المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 47 ... 90, 91, 92 ... 185 ... 279 |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/flickr1 120/91.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrالحرية هي صيغه متكاملة ومتفاعلة في حياة الإنسان تنبثق من فاعليته الفكرية والسلوكية وترتفع خارج إطار الفردية و السكونية ,تدفع الواقع نحو الاتساع والتنوع في اختيار المواقف والتعامل معها بفاعليه وبشكل يحقق انتفاع الجميع من اختيارها كواقع يحض على تفعيل الإبداع والسلوك بعيدا... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/flickr1 120/138.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr"الحداثة التي تخصنا: لقد قيل لنا أن الفلسفة النقدية المطبقة على التاريخ لها مهمة مبدئية وهي التفكير في الحدود التي تطمح ان تتخطاها معرفة ساعية نحو المطلق عن التاريخ في حد ذاته. ان تناول التاريخ كمفرد جمعي يشيد موضوعه بنفسه - التاريخ- هو التعبير الأكثر وضوحا عن هذا... |
0inShare Share on Tumblrيشكل مذهب أهل الإعتزال أحد المذاهب الكلامية الكبرى في تاريخ الإسلام, حيث حاول مشيخة المذهب إعادة قراءة موضوعات الله و العالم و الإنسان إعتمادا على العقل المحض و بحضور قرآني , و رغم اختلافهم فقد اتفقوا في... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/peinture 120/CO241207.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrللنظر الى أبعاد معينة بغية فهمها يتطلب الأمر مقاربتها من منظور مقارن يبلور رؤانا المركبة عندما يتم تشغيل هذا المنظور لإستدعاء علائق المعنى في إطار النظرة النقدية وجدليتها المصوبة نحو التضاد والإختلاف ذلك ((فإن المعاني يمكن أن تفهم على نحو وافٍ فقط في ضوء الإشارة الى التضادات... |
0inShare Share on Tumblrتشيد الحداثة على أقانيم محددة تشكل نظاماً فكرياً واحداً ينتج الفعل الأداتي الصارم في التطبيق ضمن عنايتها بالعالم الواقعي .. الذي تعمل على دراسته بصفته موضوعياً ( مادياً ) .. قائماً لذاته... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/2.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr"المرأة لا تُولد امرأة وانما تُصبح إمرأة" سيمون دى بوفوار كتب فولتير يقول: "إن تقدم العقل بطيء بينما جذور الأفكار الفاسدة ضاربة فى العمق". هذه الجذور هى تحديدا ما أود أن أعرض... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/98.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr"إن عقلانية باشلار ما فوق عقلانية. وهو يعرف كيف يُعلم العلم والحلم معاً".جان فال مقدمة: بدايةً، لا بُد من الاعتراف باستحالة الإحاطة بمشروع باشلار (Gaston Bashlard)... |
كلاهما (التخلف والوهم) في علاقة ترابط متينة، يتعايشان معًا، واحدهما ينتج الثاني. فالتخلف، على كافة مستوياته: الاقتصادية والسياسية والثقافية، ينتج الوهم بمستويات العلاقات الاجتماعية وبمستويات طرح الأسئلة الكبيرة المتعلقة بتطور تلك المجتمعات ومتطلبات حياتها المعاصرة، كذلك بمستوى طرح الحلول والإجابة عليها؛ وبالمثل يقوم الوهم كواحد من العوامل المهمة التي تنتج التخلف وتعيد إنتاجه. لذا تظل المجتمعات، العالقة... |
خلفت الثورة الإسلامية في إيران (1979) تغييرا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم الإسلامي بصفة خاصة. وقد تمحورت، ولا تزال، حول شخصية الإمام الخميني، الذي التف حوله الجمهور الإيراني التفافا شديدا. والخميني، شأنه في ذلك شأن مئات ألوف رجال الدين الإيرانيين في القرنين التاسع عشر والعشرين، أنجز دراساته الدينية في المدرسة الفيضية بحوزة قم المقدسة. ثم درّس فيها واشتُهر إلى جانب العشرات من آيات الله، الذين يقلدهم... |
يشير المصطلح "تماهي" في أعمال فرويد، الى تلك العملية التي تقوم من خلالها ذات ما بتبني صفة أو أكثر، من صفاتِ تعود لذات أخرى. لاحقاً، ومع تطور فكرة فرويد عن أن الأنا والأنا العليا يُبنيان على أساس سلاسل من التماهيات يغدو مفهوم التماهي موازياً " للعملية نفسها التي فيها تُشيّد الذات البشرية" (Laplanche and Pontalis ، 1967:206 ). أننا أذاً،... |
بعد أن قمنا بالتعرّف تدريجيا على المفاهيم السابقة ؛ www.alawan.org/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A.html" target="_blank" rel="nofollow">التماهي و |
سنة 1960 انتخب الشعب السنغالي ديمقراطياً ليوبولد سنغور، الكاثوليكي المؤمن، أول رئيس لجمهورية السنغال في بلد، أكثريته مسلمة ونسبة الكاثوليك فيه آنذاك لم تكن تتجاوز الثلاثة بالمئة. مارس المواطن السنغالي يومها حقه في اختيار أحد المواطنين، بغض النظر عن انتمائه لهذا الدين أو لتلك القبيلة، رئيسا دون أية حدود أو شروط لأن دستور السنغال لم يتضمن أن دين الدولة أو دين رئيس الدولة الإسلام. وهكذا كان مسلمو السنغال مدركين، منذ بداية عهدهم بالاستقلال ، أنه طلب منهم اختيار رئيس للدولة لا إمام لجامع. ولكن بعد خمسين سنة من ذلك الحدث لم تتح الظروف لأن يرتقي السوري أو العراقي... |
مولاي المصطفى البرجاوي ما أشبه الليلة بالبارحة؟ !!»تضمحل الإمبراطوريات وتنحط الأجناس ويضعف الأقوياء والجمال يتلاشى بين التجعد والشيب. الحياة لا تعطّل وظيفتها الأزلية، ومع الأسباب التي تقود إلى الشيخوخة تتقاطع طرق الفتوة نحو مسارها الأعلى. هناك إمبراطوريات عظمى وأجناس شديدة القسوة وأمثلة... |
سعيد أراق من الزاوية الرمزية، يمكن القول إن الوجود راهنية وحضور. والإنسان لا يعلن وجوده ويشهر حضوره في مجرى التاريخ ومهب الزمن، إلا حين يتحول هو نفسه إلى تاريخ، وهذا التحول هو مدار كل مواكبة ومناط كل سير جاهد أو حثيث. والواقع أن التاريخ ليس مجرد زمن يمضي أو حفنة أحقاب تنصرم، بل هو التشكيل الإنساني الخالص للسيرورة الدياكرونية الناهضة دومًا كتجاوز للثبات ومراودة للطفرات والتوثبات، ومعنى هذا أن التاريخ ليس قدَرًا أو حتمية، والمقولات الحضارية التاريخية نفسها، كالتقدم والتخلف،... |
د مسيلمة بمنطقة الهدّار(1) باليمامة، وتشير الأخبار إلى أنّ مولده كان قبل ولادة عبد الله والد النبيّ أو قبل ولادة النبيّ(2) وأنّه كان من المعمّرين وتوفّي عن سنّ تناهز 150 عاما(3) ولا أظنّه عاش كلّ هذا الزمن، وإنّما المعنى أنّه عاش كثيرا وربّما توفّي، أو بالأحرى قتل، عن ثمانين أو تسعين أو حتّى مائة سنة، واسمه الصحيح هو "مسيلمة" وقد ذهب البعض مستشرقين إلى أنّ اسمه "مسلمة" وذكرته كتب التراث "مسيلمة" تصغيرا له وتحقيرا من شأنه، وهذا القول مردود من وجهين، الأوّل أنّ اسم مسيلمة ليس حكرا على نبيّ اليمامة وجاء في كتاب الردّة اسم "مسيلمة بن يزيد القشيري" كان مع الأشعث... |
التطور العقلي عند الطفل في مدرسة جينيف وبياجي
|
| |
|
2012-12-18
العقلانية العلمية عند غاستون باشلار
|
|
|
-12-06
محمد أركون وهاجس نقد العقل الإسلامي
|
| |
|
2012-10-05
بيير بورديو : مفكر الخلخلة و الإزعاج
|
|
|
علم المستقبل في الفكر العالمي المعاصر /د . احمد جدي | | | [*] علم المستقبل في الفكر العالمي المعاصر /د.احمد جدي | | | | علم المستقبل... |
|
قالت حنّا أرندت ذات مرّة بشكل بيوغرافي: أرجو أن يكون هيدغر آخر الرّومانسيين. ونحن سندفع بهذا الرّجاء إلى فرضيّة سؤال أكثر جذريّة ونصوغه كما يلي: إنّ هيدغر هو "آخر الشّرقيين" أو "آخر التّوحيديين" بالمعنى الجوهري لهذا الانتماء في أفق الغرب والإنسانيّة الحاليّة. الشّرقيون التّوحيديّون – ونحن سنعتمد... |
الحبّ والزّواج
يعتبر الحبّ مقدّمة للزّواج لدى السّواد الأعظم من النّاس، وعليه فهناك علاقة وثيقة بين الحبّ والزّواج لا تخفى على أحد. إنّ معرفة سبب الزّاوج والإقتران، من البديهيات، فالتّكاثر وإنتاج الذريّة، أو تمرير الجينات بتعبير تطوّري، هو السّبب الأساسي لهذه العمليّة.
لكن للحبّ ووجوده تفسيرات كثيرة، وبما أنّ الحبّ منتشر في كلّ الثّقافات، فقد اعتنى علم النّفس التطوّري بالبحث عن جذوره أو الأسباب التي دعت إلى وجوده لدى أسلافنا في بيئتهم السّابقة.
الحبّ والاستثمار الوالدي
ينطلق علم النّفس التطوّري من نقطة مهمّة، وهي مشكلة التكيّف،... |
2. التوقّعات المرشدة للمفسّر إنّ توقّعات المفسّر، التي تدفعه للسّؤال عن النّص وفهمه، تعتبر من مقدّمات ومقوّمات فهم النّص، والظاهر أنّ الإنسان يندفع لطرح السّؤال وتتبادر إلى ذهنه دوماً سلسلة من الأسئلة، ففي المرتبة الاُولى تطرح أسئلة أمام الإنسان تكون حياته مرتبطة بالجواب عنها، أي الأسئلة المتعلقة |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/41.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" ان معنى العقل في اللغة العربية وبالتالي في الفكر العربي يرتبط أساسا بالسلوك والأخلاق"[1] محمد عابد الجابريهناك تنافر حسب الرأي السائد بين الدين والعقل لاسيما وأن الدين يفيد الإيمان والاعتقاد والتسليم والطاعة... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/124-13.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrمع تباشير ظهور عالم جديد .. ومع طوفان العولمة العاتي الذي يجتاح العالم بدفقات معرفية وتقنية متواصلة برفقة ضغوطات اخضاعية .. ديدنها الانسان،يمكن القول ان ثلاثة عوالم باتت تتجاذب الانسان - لكل منها هويته ومركز استقطابه - تؤلف مايمكن تسميته بثالوث... |
|