المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 47 ... 90, 91, 92 ... 130 ... 169 |
التداولية والنظرية النقدية
د. معن الطائي تهدف هذه الدارسة الى بحث امكانية توظيف التداولية منهجا للتحليل النقدي للنص الادبي يقوم الى جانب المناهج النظرية النقدية التي تتخذ من النظريات اللسانية الحديثة منطلقا لمرجعيتها المعرفية والاجرائية في تحليلها للنص.كما وتسعى الى الكشف عن الامكانيات التأويلية التي من الممكن ان يتيحها... |
البنيوية و"ما بعد البنيوية": الاستمرارية والانقطاع بقلم: خلدون النبواني |
من تحولات القرن العشرين الطلائعية:
مدرسة الشكلانية الروسية ..
بقلم الباحثة البولندية: ستيفانيا سكفارجينسكا
ترجمة : عدنان المبارك تحتل الشكلانية الروسية في تأريخ علم الأدب مكانا متميزا . فهي قد حققت الكثير ، رغم عمرها القصير البالغ 15 سنة، أي منذ الحرب العالمية الأولى... |
نظرية التناصية والنقد الجديد
(جوليا كريستيفا أنموذجاً)
نعيمة فرطاس مقدمة برزت عدة نظريات جعلت النص الأدبي محور اهتمامها، وحقل عملها، ومن هاته النظريات التي كان لها الفضل في تخليص النص والدراسات الأدبية بصفة عامة من أسر النظرة الضيقة ومحدودية الأفق "نظرية التناصية"(أ)، التي شهدت تطوراً،... |
إشكالية المنهج في النقد العربي الحديث والمعاصر
الدكتور العيد جلولي
- الجزائر - عنوان هذه المداخلة وموضوعها إشكالية المنهج في النقد العربي الحديث والمعاصر, وهو موضوع متداول في كتابات نقادنا , تناوله عباس الجراري في كتابه ( خطاب المنهج ) , والطاهر وعزيز في كتابه ( المنهجية في الأدب والعلوم الإنسانية ) , وسمير سعيد حجازي في كتابيه ( إشكالية المنهج في النقد العربي المعاصر ) ,و( المناهج المعاصرة في دراسة الأدب... |
هاجس اليقين العلمي وصناعة القيم:قراءة في علمنة المنهج النقدي الأدبيبقلم: أ.د. حبيب مونسي 1- صناعة القيم: لقد أشار ” تين”- كما حدّد أستاذه “كونت” من قبل- إلى إمكانية صناعة “الأخلاق” في “مرجل” الوسط، الذي تعتمل فيه عناصر متباينة من المواد والأفكار. وفي استطاعة المربّين والسّاسة تكوين التوجّهات السلوكية والفكرية التي يشاؤون، وقت ما يشاؤون، نظرا لتحكمهم في العناصر... |
التفكيك.. هل هو مدرسة نقدية؟مجدي ممدوح برغم تصريحات عرّاب التفكيك جاك دريدا المتكررة أن التفكيك ليس ، بالضرورة ، مذهباً في النقد الأدبي بل هو مذهب فلسفي ، وأنه ليس متأكداً من صلاحية التفكيك بوصفه ممارسة نقدية في الأدب ، إلا أن التفكيك منذ انطلاقته الأولى تبلور بوصفه استراتيجية جديدة في مقاربة النصوص الأدبية ، وهنا لا بد من التركيز على مصطلح "الاستراتيجية"... |
| الاثنين, 14 مارس 2011 19:11 | المنهج التفكيكي والاختلاف... دريدا نموذجاًأحمد عقلة العنزي عمد الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا إلى استخدام استراتيجية التفكيك التي لا تعترف بسلطة المعنى والأنا ومركزية الحقيقة في النص،... |
|
النقاد الحداثيون العربفي مهب التفكيكموريس أبو ناضر يتفق العديد من المؤرخين للحركة الثقافية في الغرب، أن البنيوية ظهرت في فرنسا في الخمسينات من القرن الماضي، مع انتشار كتابات عالم الأنتربولوجيا كلود ليفي ستراوس، كما يتفق هؤلاء على أن البنيوية جاءت لتسدّ الفراغ الذي... |
تحيز النقد العربي الحديث إلى النقد الغربيعلي صديقي * تمهيد تجاذبت أغلبَ مفكري النهضة العربية ونقادها نزعتان: نزعة التأثر المقرون بالإعجاب والانبهار بالغرب وحضارته وثقافته، ونزعة الإقرار بتخلف العرب. لذلك، دعا بعض رواد النهضة العربية الحديثة إلى محاكاة الغرب قصد تحقيق النهضة. ومن هاتين النزعتين، انبثق ذلك السؤال المعروف الفاسد: لماذا... |
النص وغياب الأبوة : يعتمد النص علي غياب الأبوة خاصة في عملية التناص ، حيث يحدث تفاعل بين نصوص عصرية وأخري تراثية التوحد والاستخراج بينهما يفقد النص التراثي أبوته . وحينئذ تعدد معاني النص وتفجر دلالاته نتيجة تحلل النص إلي عناصر تراثية وواقعية ومن هذا التناقص أو التكامل بين الموروثين الماضي والحاضر يحدث التوليد المستمر للمعاني ومن ثم تعدد العلامات في النص .
علي أن غياب الأبوة لا يقف عند التناص فحسب ، بل يمتد إلي المؤلف نفسه ,وكان بارت يري أن وجود المؤلف يحد من انطلاق النص وتمدده وتحلله اللانهائي , وحتى يتحقق للنص التعدد الدلالي لابد... |
وقد عاش رولان بارت Roland Barthes واقعاً قريباً من الواقع الذي عايشة سارتر – Sartre , فقد أصيب بمرض السل في أواخر العشرينات وأوائل من عمره , وأصبح قريباً من حافة الموت مثلما كان سارتر قريباً من حافته أيضاً . وقد أدي هذا إلي كراهية بارت R. Barthes للفلسفة الجوهرية ؛ لأنها فلسفة من الفلسفات الحتمية ” التي تؤمن بأن في كل فرد إنسانيّ جوهراً ما لا يتغير بفرض علينا التصرف أثناء مسيرتنا الحياتية ضمن حدود يمكن التنبؤ بها علي نحو ما . وقد ترجع هذه الكراهية إلي حالته المرضية التي مرّ بها بين عامي ( 1942-1947) حيث أصيب بداء السل وقضي هذه الفترة في المصحات للعلاج... |
النقد - المناهج النقدية | الاثنين, 09 مايو 2011 20:43 | |
|
من قواعد التأويل في النقد العربي بقلم: د. وليد قصابأدرك النقد العربي منذ وقت مبكر – ومن قبل أن يصبح ذلك تقليعة يتناقلها اليوم نقاد الحداثة وما بعد الحداثة – أن النص الأدبي غنيّ بالدلالات، وأنه من أجل ذلك قد يحتمل وجوهاً متعدّدة من التأويل، وقد يتسع فيه مجال التفسير والقراءة، وإبداء الرأي. جاء في الوساطة في نقد علي بن عبد العزيز الجرجاني لبيت أبي... |
الحركة النسويةمن حدود الهامش إلى افتعالية المركزهاشمي غزلان عندما أعلنت الحداثة عن وعيها الزائف المنبني على جملة تناقضات وممارسات إقصائية،وحينما أظهرت وجهها المسيج بالدمار بعد أن فشلت في تحقيق ما وعدت به عقلانيتها المفتعلة،أصيب الإنسان المعاصر بخيبة إزاء كل تلك الشعارات الواهمة خاصة بعد الحرب... |
القراءة البنيوية
د. جابر عصفور يمكن أن نعد ما كتبه رولان بارت (1915-1980) عن النشاط البنيوي بمثابة بيان (مانيفستو) عن البنيوية من حيث هي منهج في دراسة الظواهر، أي من حيث هي نشاط يمارسه البنيويّ بهدف تعقل الظواهر وفهم النصوص. وهو يبدأ مقاله بتأكيد دين البنيوية إلى علم اللغة عند دي سوسير، وذلك من حيث ما يقوم عليه هذا العلم، أولاً، من تمييز بين اللغة والكلام، اللغة من حيث هي نسق ثابت يكمن وراء الظواهر المتغيرة، والكلام من حيث هو تجليات متغيرة، متحولة، تكشف - في تحليلها... |
ديموقراطية النقد
بين ميخائيل باختين وتزفيتان تودوروف
فخري صالح لا شك في أن ميخائيل باختين هو واحد من كبار المنظّرين والمفكرين في عصرنا، فاسمه يتردد بصورة مستمرة في الدراسات التي تتناول أموراً متعلقة بالنوع الروائي، أو اللسانيات، أو الطبيعة الحوارية للممارسات الإنسانية، أو التمييز بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية، أو نظرية الأدب. وعلى رغم مرور ما يزيد على خمسة وثلاثين عاماً على رحيله، فإن حضور الفيلسوف والمنظر الأدبي الروسي،... |
نظر ” الشكلانيون ” إلي ” الباطن ” وإلي العناصر التي تتفاعل مع بعضه ، لتكون بناء شكليا فريدا ، يستخدمون في وصف هذه العلاقات الشكلية ألفاظا مثل الإيقاع ، والانسجام ، والوتر ، والتصميم البصري والموسيقي ، تحدثوا بازدراء عن الذين يتخذون من الفن حافزا للانفعالات ، ثم يقيسون قيمة العمل الفني ، وليس من قبيل المصادفة أن نجد إشارات الشكلانية في كتابات النقد الجديد ، إذ أن نظرتهم إلي الفن كانت متشابهة إلي حد بعيد لنظرة النقاد الجدد ، يقيم ” رانسوم ” توازنا بين القصيدة وبين الشكلي التصميم للقصيدة الفنون البصرية ، ويرى ” بروكس ” أن القصيدة نمط من حالات الاستقرار... |
نظريات المنهج في تحليل الخطاب النقدى
مقارنة بين الأنجلوساكسوني الجديد والشكلانية الجديدة
د. حفناوي بعلي * أولا : مقاربة في النقد الجديد الأنجلوساكسوني أطلق مصطلح النقد الجدي The new criticism علي جماعة من النقاد المنظرين الإنجليز والأمريكيين في عشرينات وثلاثينات هذا القرن . وتطور النقد الجديد نظرية للنص ، تجاوزا لتطبيقات في قراءة النص الأدبي ، كانت... |
النص والمنهج - مقاربة مصاحبة لكتاب"القول الشعري و اللغة الرمزية"- للأديب والناقد المغربي نور الدين محققبقلم : محمد يوب قبل الشروع في استنطاق كتاب "القول الشعري و اللغة الرمزية" للأديب و الناقد نورالدين محقق نرى أن أي كلام عن المناهج... |
مفهوم الكتابة بين التراث النقدي والنقد الحديثد. عبد المجيد علوي اسماعيلي مدخل نظريتشكل الكتابة* ملاذا متوجسا مخيفا للإنسان. إنها عالم زئبقي يصعب القبض على تلابيبه ودلالاته الهاربة. ولذلك، فهي مجال إبداعي يقتضي – زيادة على الطبع، و الموهبة، و السجية- مرانا و دربة و مراسا. كما أنها فضاء مفتوح على كل الإحتمالات،... |
رمل و حجــر
هذه قصة صديقين كانا يعبران الصحراء القاحلة، وخلال رحلتهما حدث بينهما شجار انتهى بأن ضرب احدهما الآخر على وجهه. تألم الصديق الذي ضُرِب على وجهه و لكن بدون أي يقول اي كلمة كتب على الرمل: "ضربني اعز صديق لدي على وجهي اليوم". و بعدها تابعا طريقهما حتى وصلا الى واحة غنّاء فقررا الاستحمام في بحيرة الماء، وقع الصديق الذي ضُرب في الطين و كاد ان يغرق الا ان صديقه انقذه بإذن الله. وعندما تمالك الغريق نفسه حفر على الصخره: "اليوم... |
|
كأس لبن
في إحدى الأيام، كان الولد الفقير الذي يبيع السلع بين البيوت ليدفع ثمن دراسته، قد وجد أنه لا يملك سوى عشرة سنتات لا تكفي لسد جوعه، لذا قرر أن يطلب شيئا من الطعام من أول منزل يمر عليه، ولكنه لم يتمالك نفسه حين فتحت له الباب شابة صغيرة وجميلة، فبدلا من أن يطلب وجبة طعام، طلب أن يشرب الماء.
وعندما شعرت الفتاة بأنه جائع، أحضرت له كأسا من اللبن، فشربه ببطء وسألها: بكم أدين لك؟ فأجابته: لا تدين لي بشيء .. لقد علمتنا أمنا أن لا نقبل ثمنا لفعل الخير'. فقال:' أشكرك إذاً من أعماق قلبي'، وعندما غادر هوارد كيلي المنزل،... |
"شعرية المكان في القصة القصيرة جداً"... قراءة تحليلية في المجموعات القصصية لهيثم بهنام بردى عنكاوا كوم – خاص عن دار تموز بدمشق، أصدر الدكتور نبهان حسون السعدون، كتاباً نقدياً عنوانه "شعرية المكان في القصة القصيرة جداً/ قراءة تحليلية في المجموعات القصصية 1989-2008، لهيثم بهنام بردى". يقع الاصدار الجديد في 158... |
عدنان المبارك | | - الثقافة غاية الطبيعة. عمانوئيل كانت أظن الأولى نقضا للثانية التي هي مغتاظة دائما حين يغتصبها الإنسان. فمن الواضح للغاية أن شؤونه غريبة عليها الزراعة المخططة ومختلف تطبيقات العلم… كانت بقي قريبا من ربه و أساطيره عن خلق الطبيعة … |
|
|