المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 91 ... 179, 180, 181 ... 229 ... 279 |
هل يمكنك القيام بتعذيب شخص لا تعرفه ولم تلتق به في حياتك في حال طلب منك ذلك، وفق اعتبارات معينة؟ لا تقلق، الإجابة إلى حدّ كبير هي : نعم!! أدبيات ما بعد الحرب العالمية الثانية أظهرت الأهوال التي تعرّض لها الآلاف من "البشر" في معسكرات الاعتقال النازية، ودفعت بباحثين كثر حول العالم لدراسة ظاهرة "التعذيب"... |
حول الدستور المغربي الجديد.. لت[b][b][b]
يبدو أن البلطجة، قد غدت موضة العصر وسمة من سمات ظرفنا العربي المتفجّر. كان " البلطجيون" عبارة عن مجموعات خارجة عن القانون، تمارس انواع الانتهاكات بكل أشكالها. من عنف لفظي ونهب وسرقة وقتل .. وكانت مهمة الدولة محاربة هؤلاء الشبيحة أو البلطجية، لا تهمّ التسمية فالمضمون واحد. وفي عصر انتفاضاتنا، أصبحت الأنظمة والحكام يمارسون البلطجة بإمتياز وكفاءة. فاندحر البلطجيون الدراويش وانكفأوا في جحورهم.. والآن دخل على خط البلطجة، رجال الدين! والبداية من آخر تصريحات... |
(1) ـ1 في تخريج "نصّيْ: الخلع والحفد" لا نحبّ أن نثقل في هذا المقال، فنتوسّع في تخريج هذين "النصّين"،فذلك من الشائع المبذول في مباحث ودراسات قرآنيّة شتى. وفي هذا الذي نسوقه ممّا نقله السيوطي في الدرّالمنثورعن ابن الضريس في فضائله،غنًى عن الإكثار. يقول: أخبرنا موسى بن إسماعيل، أنبانا حمّاد قال:... |
أَحرامٌ على بلابله الدَوْحُ ، حلالٌ للطير من كل جنس ؟ وطني لو شُغِلتُ بالخلدِ عنه نازعتني إليه فى الخلد نفسي |
النكاح والوطء ومفردات مشروع قانون الأحوال الشخصية في محاولة لتأكيد الفرق بين الحاجات والرغبات، عُرّفت الحاجات باعتبارها شيئاً غريزياً حين يُشبع ينطفئ، ولا يعود للظهور إلا حين نشعر بالحاجة من جديد لنشبعه فينطفئ… وهكذا، كما هي الحاجة إلى الطعام والشراب وغيرهما. أمّا الرغبات فلا تنطفئ بتحقّق... |
[b][b]هل تغزلنا الكرة الأرضية .. وتكومنا في الشمال القطبي ؟ الدائرة هي رمز الكمال الدائرة تعني الدوران للأطفال ألعاب كثيرة تمثل الدائرة والتشابك بالأيدي في الطقوس المسيحية معظمها تتمثل فيه الدائرة والدوران الثلاثي : دورة الكاهن في الكنيسة في كل طقوسها الأسبوعية والأعراس والعماد والأعياد تاج الإكليل للعريس والعروس الذي يوضع على رأسيهما أثناء الإحتفال لثلاث دورات , بشكل دائري هو أيضاَ , والمحابس الخواتم الأساور الخ ... في العماد يدور الطفل المعمّد ثلاث مرات مع الإشبينة والكاهن... |
[b][b][b][b][b]من خصائص الثورة السورية وتعقيداتها التدخل الخارجي بين القبول والرفض
حملت الثورات العربية الكثير من تشابه العوامل التي كانت وراء قيامها، وان كان أبرزها تمثل في هيمنة طبقة فاسدة على السلطة والثروة، في جميع هذه البلدان لعقود طويلة، تكونت نواتها من الأقرباء والمقربين من قصر الرئاسة. سعت هذه الفئة إلى تأبيد سيطرتها عبر توريث السلطة من الآباء إلى الأبناء، من جهة، وسيطرة شبه مطلقة لأجهزة أمنية متضخمة ومتغولة تمكنت مع الزمن الطويل من السيطرة على كل مناحي الحياة، وابتلعت حتى مؤسسات... |
[b][b]وجه أهالي مدينة الرستن نداءً عاجلاً موجهاً إلى الرأي العام العالمي ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني وإلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة يطالبون بالعمل على إيقاف فوري للاجتياح العسكري الدموي الذي تنفذه قوات النظام السوري وأجهزته الأمنية والشرطة ضد أهالي مدينة الرستن بأمر من الدكتاتور الصغير بشار الأسد. وقد أدى الاجتياح حتى الآن إلى سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد, إضافة إلى اعتقال أكثر من 3000 مواطن ومواطنة تتراوح أعمارهم بين 14- 60 عاماً. إن النظام السوري مصاب بالهلع من خشية... |
[b][b]أما المجموعة الرابعة من الدول العربية فيمكن توزيعها إلى مجموعتين: أ. المملكة العربية السعودية والسودان وبعض دول الخليج. تعيش مجموعة (أ) تحت وطأة التخلف الاجتماعي واستمرار النظام العشائري بالعمل في إطار الدولة والمجتمع وتخلف ثقافي, رغم دخول أرقى التقنيات والعمارات الجديدة والأموال الباذخة في كل من السعودية وبعض دول الخليج بشكل خاص التي تصرف على المشاريع الكمالية وبذخ الأمراء والشيوخ, ولكنها بعيدة كل البعد عن وعي روح الثقافة العربية الديمقراطية وعن التجديد والتطور الجاريين في الثقافة على... |
[b][b]سوريا هي الجنة الخضراء في المشرق وقد تحولت لبستان دم. وإذا استطاعت آراءٌ معينةٌ أن تقارب الأسباب فإن المصير تنتزعه الجماهير الغاضبة ذات الرؤية الديمقراطية الوطنية. طبقةٌ صغيرة هيمنتْ من خلال الأجهزة البيروقراطية والعسكرية والاقتصادية واستحوذت على أغلبية الثروة فيما أغلبية السكان في فقر مدقع. خارج المدينتين الكبريين دمشق وحلب وخارج الطبقة الرأسمالية الحكومية والطبقة الخاصة المندمجة معها، تقع أغلب الجماهير الثائرة، مما يعبر عن طيف واسع من الكادحين والفئات الصغيرة والمتوسطة، فلم تظهر حتى الآن طبقة... |
هذا -الخَلْط- بين -الجاذبية- و-التسارُع-! |
[b][b]
ثمَّة "تسارُع (Acceleration)"؛ وثمَّة "جاذبية ((Gravitation"؛ فـ "التسارُع" شيء، و"الجاذبية" شيء آخر؛ لكنَّ تمييز (وضرورة تمييز) كليهما من الآخر لا يعني، ويجب ألاَّ يعني، أنَّ كليهما يختلف، في "تأثيره"، عن الآخر؛ فإنَّه لضَرْبٌ من المستحيل أنْ نرى اختلافاً، أو فَرْقاً، بين "قوى"، أيْ "تأثيرات"، "التسارُع" و"الجاذبية".
كان ينبغي لي قول هذا الذي قُلْت؛ لأنَّ هناك مَنْ فَهِم مبدأ "التكافؤ (أو التماثُل)"، في "النسبية العامة" لآينشتاين، والذي يَخُصُّ "التسارُع" و"الجاذبية"،... |
[b][b]إن ما يحدث في مصر منذ التسعينيات وحتى الآن (أواخر 2011) هو حرب طبقية بالمعنى الحرفي. وهي حرب تشنها فئة قليلة من الطبقة الرأسمالية المسيطرة على جهاز الدولة ومؤسساتها على باقي طبقات المجتمع المصري. وهي فئة الرأسمالية المالية التي استطاعت أن تحوز على جانب كبير من ثروة المجتمع المصري بفضل عمليات الخصخصة والتكيف الهيكلي وإطلاق العنان للاستثمارات الخاصة للسيطرة على جانب كبير من القوة العاملة ومن السوق المصري. والذي جعل الحرب الطبقية أكثر شراسة ووضوحاً في السنين العشر الأخيرة هو تحالف فئة الرأسمالية... |
[b][b][b][b][b]سأطرح عليكما مثالاً، وأعرف اني سأصدمكما به. إعذراني. لكن لابد مما ليس منه بد. هل تعرفان شخصاً، رجلاً او إمرأة، من المثليين؟ كلمة "مثلي" هي التي استخدمها لأصف شخصاً نسميه في مجتمعاتنا "شاذا"، "لواطياً"، او "سحاقية". "مثلي" او "مثلية" هي الكلمة التي افضلها، لأنها لا تطلق أحكاماً أخلاقية على هذا الشخص. كلمة محايدة. لا تقف مع، او ضد، هذا الشخص. هي فقط تصف توجهه او توجهها الجنسي. ولأنها تفعل ذلك، فهي ببساطة لا تعبر إلا عن إحترام لهذا الشخص، بغض النظر عن توجهه او توجهها الجنسي. هل... |
[b][b]إلى:
ـ مناضلي ومناضلات حركة 20 فبراير. ـ كل القوى الحية الداعمة لحركة 20 فبراير. ـ من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
محمد الحنفي
وانطلاقا من الانخراط في النضال اليومي، من أجل تحقيق الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، يناضل الشعب المغربي، في نفس الوقت، ضد كل ما يعرقل العمل على تحقيق الأهداف المذكورة، باعتبارها أهدافا كبرى، وهو نضال من أجل وضع جد للاستعباد، والاستبداد، والاستغلال، وضد كل أشكال الفساد الإداري، والسياسي، والاقتصادي، والاجتماعي،... |
[b][b][b][b][b]من أجل:
ـ مساجد لأداء الشعائر الدينية.
ـ مسلمين بلا حمولة أيديولوجية.
ـ مجتمع بعيد عن تغلغل أدلجة الدين الإسلامي.
ـ المحافظة على سلامة الدين الإسلامي من التحريف.
محمد الحنفي
وخروج المساجد عن وظيفتها، المتمثلة في تمكين المسلمين من أداء شعائرهم الدينية، في شروط أحسن، وتقديم الإرشاد الديني لمن هم في حاجة إليه، يجعل هذه المساجد تنحرف عن أهداف الدين الإسلامي، وتتخلى عن مهامها الدينية، التي لا علاقة لها بما يجري الآن. |
[b][b] كثيرا ما نستمع إلى المنصتين، قبل خطبة الجمعة، وهم يرددون الحديث الذي يقول: "ومن لغا فلا جمعة له".
فما المراد باللغو؟
وهل اللغو خاص بالمصلي وراء إمام صلاة الجمعة؟
أم أنه ينسحب حتى على الإمام نفسه؟
ماذا يترتب عن لغو المصلي وراء إمام صلاة الجمعة؟
وماذا يترتب عن لغو إمام صلاة الجمعة، في حالة الإقرار بلغوه؟
وما هي الغاية من اللغو الذي يمارسه المصلي وراء إمام صلاة الجمعة؟
وما هي الغاية من لغو إمام صلاة الجمعة؟
وما العمل من أجل تجنب لغو المصلي وراء... |
[b][b]والآن نأتي إلى السؤال العاشر من سلسلة الأسئلة المفترضة التي تدور في أذهان أبناء الشعب العراقي وغيرهم، حول الأزمة العراقية، وإسقاط حكم البعث، وما نجم عنه من تداعيات، ومضعفات، وصراعات، فنأتي هنا للإجابة على السؤال التالي: هل ما تحقق بعد إسقاط حكم البعث يستحق كل هذه التضحيات التي دفعها الشعب العراقي من أرواح أبنائه وممتلكاته، وتخريب مؤسساته الاقتصادية والخدمية؟ أما كان الأفضل الانتظار ليسقط حكم البعث بطريقة أخرى أقل خطراً مما حصل؟
وربما يبرز سؤال آخر هو: هل كان نظام البعث سيئاً إلى درجة... |
ضحى عبدالرؤوف المل ما أسعدهُ مِن يوم أراك فيه. يَوم كالحنين، كأطــــياف الأشواق التي تُناديني، التي أراها بقربي، تَهمس لي!.. تُلملم رعَشات قلبي الساكن فيك وبك، وكأني راحلة منك وإليك.. حَــبيبي... أرى في عَــينيك بسمة الرضى والطمأنينة وفي الحناجر تَـختفي حروف حُـب تَــمنيناها لكنها تَـفيض في أرواحنا لِـتضىء النجوم وأقــــمار ليلي الساكن في هُـــموم الحياة... |
تمنّيت لو وضعت نفسك سيدي الرئيس مكان لاجئ فلسطيني في إحدى المخيمات في لبنان، يعيش من أجل فلسطين، من دون أبسط حقوقه كإنسان.. لو فقط تخيّلت أنك موجود بين الحشود التي سارت في ذكرى النكبة من مارون الراس والجولان المحتل إلى فلسطين، تريد العودة وتريد الموت على تراب الأرض المحتلة.. لو سرحت قليلا وتخيّلت أنك تعيش كأهل غزّة الطيبين الذين استحقوا منّا الكثير فنسيناهم ونسيتهم أنت يا سيادة الرئيس! أو مثلاً كأحد الشباب العاملين داخل الأنفاق بين غزّة ومصر، يسعى لتوصيل كل ما امتلكت يداه من معونة إلى أهل القطاع المحاصر.. لو عذبت نفسك مرّة سيادة الرئيس وتخيّلت |
تجارب من الاعتقال السياسي في سوريا: نشتمّ الموت.. لا نراه! |
الشمس كانت أعلنت غيابها منذ ساعات. لكنه حين وصل إلى حيث كنّا نجلس في حي دمشقي، كان يضع نظارة شمسيّة على عينيه، لم يرفعها إلاّ حين وصلنا إلى المنزل. عينه اليسرى وحدها كانت كافية لتحكي قصة رام العربي (اسم مستعار)، الشاب العشريني الذي اعتقل في الأسابيع الأولى لانتفاضة الشعب السوري.
كانت التظاهرة في دوما. دخلت مع بعض الأصدقاء إلى الجامع. في الداخل، لاحظنا وجودا كثيفا لوجوه غريبة عن المنطقة. انتهاء الصلاة كان إعلانا للانطلاق. عدد "الشبيحة" الذين اندسوا بيننا لم يعد مهماً أمام المشهد المرعب الذي كان يتحضر: أكثر من ألفي جندي انقسموا... |
ي «سوريا الأسد»، كان على أجيال الحركة التصحيحيّة أن تتعلّم الذهول كدرع حماية من «قبح العالم». للذهول، كما لكل شيء آخر، حضيض وذروة. الحضيض حياة يوميّة عامرة بالتفاصيل الصغيرة، بمعنى آخر حياة عديمة الحياة. وذروة الذهول، ربما، حين يصير السوريّ شاعراً؛ أقصى الذهول الشّعر. كمراهقين وشباب، لم يكن العالم بالنسبة لهم سوى سوريا «تلك». تبدّى الذهول طريقة وحيدة، وإن بصور مختلفة، للحفاظ على رؤية مقبولة للوجود. أمّا أولئك القلائل الذين خسروا رهان احتراف الذهول فقد ربحوا ذواتهم. كانوا أكثر راديكاليّة، حقيقيّون هم «أكثر من اللازم وأعمق من اللازم»، بعضهم لم يأنس... |
عندما تشكو الرئاسة من العقلية الأمنية القديمة |
شاشة "فعل" النظام السوري تظهره كالتالي: جناح يتصرف كمجرم موصوف، وجناح آخر يتصرف كنصّاب محترف. لا أوقع الحظ السيئ أحدا في يدي نصّاب من هذا الطراز: يكون لك حق لا جدال فيه، ثم يأخذ يحاججك أنه ليس تماماً حقك، أو أنه حقك، لكن ليس في الوسع إعطاؤه لك كليا. قد يصل به الأمر إلى المزايدة عليك في مدى إيمانه بأنه حقك. لكن، يقول النصاب: خذه مقسطاً يا أخي. هنا تبدأ لعبة أخرى. سواء سايرت المحتال أو لحقته، من قلّة حيلة، أو حتى رفضت ألعابه، فهو يتصرف على أساس خطته الاحتيالية، وليس على أساس ردود فعلك. يبدأ النصاب في "رفع سعر" القسط الذي قال إنه سيعيده إليك. يصير الحديث... |
|