المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 50 ... 97, 98, 99 ... 133 ... 169 |
هل هي حرية الرأي ؟ هل هي حكم الشعب لنفسه؟ هل هي نظام سياسي؟ مهما تكن.. في جسد الثقافة لك الحق ان تكتب رأيك وتعبر عن نزعاتك وتقول كل ما تريد.. كأن تقول "انا اكفر بكل ما تؤمنون به" لا مانع.. ولكن ماذا لو قلت لي: "انا اكفر بكل ما تقول وكل ماتعقد وكل ماتفعل وعمي يقتل ابنك لانه لا يعجبه ولانني اراك غبي ولا تفهم ولان عمي قوي وصارم ولا يستعمل سوى سلاحه, وسيقتلك ويذبح اهلك ليثبت لك ولي انك احمق واني سابقى استعبدك وهذا لايعجبك لذلك ستموت!!" هل ما زلت حرا؟! انا هنا اطالب ادارة الجسد ان تقصي كل من يرى ان ثورتي و ثورة اهلى "ثورة سوريا"... |
|
|
كشف علماء ان احد الاسباب التي تكمن وراء عدم تدين البعض هو تفكيرهم التحليلي بدلا من الانسياق وراء حدسهم. وذهب العلماء الى ان التفكير التحليلي يمكن ان يتسبب في اضعاف الايمان الديني، عند المتشككين والمؤمنين ايمانا حقيقيا على السواء.
وتشير الدراسة التي نُشرت في العدد الجديد من مجلة ساينس العلمية الى ان الايمان قد يكون سمة مطواعة في النفس البشرية أكثر مما يظن اصحاب الايمان الراسخ.
وكانت الجذور المعرفية للايمان، وعدم الايمان، موضوع دراسات اكاديمية عميقة، كما أوضح رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة الجديدة ويل جرافيس... |
أكتب هذه المقالة من باريس في رحلة علاج الركبتين وأخشى أن أتهم بميلي إلى الغرب وأنا أكتبُ عنهم شهادة حق وإنصاف ، ووالله إن غبار حذاء محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) أحبُ إليّ من أميركا وأوروبا مجتمِعَتين ولكن الاعتراف بحسنات الآخرين منهج قرآني ، يقول تعالى: « ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة ». وقد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم فأجد رقة الحضارة ، وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ، أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة ، أما نحن العرب فقد سبقني... |
خاضت «بي إم دبليو»، علي مر تاريخها الطويل، عددًا كبيرًا من الدعاوى القضائية مثلها في ذلك مثل سائر كبريات الشركات في العالم. لكن الدعوى الأخيرة التي تواجهها في الولايات هي الأولى من نوعها بلا شك.
فقبل أيام قليلة رفع رجل في كاليفورنيا، يُدعى هنري وولف، دعوى قضائية عليها وعلى وكيلتها شركة «كوربين باسيفيك»، قائلاً إن جلوسه على مقعد إحدى الدراجات النارية التابعة للشركة في رحلة لمدة أربع ساعات في الأول من مايو/ أيار ٢٠١٠ أصاب عضوه الذكري بانتصاب دائم ولفترة ٢٠ شهرًا متصلة.
يطالب هذا الرجل «بي إم دبليو» ووكيلتها بالتعويض المالي عن خسارة وظيفته وأجره... |
أمة لست بقارئ ... بقلم : عصام حداد top10
أيها السادة إن مشاكل وهموم العرب متقاربة جدا .. وأحاديثهم ونقاشاتهم الروتينية المتكرره متشابهة أكانت داخل المنزل أم في مطعم أو قهوة أو سيران .. ونشكر الله أن هناك شيئا يتشابهون به ..
يقال أن الشعوب العربية تحب التكلم بالسياسة دائما وأي جلسة عندهم لاتخلو من تلك الوجبة الدسمة والتي تأخذ ثلثي المائدة عفوا الجلسة بجميع المستويات الثقافية من الأمي الى أعلى درجات التعليم المفتوح والمغلق والمختوم بالشمع الأحمر ..! وعندما حاولنا معرفة تلك الظاهرة .. شرح لنا أحد المخضرمين وكشف لنا السر وراء... |
كن بلسما
كن بلسماً إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما إن الحياة حبتك كلَّ كنوزها لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما .. أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟ مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟ أو من يثيبُ البلبل المترنما ؟ عُدّ الكرامَ المحسنين وقِسْهُمُ بهما تجدْ هذينِ منهم أكرما ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما إني وجدتُ الحبَّ علما قيما لو لم تَفُحْ هذي ، وهذا ما شدا ، عاشتْ مذممةً وعاش مذمما فاعمل لإسعاد السّوى وهنائهم إن شئت تسعد في الحياة وتنعما *** أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا لولا... |
أربع فرضيَّات حول الوحي - سعيد ناشيد موقع الأوان
ربما نحن نقف اليوم أمام عتبة الحداثة السياسية. لكننا نقف عاجزين مترددين، خائفين متوجسين، نتقدم بمقدار ونتردد أو نرتدّ بمقادير. لا نجرؤ على الولوج ولا نستطيع الرّجوع. أمامنا عقبة كأداء تعيقنا وتمنعنا. نقصد، النص الديني. أي، المصاحف السبعة (ناقص ستة)، إضافة إلى الصحاح الأربعة (زائد خمسة). حمل المسلمون النص الديني على كل الوجوه المحتملة، استنفدوا كلّ الممكنات التفسيرية، وجرّبوا كل المستويات التأويلية، من مناهج الظاهر إلى مدارج الباطن، لكن بلا جدوى. كما لو كانوا يحملون صخرة سيزيف. هل وصل الإصلاح... |
صفاء المسعودي الحوار المتمدن - العدد: 2645 - 2009 / 5 / 13 - 09:17 المحور: حقوق مثليي الجنس
اعتدنا من البعض كليشة "ليس دفاعاً عن فلان" ثم ينبري يدافع عنه بالحق والباطل وهذه الكليشة هي إحدى صور الازدواجية التي يتميز بها الفرد العراقي, إلا انني هنا أدافع عن المثليين ولست أدعو للمثلية ولكن أدعو للتوقف عن اضطهاد هذه الفئة من العراقيين التي لا ذنب لها بما ورثته أو تعرضت له في الصغر، وحمايتهم مما يتعرضون له على يد الجهلة الذين يلعب بهم خطباء الجمعة كما يلعبون بأحجار الشطرنج، من الذين نصبوا انفسهم آلهةً تتحكم بدماء العراقيين. واليوم يُقتل المثليون وقد... |
على ذمة صفحة : حماية المرأة من التحرش الجنسي هناك امرأة تغتصب كل 26 ثانية في جنوب أفريقيا، على حد قول الدكتورة سونيت إيليرز، مخترعة الواقي مضاد الاغتصاب. وأظهرت دراسة في عام 2009 قام بها مجلس الأبحاث الطبية في جنوب أفريقيا صورة مخيفة للعنف الجنسي في البلاد. اعترف أكثر من ربع الرجال الذين خضعوا للدراسة بالاغتصاب، وبعضهم أكثر من مرة. ويخلص التقرير أنه "ينبغي أن تتركز الوقاية من الاغتصاب على تغيير القيم الاجتماعية حول الذكورة والاستحقاق الجنسي، ومعالجة الأسس الهيكلية للاغتصاب". هذه المعدلات المخيفه للإغتصاب قادت الدكتوره... |
عبدة الشيطان
إحتكر
|
[color=black]"" فقالت له أحبار اليهود: سلوه عن ثلاث نأمركم بهن فأن أخبركم بهن فهو نبي مرسل وأن لم يفعل فهو متقوّل كذبا وفي هذه الحالة فأمره متروك لفروا فيه أمركم. سلوه عن فتية في ذهبوا في الدهر القديم ماذا كان من أمرهم فانه قد كان لهم حديث عجب. وسلوه عن رجل طواف قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان نبؤه وسلوه عن الروح ما هي فأن أخبركم بذلك الثلاثة فاتبعوه فهو نبي و إن لم يفعل فهو رجل متقوّل... |
[b][email=]بقلم فراس السواح [/email][/b] |
[b][email=]بقلم عدنان الشويحان [/email][/b] |
[b][email=]والتر رَينهولد مارتيگ ماتفيلد أي دي لا تورّي[/email][/b] |
المعنى الاصطلاحي للفظة أمي أخذ القران تعبير(أمي أميين) عن أهل الكتاب ومن كتبهم. ان كلمة (أمي،أمم ) هي اصطلاح توراتي، يهودي الأصل، كان العبرانيون القدماء يطلقونه للدلالة به على الأفراد والجماعات والشعوب الغير إسرائيلية، أي الغير كتابيين (الأميين). (هكذا قال الرب.لا تتعلموا طريق الأمم ومن آيات السماوات لا ترتعبوا.لان الأمم ترتعب منها). ارميا 10... |
|
[b][email=]بقلم وديع ابو زيدون [/email][/b] |
[b][email=]بقلم ابو النور [/email][/b] |
[b] كيف تم بناء الاسلام [/b]
لماذا يوجد... |
[email=]قلم بهجت المصري [/email] | |
|
[b] حد السرقة، كنموذج على معضلة الشريعة [/b]
|
الطغاة كما الأرقام القياسية، لا بد أن يأتي يوم وتتحطم محمد الماغوط
جسدي ضابحٌ.. ويدي ..لا تكاد تردُّ.. يقول الحذاء: تعبتُ.. تقول الشوارع أيضا: تعبتُ.. التراب الذي يتجعد شعري: تعبتُ.. أوسد ما تبصر العينُ جفنيَّ.. أرمي الكلام على تيههِ.. وأوشوش لي ولكِ الأرضَ هذا الزحامْ *** الزحام هنا فاضحٌ.. والجدار الذي بيننا لا يصُدُّ.. تقول الجهات: انشطرتُ.. المرايا التي تبصر الليل أو تحتمي بالرماد: انشطرتُ.. الخيام تضيق:انشطرتُ.. أردد ما يُغلق الليلُ من جسدي جرسا صدئا.. وأموِّج لي ولك الرملَ هذا الغمامْ ***... |
من أسال عن أرضي عن دجلة والفرات من عبث بهما من غمر بلادي دماً صرخات عويلٌ ونحيب ودموع الأمهات من أدخل بغداد السبات من أسال عن فلسطين من باعها
من أبكى القدس غزة ويافا من قطع أغصان الزيتون من ملأ القلوب حزنا وآهات من أحرق يومي وادمى غَدِ من ياشام عنك أسال ومن يجبِ سوى الدمعُ وهل لدمع يكفف أرضكِ أأغسلك بالدمع أرويكِ خذيني... |
|