المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 48 ... 93, 94, 95 ... 131 ... 169 |
منتخب «موت نرسيس» (1990) I جَسَدُكِ كي أمسح بلمسة الزبد إلى آخر ذرة ملح كي أوقظ بصرخةٍ الغابةَ المستورة بالطيور إلى آخر سمكة تلتهب في القعر جسدك لأُضيء الرغبةَ المحترقة لاشهقَ اللحظةَ إلى نتفة الزمن المشدود. جَسَدُكِ كي تتمزجَ اليابسةُ بمياه الوقت الرجراج. ليسود الوقت الدافىء على جلدك كما ينتصب النسر في أعلى قمة من جسده في أخصب نبع من يديه المفتوحتين على جسدك الناضح بالروائح الليلية وهبوب الأنفاس من وَبَر الحقول ومن تعاويذ الأصابع والأعناق المغروزة في أسرارها الأولى المنفلتة على عواصفها الساحلية... |
منتخب «الهواء الشاغر» (1985) يعرف أصابعه من الهواء يعرف عينيه من آثاره يعرف وجهه مِنَ النجمة الشاغرة في وَضَحِ النهار. يمضي تقوده العناصر يمضي ليسترجع طريقه عندما يعرف كم أنه لن يعود. صرخته تسبقه إليّ ذاكرة تسقط مع مياهها. نَظَر بأطرافِ أصابعه أصغى بكلّ ما يتنفّس عَدَّ اللحظاتِ بالهواء تكلَّمَ بنعمةِ الأشياءِ التي لم يَقُلْها. مَنْ... |
منتخب «وجه يسقط ولا يصل» (1980) 1- وجهوجهٌ صفاتُه الشمعُ (ثم لا يَسيل ولا يبقى) وجه صفاته الشمع (ثم لا يشتعل ولا ينفَد) وجه صفاته الشمع (ثم لا يَذْكُر ولا ينسى). 2- وجهإلى المرآة كُسُور غياب يُشعره الضوءُ ولا كلمة يُغلقُه السكُونُ ولا رَفيف 3- وجهعشبةٌ تحرقها الرّغَبات ولا تشتعل 4- وجهاللحظة التي تعبُره تُسمِّيه |
منتخب «أيها الطاعن في الموت» (1974) I رأيته وافداً بين أسراره أي ظلام في الكون خلف الظلال العين الراعبة والوجه المشقق يملأ الجذوع تلك القامة الوافدة تخرج من الجدران ألحان حجرية تواكب خروجها من الأشياء إلى الأشياء رأيته وافداً والطير تهرب من قرع خطواته انه حجر انه حجر ماذا سنفعل بوجوهنا المحفّرة على الحديد قد نتقاطر أمام دفع المركبات لكنه الصهيلُ الذي يجمِّد المرتفعات تلولبْ! الرمل عميق لكنه يأتي مع العواصف الحجرية هاجس في دوران الأرض هاجس... |
المحاور السبعة في «بوصلة الدم» (دراسة معجميّة تحليليّة) بقلم: عقل العويط (شاعر وناقد لبناني) «بوصلة الدم» قصيدة ضمير سياسي. إنها مأساة الحرب والموت والانكسارات الخاصة والعامّة كما سنرى. وإذا كان الشاعر بول شاوول قد حلّق في أحلامه العالية، في الفترة التي سبقت هذا الكتاب، وأخصّه من خلال انتمائه القيادي إلى «حركة الوعي اللبنانية» (نشأت 1968) ذات الاتجاه الاستقلالي، فإن الحرب جاءت لتطوي هذه الأحلام، وتُدخل الشاعر في متاهات الانكسارات الداخلية العميقة، التي كانت قصيدة «بوصلة الدم» إحدى علاماتها... |
تكسير المعنى وتكسير اللغة مليكة مبارك (ناقدة جزائرية) «الشاعر الشاب المتفتّح، كجيل شعري بأكمله، على انكسار العالم»، هذا ما قاله الشاعر والمسرحي الراحل عصام محفوظ في وصف الشاعر الشاب أنذاك بول شاوول، أثناء تقديمه ديوانه الأول (1) وهذا ما يصلح مفتتحاً للحديث عن الانكسار - المبتدأ والتكسير - الخبر في شعر شاوول. في الحقيقة لقد ولّد انكسار الواقع مرادفه الشعري في تكسير المعنى، وحتى تكسير اللغة من خلال إقفالها. إنها «المعادلة الصعبة بين حساسية الشاعر وعصره» (2)، والمعادلة المبدعة بين انكسار... |
قصيدة الزمن الثاني بقلم: عيد السامري (ناقد عراقي) بعد مضي زمن كتابتها (1977)، أي زمن الحرب، يبقى لقصيدة «بوصلة الدم» زمنها، الذي يُبقيها راهنة حتى اليوم. الصحيح أن لكل قصيدة زمنين: زمن الكتابة، وزمن البقاء. قصيدة بول شاوول في هذا المعنى هي قصيدة الزمن الثاني. القصيدة التي تظلّ، والتي لا يشحّ معناها، ولا يشيخ مبناها. يقول الشاعر: «الصوت المعلّق بالنجوم القديمة يستوري في بصمات الظلال ينتفخ في الوادي يهدل في الطيور يتراخى في غياب النبات يترقّط في جلد النمر يتمدّد فوق البحر ويهطل مع الأمطار» (1). |
الجسد والحضور الميتافيزيقي للشعر البصري بقلم: فاضل سوداني (مخرج وباحث مسرحي عراقي) يتكوّن نصّ بول شاوول الشعري «كشهر طويل من العشق» من قصائد نثرية عدّة، مختلفة الإيقاع، وبصريات الشعر الأخرى، لكنه، بالرغم من ذلك، يُعتبر قصيدةً طويلة واحدة تنبئنا بكابوسية الجسد وأحواله ومتاهاته وشبقه ودنسه وتجلياته التنبّؤية، وعدوى أشيائه المحيطة، وهو في أزمنته غير المقدّسة. إنها قصيدة نثر في العشق المقدّس الذي يتجاوز الشاعر فيه استنفاد لحظة امتلاك الجسد للحظة التي يصمت فيها الكون، أو تفريغه من الرعشة الجنسية. |
لا يُرصد الجميل في ظاهر العلامة بل في ما تُحيل عليه الغرابة والتكرار والمعنى المفاجىء بقلم: سعد كموني (ناقد لبناني) 1 - كان القمر أخضرَ 2 - ذلك الصباح 3 - الجسد من أعشاب غزيرة 4 - الكلام من أوراق لا تنتهي 1 - كان القمر أخضر 2 - تلك الظهيرة 3 - الجسد من مدينة كسلى 4 - الكلام من نخيل مستقيم 1 - كان القمر أخضر 2 - ذلك المساء 3 - الجسد من بياض شاسع 4 - الكلام من ظلالٍ مرتعشة 1 - كان القمر أخضر 2 - ذلك الليل 3... |
أمّا بعد شتاء 1957، صدور العدد الأوّل من مجلة «شعر». شتاء 2007، صدور العدد الأوّل من مجلة «نقد». خمسون عاماً مرّت إذاً، نصف قرن، وبلغة كرنفالية: اليوبيل الذهبي لمجلة الحداثة العربية «شعر». كذا لن يكون الاحتفاء بهذا المشروع الرائد مستحقاً بغير إتمامه، بغير إتمام الشعر بالنقد، والكتابة بالكتابة الثانية بحسب التعبير البارتيّ: في المشهد الشعري العام، لا يختلف شاعران، أو ناقدان، أو ناقد وشاعر، على أن ما ينقص كتابنا الشعري العربي، المعاصر تحديداً، هو النقد وليس الشعر (لا ينقصنا بودلير الشاعر، بل بودلير... |
في مئوية نجيب محفوظ/ سعيد مهران ومرحلة الواقعية النقدية 12/12/2011 | نجيب محفوظ | -1- لم ينفصل إبداع نجيب محفوظ – في مجمله - عن واقعه ، لا بوصفه راصدًا لحركته وتحولاته فقط ، بل أيضًا بانتقاده وكشف سلبياته ، وكل هذا يأتي في إطار |
«السيد أصغر أكبر» رواية جديدة لمرتضى كزار الروائي/خاص «السيد أصغر أكبر» رواية جديدة لمرتضى كزار 09/12/2011 | غلاف الرواية | عن دار التنوير في بيروت صدرت قبل ايام رواية جديدة لمرتضى گزار بعنوان «السيد أصغر... |
الإبحار إلى إيثاكا"... أوديسا مغربيّة د. مزوار الإدريسي "الإبحار إلى إيثاكا"... أوديسا مغربيّة 11/12/2011 | غلاف الرواية | يعود عمر والقاضي إلى طرق باب الرواية بعنوان جديد هو ”الإبحار إلى إيثاكا“. إنها... |
ثورة النساء في.. الميتة الثالثة والأخيرة لعبد شويخ كريم كطافة ثورة النساء في.. الميتة الثالثة والأخيرة لعبد شويخ 11/12/2011 | غلاف الرواية | (عبد شويخ) هذا فلاح يشبه فلاحي قرية (أم دهلة) مكان الحدث الروائي في رواية... |
في طريق ما/ مقطع من رواية جديدة سعد هادي في طريق ما/ مقطع من رواية جديدة 16/10/2011 | سعد هادي | قرب تقاطع الجامعة أشار الى الشارع المتجه الى اليسار وقال لها: - هذا الشارع يروح لنادي الجادرية.1 كانت تقف عند بداية... |
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/1) د. معن الطائي وأماني أبو رحمة الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/1) 07/11/2011 | دريدا | 1 في عام 2008 صدر عن مجموعة ديفيس للنشر كتاب بعنوان (الأدائية أو نهاية ما |
قلب اللقلق/مقطع من رواية زهير الجبوري قلب اللقلق/مقطع من رواية 17/10/2011 | غلاف الرواية | رفع رأسه إلى السقف الخشبي الدائري وقد ارتفع بأربعة أمتار اعتبارا من السور الذي يتقدم، غرف الطابق العلوي ذات... |
دابادا... العنوان الصعب د.محسن الرملي دابادا... العنوان الصعب 07/11/2011 | غلاف دابادا في طبعة جديدة | أثارت رواية (دابادا) لحسن مطلك ردود أفعال متباينة حال صدورها سنة 1988 وذلك لما اختلفت فيه عن السائد في جل عناصرها |
بنات يعقوب/ فصل من رواية محمود سعيد بنات يعقوب/ فصل من رواية 08/10/2011 | غلاف الرواية | اقرأ. في أثناء حرب الخليج الأولى 1991 رصدت طائرات الاستطلاع الأمريكية خمس سيارات مدنية متوجهة... |
فصل من رواية "أرض السودان" أمير تاج السر فصل من رواية "أرض السودان" 07/11/2011 | غلاف الرواية | -1- أجبن من قطة* بدأ الأمر مفاجأة كبرى لي، أنا جلبرت أوسمان، أو عثمان الإنجليزي، كما كان يسميني... |
جزر/ جان غرنيَيه - مقدمة :البير كامو ترجمة: حسين عجة الجزر/ جان غرنيَيه - مقدمة :البير كامو 11/12/2011 | جان غرنيَيه | كنتُ في العشرين من عمري عندما قرأتُ هذا الكتاب في الجزائر للمرة الأولى. الخضة التي تلقيتها منه، التأثير... |
صدرت الرواية الأولى للدكتو ر محمد حمدان "سمات بشرية |
قناع فينوس/فصل من رواية سامية بن دريس قناع فينوس/فصل من رواية 08/10/2011 | لوحة للرسام العراقي سيروان باران | إلى تلك الساعة ــ قبل أن يغير الربان ــ أردت القدرــ اتجاه السفينة كقرصان... |
http://www.odabasham.net بين الميلاد والميلاد جليد أو قضم تفاحة!!
فراس حج محمد /فلسطين |
في انتظار لغة النرجس
إبراهيم جوهر - القدسعصرا انطلقت للتسوّق . هي فرصة لاكتشاف الحياة الرمضانية قبل المغرب ؛ حركة نشاط غير عادية في الشوارع والناس والحوانيت . رمضان شهر للتسوق ، والسرعة ، والغضب ، والأعصاب المتوترة . في بلادنا تتوتر الأعصاب بسرعة ، والصيام يزيدها توترا . اليوم اشتريت... |
|