المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 46 ... 89, 90, 91 ... 184 ... 279 |
0inShare Share on Tumblrفردريك نيتشه لم يكن فيلسوفا بالإحتراف، ولم يتردّد أبدا على كلية الفلسفة في حياته الدراسية. والكلّ يعلم أنه كان، أولا وقبل كل شيء، فيلولوجيا مختصّا في الدراسات الكلاسيكية. علم الفيلولوجيا الكلاسيكي... |
0inShare Share on Tumblrلم يكن الاستقبال الذي حظي به ديكارت في الثقافة العربية الحديثة استقبالا عاديا. فقد لاقى فطره عناية واهتماما عز نظيرهما بالنسبة لأي فيلسوف غربي آخر، باستثناء كارل ماركس ربما. إذ اقترن اسمه بصفة كونه "إمام... |
0inShare Share on Tumblrملحوظة : هذا المقال قراءة في محاضرة "هل نهاية الفلسفة ممكنة؟" لجان باتوكا . لم تكن البداية الأولى للفلسفة مع طاليس Thalès (حوالي 625 ق.م.-547 ق.م) يقينا أقر به جميع مؤرخي الفلسفة؛ بل ظلت مجرد فرضية تاريخية انجذب إليها... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russes1 120/zezera.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr يبدو اليوم للكثيرين أن النظرية النقدية قد تم تجاوزها. لكن مهما بلغ شك الباحثين والدارسين في جدوى رؤى المدرسة، ونظرياتها في المعرفة، واختلافات أعلامها، فإن في بعض كتاباتها وتوجهاتها ما يمكن الإفادة منه، وما المحاولات المستمرة للتجديد والنقد والتصحيح... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russe2 -120/6344.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrإن هدف الفلسفة هو التوضيح المنطقي للفكر، واذا كان العمل الفلسفي يتكون أساسا من توضيحات فسيكون من الحتمي علينا وبدون شك أن نتفلسف وهذه المسالة تفترض علينا أن نكون واضحين ويقظين."جاك دريدا شكلت إشكالية الحقيقة محورا رئيسيا داخل كل الفلسفات إذ عدت حجر الزاوية داخل... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russe2 -120/22.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrما هي المشكلة الأساسية في عصر سبينوزا؟ بل ما هي المشكلة الأساسية على مدار ثلاثمائة سنة من تشكل الحداثة الأوروبية؟ إنها مشكلة الدين والأصولية الدينية. إذا لم نفهم هذه النقطة، إذا لم نعرها الاهتمام الكافي فإننا لن نفهم أبداً جوهر الحداثة ومعاركها الكبرى.... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images russe2 -120/7567.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrتقترح هذه المداخلة عرض رهانين اتجاه إدراك العلاقة ( فلسفة ـ تواصل ) وهما: الرهان المعياري والرهان التبليغي . فالأول يتعلق بالعملية التواصلية والتي أثارها باحثون في حقول متعددة علوم الإعلام، بسيكولوجيا، سوسيولوجيا الخ….أما الثاني فيتضمن إمكانات... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/fleurs 120/_9402_by_reeejoice.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" "لقد اضطر الفكر العلمي الى فصل هذا التلاحم بين حكم القيمة والتحليل،لأنه كان قد بدأ يتبين أكثر فأكثر أن القيم الفلسفية لا تسمح بتنظيم المجتمع ولا بتحويل الطبيعة.فلقد كانت هذه القيم عديمة النجع وكانت تفتقر... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/images 120x120/4.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr[rtl]في عصر سيطرة التقنية، التي تتجلى إحدى مظاهرها في الحضور المكثف للأشياء الإلكترونية في حياتنا اليومية، وفي الميل إلى التعامل التدبيري، والوظيفي المحض مع الوجود، كما تتجلى في انشغالات علماء الفلك اليوم بإمكانية الحياة في فضاء الكون الواسع وربما بكيفية لا تشبه حياتنا على كوكب الأرض؛ في هذا العصر أضحى الالتباس واضحا في تقدير المسافة الممكنة بين الواقعي والمتخيل إلى... |
http://www.anfasse.org/index.php/2010-12-30-16-04-13/2010-12-05-17-29-12?start=130[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/41.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" ان معنى العقل في اللغة العربية وبالتالي في الفكر العربي يرتبط أساسا بالسلوك والأخلاق"[1] محمد عابد الجابريهناك تنافر حسب الرأي السائد بين الدين والعقل لاسيما وأن الدين يفيد الإيمان والاعتقاد والتسليم والطاعة... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/photosnouv 120x120/ws_Beautiful_Night_1920x1200.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr" لقد أثارت طبيعة هذا التيار استغرابي منذ أن علمت بها، وشعرت بقليل من السأم، وهو أمر يجب أن أعترف به، وأنا أسمع عدداً من الخبراء الفطنين يكررون أمامي: "إننا نعرف ما يرفضونه، لكنهم لا... |
0inShare Share on Tumblr"النهر للمنبع لا يعود النهر في غربته يكتسح السدود" عبد الوهاب البياتي بداية أراني متفقا مع قول الفيلسوف... |
0inShare Share on Tumblrلم يكتف ابن رشد في تلخيصه لجمهورية أفلاطون بتجاوز هذا الأخير إلى أرسطو، بل تجاوز أرسطو، والواقع اليوناني الاجتماعي والتاريخي عموما، إلى الواقع العربي في عصره (وقبله وبعده). يبرز اهتمام ابن رشد بالواقع... |
ملاحظات على هامش “صفقة التبادل” بين تركيا ولبنان وصول اللبنانيين المخطوفين التسعة إلى بيروت بعد إطلاق سراحهم بغض النظر عن الإخراج الهوليودي لصفقة تبادل المخطوفين بين لبنان وتركيا، فقد فشلت بشكل ذريع محاولة تصوير البلدين، والمسئولين فيهما، مجرد “سعاة خير” بين الخاطفين، ليظهر من خلال اللمسات الأخيرة للصفقة أن الصفقة تمت بين لبنان وتركيا، أما الباقون فقد كانوا “سعاة خير” بمن فيهم خاطفو اللبنانيين التسعة، التي تقول... |
التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية موازين القوى تعيش منطقة الشرق الأوسط مرحلة مفصلية في تاريخها، وتشهد تغييرات سياسية متسارعة، وتحالفات جديدة قد تعيد تشكيل الخارطة السياسية للمنطقة، وإعادة هيكلة التحالفات، واستبدال الحلفاء القدماء بآخرين جدد، وفقًا لاعتبارات ترسمها القوى العظمى، وإن كانت غير واضحة المعالم حتى الآن. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري يأتي على رأس هذه التغيرات التقارب... |
الكتابة هي قدر، قد يبتدئ بأن يكون مرادف كسرة خبز، ليرتقي لأن يكون طوق نجاة من البله الساكن في هذا الوجود المكتظ بالبشاعة، و أن تكتب بروعة يعني أن تكون بالضرورة شخص يهرب من جنونٍ ما أومن موت ما، و الرائعون هم هكذا كما أعرفهم، كائنات داعبت خيوط الجنون و الموت ما من مرة، كائنات كان الأصل فيها البلاهة و الاعتياد، لكن في لحظة ما يتمزق البعض من وجودهم،... |
ثمّة مفارقة ساخرة أخذت تطلّ برأسها في هذه الأجواء الغريبة بعد تبيّن فشل حكومات الثورة: أنّ أعداء الأمس قد صاروا الملاذ الوحيد المتبقي للشعوب.- إنّه “الأمنيّون”. فجأة وقع تحوّل مثير في مفهوم “الأمن” وفي صورة “الأمني” : هو لم يعد على ملك الدولة “الأمنية” للحاكم الهووي. بل عاد ليسقط هذه المرة على الوجود اليومي...
|
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/pictures 120/duhj_012g.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblr"ثمة شيء في الحاضر على غير ما يرام وهذا ليس كما يجب أن يكون" جاك دريدا أطياف ماركس بقي العالم العربي الإسلامي إلى حد الآن عالما تحكمه... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/peinture 120/GA051104.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrسنتناول مفهوم العقلانية في المجال الفلسفي و العلمي و السياسي, باعتباره انتصار للعقل و مولدا لإنسان جديد هو الإنسان العاقل و الحر الذي بشرت به الثورة العلمية الكبرى في القرن 17 وجسدته الثورات السياسية في أوروبا في القرن 18 و 19 . سنحاول تتبع انتصارات العقل... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/phot1 120/117.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrهناك مشكلة متداولة بين دارسي المتن الأرسطي تتعلق بطبيعة الكتابة الفلسفية ذاتها، إذ من المعروف أن أرسطو كان يكتب بلغة مزدوجة: بعضها مخصص للعامة، يسيرة الفهم، يسهل تداولها على نطاق واسع؛ وبعضها موجه للخاصة، مكتوبة بلغة تقنية صارمة، سبل إدراكها غير ميسرة للجميع. النوع الأول... |
0inShare Share on Tumblrألقى كوندراتينكو الضوء على الفرق الحاسم الذي يميز الإدراك المعرفي/العلمي، عن العلاقة الدينية، والجمالية بالمكان، والطبيعة عموماً، ليدلنا على المصدر الإدراكي للشعور الديني، والشعور بقداسة المكان، أو جماليته، إذ... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/peinture 120/vigc_052g.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrتمهيد إن ما يبرر اهتمامنا بمسألة المواطن من خلال كتاب ماركوز" الإنسان ذو البعد الواحد" أن ماركوز-باعتبار انتمائه لمدرسة فرانكفورت النقدية –تسعى للكشف عن تحول العلم والتقنية إلى إيديولوجيا أمكن من خلالها أحكام قبضتها على الإنسان ، وتحويل عقله من... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/peinture 120/SI110302.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrالعقل الكوني مندمج في بنية الوجود التفاعلية والتبادلية وهو نظام للحركة المعرفية والبنية المولدة للوعي المرتبط بماهيتها والقادر على تشكيلها بدلالات وعيها لقوانينها والتطبيقات الجارية وفق هذه القوانين المرتبطة بمختلف المجالات وتطويرها بما يطابق نظام العقل المرتبط... |
0inShare Share on Tumblrحين مضى إيمانويل كانط ليسأل "ماهي الأنوار؟"، كان على يقين من أنَّ مهمته تتعدَّى مقام التعريف، فهو لم يكن يبتغي الاكتفاء، وحسب، بتوصيف ماهية الأنوار، وإنَّما توخَّى قراءة سيرورة التجربة، كما هي في... |
[url=http://www.anfasse.org/images/stories/pictures 120/gris_fruit.jpg] [/url] 0inShare Share on Tumblrالأستاذ جان باتوشكا[2] الذي وارى الثرى الخميس هو واحد من ثلاثة ناطقين رسميين باسم دستور 77. أريد أن أضيف بعض السمات للنصب الذي أقامه مانيال لوكيارك عن الفيلسوف التشيكي بعنوان: قوة الطبع. وأريد أن أعرف السبب الذي قاد تلميذ هوسرل مؤسس الفلسفة الفنومينولوجية... |
|