المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 48 ... 92, 93, 94 ... 131 ... 169 |
د. إبراهيم خليل أصل وفصل" لسحر خليفة وإشكاليّة السَّرْد التاريخيّ 18/09/2011 | غلاف الرواية | بعربيّةٍ مكسّرة تحاول سحر خليفة نبْشَ الماضي، وتعْريَتَهُ منْ قُشورهِ، في رواية تاريخيّة، بعنوان" أصْل وفصْل " وهو عنوانٌ لا يُوحي بالمُحتوى مباشرَةً، فثمة... |
ميسلون هادي مدينة الصور/مع الناس والملائكة ودفاتر الأيام 24/09/2011 | غلاف الرواية | قبل ان أبلغ سن الرشد، كنت أحتفظ بدفتر سميك من دفاتر المختبر ذات الأوراق البيضاء (السادة) ألصق عليه ما أقتطعه من المجلات الفنية العربية والأجنبية من صور الفنانين والفنانات... |
رولا حسن "بنت الخان" حين يتحول الوطن إلى صندوق 24/09/2011 | هدية حسين | على خلفية الحرب العراقية في تسعينات القرن الماضي تكتب الروائية العراقية هدية حسين روايتها "بنت الخان"وكأن الحرب صارت شكلا من أشكال الحياة التي اعتادها الشعب العراقي فبات الموت... |
سعد محمد رحيم حين تستلهم الرواية التاريخ/ "قصة مايتا" ليوسا 02/10/2011 | ماريا بارغاس يوسا | يقتحم الروائي قلب التاريخ من زاوية خاصة غير تلك التي يختارها المؤرخ أو السياسي أو الأنثربولوجي أو أي أحد آخر.. زاوية هي ملك الروائي وحده، وهي امتيازه... |
د. محمد بوعزة متاهة الترجمة في رواية "دلشاد" لسليم بركات 08/10/2011 | غلاف الرواية | يتابع "سليم بركات" في روايته "دلشاد،فراسخ الخلود المهجورة* (1) " استراتيجيته السردية التي أكدها في روايته السابقة "الأختام والسديم" والمتمثلة في اتخاذ الخطاب الصوفي نسقا... |
د. فاروق أوهان مفتاح سارة/ تناظر بين سيرتين 08/10/2011 | غلاف الرواية | التمهيد: لا يمكن للقارئ، ولا الناقد أن يتعرف على أمر ما من خلال وجهات نظر الآخرين، مهما حاولت وسائل ترويج الكتاب فعله، ما لم يمارس هو بالذات فعل القراءة،... |
حسن السلمان الحفيدة الأميركية/الوجه الآخر للمنفى 10/10/2011 | غلاف الرواية | يعرف الفيلسوف الاميركي ( جون ديوي ) الفلسفة الذرائعية او البراجماتية بانها : فلسفة معاكسة للفلسفة القديمة التي تبدأ بالتصورات، وبقدر صدق هذه التصورات تكون النتائج، فهي تدعُ الواقع... |
د. محمد بوعزة الخيال الانتهاكي في رواية " دمية النار" 29/10/2011 | غلاف الرواية | مثل خرائطي جديد بمفهوم "جيل دولوز" يعود الروائي" بشير مفتي" في رواية "دمية النار"(منشورات الاختلاف2010) إلى الماضي ، ليحفر بمطرقة التخييل في "الطبقات الرسوبية" لمرحلة... |
عرض وتقييم: د. فاروق أوهان كتاب الزنج رواية: لورانس هيل 29/10/2011 | غلاف الرواية | مقدمة في سيرة شخصية لأميناتا، بطلة الرواية، ومسيرتها من الحرية إلى التحرر عبر العبودية كحال، ومسيرتها لمسافات عبر القارات، ومسيرة حياتها من اليفاعة حتى الشيخوخة... |
عرض وتقييم: د. فاروق أوهان كتاب الزنج رواية: لورانس هيل 29/10/2011 | غلاف الرواية | مقدمة في سيرة شخصية لأميناتا، بطلة الرواية، ومسيرتها من الحرية إلى التحرر عبر العبودية كحال، ومسيرتها لمسافات عبر القارات، ومسيرة حياتها من اليفاعة حتى الشيخوخة... |
د.محسن الرملي دابادا... العنوان الصعب 07/11/2011 | غلاف دابادا في طبعة جديدة | أثارت رواية (دابادا) لحسن مطلك ردود أفعال متباينة حال صدورها سنة 1988 وذلك لما اختلفت فيه عن السائد في جل عناصرها ابتداءً بغرابة العنوان، ومن بين ذلك أن الروائي عبدالرحمن الربيعي قد... |
د. مزوار الإدريسي "الإبحار إلى إيثاكا"... أوديسا مغربيّة 11/12/2011 | غلاف الرواية | يعود عمر والقاضي إلى طرق باب الرواية بعنوان جديد هو ”الإبحار إلى إيثاكا“. إنها روايته الرابعة، وقد سبقتها ثلاثٌ هي: البرزخ 1996، والطائر في العنق 1998، ورائحة الزمن... |
مقال: آدم ستيرنبيرغ - ترجمة: خضير اللامي التجليً يهبط على هاروكي موراكامي ويحوَله إلى روائي .. 11/12/2011 | هاروكي موراكامي | وضَبت أوَل سفرة لي لليابان* ، لهذا الصيف ، في الغالب ، كنت مستغرقا تماما في دراسة أعمال هاروكي موراكامي Haruki Murakami.... |
كريم كطافة ثورة النساء في.. الميتة الثالثة والأخيرة لعبد شويخ 11/12/2011 | غلاف الرواية | (عبد شويخ) هذا فلاح يشبه فلاحي قرية (أم دهلة) مكان الحدث الروائي في رواية العراقي (أسعد الهلالي) الموسومة بـ(الميتة الثالثة والأخيرة لعبد شويخ) والصادرة عن دار الشؤون... |
فخ القص في "حكايتي مع رأس مقطـوع" 11/12/2011 | غلاف الرواية | صحوت وبين يدي رأس رخامي يرهق مرفقي ولااعرف اين اضعه كان ينحدر نحو الحلم ... لحظة خروجي من الحلم وهكذا تتحد حياتي بحياته حتى يصعب الفصل بينهما جورج سيفيريس يحيلنا تحسين كرمياني... |
سعد محمد رحيم هيرتا مولر في "أرجوحة النَفَس": صرت التهم الحياة بتفاصيلها 31/12/2011 | هيرتا مولر | سعد محمد رحيم هيرتا مولر والديكتاتورية: "كان الموضوع المركزي في كتبي هو الديكتاتورية، لم أعرف شيئاً آخر، لم أر شيئاً آخر، وأنا مستمرة مع هذا الموضوع".... |
مسودّة مْسُودْنين أو خمس مذكرات زرقاء تبحث عن روائي 08/09/2009 | مسودنين | ـ ولم يكن في هذه المدينة شيء نظرتُ إليه وصدّقتُ بأنه ذلك الشيء للعينين ، بل كان كل شيء تعزيمة سحرية ، وبدا كأنه قد تحوّل الى هيئة أخرى ، وهكذا حين رفست بقدمي الحجارة كنت أميل الى رؤيتها بشرا ُمسخوا... |
علا الساكت روايات جديدة ترفع شعار:"الجرأة على تاريخ العائلة " 20/11/2009 | غلاف ملحمة السراسوة | *عبد المنعم تليمة : تعبير عن ثورة في الكتابة يقودها جيل الوسط *علاء خالد : انا مع العودة الى الحكاية وضد التجريب *ابراهيم... |
ن نص حجر الورد لوحة معارف كونية بألوان شتى مثقل بالعلامات والإشارات يغوص فيه المعنى فلا نكاد نعثر عليه إلا ليزداد قلقنا وتحتار تأويلاتنا و ينفلت من بين أصابعنا كلما حاولنا إحكام السيطرة عليه . إنه نص لصوفي ما بعد حداثي من تلك النصوص التي لا تنتهي بقول واحد ووحيد، وهو يأبى أن يقال بصيغة واحدة، فهو نص مثمر لقراءات عديدة، وقابل لمقاربات مختلفة لا تصمد كلها إلا بإرادته. وكأن لنص سلطة خفية (علامةً بُعِثت من قِوىً أعلىً "حتى هو لم يكن واعياً بها). يقبل بها أو يرفض ما يقال عنه أو فيه، وشاهده في ذلك هو التاريخ . والتاريخ هو المغامرة التأويلية الخاصة ، ذلك... |
عدنان المبارك روايتان لدانييل سواريز عن هشاشة العالم 05/04/2011 | دانييل سواريز | دانييل سواريز(Daniel Suarez (1964الذي بدأ ينشر بإسم مستعار( ليناد زيروس Leinad Zeraus ) أي إسمه مقروء بالعكس ، صار معروفا في عالم الكتابة السردية بفضل روايتيه... |
ترجمة: حسين عجة البحث عن جملة1/ بييار الفيري 01/10/2011 | بييار الفيري | 1 - يُصنع الأدب من جمل تعطي نفسها* هي مثلما هي عليه. فالحكاية تُظهرْ بوضوح كيف أن الجمل، بقولها لشيء ما، إنما تقوم بعمله. كل جملة، هنا، لا ترتبط أولاً إلاّ بإمكانياتها... |
الفلسفيّ و الصّوفيّ في ديوان:" مقامات الوله "
للشّاعر : عبد الله الطني د مسلك ميمون استهلال...
|
منتخب «عندما كانت الأرض صلبة»(2002) الرجل والكرسي في المقهى كرسي. في الكرسيّ رجل. رسم الكرسيَّ ونسي الرجل. ثم رسم الرجل ونسي الكرسيَّ. وعندما أراد أن يرسم ذلك الرجل في ذلك الكرسي، كان الرجل غادر المقهى، وترك الكرسي فارغاً. عندها بالذات رسم الرجل في ذلك الكرسي. باب اللوحة نسي الرسّام باب اللوحة مفتوحاً: دخلت فراشة وسرقت منها ألوانها. النسوة الثلاث تقدّمت ثلاث نسوة من قبره. الأولى ألقت عليه وردة حمراء وانتحبت. الثانية وضعت عليه رغيفاً ورحلت. أما الثالثة فخلعت قميصها وبسطته عليه... |
منتخب «منديل عطيل» (2002) I منذ مدة طويلة، ربما سنوات، لم يغادر غرفته إلا نادراً، ونادراً جداً، ولضرورات قصوى كما يحب أن يسميها، لقص شعره مثلاً. وهذا يحدث أحياناً مرة كل سنة أو سبعة أشهر وأحياناً كل سنوات مرة، أو لشراء بعض الحاجيات والمجلات والكتب. لكن عندما يغادر الغرفة الصامتة لا يبتعد أكثر من بضعة أمتار، لا خوفاً على حياته، ولا توجساً، ولا هروباً من أحد. فهو من زمان لم يعد يذكره أحد ولا هو في حسبان أحد. ربما هناك شخص أو اثنان يشتري من عند الأول بانادول، ومن عند الثاني بطاريات للراديو لا... |
منتخب «كشَهْر طويلٍ من العِشق» (2001) I مُفَلَّجات النُّهود، رَخِيَّات الأرداف، فائحاتُ السيقانِ طويلاً تحت بَلَهِ الأصلاب، وَقَرعِ النحاس البليل. II الشاحذاتُ أبدانهن، حَييّاتٌ خلفَ النوافذ، مُسَهِّداتُ أسرةٍ ولا عبقَ، منطوياتٌ على نخيل فائتٍ، كسيراتُ ما يفوحُ على جُلُودِهِنَّ وأسرارِهن. III بين ليالٍ من شَتِيْتِ ما انقضى، ووردٍ مَلُولٍ، يَشهقنَ، مومساتُ الأمس، وكثيراً ما يَسْتَرْسِلْنَ في نشيجٍ صعبٍ خلف أسمال أجسادِهن، وخلف نوافذَ أسِيفةِ الصبحِ، رَخيةِ بين جفافِ الجلد... |
|