** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  يأجوج ومأجوج وذو القرنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسية
" ثـــــــــــــــــــــــــائــــــــــر "
 يأجوج ومأجوج وذو القرنين   Biere2
avatar


عدد الرسائل : 315

الموقع : ساحة الحرية
تعاليق : احب الحياة لانها حرة ومستعدة ان استشهد من اجلها لانها الحرية
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

 يأجوج ومأجوج وذو القرنين   Empty
15072012
مُساهمة يأجوج ومأجوج وذو القرنين

[color=black]"" فقالت له أحبار اليهود: سلوه عن ثلاث
نأمركم بهن فأن أخبركم بهن فهو نبي مرسل وأن
لم يفعل فهو متقوّل كذبا وفي هذه الحالة
فأمره متروك لفروا فيه أمركم. سلوه عن فتية
في ذهبوا في الدهر القديم ماذا كان من
أمرهم فانه قد كان لهم حديث عجب. وسلوه عن رجل
طواف قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان
نبؤه وسلوه عن الروح ما هي فأن أخبركم بذلك
الثلاثة فاتبعوه فهو نبي و إن لم يفعل فهو
رجل متقوّل فاصنعوا في أمره ما بدا لكم""...سيرة
ابن هشام

القصة المعروفة في السيرة أن
محمدا لما اعلم بهذه الأسئلة الثلاث من
الأحبار أعلن انّه سيمتلك الإجابة في صباح
الغد . ولكن محمدا لم يجب عن الأسئلة في
الصباح و لا لخمس عشرة يوما لاحقة, فبدأت
الشكوك في محمد تظهر بين أهل مكة . ثم بعد
خمسة عشر يوما نزل الوحي بسورة هي سورة الكهف
وهي السورة الثامنة عشرة من القرآن. تذكر
السورة ]قصةلكهف وهي قصة غريبة عن فتية
عاشوا في الزمن القديم ناموا في كهف لسنين
عديدة . تذكر سورة الكهف أيضا الروح . وأخيرا
فهي أيضا تذكر " رجلا تنقل كثيرا ووصل مشرق
الأرض ومغربها"-كذا- ألا وهو ذو القرنين.

فقد مؤلف ابن اسحق ألا انه أدخل
بالكامل تقريبا في سيرة ابن هشام . مؤرخ مسلم
مبكر آخر . جمع ابن هشام سيرة ابن إسحاق وأضاف
عليها ملاحظات . وبالنسبة لذي القرنين يلاحظ
ابن هشام ما يلي :

" ذو القرنين هو الاسكندر
الأكبر اليوناني, ملك فارس واليونان . أو ملك
المشرق والمغرب ولهذا سمي ذا القرنين "

والفكرة العامة لدى علماء
الإسلام عن تعريف ذي القرنين الاسكندر
الأكبر مصدرها هنا (سيرة ابن هشام). وقد احتضن
الفلاسفة المسلمين الارسطوطاليين مثل
الفارابي وابن سينا والكندي بحماسة مفهوم
كون ذي القرنين ملكا يونانيّا قديما. وقد
صاغوا شخصية ذي القرنين كملك فيلسوف يوناني.

[color=red]مشابهة(ذي القرنين) للأسكندر
الأكبر


توصل المستشرقون الدارسين
للأساطير المسيحيّة عن الأسكندر الأكبر إلى
نتيجة مفادها أن القصّة القرآنية عن ذي
القرنين تناظر بشكل كبير أساطير محددة عن
الأسكندر الأكبر توجد في الكتابات
الهلنسيّة والمسيحيّة المبكّرة وهنالك
أدلّة آثاريّة تعرف ما يوصف بذي القرنيين
بأنه الأسكندر الأكبر. وهنالك أيضا تأريخ
طويل لاستعارة الأديان التوحيديّة لشخصيّة
الأسكندر التأريخيّة. هذا يؤدي إلى
الاستنتاج المثيل للجدل دينيا أن هذه
الأساطير هي مصدر قصة ذي القرنين في القرآن

الخلفيّة
التاريخية عن الأسطورة الدينيّة التي تدور
حول الأسكندر


كان الاسكندر الأكبر شخصيّة
شعبية جدا في الثقافات الكلاسيكية وما بعد
الكلاسيكية في حوض البحر الأبيض المتوسط
والشرق الأوسط. وبعد موته مباشرة تقريبا,
بدأت كتلة كبيرة من الأساطير تتراكم حول
انجازاته وحياته والتي (الانجازات) بمرور
القرون أصبحت خيالية و مجازية أكثر فأكثر . و
بالعموم تسمّى هذه التقاليد ب( سيرة
الأسكندر) . وبعض التنقيحات على السيرة تظهر
جوانب خيالية جدا مثل عروج الاسكندر خلال
الأجواء إلى الفردوس أو ترحّله إلى أعماق
البحر في فقاعة زجاجية.

وبمرور القرون على استمرار
شعبية سيرة الاسكندر , اقتبست هذه السيرة ن
قبل الشعوب المجاور . وبالخصوص فقد أدخلت الى
التقاليد الأسطورية اليهوديّة والمسيحيّة
المبكّرة. ف التقليد اليهودي كان الاسكندر
بداية موضع نقد وكان يمثّل حاكما متكبرا و
محبّا للاستحواذ وشخصا جاهلا بالحقائق
الدينية الكبيرة. ولكن أيمانهم (اليهود) بإله
عادل و قدير أضطر المفسرين اليهود للتقاليد
عن الاسكندر لأن يتوصلوا إلى توافق مع
شخصيّته كشخص لا يمكن إنكار نجاحاته
الدنيوية . فلم ينعم الله العادل القدير على
حاكم ضال كل هذا الإنعام؟ هذه الحاجة
الدينية إضافة الى التأثر الثقافي
بالهلنسيّة أدى إلى نظرة أكثر ايجابية إلى
ميراث الاسكندر . و بشكل أكثر حيادية صيغت
هذه النظرة بشكل الأسكندر المهتم إما بالشعب
اليهودي أو برموزه الدينية. وعن طريق أظهار
الفاتح العظيم كشخص اعترف بالحقائق
الأساسية للتقاليد الدينية والثقافية و
الأخلاقية لليهود, أصبحت مكانة الاسكندر
وسيلة لإثبات قضية أن اليهود هم مركزيون بين
الأمم . ومن ثم ضم الكتّاب اليهود الاسكندر
بصورة كاملة تقريبا إلى جانبهم واصفين إياه
بالأممي الصالح وحتى بالمؤمن الموحد. ورث
المسيحيون المبكرون كل من الجوانب اليهودية
والهلنسيّة من سيرة الاسكندر ومن ثم أزداد
التصوير الديني لشخصيّة الاسكندر حتى وصف في
بعض القصص كقدّيس . حولت الأساطير المسيحية
الاسكندر الثالث اليوناني الفاتح إلى
الاسكندر "الملك المؤمن" ملمّحين إلى
انه كان موحّدا , عكس مال تدل عليه الحقائق
التاريخية.

ذو القرنين

كما قيل سابقا,تعني عبارة ذي
القرنين صاحب القرنين.. كان
الاسكندر الأكبر كثيرا ما يصوّر كشخص ذو
قرنين,
وبالتحديد قرنا آمون. تصور العمل
اليونانية القديمة المضروبة باسم الاسكندر
الأخير بقرني آمون مميزين على رأسه. انتشر
تأثير الاسكندر الأكبر إلى العملات العربية
ففي عام 200ق. م استخدمت عملات فضّية تصور
الاسكندر بقرني كبش
بشكل أساسي في
الجزيرة العربية وقد صدرت هذه العملات باسم
حاكم عربي اسمه ابيئيل حكم في جنوب الجزيرة
العربيّة.

يعود السبب في تصوير الاسكندر
الأكبر مع قرنا آمون في العملات اليونانيّة
إلى كون الاسكندر قد استقبل كابن لآمون
الإله المصري .وكان الإله آمون يصوّر برأس
كبش.-اقتباس-" يبدو أنه أصبح مقتنعا بحقيقة
كونه أله وقد رغب باعتراف الآخرين بذلك ..استجابت
المدن تحت الضغط ولكن من سخرية القدر أن
الإعلان الأسبارطي يقول " إذا أراد
الاسكندر أن يكون إلها ليكن إلها".

في سيرة الاسكندر تذكر
الأسطورة المسيحية ان الاسكندر
قال في إحدى صلواته " يا الله.. قد جعلت لي
قرنين على رأسي"
.و يعلق المترجم في
الحاشية أن في الصيغة الإثيوبية من الأسطورة
-اقتباس- " يشار إلى الاسكندر دائما بصاحب
القرنين"

بوّابات قزوين

في القرآن
يصف القرآن قصة عن كيفية بناء
ذي القرنين بوابة عظيمة قرب" مشرق
الشمس"-كذا- بين جبلين , وذلك لحجز الأمتين
جوج وماجوج (يأجوج ومأجوج) والذين هم "
مفسدون في الأرض". وتقول الفقرات المتعلقة
بالموضوع في القرآن :
90- حتى أذى بلغ مطلع الشمس
وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها
سترا
91-كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا
92-ثم أتبع سببا
93-حتى أذا بلغ بين السدّين وجد من دونهما
قوما لا يكادون يفقهون قولا
94-قالوا يا ذا القرنين أن يأجوج ومأجوج
مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن
تجعل بيننا وبينهم سدّا
95-قال ما مكنني فيه ربّي خير فأعينوني بقوة
اجعل بينكم وبينهم ردما
96-آتوني زبر الحديد حتّى أذا ساوى بين
الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال
آتوني افرغ عليه قطرا
97-فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له
نقبا


القصص المبكرة عن
بوابات الاسكندر


لمسألة بناء الاسكندر بوابات
في جبال القوقاز لصد البرابرة الذين يعرّفون
بجوج وماجوج(يأجوج ومأجوج) ذكر قديم . فقد
ذكر المؤرخ اليهودي فلافيوس يوسيفوس من
القرن الاول للميلاد أن-اقتباس-"
أمة من اللان والذين سبق وأسميناهم سكيثيين (
أو أسكوذيين),"
كانوا يترحلون خلال-اقتباس-"
معبر كان الاسكندر قد سدّه ببوابات حديدية".
ويسجّل يوسيفوس أيضا أن
شعب ماجوج , الماجوجيون, هم نفسهم السكيثيين
.
وطبقا ل( آر أي أندرسون) فهذا
بكل بساطة يعني أن العناصر الأساسية للقصة
كانت موجودة مسبقا ستة قرون قبل الوحي لمحمد.
وليس أن القصة بشكلها المترابط الموجود
في القرآن كانت موجودة آنذاك.
تذكر رسالة
القديس جيروم السابعة والسبعين أن-اقتباس-
" مخيمات الهون ] شعب مترحّل [ قد تسرّبت
و قطعت الطريق من مايوتيس] اسم قديم لبحر
آزوف شمال البحر الاسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

يأجوج ومأجوج وذو القرنين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

يأجوج ومأجوج وذو القرنين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: