلاسفة الذي أبدعوا وأضافوا الكثير من الأفكار. قد قرأت كتابه الكينونة والزمن Being and Time بترجمته الإنجليزية ولكن لم أسمع عن ترجمة عربية لمثل هذا الكتاب الفلسفي العميق. للأسف لم أتمكن من قراءة كتابه باللغة الألمانية |
ما هي ظاهرة الديجافو ( deja vu ) ؟ Deja Vu كلمة فرنسية تعني قد حدث من قبل وتعني حرفياً بالإنجليزي already seen وهي الإحساس بالألفة مع شيء يُفترض أنه ليس كذلك، مثال: عندما نكون مجتمعين بين العائلة.... الأصدقاء.. أو حتى عندما نمشي في مكان عام نشعر بان هذا الموقف أو المكان قد مر بنا من قبل..... نفس الكلام.... نفس المكان.... وحتى نفس الحديث!!! بعدها نبدأ باسترجاع الماضي والتذكر وطرح الاسئلة.... متى مر بنا هذا الموقف ربما ؟ في الحلم أو قد تكررت نفس الأحداث..... ولا تبالي إذا قلت هذا الشيء امام الجميع لأنك في حينها تكون متاكد بأنك مررت بهذا الموقف... |
ناك معارف وهناك علوم ، والمعرفة أوسع مفهوما من العلم إذ نجدها بنسب متفاوتة بين مجالات عدة، وإذا كان كل علم يحقق معرفة نسبية بحدود فإن المعرفة ليس بالضرورة أن تحقق علما بمعناه الدقيق ، ومع ذلك الحاجة إلى المعرفة أكثر ضرورة من العلم ذاته فهي متصلة بجميع أوجه الكون والحياة دون استثناء بينما العلم يطلب شروطا محددة لتحقيق نتائجه ، وكل مجال يتعامل معه الإنسان له نصيب من المعرفة ، يزداد هذا النصيب ويقل بحسب عوامل موضوعية وعوامل ذاتية . والعوامل الموضوعية تتعلق بطبيعة المجال والموضوع تحت الدراسة ، وذلك |
بعد تحليل المعرفة الإنسانية من مختلف النواحي من أبرز المشاكل الفلسفية التي إستقطبت اهتمام الفلاسفة منذ القرن السابع عشر حتى اليوم , و نظرية المعرفة عند الفيلسوف هي رأيه في تفسير المعرفة أيا كانت الحقيقية المعروفة , و قد اختلف الفلاسفة لاختلاف مناهجهم في طريقة حصولنا على هذه المعرفة و التساؤل الذي يطرح نفسه: هل المعرفة ممكنة للإنسان أو مستحيلة و إذا كانت ممكنة هل يعرف الإنسان كل شيء بدون استثناء أم أن قدرته نسبية ؟ أو بعبارة أصح هل المعرفة في أساسها تعود إلى الذهن أم أنها نابعة من الواقع... |
مشروع ثقافة.."الغضب الرحيم" يتسبب الجهاز العصبي للإنسان وكنتيجة طبيعية للألم النفسي أو الفكري في نشوء ردة فعل نفسية يخرج بها الإنسان عن وضعه الافتراضي المعتاد إلى حال مغاير يتسم بالقلق وبعلو الصوت والخروج عن المألوف، فيما نسمي هذا الحالة في قاموسنا اللغوي والفكري بحالة الغضب، ورغم أنها حالة رد فعل إلا أن العقل القديم ورؤية الماضي قد تجتر الإنسان لصناعة هذه الردة في كينونتة ، بمعنى... |
إن قراءة نص تفكيكي يحكم على الدلالة بلانهائيتها، وعلى القصدية بالتخريف، تنهدم كل لزومـياته مع دعواه، فالتّفكيك ليست له قناة إلّا النص ينـثر فيها ترابطات دواله وتشابكات مدلولاتـه، فهو يفكّك مستحضراً قارئه استحـضاراً هاجسيا بوصفـه وعيـاً يحتكم لمرجعية تستقي مبادئهـا النظرية وكلّياتها ونماذجـها الإدراكية من تـمركزهـا الذاتي، فمن التهكـّم أن ننقض منطـلقنـا وأساسنـا بحجة بنية اللغة وصياغتـها لكينونة لسـان الإنسان، فحتـى لو ثبتت لـ "البنيــة" حقـيقتها وسياجها الحتـمي وحصّل العقل ضرورتها فليس ذلك بدليل على إنعـدام إرادة الفهم ولا الإنـتـهاء إلى العـ |
مافائدة أن نحيا طالما أن الموت يحكم قبضته علينا بالنهاية ؟ ماقيمة الإنجازات الكبيرة والممتلكات الخاصة في حضرة الموت ؟ لكن لحظة .. أوليس ثمة أحياء أموات وثمة أموات أحياء؟ أكاد أجزم أنه لم يمر يوما من وفاة درويش أو ستيف جوبز ولم تأت سيرتهما على لسان انسان ليس دوريش ولا ستيف جوبز وحسب بل آلاف المخترعين والمفكرين والفلاسفة والقادة العظام والفنانين ممن خلدهم التاريخ . إن شرط الوجود هو التأثر والتأثير وإلا كنا أحد هؤلاء الأحياء الموتى . لكن مهما كان تأثير الإنسان في الحياة فهو لحظي يزول بمجرد زواله وعندما أصل لهذه النقطة أشعر بالوجع . أشعر باللاجدوى... |
ها هو الشيطان يلقى في السجن ويصفد بأمر الرب في رمضان كما يقولون وما يزال الناس يرتكبون كل حماقاتهم واخطاءهم وفضاعاتهم بدونه ! ترى ما هو السبب ؟ __________________
" الشك الصادق إيمان صادق " |
وميّات إنسان آخر ..! ( 1 )
أنت لو تصدّق أنَّ الظل لايتبعك وحدكَ لتناولت أقراص اللوم المهدئة ولعنتَ الصباحات المتأخرة .. هكذا .. لوتصدّق أن للشجرة عصافير تخيف الفراشات وللصدقات باب ينكره الفقراء وللجيران نوافذ لاتكره لجوء يمامات أمي إليها .. ربما لو صدّقتَ أن السماء زرقاء والبحر يتوهّم اتساعها بزرقته حينما لايكون إلا مرآة صغيرة تسرّح على ضوئها جدائل التاريخ ربما .. ربما... |
اقتصرت حياتكِ على حياكة القلوب . ماذا لو انغرست في قلبكِ إبرة . اعلمي أني نادم على تلك المسافة التي حملتكِ إلى الرصيف المقابل حيثُ جنٌيات الليل أقل هدوء . رغم ثيابكِ التي بللتني وأسقيتني من خطاياكِ جحيم . وعرفت أنكِ لستِ سوى جنية الشارع الخلفي . ليس لأني وقفت على حافة المنحدر أرقب أحدهم وهو يشرب من نبيذك . لطالما كان اشتاهئي كلما جنٌ علي المساء . لكنكِ تشعلين في رأسي النار ثم تسقيني ثلجك حتٌى تتخدر شفتاي . لم أعيا من قضمكِ لكنكِ ظللتِ في ذات البقعة . في ذات الشارع الخلفي... |
سأبدو كعادتي استهل موضوعي بأدب مبالغ خوفاً ان اظهر في لباس غير لباسي واحياناً اتأثر باسلوب الكتاب الكبار طبعاً ذوي الالسن النظيفة والمهنة الراقية عوداً حميداً لحديقتكم الغناء من جديد ( ١ ) طبعي الاجتماعي رغم محاولاتي المستميتة اجده يقف عند حد معين فاجدني كمن يجري بخطوات بطئية وسط علاقات تتواصل بحرفية وكأن بينهم كلمة سر لم استطع الحصول عليها ولو بالقرابين توجهي عادة يبدأ بتحديد الهدف والغاية ووجدت هذا في جسد الثقافة وما ان بدأت في التفاعل الذي اطمح له حتي اصيب بجلطة عندها ايقنت بان حياتي العربية بائسة... |
أنّي أتذكر ! كانت ذاكرة ممنوعة من السفر ، من النسيان ، ولقد خشيت أن تروج لذكرى قديمة ، و تورطني بعدها بالخراب . فقط تهتم بكيفية سقوطها ، وعلى أي جرح سـ تسكن ، لا تبالي قط بـ كمية الثقوب التي ستحدثها بيّ ، أنها تبحث عن فوهــة تتسع لـ شهور حملها . ولن يعنيها إن كُنت سأشتمها أو ألعنها مرارًا . |
ll..هل أنت مبرمج...؟ll بعض الناس تبرمجوا ذاتيّا سجنوا أنفسهم ضمن أيديولوجيا ما..والبعض الآخر تبرمج برمجة ذاتية فهو سلبي وضعيف في مواجهة عادة ما أو أنّه انطوائي أو سلبي في المواجهة ... بالأمل والتأمل الفردي ومراقبة أفكارك تستطيع ان تحوّل السلبية إلى الإيجابية ... راقب أفكارك لئلاّ تتحول إلى عادات وطباع... كن حرّا ..عش حياتك بقوة وإيمان واهجر ثقافة القطيع .. |
عندما توصف قبلة الرجل لاقدام زوجته بلسان امرأه انه سافل ومنحط ومتابع للافلام الاباحيه هنا اعلم ..يقينا .. ان السعودي مظلوم جدا واننا شعب |
|