** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 التحيز المعرفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسية
" ثـــــــــــــــــــــــــائــــــــــر "
التحيز المعرفي Biere2
avatar


عدد الرسائل : 315

الموقع : ساحة الحرية
تعاليق : احب الحياة لانها حرة ومستعدة ان استشهد من اجلها لانها الحرية
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

التحيز المعرفي Empty
25072012
مُساهمةالتحيز المعرفي

ناك معارف وهناك علوم ، والمعرفة أوسع مفهوما من العلم إذ
نجدها بنسب متفاوتة بين مجالات عدة، وإذا كان كل علم يحقق معرفة نسبية
بحدود فإن المعرفة ليس بالضرورة أن تحقق علما بمعناه الدقيق ، ومع ذلك
الحاجة إلى المعرفة أكثر ضرورة من العلم ذاته فهي متصلة بجميع أوجه الكون
والحياة دون استثناء بينما العلم يطلب شروطا محددة لتحقيق نتائجه ، وكل
مجال يتعامل معه الإنسان له نصيب من المعرفة ، يزداد هذا النصيب ويقل بحسب
عوامل موضوعية وعوامل ذاتية .

والعوامل الموضوعية تتعلق بطبيعة المجال والموضوع تحت الدراسة ، وذلك
كالتالي : مدى قرب الموضوع المعالج من المجال المعني - امتلاك المجال
لأدوات تسهم في تحقيق معرفة - ومنهج يحقق بوضوح مسار المعرفة - علاقة
المجال بنشدان الحقيقة رغم اختلافاتها - خصوبة المصطلحات وإمكانات
استثمارها .

أما العوامل الذاتية فتتعلق بمن يهتم بالمجال ومن يتعامل مع الموضوع
المطروح ، وذلك كالتالي : مدى تحقيق روح البحث والحياد المعرفي - سعة إطلاع
وأفق الباحث بما يخص الموضوع - مرونة الباحث وقبوله لتغير التفسير
والمفاهيم .

في العلوم تتحقق العوامل الموضوعية بصفة أكبر ، فنجد الموضوع ينطبق بالفعل
مع المجال ، وتمتلك العلوم أدوات خاصة بها ، وتدرس العلوم قضاياها وفقا
لمنهج يتسم بوضوح شديد ، كما أن العلوم تركز على إثبات حقيقة واضحة المعالم
غالبا تكون واقعية ، وأيضا فالعلوم تستخدم مصطلحات بدلالات متعينة .

وإذا أخذنا ما يتعلق بالعوامل الذاتية في العلوم ، فإنه على الرغم من أن
الدور الرئيسي للعالم أو الباحث يتمثل بقدراته وبذكائه إلا أن الخطر يكمن
في خروج الباحث عن محددات الموضوع الذي تدرسه العلوم وضعف إحاطة العالم
بموضوع دراسته مما ينعكس على أفقه المعرفي فيضيق تبعا لذلك ، كما أن عدم
التزام العالم أو الباحث بمصطلحات موضوع العلم وانحراف استخدامها يؤثر سلبا
على النتائج العلمية .

والعلوم الحقيقية وفق الأدوات والمنهج والمصطلحات هي بالدرجة الأولى العلوم
الطبيعية والتجريبية والرياضية ، وحتى فلسفة العلوم المبنية على بعض نتائج
تلك العلوم لها منهج واضح ولا تتدخل عشوائيا بالنتيجة بقدر اهتمامها
بالمفاهيم .

والعلوم الإنسانية التي تعتمد على دراسات إنسانية في النفس والمجتمع
والتاريخ والإدارة والاقتصاد والقانون والآثار والحضارة وغيرها ، تلك
العلوم الإنسانية لها جوانب من الدقة والنتائج بحيث تقترب من العلوم لكن
تلك الجوانب محدودة ، بينما الجوانب الغالبة فيها تعتبر فكرية وبصبغة
معرفية لا علمية نظرا لعدم إمكان تحديد متغيراتها ومفاهيمها ، وأيضا
لانفتاح قضاياها على منظومة الإنسان ذاته باعتباره موضوعا تتم دراسته . أما
الآداب والفنون على تنوعها فهي تقدم ثقافة معرفية دون نتائج محددة من
العلم ، وهي تتصل باللغة والذوق والجمال والأسلوب والشعور والتصوير الفني ،
ولذلك فالآداب والفنون ترتبط دوما بالإنسان الفرد حتى وإن كانت لها صلات
ما بمتغيرات البيئة والمجتمع .

والفكر والفلسفة متصلان دوما بالمعرفة وأبعادهما دوما معرفية من حيث البحث
عن الحقيقة المعرفية سواء كانت كلية أو جزئية ، وإن كنا نجد أحيانا بعض
مجالات الفلسفة يحمل علما مثل المنطق ونظرية المعرفة نظرا لما يتمتعان به
من مصطلحات وصور أكثر تحديدا .

ولكن ما علاقة ذلك بموضوع حديثنا وهو التحيز المعرفي ؟ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

التحيز المعرفي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

التحيز المعرفي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: